• ×
الإثنين 30 نوفمبر 2020 | 11-29-2020
احمد الفكي

الرقم 9 رياضياً إجتماعياً سياسياً

احمد الفكي

 0  0  375
احمد الفكي
منذ الصغر كنت مُعجب أيَّما إعجاب بالرقم 9 و سبب إعجابي هو رمح السودان الملتهب كابتن الهلال و المنتخب القومي سعادة السفير الدبلوماسي الدكتور علي قاقارين ، بقدرٍ من الله جمعتني به الأيام وهو نعم الإنسان حيث التواضع الجم الذي يكسوه ، ذكرت له بأنني قد أكون أول شخص كتب اسم لاعب على فنيلته ( القميص بلغة اليوم ) ضحك و قال لي : كيف ذلك يا أبا عكرمة ؟ قلت له : في أوائل سبعينيات القرن المنصرم كنت في ثانية أو ثالثة إبتدائي أمتلك فانيلة بيضاء فكتبت بقلم الكوبيا ( الكتابة بقلم الكوبيا تعتبر water proof ضد الماء حيث لا تزول الكتابة بسهولة و تصبح كالندب الذي يرافق صاحبه ) ماذا كتبت بذلك القلم ؟.. كتبت الرقم 9 و تحته علي قاقارين و كنت ألعب بذلك القميص الدافوري مع أولاد الفريق . قال لي الكابتن الخلوق : و الله فعلاً يا ابو حُميد تصغير أحمد كما في لساننا السوداني الجميل بجمال الوطن العزيز . فكان الرقم تسعة في نادي الهلال رقم له خصوصية من يرتديه له علاقة مميزة بهز الشباك التي يفرح لها ثلاثة أرباع الشعب السوداني فكانت سعادتي عندما إرتداه رفيق الطفولة و زميل الدراسة الجامعية الأخ العزيز د/ عمر محمد أحمد عثمان المعروف للجميع ب ( عمر النقي) منتقلاً من الاهلي مدني لهلال الملايين، و في اوائل مشاركته بشعار الهلال و الرقم 9 يُزين ظهره كانت أهدافه الأربعة سوبر هاتريك التي أحرزها في شباك الشباب التنزاني Young African في دورة سيكافا بإستاد مدني هي عربون المحبة التي سكنت في قلوب الهلالاب و حفظ مكانة الرقم 9 و سر علاقته بشباك الخصوم . ثم جاء والي الدين عليه رحمة الله هو خير من حافظ على ذلك الرقم بشهادة المريخاب قبل الهلالاب .. الآن المسؤولية ملقاة على عاتق ولاء الدين موسى الذي عادت له حساسية هز الشباك في آخر مباريات الهلال الدورية قبل التوقف الإضطراري لدوري النخبة و من ولاء الدين يُرجي الكثير .
أما حضور الرقم 9 في المجتمع الإنساني ارتبط بذكر أولئك المفسدون في الأرض من قوم نبي الله صالح عليه و على نبينا محمد أفضل الصلاة والسلام ، من قبيلة ثمود كان أخاهم سيدنا صالح في النسب لا في الدين ، صالحاً عليه السلام يدعوهم إلى توحيد الله و عبادته و كما حكي لنا القرآن الكريم فإذا هم فريقان يختصمون أي جماعتان مؤمنون و كافرون يتنازعون في شأن الدين وقصة ثمود مع سيدنا صالح معروفة للجميع و ما يهمنا هنا قوله تعالى : ( وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ ) 48 سورة النمل . أي كان في مجتمع مدينة صالح وهي الحِجر تسعة رجال من أبناء أشرافهم و كان هؤلاء التسعة عُظماء أهل المدينة و لكن للأسف يُفسدون في الأرض و لا يُصلحون حيث شأنهم الإفساد و إيذاء العباد بكل طريق ووسيلة . قال ابن عباس هم الذين عقروا الناقة . و أرادوا قتل سيدنا صالح و أهله ليلاً و لكن الله انجاه و حاق مكرهم الخبيث بهم فاهلكهم الله من حيث لا يشعرون .
و بمناسبة فساد التسعة من قبيلة ثمود و ما حاق بهم من دمار ، يأتي الرقم 9 قاسماً مشتركاً في أحداث السياسة السودانية و سودان العز و الكرامة يشهد هذه الأيام ثورته المجيدة ضد طغيان حكم التمكين و الإرهاب و الفساد الذي كانت نتيجته الإنهيار الإقتصادي التام ، فكانت ثورة مُعلم الشعوب الظافرة بإذن الله التي انطلقت شراراتها في التاسع عشر من ديسمبر 2018 ووصولاً للحادي عشر من أبريل 2019 حيث سقط نظام حكم البشير بسلاح أثبت قوة فتك أكثر من الرصاص يحمل اسم سلمية .. سلمية ضد الحرامية . فكان الرقم تسعة حضوراً كقاسم مشترك في تركيب و تكوين سنوات تغيير أنظمة الحكم في السودان فشهدت الأعوام : 1959 إنقلاب إبراهيم عبود .. 1969 إنقلاب جعفر نميري .. 1989 إنقلاب عمر البشير .. 2019 الثورة التي اقتلعت حكم البشير الذي جثم على صدر البلاد ثلاثة عقود من عمر الزمان .
* آخر الأوتاد :
يُعجبني قول كعب بن زهير :
لو كنت أعجب لشيء لأعجبني
سعى الفتى وهو مخبؤٌ له القدر
يسعى الفتى لأمورٍ ليس يُدركها
و النفسُ واحدةٌ و الهمُ منتشر
و المرءُ ما عاش ممدودٌ له أمل
لا ينتهي ذاك حتى ينتهي العُمر
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:0 الإثنين 30 نوفمبر 2020.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019