• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 03-27-2024
احمد الفكي

بتوقيت القلب و التحية لعوض بابكر

احمد الفكي

 0  0  1737
احمد الفكي
بتوقيت القلب و التحية لعوض بابكر
أوتاد- أحمد الفكي
في هذا الشهر الفضيل المبارك شهر الصيام و القيام الذي صادف تفشي وباء كورونا العالمي نسأل الله العفو و العافية و المعافاة الدائمة في الدين و الدنيا و الآخرة ، و أن يشفي المرضى و يرفع البلاء من سائر البلاد و يلطف بالعباد هو الرحمن الرحيم وهو على ذلك قدير.
من البرامج التلفزيونية التي اتابعها في ليل رمضان عبر الفضائية السودانية البرنامج اليومي بتوقيت القلب، الذي تقدمه الأستاذة لمياء متوكل ، حيث شد إنتباهي عنوان البرنامج الذي أخذ مساحة سمعية نافس بها سماع كلمة بتوقيت جرينتش ، بتوقيت مكة ، بتوقيت القاهرة ، بتوقيت السودان .
فكرة البرنامج عبارة عن بروفايل حواري فيه تكريم للشخصية المستضافة التي بذلت جهداً و عملاً تميَّزت به في سوداننا العزيز ووضعت بصمة في ذلك المجال .
كم أعجبتني إستضافة الأستاذة لمياء للأستاذ عوض بابكر حامل لواء برنامج حقيبة الفن الإذاعي الذي استلمه ممن سبقوه في التقديم بصورة تنم عن جمال رحابة تواصل الأجيال .
حقيبة الفن عنوان للحضارة السودانية وفصاحة اللسان السوداني و مدى تشبعه بفهم اللغة العربية، كما تُبين لنا الإرث الثقافي منذ وقت مُبكِّر لتذوق الفن و الحس الاستماعي الذي يكتنف الأذن السودانية .
إهتمام الأستاذ عوض بابكر بجمع الاسطوانات الغنائية التي تم تسجيلها في عشرينيات القرن المنصرم يعتبر هذا العمل متحف ثقافي قائم بذاته .
من هنا ارسل تحياتي للأستاذ عوض بابكر الذي قابلته مرة واحدة في حياتي في عام 2006 عندما جئت للسودان في إجازة سنوية. داخل مبنى قناة النيل الأزرق و كان بحوزتي مشروعين جاهزين لبرنامجين من إعدادي و تقديمي الأول برنامج سهرة جماهيرية ثقافية إسبوعية ، و الثاني مسابقة رمضانية ثلاثون حلقة . حيث استقبلني الأستاذ عوض بابكر برحابة صدر و وجهٍ طلق ، ومكث معي مدة من الزمن أثنى عليَّ و اشاد بفكرة البرنامجين ، كما أنهأخذ ورقة بيضاء رسم وكتب لي خريطة البرنامج الثقافي الجماهيري، بكل تواضع و إحترام مما فرض عليَّ زياده حبي له . ذلك العمل الذي قام به الأستاذ عوض بابكر تجاهي إنَّما يدل على سماحه خلقه و نقاوة معدنه و طيبة قلبه و بيد انه تم ذكر القلب هنا عودة ل ( بتوقيت القلب) و حسن اختيار العنوان لما للقلب من نبض ليكون الفرد على قيد الحياة .
جميعنا يعلم أنَّ القلوب تتقلب... فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( اللهم مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك فقال لـعائشة: إن القلوب بين أصبعي الرحمن .) من هنا ياخذ القلب صفات يوصف بها يُقال قلب أبيض، قلب اسود، قلب قاسي، قلب رحيم ، و في سوداننا يقولون ( الزول ده قلبه خفيف) عموماً تتنوع للقلب الصفات و يظهر الطباق .
الحديث و الكتابة عن القلب بحر لا ساحل له ، في الأمثال و الحكم و الإشعار و الحب و كافة مناحي الحياة نجد القلب هو القاسم المشترك و لولا القلب لما كان ذلك .
القلب طفل يتمنى ما يشتهيه مثل متداول في تركيا، وفي وطننا العربي نجد القلوب عند بعضها. وكذلك نجد البعيد عن العين بعيد عن القلب ، و من الحِكم نقع على من القلب إلى القلب رسول .
لم تخل الأغنية السودانية من ذكر القلب، على سبيل المثال لا الحصر ( أنا قلبي بدق ، طار قلبي ، القليب الراسمو حنة، يا قليب ما لك عليَّ ، من قلبي عقبالك ، قلوبنا بيك متعلقة ، بعيونك تقول لي تعال و تعال و بقليبك تقول لي ما في مجال، و القائمة تطول..... )
يكفي لكل شيءٍ قلب و قلب القرآن يس .
قال الشاعر اللبناني إلياس أبو شبكة :
ما لي أرى القلب في عينيك يلتهب
أليس للنار يا أخت السماء سبب
بعضُ القلوبِ ثمار ٌ ما يزال بها
عَرفُ الجنان و لكنَّ بعضها حطب
شكراً بتوقيت القلب هو من جعلني أسطر هذه الحروف حيث لا ننسى صلاح العمل مرتبط بصلاح القلب، وفساده مرتبط بفساده . نسأل الله تقوى القلوب التي في الصدور كما أشار الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه إلى صدره وقال ( الثقوى ها هنا) ثلاثاً.
* آخر الأوتاد :
عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول :
( إِنَّ الْحَلَالَ بَيِّنٌ، والْحَرَامَ بَيِّنٌ، وبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقَدِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ، وعِرْضِهِ، ومَنْ وقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وقَعَ فِي الْحَرَامِ، كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى، يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِيهِ، أَلَا وإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، أَلَا وإِنَّ حِمَى اللَّهِ مَحَارِمُهُ، أَلَا وإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلَا وهِيَ الْقَلْبُ.) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019