• ×
الأربعاء 21 أكتوبر 2020 | 10-19-2020
عبدالله القاضي

يا الرشيد المهدية ... أقيف أعوج واتكلم عِدل !!!

عبدالله القاضي

 0  0  1423
عبدالله القاضي
عادة قبل مباريات الهلال الكبيرة أنا لا أكتب قبلها بأيام ولا بعدها كما لا أشاهد مباريات خاصة لو كانت في البطولة الأفريقية إلا ما ندر .!! لكن ما أجبرني على الكتابة اليوم هو ما قرأته في قروب هلال وإعلام لرسالة كاتبها أحد مفاخر الهلال والسودان والذي نعتز به كلاعب كبير ألا وهو الكابتن الرشيد المهدية !!
وأمثال الرشيد المهدية عندما يكتبون أو يتحدثون بعد أو قبل مباريات الهلال فحقا علينا نحن المنظراتية أن ننصت ونستمع لأن هؤلاء الذين عركوا الميادين ودفعوا ضريبة الوطن والهلال هم أحق منا بالحديث وقد يكون حديثهم أكثر فهما ومهنية وواقعية !!.
بدأ المهدية حديثه عن رئيس الهلال واعتبره من اسباب الفشل وهذه لا ينتطح فيها عنزان !!. ثم تحدث عن الاتحاد الافريقي ولجنة التحكيم وحملهم جزء من الفشل بسبب انحيازهم كما قال وتغيير الحكام لمصلحة الأهلي وهذا أيضا مفهوم ومعلوم ولا نختلف معه!!
لكن غير المفهوم ولا المهضوم هو أن يقحم شخصية قومية محبوبة من العرب والعجم قبل السودانيين في مراراته الشخصية ومشاكله مع قناة بي ان سبورت فإن هذا لشيء عُجاب !! الرشيد المهدية أراد أن ينتقد ويلوم إدارة قنوات بي ان سبورت , لكنه في سبيل توصيل صوته للقناة تعرض بالسوء والمكر لأحد أفضل الرجال السودانيين الذين عرفتهم في حياتي !!!... تعرض للاعب الهداف والكابتن والمدرب والخبير حمدان حمد وكتب معترضا على بي ان سبورت كيف يستضيفون حمدان ليحلل وهو لم يلعب دوليا لأي نادي سوداني أو منتخب في حياته الرياضية !!ثم زاد الرجل كيل بعير وهو يقول ان حمدان تتم استضافته فقط لأن أجره قليل ولأنه يقبل بأي مبلغ يُعرض عليه !!
هنا سوف أخلع عنك فانيلة الهلال وأنزع من قلبي حب معشوقي الهلال وأرد عليك بما تستحق!!
نأتي للفقرة الأولى في حديثك المسموم عن تاريخ الخبير حمدان , هل تعلم أن الخبير حمدان حمد هذا الكردفاني لعب وظهرت موهبته في الدورات المدرسية بالنهود ولعب لأشبال الموردة امدرمان, وفريق الهاشماب الخرطوم, ثم هاجر لقطر ولعب لعميد الأندية القطرية الأهلي حوالي سبع مواسم كان هدافا لا يشق له غبار ونال هداف الدوري القطري وكان ينافس على اللقب وسط عمالقة قطريين ومحترفين أجانب أمثال الثعلب منصور مفتاح وحسن مطر وأحمد يعقوب وحسن جوهر وسبيلة وبدر بلال وخالد سلمان وكان يمكن أن ينال الجنسية القطرية حينها لكنه لم يلعب لقطر لأنه كان يمني النفس شرف تمثيل منتخب بلاده.
أما قولك أنه يقبل بالتقييم المالي الضعيف المستفز للسودانيين فهذا كلام مردود عليك لآنك أتيت بنفس هذا التقييم مرات عديدة بل حاولت ومازلت تحاول أن تجد لك موطئ قدم في القناة ومن أجل ذلك طلبت حتى من الذي تتنكر له اليوم أن يتوسط لك !! حمدان حمد إن كنت لا تعلم يمكنه أن يحلل من غير حتى ريال واحد إذا تعلق الأمر بالكرة السودانية وبالوطن .. حمدان حمد الذي يدفع للمنتخبات من جيبه والذي يأخذ إجازة بدون راتب من عمله لكي يشرف على تدريب منتخباتنا ويدفع من حر ماله تذاكره ونثرياته لا يمكنه أن ينظر مثلك للمال لأن تقييم البشر ليس بالأموال !!! هل شاهدت ذلك المنظر قبل بضع سنين في المؤتمر الصحفي لمنتخبنا الوطني عندما وجه أحد الصحفيين سؤالا لحمدان حمد ... كم تأخذ راتبا في سبيل تدريب المنتخب ؟! عندها أجهش الكابتن بالبكاء رغم أن السؤال طبيعي لكن لأنه رجل لا يعمل للوطن بمقابل فقد بكى !!
ثم تقول ختاما مع احترامنا لحمدان المختص في قطاع الناشئين !!! وهل هذا عيب أن يكون شخص مختص في قطاع الناشئين ؟! وإذا كنت تعترف أنه مختص في الشباب والناشئين ألا حدثتنا عن الرشيد المهدية عبقري زمانه مختص في أي قطاع ؟! فحمدان درب نادي الشمال درجة أولى ودرب نادي الجيش وفريق الشرطة (لخويا) في الدوري القطري قبل أن يتم دمجهما ثم من قال لك أن المحلل الرياضي أو مدرب كرة القدم لا بد وأن يكون لاعبا محترفا في نادي وأن يكون لاعب منتخب ؟! ألا تشاهد عظماء التدريب والتحليل في العالم الذين لم يمارسوا كرة قدم ؟! هل سمعت بسبستياو لازروني مدرب البرازيل وهل سمعت بكارلوس البرتو بيريرا, أولم يأتيك نبأ جوزيه مورينيو؟! وما رأيك في المدرب الفرنسي جيرارد أوليه معلم اللغة الإنجليزية الذي لم يمارس كرة القدم، وهل شاهدت مدرب شيلسي أندريه فيلاس بواس الذي لا يعرف كيف يثبت الكرة بقدمه ؟! نقرب لك المسافة ربما تفهم أكثر هل تعلم أن مدرب الزمالك جوسفالدو فيريرا لم يمارس كرة القدم ؟! هؤلاء والعشرات أمثالهم أصبحوا من أكبر المدربين وخبراء التحليل في العالم دون أن يمارسوا كرة قدم حقيقية كلاعبين فما بالك وأن ترفض لاعب هداف وخبير رياضي ومحاضر معترف به في الاتحادين الآسيوي والأفريقي !!
* بالكو
لا أفهم أخي الرشيد لماذا دائما تعادي الناجحين وتسعى لمحاربتهم أو تبخيس أعمالهم؟! وهل هذا يرفع قدرك عند الناس ؟! بالطبع لا ... بل يحط من قدرك ويمحو نهائيا ما بقي من حبك في قلب جماهير الرياضة, أذكر جيدا قبل سنوات عندما أتيت لتحليل مباراة وقلت لي رأيك في أحد قدامى اللاعبين وأحد عشاق جماهير الرياضة في السودان وقلت أنه في سبيل اختياره للمنتخب أرسل زوجته لزوجة المدير الفني لكي تتوسط له لدى زوجها ويختاره في تشكيلة المنتخب !!! منذ تلك اللحظة تغيرت نظرتي عنك وعرفت من يكون المهدية !!
محاولة التسلق على أكتاف الناجحين لن يجعلك ناجحا ومحبوبا ولا تعتقد أن الوسط الرياضي قد نسي فعلتك وأنت تجلس في كرسي حال البلد مكان المعلق والمذيع الناجح حاتم التاج في انتهازية مقيتة !! وما حدث لك في اجتماع تجمع الرياضيين بنادي التنس في حملة ( حنبنيهو)عندما تم طردك من شباب الثورة كان يجب أن يكون دافعا لتعيد حساباتك وتغير من نهجك وعداءك للناجحين من أبناء جلدتك !!
نحن لدينا ملفات كثيرة ونعرف كل الأسرار والمحاولات والوساطات والمشاكل التي حدثت لك مع القناة العالمية ولكن لن نكون مثلك وسوف نكتفي بهذا لعلك تتذكر أو تخشى!!
كلمة أخيرة هذه مناسبة أن أتقدم بالتهنئة لمفخرة الوطن الكابتن والخبير حمدان حمد لنيله قبل أيام أعلى شهادة في مجال التدريب وهي دبلوم المدرب المحترف (( PRO)) الذي أمتد في كورس شامل لكل فنون التدريب لأكثر من عام وهو أول سوداني ينال هذا اللقب ومعه زميله الذي يسير في أثره كابتن عبد العزيز منقستو فهنيئا لهما وللوطن بهذا الدبلوم ولا عزاء للحاسدين وللجالسين على الرصيف!!
الدوحة : 03-02-2020
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله القاضي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:0 الأربعاء 21 أكتوبر 2020.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019