• ×
الخميس 1 أكتوبر 2020 | 09-30-2020
محمد كامل سعيد

كأس مانديلا.. الصدفة لا تتكرر..!!

محمد كامل سعيد

 12  0  2235
محمد كامل سعيد

Mohammed.kamil84@yahoo.com


* نواصل اليوم ما بدأناه من حديث عن تربع الترجي على عرش القارة السمراء على حساب الكبير اهلي مصر، وفوزه بلقب افريقيا للمرة الثالثة ولكن ليس توالياً كما اشرنا بالامس في خطأ غير مقصود كنا على ثقة بانه لا ولن يفوت على فطنة القارئ العزيز..

* وبالعودة الى سجل فرقنا في قائمة الشرف القارية الخاصة بالالقاب سنجدها خالية تماماً على الرغم من (الجعجعة والكلام الفارغ والفلهمة الهرجاء) التي تمتلئ بها جل الاصدارات الرياضية التي تحولت مع مرور الزمن الى نشرات تسبح بحمد قادة الاندية

* اي نعم لقد تحولت الصحافة الرياضية في بلادي الى بوق يطبّل لقادة الاندية يدافع عنهم وينتمي اليهم اكثر من دفاعه وانتمائه للكيان لتكون النتيجة الطبيعية ما نتابعه يحدث بيننا على مدار السنوات الاخيرة والتي تتعدى الـ(20) عاماً وللاسف دون اي بارقة أمل.

* يتغنى الهلالاب بوصولهم الى نهائي ابطال افريقيا في مناسبتين، ويتناسون ما حدث من خيبة، ويبحثون على الدوام عن اي اسباب حتى ولو كانت وهمية لتبرير التواضع والتراجع الذي تسبب في فقدان الفرصة الذهبية للتربع على عرش الكرة بقارة افريقيا..

* اما في الجانب الاخر (المريخ) فان السواد الاعظم يتعامل بنظرية (الطشاش في بلد العمي شوف) والمقصود هنا ان جل المنتمين للاحمر يتفاخرون باللقب القاري لبطولة كأس الكؤوس الافريقية التي حملت اسم المناضل الراحل الجنوب افريقي نيلسون مانديلا

* الى جانب عدد من بطولات اندية وسط وشرق افريقيا (سيكافا) وهي بطولة فقيرة اقيمت لرفع مستوى كرة القدم في الدول الاقل بالمنطقة مقارنة مع بقية المواقع الجغرافية بالقارة السمراء والتي لا مقرنة بينها ودول الشمال الافريقي مثلاً حيث مصر وتونس..

* ومع تقديرنا للجيل الذهبي الذي تعامل بالغيرة والعشق التلقائي للكيان وترجمه ـ سواء في الجوانب الادارية، الفنية، التدريبية، وحتى التشجيعية والاعلامية ـ في شكل انجاز اسعد كل الرياضيين فان معطيات ذلك الجيل صارت من الاستحالة ان تتوفر حالياً..!

* اي نعم سادتي لنتفق ونؤكد على الاجتهاد الخرافي لجيل مانديلا، وكل الذين ساهموا في تحفيق ذلك الانجاز الخرافي الكبير لكننا وفي ذات الوقت نشير الى ان ما تحقق حدث بالصدفة ونتيجة لاجتهادات شخصة وبطريقة لا علاقة لها بالتخطيط والعمل المدروس..

* والدليل على ذلك ان فرقنا السودانية بلا استثناء فشلت في تكرار ذلك الانجاز وابتعدت تماماَ عن دائرة الاستفادة من الطفرة الخرافية التي حدثت في الامكانيات وطرق التدريب وغير ذلك من الادوات والمعينات التي استعانت بها كل الاندية في جميع انحاء العالم..

* ظلت فرقنا وللاسف تكرر المحاولات في كل عام ولاكثر من ربع قرن دون ان تحقق غاياتها في اشارة عميقة ومباشرة اكدت وجود خلل مشترك يساهم فيه كل افراد الشرائح الكروية المختلفة بداية من الادارة ومرورا بالتدريب والاعلام والتحكيم والجمهور..

* ظل السقوط يتكرر سنوياً، ولا احد يفكر مجرد التفكير في الاستفادة من الاخطاء التي نتابعها وهي تتكرر مع كل مشاركة يعقبها سقوط او وداع من الادوار التمهيدية ولعل ما يصيب بالحيرة ان الاعلام الذي يفترض انه قائد التغيير يساهم بقدر كبير في ما يحدث..

* نتابع وللاسف العصبية بين المريخ والهلال وقد وصلت الى اعلى المعدلات وصار معها الوضع معها بانفجار كل ثلاثة او اربع شهور، ومع ذلك تمضي المسيرة بعيداً عن التخطيط وبمعزل عن العمل المدروس ولو بالنظر الي التجارب بهدف الاستفادة منها..!

* المعطيات حالياً للاسف لا تنبئ الاّ بمزيد من الفضائح وٍالهزائم والتراجع والتواضع ولا ولن نحلم بجديد في مشاركة فرقنا ببطولات القارة الافريقية المرتقبة فقط سنظل على موعد مع الجديد من التبريرات والتأويلات والكلام التجاري لاجل زيادة التوزيع.

* تخريمة أولى: تبقى (المكاواة) وغيرها من عبارات (العوارة) التي يتعامل بها الدخلاء الى بلاط صاحبة الجلالة هي الآفة او لنقل الحاجز الاول والعائق المباشر التي يعترض مسيرتنا الكروية ويحول بين انديتنا والوصول الى منصات التتويج القارية والدولية..!!

* تخريمة ثانية: كأس مانديلا، ومع احترامنا للجيل الذي ساهم في تحقيقه، فان ذلك لا يمنعنا من تأكيد انه تحقق بالصدفة الى جانب اخلاص اللاعبين والادارة والجهاز الفني والجمهور وارتبط عشقها بالكيان وهنا فان عدم تكرار ذلك الانجاز يؤكد غياب التخطيط

* تخريمة ثالثة: نتمنى العودة الى سكة التخطيط والعمل الاداري الذي يقود فرقنا الى منصات التتويج القارية ويمحنا الوضعية التي نستحقها على خارطة الكرة التي كنا اول من مارسها في القارة فجاء من سبقنا وفاتنا بالعمل والتخطيط..!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 12  0
التعليقات ( 12 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    mamoun 11-15-2018 10:0
    ومن شر حاسد اذا حسد واقسم بالله انت محبط ومفروض يمنوعك من الكتابة او يطردوك من السودان انت حاقد جتى على نفسك انشاء الله اخر مقال ليك
  • #2
    AbuAreej 11-14-2018 04:0
    (نشير الى ان ما تحقق حدث بالصدفة ونتيجة لاجتهادات شخصة وبطريقة لا علاقة لها بالتخطيط والعمل المدروس..)

    يا أستاذ محمد الذي تحقق لم يكن بالصدفة كما تفضلت انت!!! كان بعرق لاعبين يحملون هم المريخ والسودان في قلوبهم وضحوا بالغالي والنفيس في سبيل الوطن والوطن.. ولكن ان تأتي وتقول حدث ذلك بالصدفة فليس مقبول يا اخي الكريم.. رغم ان ذلك الزمن لم تكن هنالك ميزانية مليارية ولاعبين أجانب .. بل قد يصرف اللاعب من جيبه في كثير من الأحيان فهل كان ذلك صدفة.؟؟
    ان كان هنالك تدهور في الرياض بصورة عامة نأمل أن تبدأ بالذي تسبب في ذلك بإثارة الفتن .. وشق الصفوف ومنها بدأ التعصب الاعمى وحقد كل واحد على الاخر...
    يا اخي زمان لم يكن في مقدور أي شخص ينتمي للمريخ او للهلال ان يجاهر بأمنيته في هزيمة الفريق الآخر.. فقط تكون مكتومة في القلب.. ولكن الآن اصبح كل شخص يجاهر بأمنياته لهزيمة الفريق الآخر وفي الاعلام المقروء والمرئي.. من الذي تسبب في ذلك يا اخي الكريم؟؟
  • #3
    احمد حامد محمد الطريفي 11-14-2018 03:0
    ي اخي مالك ومال المريخ خليك في حالك الله لا يساك ماعندكالا تتناول المريخ وتناولك تناول هدام اقرفتنا الله يقرفك
  • #4
    المريخ في قلبي 11-14-2018 02:0
    على الاقل كأس مانديلا أخرج المريخ من دائرة الصفر الدولي والبطولة الفقيرة عجز هلالك في الفوز بعرشها ثمانية مرات مين الضعيف شرق ووسط افريقيا او هلالك يا
  • #5
    Mars 11-14-2018 01:0
    *تخريمة أولى *
    وبالعودة الى سجل فرقنا في قائمة الشرف القارية الخاصة بالألقاب سنجدها خالية تماماً*
    *تخريمة ثانية*
    ان جل المنتمين للاحمر يتفاخرون باللقب القاري لبطولة كأس الكؤوس الافريقية التي حملت اسم المناضل الراحل الجنوب افريقي نيلسون مانديلا*
    *خلاصة التخريمات *
    التخريمة الأولى تناقض التخريمة الثانية الحقد أعمى د.مزمل أبوالقاسم خلاك ترتد عن فريقك مبروك عليك فريقك الجديد
    *صفر الأصفار * الحير الأجيال * كبار وصغار * حريم ورجال * ليل ونهار *
  • #7
    احمد التجاني 11-14-2018 11:0
    تحية تقدير واحترام لك استاذ محمد. ما قلته عين الحقيقة. انت تقصد بالصدفة انه ليس هنالك عمل مؤسس لانه لو كان هنالك عمل مؤسس لتحققت نفس النتيجة مرات ومرات وهذا كلام صحيح بدليل ان المريخ بعد جيل مانديلا لم يعد نفس المريخ حتى اليوم. نفس الشىء ينطبق على الهلال وغيره من الفرق. لذلك لن تقوم لنا قائمة إلا إذا وضعنا اساس سليم لنهضة حقيقية في كافة مجالات الرياضة وبدأنا من الصفر بطريقة علمية وصبرنا والتزمنا بالمضي في طريق العلمية والمهنجية مع تغيير اسلوب الادارة العقيم والصحافة الرياضية التي اصبحت مستنقع لكثير من الأدعياء. في الصميم استاذ محمد ودمتم.
  • #8
    جلابي ..الدوحة قطر 11-14-2018 10:0
    نفوز ببطوله كيف وامثالك ينشر السم لمحرد انه يعاني مشكله الكل يعلمها
    هناك فرق يا عبقري زمانك تتغزل فيها نالت البطولات ليست بالصدفه وانما بالرشاوي والحكام وطرق اخري ملتويه واراك لا تذكر تلك الطرق ولكنك تذكر فريق المريخ الحاصل علي البطوله القاريه الوحيده بالسودان وتقول صدفه ...الصدفه هي من جعلتك كاتب وليس صحفي لان الصحفي يكتب بصدق ولكن مجرد كاتب حاقد اسود القلب علي المريخ لانك علي خلاف مع مزمل منذ طردك من الصدي وكان المريخ ملك مزمل ولكنك لاتري في المريخ سوي مزمل ..وبالطبع نشك اصلا كونك مريخابي او حتي سوداني لانك لا تحمل من صفات السودانين اي شيء ..تقتات علي مقالات تمتليء حقد وكراهيه وطمس حقائق وتصفية حسابات ...المريخ تزين ببطوله قاريه هي الوحيده ونفخر بها والهلال لولا الخيانه والطرق الملتويه لكان الان يحمل بطولتين ولكنك تتغزل في من قتل الحلم بالرشاوي والتحكيم وتريد المقارنه بينهم وبيننا اذهب ياخ اكتب في شيء غير الرياضه كرهتتا الصحافه اللمتك
  • #9
    نمر 11-14-2018 10:0
    لله درك أيها الصحفي الجهبذ ، رغم أني هلالي إلا أني أحترمك جداً لأنه قل في زماننا هذا الصحفي الذي يؤدي دوره المهني بمهنية صادقة القصد منها دعم الإيجابيات وتلافي السلبيات . جزاك الله خيرا فالتخطيط هو أساس كل نجاح لأي مشروع ، وأرى إن أراد الهلال أو المريخ التربع على عرش القارة السمراء أن يكون لكل نادي أكاديمية ترعى ناشئين ويكون الوصول للهدف بعد عشر سنوات وغير ذلك لن ننجح وإن حصل وفزنا بكأس فإن ذلك يكون عن طريق الصدفة كما قلت ربنا يزيد من أمثالك . كان المرحوم عبدالمجيد عبدالرازق والآن أنت والاثنين مريخاب ورغم هلاليتي أقرأ لكم دائماً أطال الله عمرك وجزاك الله خير على ما تكتب .
  • #10
    تونجيلا 11-14-2018 09:0
    ومع تقديرنا للجيل الذهبي الذي تعامل بالغيرة والعشق التلقائي للكيان وترجمه ـ سواء في الجوانب الادارية، الفنية، التدريبية، وحتى التشجيعية والاعلامية ـ في شكل انجاز اسعد كل الرياضيين فان معطيات ذلك الجيل صارت من الاستحالة ان تتوفر حالياً..! كلام متناقض السؤوال كيف فوز المريخ بكاس مانديلا صدفةاذا كان الجيل كما وصفته.
  • #11
    تونجيلا 11-14-2018 09:0
    قال كاس مانديلا الصدفة" بالله عليك لاعيبة تسكب العرق فى نيجيريا امام الرئيس تكسب بطولة تقول صدفة... الصدفة انتمائك للمريخ.
  • #12
    مصطفى علي 11-14-2018 09:0
    لاول مرة أقتنع بان ما توصف به من حقد على المريخ هو حقيقة لا جدال فيها. انت لست مريخابي و لن نصدقك ابدا. كيف تقول أن إنجاز المريخ جاء بالصدفة و في فقرة سابقة قلت أنه جاء نتيجة لغيرة اللاعبين و التعامل الاداري الجيد؟ ما هذا التناقض؟ فعلا تستاهل يطردوك من أفضل الصحف الرياضية. بالله عليك شيل سمومك دي و فرقها في حتة تانية
أكثر

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:0 الخميس 1 أكتوبر 2020.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019