• ×
السبت 26 سبتمبر 2020 | 09-25-2020
خالد عز الدين

باستثناء كاريكا !

خالد عز الدين

 0  0  1481
خالد عز الدين

عملت لفترة مديرا لقناة الملاعب الرياضية واعرف جيدا الظروف الصعبة التي يتحداها الاخ محمد عمر الفاروق صاحب القناة والزملاء من اجل استمرار الخدمة في ظل ظروف اقتصادية صعبة جدا، أثرت علي سوق الاعلان وهو المورد الرئيسي للقناة، بجانب صعوبة الحركة والترحال من اجل تغطية الدوري الممتاز في مدن السودان المختلفة ولا اعتقد ان هناك من لا يعلم بارتفاع الدولار، وبالتالي ارتفاع قيمة التكاليف في تشغيل كل القنوات الفضائية لذلك لا استطيع ان الوم المشرفين علي القناة بسبب التحول للقمر عربسات الذي دعم القناة ماديا وامدها بالقدرة المالية التي استطاعت معها الاستمرار في نقل الدوري الممتاز حصريا في مثل هذه الظروف، ولكن المؤكد ان القمر عربسات ورغم اجتهاد اصحابه في المنافسة مع القمر نايل سات ورغم انتشاره علي مستوي العالم الا انه في المنطقة العربية مازال يفقد بريقه لصالح القمر نايل سات لذلك فانني اضطرت للسفر داخل الامارات لمشاهدة مباريات الدوري الممتاز ومنها مباراة هلال الابيض والمريخ لان قناة الملاعب غير موجودة في معظم المقاهي وحتى بيوت السودانيين في الامارات !!
كنت أتمني ان تكون المباراة في مستوي المجهود الذي بذلته من اجل الوصول الي مكتب الاخ صلاح خضر في (الشارقة) لمتابعة المباراة معه ولكنني عدت مثل مشجعي الارجنتين بل واسوأ كمان حيث انني فضلت العودة المبكرة لمقر اقامتي قبل ان تنتهي المباراة المملة ولم اشاهد هدف (كاريكا) علي الهواء مباشرة وهو الحدث الابرز والاجمل في المباراة كلها والتي غلب عليها الاداء العشوائي خصوصا من هلال الابيض الذي يبدو انه بدا رحلة تراجع كبيرة عن المستوي السابق او هناك اشياء لا نعلمها اجبرت المدرب ابراهومة علي الدفع بهذه التشكيلة الضعيفة والتي كانت من الممكن ان تتلقي هزيمة كبيرة تجعل المريخ يأخذ بثأره من خماسية (موكورو) الشهيرة !
هلال الابيض الذي كنا نستمتع باداء موكورو ومهند في الوسط جعلنا نشاهد كرنقو الذي لا يملك من الكرة الا القوة العضلية وفيصل موسي الذي اكل عليه الدهر وشرب .. وسط هلال الابيض كان تائها ودفاعه انقذه تسجيل عمر صولون وهجومه اصبح بلا انياب .. حتي مدثر كاريكا كان سلبيا بدرجة كبيرة ولكن خبرته الكبيرة انقذته وانقذت هلال الابيض بهدف جميل سيعيش عليه كثيرا ولكن للحقيقة فان كاريكا لم يقدم اي شئ في المباراة سوى هذا الهدف والحقيقة ان المباراة نفسها ليس بها شئ سوى هدف كاريكا !!
المريخ اجتهد اكثر من هلال الابيض محاولا استغلال خبرة نجومه الكبار مثل امير كمال وضفر مع بعض تحركات حقار ومحمد عبد الرحمن واستحوذ المريخ في فترات كثيرة علي وسط الملعب ولكنه في النهاية افتقد للتجانس بجانب الضعف الكبير لعدد كبير من لاعبيه مثل صلاح نمر وفوفانا والاداء الفردي عند نجومه خصوصا التش الذي لعب بانانية وسلم خصمه معظم الكرات ..
المباراة كانت مملة ولا اثر فيها لبصمة مدربين وكانت اخطاء التمرير وكما هو الحال في الكرة السودانية بشكل عام كثيرة جدا خصوصا في وسط الملعب وخصوصا من هلال الابيض ..
ليس غريبا علي المريخ الهزيمة في الدوري الممتاز ولكن المؤكد ان مباراة القمة تختلف عن مباراة هلال الابيض وعلينا ان ننتبه جيدا للقاء الجمعة فالمريخ لديه مجموعة كبيرة من اللاعبين اصحاب الخبرات واصحاب الدوافع للفوز علي الهلال الذي يريد مدربه ان يبني فريق للمستقبل وينظر ايضا للبطولة الافريقية اكثر .. علينا ان لا ننخدع باداء المريخ امام هلال الابيض او الظروف المحيطة بالفريق ومجلس الادارة فكرة القدم لديها حسابات اخري ..
الهلال نفسه لم يكتمل بدرا حتي الان وكما ذكرنا سابقا فان مدربه يتحسس خطاه ويعطي الفرص لاكبر عدد من اللاعبين وليس هناك تشكيلة ثابته لذلك فان لقاء الجمعة لقاء مفتوح قد تميل فيه كفة الهلال نظريا ولكنه لقاء صعب جدا !!
أنتصر حي العرب علي الاهلي مروي في ارضه ووسط جمهوره .. وعندما ينتفض حي العرب فان الكرة السودانية تكون موعودة بطرب السوكرتا الاصيل .. ومن الواضح ان المدرب المغربي صاحب الطموحات الكبيرة خالد هيدان يريد ان يثبت وجوده بعد ان وجد الفرصة مع نادي مستقر فنيا وماديا هذا الموسم .. وانتصار الاهلي شندي علي الخرطوم الوطني امر متوقع لان الخرطوم الوطني يعيش في اسوأ فتراته بعد ان تفكك مجلس ادارته الذي ظل متماسكا عبر التاريخ وبعد ان قلص الامن الوطني من الدعم المادي وبعد ان اتجه النادي لبيع نجومه في المواسم الاخيرة وبالتالي من الصعب عليه ان يعوض في فترة وجيزة نجوم اصحاب مهارات وخبرات .. ولكن المشكلة ان سيف تيري وحمزة داؤود لا استفاد منها الخرطوم الوطني ولا المريخ !!
اضواء كاس العالم اثرت علي دوري النخبة الذي سيسرق الاهتمام بعد نهاية كاس العالم ولكن المشكلة ان القرعة اوقعت الهلال والمريخ وجها لوجه مبكرا .. فهل يحسم الهلال بطولته المحببة من الدورة الاولي ام يحتفظ باثارة الممتاز علي طريقة كاس العالم ؟!!


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : خالد عز الدين
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:0 السبت 26 سبتمبر 2020.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019