• ×
الإثنين 28 سبتمبر 2020 | 09-27-2020
احمد الفكي

جالون جاز للعريس

احمد الفكي

 0  0  824
احمد الفكي
جالون جاز للعريس
أوتاد - أحمد الفكي
بسبب الغربة فترة طويلة من الزمن لم يحالفني الحظ حضور حنة العريس وهي من أبجديات فن التراث السوداني الأصيل ، لفت إنتباهي ما أرسله في صفحته عبر الفيس بوك شقيقي المحامي و موثق العقود في مدني الأستاذ عبد العزيز محمد أحمد الفكي وهو إنسان فنان وهبه الله جمال الخط و الرسم بكل أنواعه و التلوين وفوق ذلك خفة الدم .. حيث قام بإرسال صورة رسم لحنة العريس و الطقوس المصاحبة لها .. و قد أعاد لي شريط ذكرى للمواصلات العامة في مدينة مدني و كان يغلب عليها الباصات ذات الخطوط بخط الخطاط الراحل فريد ( المزاد - سنكات جبرونا - السوق ، دردق و الجزيرة - السوق ، الدباغة - السوق .) تلك الباصات كانت تغطي كافة الأحياء في مدينة مدني بكل الإتجاهات وفي ساعة الذروة تكون كافة المواصلات متراصة في مارنجان السودان تسعة لغات و العاشرة الإبتسامة لنقل عمال مصانع الغزل و النسيج الثلاثة التي كانت داعمة للإقتصاد السوداني من خلال الكم الهائل الذي كان يعمل في تلك المصانع .
في الماضي البعيد.... عزيزي القارئ أهديك لحظة فرح متمثلة في ابتسامة من خلال ما جادت به أنامل أخي عبد العزيز في السطور أدناه و بتصرف بسيط مني :
( كان لحنة العريس برنامج وحفلة خاصة..والحنة كان فيها خته.. يعني كشف...يسجل في كراس ويذاع بالمكرفون الهوائي وقتها ..مكرفونات عمكم حيدرالتوم. ( في مدني) ...المهم العريس كان سواق بص.. زي بصات المزاد زمان..وكان وقتها في أزمة جاز شويه..واحد من أصحاب العريس حضر الحنه وشايل معاهو جالون جاز للعريس...مذيع الحنه طوالي مسك المكرفون وصااااااح :----
...ومن آدم مرسال..جالون جاز للعريس... فما كان من الحضور إلا التصفيق و الزغاريد و الضحك الذي نافس إرتفاع دخان البخور إلى عنان السماء .
* سيطرة الهلال على الشرطة
عاد هلال الملايين للدوري المحلي حيث الدوري الممتاز بعد مشاركته الإفريقية ممثلاً للسودان في بطولة الأندية الإفريقية الابطال حيث كانت المشاركة الناجحة لولا مكر الكاف الذي استهدف خروجه بتعيين الحكم المغربي رضوان جيد الذي رفض تعينه الهلال فلم يستجب الكاف لمطلب الهلال بسبب الوقر في آذان الكاف .. عاد الهلال لمنافسة الدوري الممتاز و خاض اول مباراة له في القسم الثاني من جدولة الدوري مساء الخميس 6 فبراير 2020 في ملعبه الجوهرة الزرقاء و ضيفه الشرطة القضارف ، فقد أحكم الهلال بدون حضور الجمهور سيطرته التامة على مجريات الشوط الأول و قبل اكتمال الدقائق العشر الأولى تمكن الهلال من التقدم بهدفين نالهما كل من محمد موسى الضي في الدقيقة الثالثة ، ثم النجم ضالة الهلال التي وجدها عبد الرؤوف في الدقيقة الثامنة لينتهي الشوط الأول بهدفين نظيفين و ضياع اكثر من خمس فرص كانت كفيلة بأن ينتهي الشوط الأول بسباعية تشبه سباعية الوحدات في شباك النادي الذي فرح جمهوره بخروج الهلال من دور الثمانية في أكبر منافسات الإتحاد الإفريقي لكرة القدم .
في الشوط الثاني واصل الهلال إحكام سيطرته و اضاف إحراز هدفين بقدمي محمد موسى و عبد الرؤوف بينما أهدي مدافع الهلال ديديه ركلة جزاء للشرطة إثر ملامسة يده الكرة داخل خط الثمانية عشر لينتهي اللقاء لصالح الهلال بأربعة أهداف مقابل هدف للشرطة القضارف و يرتفع الهلال بنقاطة إلى خمس و ثلاثين نقطة في المركز الثاني .
رغم رباعية الهلال وقع الهلال في خطأ اللعب الطويل في جزيئات من زمن المباراة وهذا ما لايشبه إستايل الهلال .. و لا زال المحترف العراقي عماد محسن خارج نطاق تطلعات جمهور الهلال من واقع مشاركته في المباريات الأربع التي خاضها .
* قناة الملاعب و الآذان اثناء المسلسل العربي
عذراً أخي المهندس محمد عمر الفاروق صاحب قناة الملاعب الرياضية الذي يُتحفني بإرساله لي دائماً مجلة الملاعب ، أن أوجه النقد لقناة الملاعب التي أعادت لي ذكرى تجمع الأهل و الأصدقاء خلف الشاشة وهم يتابعون المسلسل المصري و في لحظة الجميع يكون مشدوداً نحو موقف معين تنقطع تلك اللقطة لرفع آذان العِشاء و يكون رد الفعل من بعض المتابعين للمسلسل .. وهذا ما حدث لنا و نحن نتابع لحظة إرتكاب ديديه لركلة الجزاء و ينقطع بث المباراة لدقائق و كنا في شوقٍ لمشاهدة تلك الركلة هل يصدها جمال سالم ام يحرز منها شرطة القضارف هدف تقليص الفارق .
* آخر الأوتاد :
ملاحن فيها الهوى و الألم قال فيها شاعرنا التجاني يوسف بشير " طيَّبَ الله ثراه" :
وداعاً هزار الربى و الأكم
أريش الجناح و سيق القدم
يطوف بالقلب شتى المنازع
هذا يطول و هذا اقتحم
و ذكرى تجيء و أخرى تمر
وليل تقضي و فجر ألم
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:0 الإثنين 28 سبتمبر 2020.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019