• ×
السبت 26 سبتمبر 2020 | 09-25-2020
صحيفة كفر و وتر

متى يتعلم معاوية الجاك

صحيفة كفر و وتر

 1  0  1838
صحيفة كفر و وتر
صالح خليل
• يبدو ان الاخ الصديق الكاتب المريخي المتطرف لم يتعلم شيئاً في بلاط صاحبة الجلالة ولا زال طفل يحبو رغم السنوات الطوال التي تنقل فيها بين عود من الصحف وتتلمذ على ايدي كبار الصحافيين من المنسوبين للهلال والمريخ معاً والمحايدين ايضاً .
• من الواضح ان ود الجاك درجة استيعابه ضعيفة جداً وهو حتى الان ينظر تحت قدميه ولا يرى معنى الرسالة الصحفية ومعاني المهنية رغم انها مكتوبة في جبين البحر ولا تحتاج الى عدسات مكبرة ومجهر استثنائي فضوء الشمس لا تحجبه الا ظلمة النفوس وسوء النوايا وسطحية العاطفة وقصر النظر .
• دفاعاً عن صديقه ابراهومة مدرب هلال التبلدي حاول معاوية الجاك غرس بذور الفتنة بيني والاخوين الحبيبين مولانا هارون والجنرال بشير خوجال .
• محاولة موغلة الفكري وعدم الالمام بتفاصيل علاقة عنوانها حب الوطن وانجاز شعاره النهضة والنفير وفريق عملاق اسمه هلال التبلدي هو احد المشاريع المفخرة التي اصحبت وساماً علي صدر الرجل المدهش مولانا هارون وتاريخاً كتب باسمه لا تمحه السنوات ولا تخدشه خربشات ضعاف النفوس من كتاب الغفلة وصحافة اخر زمن .
• حاولت البكاء دهشة فضحكت حسرة على ضحالة فكر من قام بتغليف كلماتي وزيفها بقذارة خبث يحكي عن معاني شعار ( كل اناء بما فيه ينضح ) حينما صرخ مهووساً بان مولانا هارون والجنرال خوجال مريخاب واطلق عليهم الخونة وكانما لغتي التي استوعبها جميع البشر الا معاوية الجاك كانت من احاديث الكواكب الاخرى .
• لو قلت ان معاوية الجاك مجرد مشجع متهور اكون ظلمت اصدقائي واحبابي مصطفى الجنيد واسحق ابو قرن وحسن ابو العائلة واوهيب والسر كارلوس لانهم جميعهم اعلى قدراً واصدق حباً للمريخ وارجح فكراً ولو كانوا يمسكون بتلابيب الاقلام لكان المريخ اليوم افضل من الهلال ولما خسروا بشر لان الفارق بين من يوهم الاخرين باخلاصه للمريخ من خلال كراهيته للهلال واساءاته لخلق الله والبحث عن مكامن العكننة وتحري الكذب ليشبع رغبته المريضة ويخرج على الملأ بافرازاته النتنة محاولاً الاصطياد في المياه العكرة مستغلاً منبره الشاذ الذي ارسى قواعده واقام اركانه على الاحقاد والبغضاء واهماً اصحاب النظرة السطحية والضعفاء بانه يدافع عن المريخ بينما هو يسيء للمريخ واهل المريخ بعد ان وضع نفسه في مكانة الكبار وهو لا يزال يترنح ولولا ان الصدى نفسها فقدت رونقها والقها وقوتها وحيادها وغابت الرقابة الفنية والقانونية عنها لما كان معاوية الجاك احد كتابها .
• ولو كان صديقي العاقل علي البيتي موجوداً لراحت اعمدة معاوية الجاك الى سلة المهملات حفاظاً على مصداقية صحيفته التي كان يديرها بالعقل والمهنية ومفاهيم الرسالة الاعلامية والصحفية ويحميها من شطحات كتابها وانفعالاتهم الضارة حتى ان مزمل نفسه لا يساله اذا خذف كلمة او جملة او سطر كامل من عموده لانه كان الاكثر حرصاً على سلامة الصحيفة وعي التي ولدت باسنانها الا ان همجية بعض كتابها بقيادة معاوية الجاك الذين جاءوا اليها في زمن الغفلة تسببت في تراجعها وهروب القراء الناضجين واصحاب الفهم العالي المتقدم في الرياضة وكرة القدم اولئك الذين يبحثون عن لغة الصحافة ولا يلتفتون الى لغة الشوارع .
• قد لا يعلم الكاتب المسكين معاوية الجاك ان قراء الصدى بنسبة 60 % كانوا من الهلالاب على زمان علي البيتي ويسن علي يسن وابراهيم عوض وقسم خالد واسماعيل حسن وعمر المكابرابي وابوعاقلة اماسا ورفيدة وبلالة البشاري وعبدالله التمادي وصديقي المريخي العاقل عمر الجندي وابوبكر عابدين .
• الصدى كانت موقعاً للتفاكر والنقاش والجدل الهلاريخي البريء مع الاعزاء الاحباب مامون ابوشيبة وحسن محجوب ومزمل ابوالقاسم ولم نغضب يوماً او نترك العاطفة تتحكم في علاقتنا مع بعضنا البعض مهما كان النقاش جاداً سواءاً شفاهة او عبر الصحف لان الهدف كان يحتمي بالروح الرياضي الذي يجمع بين كل الاخوة والزملاء من كتاب الهلال والمريخ في ذاك الزمن الجميل الذي لم تصل فيه النفوس الى مستنقع شخصنة القضايا والتلاعب بالالفاظ والحروف الخبيثة والقميئة المقرفة والتحايل حتى على اللغة الواضحة من اجل اثارة الفتن وترويج الاكاذيب .
• مثلما ضحك الجنرال خوجال عندما هاتفته بالامس وذكرت له ماكتبه معاوية الجاك فمن المؤكد ان مولانا هارون قد يكون لازال في حالة ضحك اذا سمع بهذه النكتة التي تقول انه مريخابي وخائن وهو راعي هلال التبلدي مع رفيق دربه خوجال رئيس المجلس .
• ترى هل هنالك سذاجة اوضع درجة من كلمات الكاتب المريخي المسكين معاوية .
• مولانا هارون للذين لا يعلمون هلالي اباً عن جد واتهامه بالمريخية مجرد كذبة اطلقها اهل المريخ وصدقوها وتسللوا من خلالها حتى يصطادوا في الماء العكر عندما وقف مع هلال التبلدي ودعمه منذ صعوده الى الدرجة الممتازة .
• مولانا هارون ياعزيزي معاوية المجتهد تجاوز تلك المحطات الصغيرة واصبح همه اكبر من افكارك الساذجة المريضة بعيداً عن لغة الهلال والمريخ .
• ولولا ان الامر كذلك ياعزيزي لجلسنا معه قبل ان ياتي بابراهومة واقنعناه بان الهلال للهلاليين الا اننا تجاوزنا النظرة الضيقة ومالا تعرفه يامعاوية المسكين ساندنا باحترافية مطلقة ابراهومة ولعلي اكثر البشر وقوفاً معه ودفاعاً عنه طوال مسيرته في هلال التبلدي رغم ماخذي الكثيرة عليه وهو الذي لازال يبحث عن طريق العودة للمريخ مما يدل على ذلك تصريحاته في صحيفة قوون بان هنالك بعض الاداريين في المريخ لا يرغبون في عودته مع ذكر الذين يقفون معه .
• اذاً ابراهومة صديقنا العزيز الذي وجد في هلال التبلدي مالم يجده اي مدرب وطني في السودان لا زال في حالة حسرة على عدم استيعابه في الجهاز الفني للمريخ .
• من هنا ندرك جميعنا ولاءه اكبر واعظم وهذا وضع طبيعي لانه كان احد دور زمانه في الملاعب وكابتن المريخ ومن حقه ان يفكر في تقديم كل ماعنده لمريخه ولكن مثلما له اصدقاء هنالك اعداء لايحبونه .
• لا ينكر احد ماقدمه ابراهومة لهلال التبلدي خاصة وقد وجد الطقس الصحي بالرعاية الكاملة من مولانا هارون والمرتب المريح جداً غير الحوافز واشياء اخرى من المؤكد لن يجدها في المريخ خاصة زمن الفلس والشلهتة وعدم شرعية مجلس المريخ المتناقض الذي يجمع بين الاشتات بقيادة محمد الشيخ مدني ومحمد جعفر قريش وعلى اسد مع غياب الرئيس المنتخب الشرعي بامر غير قانوني رغم فوزه بالتزكية .. وهو ادم الشهير بسوداكال .
• قبل ان استرسل في مشوار ابراهومة اعود لاذكر ياصديقي معاوية المتطاول ان الجنرال بشير خوجال هلالي عظيم يعرفه كل الوسط الرياضي والسياسي والاجتماعي منذ ان كان معتمد في منطقة سودري وهي معلومة تجهلها وتجهل اكثر انه استلم زمام الحكم بعد الدكتور احمد عجب الدور الذي صعد الهلال الى الممتاز في عهده وكان وقتها المدرب صاحب الانجاز الاكبر وهو بابكر سنجك ثم استلم منه خالد بخيت وكان الصعود المباشر على ايام المعلم وجاء ابراهومة بعد شرف الدين احمد موسى وصلاح احمد ادم وفاروق جبرة ليجد فريقاً عملاقاً ولاعبين يتمتعون بمهارات عالية وسمعة طيبة وخبرات طويلة ومواهب استثنائية فحالفه التوفيق فكنت اول من صفق له وابتسم في وجهه وهتف له .
• ابراهومة الذي انتقده اليوم هو نفسه الذي ساندته ولكن طبيعه النفس البشرية تضحك للمدح وتنتشي ولا تحتمل القدح .
• صديقنا المسكين معاوية الجاك كشف عن جهله التام بما يجري في هلال التبلدي ولذلك حاول الدفاع بصورة عشوائية عن صديقه ابراهومة وامسك بالقلم من الخلف فطعنه واذاه واكسبه المزيد من الاعداء وبدلاً ان يضيف اليه خصم منه وهذا مانطلق عليه الاخلاص الضار او (عدو نفسو) باللغة الاخرى .
• عزيزنا معاوية الجاك المسكين لانه يكره اسم الهلال .. طبيعي ان تكون كلماته كلمة حق اريد بها باطل ولا اعتقد ان ود الجاك يتمنى فوز هلال التبلدي على مريخ امدرمان .
• ولذلك على ابراهومة ان يدرك تماماً ان امثال معاوية الجاك الموهوم يضرون به وسوف يضعف كثيراً عندما يخرج هلال التبلدي من النخبة لانك لاتهمه في شيء بل استفل هذه الازمة المفتعلة بشيء مافي نفسه ان كنت لا تعلمها فانني اعلم بها .
• فاليعلم عزيزنا ابراهومة ان الحب الذي وجده في الابيض والاحترام والثقة المتبادلة بينه ومجلس هلال التبلدي قبل وبعد مولانا هارون لن يجدها حتى في المريخ طالما في المريخ كتاب على شاكلة معاوية الجاك الشاطح يهاجمون بالمزاج ويدافعون عن الاداريين اكثر من دفاعهم عن المريخ وهم الذين الهبوا ظهر هذا المجلس بالسياط وآلموا صدره بالطعنات المستفزة حتى وصل المريخ الى دور الاربعة في البطولة العربية فاخرسهم وكل ذلك لان رئيسه ادم سوداكال وليس جمال الوالي .
• طلب ابراهومة اربعة لاعبين وكسب منهم ثلاثة ورغم ذلك هاجم مجلس هلال التبلدي قائلاً في قناة النيل الازرق ان هنالك مضايقات من الاداريين وهم الذين تركوا له الحبل على القارب فكان ثالث ثلاثة في غرفة التسجيلات مع الاخوين العزيزين حسين السيد وعمر عبدالسيد ومتابعة هاتفية متواصلة ومستمرة مع الرئيس خوجال الهلالي النظيف العفيف القوي .
• اما الحديث عن الصادق شلش يامعاوية فقد اصبت فيه لان شلش كان فعلاً مغمض العينين عندما اختار المريخ وهذا وضع طبيعي ولو كان ( مفتح ) لذهب الى هلال التبلدي وعاد لهلال السودان مثلما فعل الشغيل لان نجاحه مضمون كما نجح شيخ موكورو وفيصل موسى ونيلسون لازغيلا وسليمانو سيسيه تحت قيادة الساحر مهند الطاهر وعبدالرحمن كرنقو مع الق وعنفوان مفضل محمد الحسن ومعاذ القوز ويوسف ابوستة وبكري بشير وعمر سفاري ومرتضى ابكر الكابتن الخلوق وعلي اوريان وزكريا حيدر واحمد عبدالعظيم وديكور موسى والسماني الصاوي .
• نعم .. السماني الصاوي يامعاوية الجاك ان طننت ان ابطال معركة ود توتي الذين خطفوه من معسكر هلال التبلدي هم اللواء كمال شقاق والفريق الطاهر عثمان فانت واهم ياحبيبي .
• لا اتهم احد ولكن اسال عصام الحاج وجمال الوالي ليحدثانك عن الصفقة .
• هل تعلم الى اي درجة وصل الغضب بمولانا احمد هارون عندما علم باللعبة القذرة التي لعبها اهل المريخ بخطفهم للسماني وهلال التبلدي يخوض نهائي كأس السودان ضد الهلال والتي هومنا فيها رمضان كابو لاعب هلال شيكان الحالي المعار .
• مولانا هارون علم بكل التافصيل ولكنه كتم الامر وبعدها مباشرة رفض استلام خطاب جمال الوالي الذي يطالبه فيه مجلس هلال التبلدي اطلاق سراح يوسف ابوستة .
• الخطاب ياعزيزي كان في يد اخي وصديقي العزيز خالد الشيخ المريخي الكبير ووزير الثقافة وقتها وكنا نتسامر ونتحدث داخل سيارته وقال لي من الصعب قبول مولانا لخطاب المريخ بعد الذي حدث منهم في معسكر هلال التبلدي . . فمن يعمل على ضرر وفركشة هلاله لا يستحق التعامل وهذا ماحدث ياعزيزي معاوة الجاك المسكين لان من يقتحم الشبابيك ويتسلل عبر الاسوار ويسرق اللاعبين لا تفتح له الابواب .
• الان امامنا معركة مصيرية مع مريخ امدرمان ... اسألك مرة اخرى هل تساندصديقك الذي دافعت عنه وارسلت الاتهامات تباعاً للاخرين من اجله ام تتمنى هزيمته من المريخ وتعمل على فشله .
• اما نحن ياعزيزي معاوية المسكين سوف نقف مع ابراهومة بكل قوة ليس لان الخصم هو المريخ فالمريخ ليس افضل من ود هاشم سنار والشرطة القضارف والخرطوم الوطني والوادي نيالا واهلي شندي .
• ولكن لان هلال التبلدي مكانه مع النخبة وان كان قد انهزم في عهد خالد بخيت وكمال الشغيل فقد انهزم ايضاً في عهد ابراهومة واخرها كانت قاصمة الظهر من الامل عطبرة وهو نفس الفريق الذي فاز عليه خالد بخيت في الابيض (4/2 ) .
• وان كان ابراهومة حقق انجازاً كبيراً هللنا له وكبرنا ورقصنا دولياً ومحلياً فان كمال الشغيل ايضاً رغم فترته القصيرة احرز مع هلال البتلدي المركز الثالث في الممتاز وهو مالم يحققه حتى ابراهومة الذي كانت فترته لاكثر من ثلاث سنوات .
• عفواً ياصديقي معاوية الجاك المسكين تناولك لامور هلال التبلدي والحديث عن رجال في قامة مولانا هارون مساعد رئيس الجمهورية ورئيس المؤتمر الوطني الحزب الحاكم والجنرال خوجال نائب رئيس المؤتمر الطني بشمال كردفان ورئيس مجلس ادارة نادي هلال التبلدي لا يشبه تناول (شوربة الضان ) في الموناليزا مع اخوتي على البيتي وابراهومة وهيثم كابو ومصعب الفكي ومصعب سيد احمد وجعفر السيد .
• محاولاتك الفاشلة لازعاج صالح خليل تدخل في باب الاجتهاد لانك اصغر بكثير من استيعاب مقاصدي وفهم كلماتي وانت تحلم بالفتنة الخبيثة بيني واثنين من احب خلق الله لشخصي لان خوتي معهم في الله والوطن والهلال وعروس الرمال وكردفان فلن تجني من تلك السفاسف سوى السراب .
• اشتات .
• معاوية الجاك .. مد كرعيك قدر لحافك ليس كل من هب ودب يمكنه الطعن في رجال في قامة مولانا هارون والجنرال خوجال .
• سعادة اللواء المرضي الوالي الجديد لشمال كردفان في اول زيارة له كان في معسكر هلال التبلدي مؤكداً ان الامور لن تتبدل بذهاب مولانا هارون لان هارون نفسه ليس ببعيد عن هلاله ووطنه .
• اللواء المرضي رجل رياضي ابن بلد لا يمكن ابداً ان يفرط في هلال التبلدي .
• عزيزي ابراهومة إقبل التحدي ونحن معك ولا تحفل بامثال معاوية الجاك المسكين لانه صديق ضار وغير مخلص .
• سوف يضحك عليك معاوية اذا فاز المريخ علي هلال التبلدي وخرجت من النخبة خالي الوافض .
• اللواء المرضي والجنرال خوجال والاخوة عمرعبدالسيد وعلي غبوش وحسين السيد هم الاكثر حرصاً على استمرار هلال التبلدي واعادة امجاده .
• اذا استمعت الى اقاويل الخبثاء فسوف تخسر ياصديقي ابراهومة .
• لو كنت مكانك لما خسرت خوجال والرشيد يوسف وصالح خليل لانهم الاكثر حرصاً على نجاح هلال التبلدي .
• بمعنى اخر ان نجاحك يعني نجاح اسد شيكان .
• هذا المعنى طبيعي ان لا يفهمه امثال معاوية الجاك بفهمه القاصر .
• وان كان بعض المريخيين لا يتمنونك في المريخ تاكد ان معاوية منهم .
• فمن يثير الفتنة ويعود اليك بالضرر ويجتهد لنصرة مريخه عليك ويظهر غير مايبطن بكل تاكيد ليس صديقك .
• تبقت ايام على لقاء المريخ الذي يتحدد بعده مصير التبلدي في النخبة .
• ان لم يدخل اسد شيكان مع النخبة فاعادة البناء العام المقبل ليست صعبة .
• اتفاءل بلاعبي الهلال المرابطين والجدد خاصة مامادو الذي اعتبره ضربة التسجيلات .
• مع مامادو الامين واوغويرا والكباشي الذي اكد الخبراء انه هدف مختلف لم احزن على الصادق شلش .
• الصادق شلش دخل موسوعة الاحساس بالدونية بمجرد اختياره لشعار المريخ .
• مشاطيب الهلال يشعرون بذاك الشعور في كل لقاء يجمع فريقهم بالزعيم .
• ولذلك دائماً في حالة انفعال وتشنج وفوضى واحتجاج ونرفزة في لقاءات القمة .
• عكس لاعبي الهلال الذين يؤدون المباريات في هدوء تام وثقة مفرطة .
• اخر لقاءين كسبهما الهلال لان العين مابتعلا على الحاجب .
• فريق المريخ الحالي مكون من مشاطيب الهلال بكري المدينة ومحمد عبدالرحمن والصادق شلش اضافة الى اللاعبين الذين رفض الكاردينال تسجيلهم بقيادة سيف تيري واحمد ادم والتش وحمزة داؤود وصلاح نمر .
• حتى امير كمال ورمضان عجب كانا اقرب للهلال فرفضهم الكاردينال .
• الم تتعلم من مريخية عمر الجندي الذي يعشق الكيان كانفاسه وقد ظل وفياً لفريقه بعيداً عن الاسفاف مترفعاً عن الشغائر .
• عمر الجندي طوال سنواته في بلاط الصحافة لم يسيء لانسان ولم يخسر بشر لانه يكتب للمريخ ولا يبحث عن مصلحته الخاصة ولا تستهويه الصداقات المشبوهة .
• انتبه لصحيفتك ياعزيزي مزمل ابوالقاسم لان امثال معاوية الجاك خصماً عليها وليس اضافة .
• واحذر الصداقة الضارة ياعزيزي ابراهومة .
• اذا كان امثال معاوية الجاك المتطرف يكتبون سلباً عن ولاء ووفاء وصدق انتماء ووطنية رجال في قامة مولانا هارون والجنرال خوجال فان الصحافة الرياضية اصبحت فعلاً تحكمها الفوضى والسبهللية .
• مولانا هارون مساعد رئيس الجمهورية ورئيس المؤتمر الوطني المكلف هو الرجل الرياضي الاول في السودان .
• وهو الذي اذاق شعب السودان الرياضي طعم انتصارات المنتخب الوطني من داخل الابيض وبرعايته الايجابية له بعيداً عن صحافة الغرض والمرض .
• الخيانة عنوان قذر في ترويسة كاتب جاهل بقدر الرجال وصحافي مدعي .
• ماكتبه معاوية الجاك الموهوم الغرض منه البلبلة وزعزعة الثقة بين ابراهومة وهلال التبلدي حتى ينتصر المريخ .
• نجاح ابراهومة يزعج امثال معاوية رغم ادعائه بانه صديق وافتراءاته لحرصه على موقع ومكانة المدرب في هلال التبلدي .
• تاكد ان مريخك الذي يعيش على فضلات الهلال والذي صنعه الكاردينال لن يصمد امام هلال التبلدي .
• نحن في انتظار مريخك عقب الخروج المذل امام النجم الساحلي .
• ابراهومة الذي حاولت ابعاده عن لقاء المريخ بكتاباتك السمجة سوف يهزمك مرة اخرى .
• البطولة العربية لا يتم فيها الكشف عن المنشطات ولذلك يمكن لاي فريق متواضع الوصول الى ابعد مراحل المنافسة .
• والبطولة العربية بطولة عاطفية عنوانها المجاملات واغراءات الاندية للمشاركة عبر الدعم الكبير .
• اذا كان المريخ وصل الى دور الاربعة بمشاطيب الهلال فاين كان سيصل سيد البلد .
• الدوري السوداني اذا تم فيه الكشف عن المنشطات سوف تظهر بلاوي متلتلة .
• النجم الساحلي طالب بتاجيل لقاء المريخ لان لقاء الهلال اهم عنده وبطولة الكونفدرالية اكثر اهمية من بطولة المجاملات .
• الجهاز الفني للنجم الساحلي يعلم ان الهلال الكبير يحتاج لاعداد استثنائي .
• الهلال الذي يقدل وحده في بطولات الكاف يخيف كل الخصوم .
• كل الاندية الافريقية والعربية تعرف الفارق بين الزعيم ووصيفه الدائم .
• كيف لا يكون المريخ في الدرجة الثانية اذا كان يعتمد على كتاب امثال معاوية الجاك .
• من الكلمات المضحكة لمعاوية المسكين ان هلال التبلدي يعتمد على المريخاب .
• الم تعلم ان جمال الوالي الذي تمدحه نهاراً ليلاً وتكتب ضد المريخ لاجله هو هلالابي بشهادة عديله الاخ صلاح ادريس .
• على مر الزمان الهلالاب هم الذين يضعون امجاد المريخ .
• حسن ابو العائلة اعظم رئيس مر على المريخ من اين جاء يامعاوية .
• المريخ الحالي هو مريخ الكاردينال صناعة خالصة لا تقبل التقليد والتزييف .
• الصادق شلش ومحمود ام بدة وعماد الصيني امتداد لبكري المدينة ومحمد عبدالرحمن والتش وسيف تيري وحمزة داؤود واحمد ادم .
• ورغم كل تلك الشطحات فان انتصاركم على الهلال يدخل في باب الاحلام .
• معاوية الجاك ايها الكاتب المريخي المتطرف والصحافي المسكين الذي لا يدري ماذا يكتب وماذا كتب ولا يدري انه لا يدري ..
• واصل كتاباتك وافتراءاتك ,, واصل استنتاج المعاني القذرة من مستنقع رواياتك المريضة .. تاكد ان عدت ام لم تعد سوف اعود لك بالكثير المثير الخطر باذن الله تعالى .. وسلام ياصاحبي .
امسح للحصول على الرابط
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    د . الشريف 03-25-2019 02:0
    متى تتعلم انت ان المساحة الممنوحة لك هى لتقديم فكر ة او مشورة تفيد من تخاطبهم .. مساحات النشر ليست المكان المناسب لتصفية الحسابات وانتقاد الأشخاص .. كل ما اثرته فى هذا المقال لا يفيد القارىء فى شىء وسطر واحد ضمن مقالك كان كافيا لأيصال رسالتك لمن تنتقد .. صدق من قال ان الصحافة اصبحت مهنة من لا مهنة له !!!!!!!!
أكثر

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:0 السبت 26 سبتمبر 2020.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019