• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
عبدالله القاضي

اللامعقول في جهاز المغتربين المشلول وعرض شركة جياد المهول !!!!

عبدالله القاضي

 0  0  4021
عبدالله القاضي



منذ إنشاء جهاز المغتربين ونحن لا نجد منهم غير الوعود والمشاريع الوهمية التي لا تنفذ إلا على الورق..! لم نرمنهم بيان بالعمل في أي شيء , ولم نلمس أي تغيير إلا في مكاتبهم الوثيرة ذات التكييف المركزي والتي يقبع فيها آلاف من الموظفين كل همهم جباية الضرائب والزكاة وتعطيل أعمال المغترب والتضييق عليه..! عشرات المؤتمرات تعقد وعشرات اللجان تشكل , وهذا الجيش الجرار من الموظفين في هذه اللجان تروح وتغدو في دول المهجر ولا شيء يجنيه المغترب غير الوعود ..!
قبل شهور كتبت مقال ضحكت فيه حتى بانت نواجذي بعد زوبعة جهاز شؤون المهمشين وحكاية البنك العقاري مع المغتربين وتبشيرنا بأن امتلاك بيت فاخر لكل مغترب عبر التمويل العقاري ما هي إلا مسألة وقت ليس إلا ... وسبب ضحكي أن هذا سوف يكون مثل إعفاءات المغتربين والمشاريع الاستثمارية الوهمية مثل مشروع سندس الزراعي ومشروع بنك المغتربين الذين سرقوا أموالنا عن طريقهم وأراضي الوادي الأخضر وأراضي الصناعية وعشرات المشاريع الكاذبة أو الفاشلة!
بعد أكثر من ربع قرن من الفشل الذريع منذ إنشاء هذا الجسم الغريب الذي أذاق المغتربين الويل والثبور وعظائم الأمور بينما بنى القوم الدور والقصور .
هذه الأيام أيضا نضحك مما نسمع !! حيث تقول الأخبار المتواترة أن الجهاز بصدد تنفيذ ما سموها ((مصفوفة حوافز المغتربين التي اجازها مجلس الوزراء مؤخرا)) ولا أدري سبب هذه التسمية العجيبة (مصفوفة) أللهم إلا إذا كانوا يريدون إعادتنا للصفوف كما في السابق!! جهاز المغتربين وهو بحجم وزارة يرأس مجلس إدارته وزير من مجلس الوزراء ومعه وزير دولة من وزارة الخارجية وأمين عام بدرجة سفير هو الدكتور كرامي التهامي الذي لا يجيد غير معسول الكلام ويتلاعب بالألفاظ واللغة العربية التي تدقدق مشاعرنا وأعتقد أنه هو من اختار كلمة ((مصفوفة)) , قلت يتكون هذا الجهاز العريض المترهل في إداراته من 33 أكرر 33 إدارة وكل إدارة فيها جيش جرار من الموظفين والموظفات المحظوظين المرفهين والمنعمين أكثر من ملايين المغتربين !!
o هذا الجهاز بكل هذا الحجم فشل منذ عقود في إيجاد صيغة أو أي طريقة علمية واقتصادية تجذب استثمارات المغتربين وتزيد من الدخل القومي للسودان من العملة الحرة !! بينمااثيوبيا التي لديها فقط موظف واحدفي مكتب صغير ملحق لوزارة الخارجية اسمه مديرإدارة شؤون المغتربين ويتبع لوزارة الخارجية يضع سياسات مذهلة لمصلحة الطرفين المغترب والدولة حتى أعلنت اثيوبيا العام الماضي أن تحويلات المغتربين الأثيوبيين من الدولارات تجاوزت صادراتها أثيوبيا كلها !!!
o الآن وبعد أن جف البحر أراهم يبنون مركبهم .. الآنوبعد أن عاد الملايين ويستعد مثلهم للعودة الاجبارية وليس الطوعية لأن دول المهجر أصبحت تطرد المغتربين وتعيدهم قسرا للوطن ... مع كل هذه الظروف اليوم مازال الجهاز المشلول يفكر ويفكر ولم يصل بعد حتى اليوم لنتيجة تحفز المغتربين .... لأن الخبر يقول اجتمعمجلس الإدارة برئاسة احمد سعد عمر وزير رئاسة مجلس الوزراء - رئيس مجلس إدارة جهاز المغتربين والسفير الدكتور كرار التهامي الأمين العام للجهازبحضور الاستاذ أسامة فيصلوزير الدولة بالخارجية والدكتور غلام الدين عثمان آدم المدير العام للصندوق القوميللإسكان والتعميروأعضاء المجلس من ممثلي الجهات ذات الصلة من وزارة التعليم العالي ووزارة العدلوهيئة الجمارك السودانية والجهاز المركزي للإحصاءوالمجلس القومي للسكان والبنك المركزي ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، وناقش الاجتماع مصفوفة حوافز المغتربين التي اجازها مجلس الوزراء مؤخرا . ودعاالوزير مجلس الإدارة إلى ضرورة وضع برنامج متكامل وخارطة طريقلتقديمها للنائب الاول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي والذي من جانبه سيقدمها للسيدرئيس الجمهورية مؤكدا في الاتجاه ذاته حرص القيادة العليا على تنفيذ هذه المصفوفة .!!!
o تخيل كل هؤلاء المجتمعون وبعد كل هذه السنوات وانعقاد عشرات المؤتمرات الصيفية التي حظي بها المنتفعون في مجالس الجاليات والصفوة من الأصدقاء والمقربون بعد كل هذا يطلب الوزيرمن إدارة الجهاز وضع آلية ووضع برنامج وخارطة طريق ((يعني لسع بيفتشوا في خارطة طريق )) لتقديمهاللنائب الأول لكي يقوم بدوره بتقديمها للرئيس الجمهورية وكأن الرئيس ونائبه همامن سينفذان هذه الخارطة المزعومة !!

o بالكو
ولأن فشل الانقاذيين مربوط بعضه ببعض فقد حضر إلينا في الدوحة الأسبوع الماضي وفد من شركة جياد للسيارات برئاسة مدير عام الشركة وبعد أن قام مجلس الجالية الجديد بعمل إعلامي مكثف وتبشير الناس بأن هنالك فرصة قد لا تعوضأتتهم دون غيرهم من خلق الله من المغتربين فلا يضيعوها لذلك تقاطر الناس وتدافع أمسية الخميس شطر المركز الثقافي السوداني حتى امتلأ المركز عن آخره وضاقت بنا جنباته بما رحبت وكان على مجلس الجالية أن يخاروا مكان أفضل بأن يكون اللقاء في قاعة كبرى في أحد الفنادق كما قلت لهم في مداخلتي!
باختصار ذهبت أنا وكلي ثقة بأن شركة جياد لن تكون استثناء وسوف يتكرر شريط عقود من الاستهبال والضحكعلى المغتربين ... وقد كان !!
تخيلوا يا رعاكم الله أن أسعار سيارات جياد تفوق أسعار التايوتا والنيسان والهيونداي والكيا في قطر !!
بدأ المدير العام ومدير التسويق بشرح عمل المصنع والاشادة بالسيارات والتأكيد على جودتها ليتفاجأ الحضور بأسعار خرافية وشروط بيع ولا في الأحلام !!
بوكس جياد ( ما تشيل هم) ديزل 4×4 بسعر 47 الف دولار ينطح دولار أي حوالي 172 الف ريال قطري وتدفع مقدم35% أي ما يساوي52.000 ريال كاش داون والباقي في أقساط لمدة سنتين والقسط الشهري حوالي 5.500ريال قطري !!
سيارة توسان 46.000 دولار ينطح دولار أي حوالي 167 الف ريال قطريوتدفع مقدم 52.000 ريال كاش داون والباقي في أقساط لمدة سنتين والقسط الشهريحوالي 5.360 ريال قطري !!
سيارة اكسنت 30.000 دولار أي حوالي 110 الف ريال قطري وتدفع مقدم35% أي ما يساوي32.000 ريال كاش داون والباقي في أقساط لمدة سنتين والقسط الشهري حوالي 3.500 ريال قطري !!
أكتفي بهذه القدر من العروض الخرافية لشركة الجياد الذي وجد الاستهجان والسخط من الجالية في قطر وتأكد لهم ما كنا نكتبه منذسنوات أن هؤلاء لا يرجى ولا ينتظر منهم خيراً قط !!
ما يحيرني دوما في هؤلاء البشر أليس فيهم رجل رشيد ؟! ألا يستحون إطلاقا ؟! أفلا يتفكرون ؟! أفلا يبصرون ؟ أفلا يعقلون ؟ّ ! أم أنهم تعودوا على غش وخداع الناس هكذا بمعسول الكلام ؟!. إن كانوا هم لا يعقلون فالمغتربون ليسوا بهذا الغباء وهذه السذاجة حتى تستخفوا عقولهم !!
هنا في قطر وبدون شروط ولا ضامنوبدون مقدم ولا طلبات تعجيزية كما في شروط جياد يمكنك شراء سيارةلاندكروز جي اكس بكامل مواصفات السودان موديل 2019 حوالي 183 ألف ريال وأقساطها لا تتعدى 2000 ريال شهريا بهامش ربح 2.22% فقط وقد تصل فترة السداد من 3 -6 سنوات!!
سيارة كامري ستاندرحوالي 79 ألف ريال على ثلاث أو أربعة سنوات وبدون مقدم وأقساطها لا تتعدى 1200 ريال شهريا !!
سيارة كورولا موديل 2019 حوالي 63 ألف ريال على ثلاث أو أربعة سنوات وبدون مقدم وأقساطهالا تتعدى 1000 ريال فقط !!
حتى لو أردت أنا مثلا اقتناء سيارة جياد في السودان يمكنني بكل بساطة التقدم لأي بنك قطري واستلم قرض حتى 70 ألف ريال وبأقساط مريحة جدا وأشتري بها سيارة جياد في السودان ولا تكلفني كل هذه المبالغ !! أبعد هذا هل يمكن لمغترب عاقل أن يدفع كل هذه المبالغ الطائلة وتحويشة عمره في سيارة جياد ملقطة لحم رأس من كوريا والصين وتجميع السودانليركنها ويقرشها في السودان ليعود بعد حينوقد أصبحت في خبر كان؟! المقدم المطلوب دفعه لجياد فقط (55 ألف ريال ) تكفي لشراء قطعة أرض أو دفعها في مقدم لشراء شقة في أي مكان وأقساط جياد تكفي لسداد قيمة أجمل شقة في العاصمة بدلا من شراء حديد متحرك معرض للتلف والضياع !!
هل لعاقل أن يستقطع من راتبه قسط 5500 ريال شهريا ؟! وكم هو أصلا راتب المغترب حتى يكون القسط بهذا الحجم ؟!
المهم أن مدير عام شركة جياد لم يجد هنا غير السخط واللعنات بينما مجلس الجالية الجديد وهم من شباب التغيير نالوا أيضا قسطا من هذا السخط لأنهم لم يسمعوا لنا وقد حذرناهم منذ أن بدأواحملة الإعلانات والدعاية وقلت لهم لا تفعلوا كما كان فعل كيزان المجالس السابقة , وطلبت منهم أن لا يندفعوا وأن تكون هناك دراسة وأن التجارب السابقة تؤكد بأن لا خير من وراء هؤلاء القوم لكنهم لم يستبينوا النصح إلا ضحى الغد !!
من يفشل في إدارة جهاز صغير للمغتربين خلال ربع قرن ... طبيعي أن يفشل في إدارة الدولة خلال 30 عام !!
أقول للأصدقاء المهندس عبد المجيد رئيس الجالية والإخوان جمال إمام وجلال الدين جباره وبرير القريش .... العترة بتصلح المشي !!


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله القاضي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019