• ×
الخميس 24 سبتمبر 2020 | 09-23-2020
حسن فاروق

عليكم بالمقابر .. شداد رقم واحد في تطوير الكرة السودانية (2)

حسن فاروق

 4  0  2091
حسن فاروق
عندما سخر شداد من عودته إلى قيادة الإتحاد السوداني لكرة القدم ( من المقابر)، كان يعلم أن الموجود أمامه في الساحة الرياضية هم الأبعد عن (الهم) الرياضي، وأنه لايشغل تفكيرهم من قريب أو بعيد على كل المستويات، بداية من السلطة السياسية المهمومة بتصدير كوادر فاشلة للوسط الرياضية، ومشغولة مع شداد وغير شداد بخلق صراعات التمكين تحت اللافتة البائسة (نحن الحكومة ونحن أصحاب القرار).
عندما سخر شداد من عودته إلى قيادة الإتحاد السوداني لكرة القدم ( من المقابر)، كان يعلم أن الموجود أمامه في الساحة الرياضية هم الأبعد عن (الهم) الرياضي، وأنه لايشغل تفكيرهم من قريب أو بعيد على كل المستويات، بداية من السلطة السياسية المهمومة بتصدير كوادر فاشلة للوسط الرياضية، ومشغولة مع شداد وغير شداد بخلق صراعات التمكين تحت اللافتة البائسة (نحن الحكومة ونحن أصحاب القرار).
وفي أطار عملية التطوير لمن لايعرف معنى كلمة تطوير اللعبة، أوقف الشطب المفتوح والتسجيل المفتوح ( في وقت كان يتم فيه تسجيل اللاعبين بالحافلة تسجيل 16 لاعب وشطب 16 لاعب)، وحدد عدد محدد للشطب والتسجيل، بل ذهب العالم المفكر الباحث عن تطوير اللعبة،بوضع لوائح وقوانين تمنح الأندية فرصة منافسة الناديين الكبيرين الهلال والمريخ،وسن قوانين صارمة حاربت تكديس اللاعبين، وقدم تجارب إستفادت منها الإتحادات المتقدمة كرويا (بالنسبة لنا) منها مصر والسعودية عندما حدد قائمة الفريق بـ 25 لاعبا فقط، ومنع تسجيل الحراس الأجانب هذه التجارب طبقها الإتحاد المصري بعد سنوات من تطبيقها في السودان، وبعده السعودية في فترة رئاسة احمد عيد، قبل التراجع عنها مؤخرا مع الإتحاد السعودي الحالي. كل هذه الخطوات والأفكار والقرارات خرجت من شداد رقم واحد إن لم يكن الوحيد الذي عمل على تطوير الكرة السودانية.
حدد شداد في محاربته لتكديس اللاعبين وحماية اللاعبين الموهوبين، الذين يتم تسجيلهم من أجل البوبار الإداري ثم يشطبوا بعد شهور، منع تسجيل اللاعب المشطوب من نادي أدنى في الترتيب إلى أعلى. حتى تستطيع الأندية منافسة الهلال والمريخ، ويسهم في وجود منافسة قوية، رجل قادر على إنتاج الافكار والبحث عن الافضل لتطور الكرة السودانية.
وفي زمن الإحتراف كان التسجيل بالكوم وتابعنا فترة عادل ابوجريشة كان يأتي فيها بالمحترفين بكميات، وذات الشيء وبصورة أقل في الهلال، هو شداد الذي حدد التسجيل من أجل مصلحة الكرة وتطورها بثلاثة محترفين من اجل اللعبة وتطورها وألغى فوضى المحترفين ( الفكة) . أواصل مع العالم العلامة والوحيد القادر على التفكير والتطوير والتنفيذ من أجل تطوير الكرة السودانية. والبقية على الرصيف يتفرجون وينتقدون، وحافظين كلمة واحدة عمل شنو للكرة السودانية، ده نقطة في محيط. عليكم بالمقابر.
أواصل
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : حسن فاروق
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عزالدين وديدي 11-21-2018 04:0
    السودان طيش المجموعة فهل تطور من طيش + الى طيش عادي
  • #2
    mohammed hussein 11-20-2018 11:0
    عارف ى سجم فاروق لو كنت تكتب من غير غرض كنت احترمتك لكن الكل يعلم انك تمدح فى شداد عشان شنو بالظبط . انت ومحمد كامل سعيد وامثالكم لا ولن تفلحوا يوما لأنكم ليست بدعاة فضيلة ولا حراس على مصلحة الكرة السودانية ولا قدوة لاصحاب الكلمة فى الوسط الرياضى . ولولا كفر ووتر لما سمع بكم احد.
  • #3
    سيد البلد 11-19-2018 06:0
    قرار تحديد اتنين من تلاتة اجانب في المباراة غير عادلة والاجدي ان يكون القرار تسجيل (اتنين من الاجانب فقط) وليس السماح بتلاتة وحرمان احدهم.

    اما التجنيس يجب ان يلغى نهائيا وان يكون المجنسين حاليا هم آخرهم وتنتهي هذه العادة بنهاية تواجدهم اما بفسخهم لعقوداتهم او استغناء الاندية عن خدماتهم.

    تحديد تسجيل المحليين قرار جيد جدا ولكن في ذات الوقت تخفيض عدد اللاعبين الى 25 غير موفق ..... هذا القرار يجب اعادة النظر فيه بحيث يرفع العد من جديد الى 30 ويسمح فقط التصعيد من فرق الشباب والناشئين بالنادي وليس التسجيل من الاندية الاخرى.
  • #4
    Mars 11-19-2018 02:0
    حسبك يبدو أنك تتحدث عن صحابى جليل أو عالم فقير مش هو نفسه الذي اشتراه كردنة بماله ومول حملته الأنتخابية و انتشله من كرسى الدمورية وأتى به لشارع البلدية وقبلها أنحنى العلامة للمؤتمر الوثنى الذى أطاح به عام 2010 ودعم الصيدلانى ضده مش ياهو ده زولك المخرف عفوا العلامة ؟؟!! أما خارجيا فلا زلت أذكر وقتها كنت صغيرا خالى رحمه الله كان زعلان لوقوف العلامة شداد ضد د.حليم رحمه الله أستاذه فى أنتخابات الكاف وساند علامة زمانه عيسى حياتو بل حرض البلدان المغاربية ضد د.حليم رحمه الله وسبحان الله كانت حجته أن د.حليم كبر ووقتها سنة 1988 كان د.حليم المولود عام 1910 عمره 78 وكان بصحة جيدة بينما الان الهلامة عفوا العلامة عمرو الان 82 سنة
أكثر

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:0 الخميس 24 سبتمبر 2020.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019