• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
محمد احمد سوقي

مسئولية عدم تحقيق الهلال لفوز كبير يتحملها المدرب محمد الطيب

محمد احمد سوقي

 5  0  2337
محمد احمد سوقي

استبعد شيبوب وأفول وكابو ودراج فأضعف الأطراف والوسط وقلل فعالية الهجوم
لعب بمهاجم واحد وفشل في إدارة المباراة وإجراء التغييرات الصحيحة لزيادة الغلة
الهدف الذي وضعه الهلال نصب أعينه في مباراته مع اكوا النيجيري على ارضه ووسط جماهيره هو الفوز بثلاثية او رباعية لضمان التأهل من أمدرمان أو تقوية فرصه وحظوظه في تخطي بطل نيجيريا في معقله والذي سيواجه فيه الهلال ظروفاً قاسية من ارهاب الجماهير بمحاولات الإعتداء على البعثة وحرب نفسية من الصحف وعنف متعمد من اللاعبين في الملعب وتآمر الحكام وسوء المعاملة في المطارات والفنادق وكلها ظروف كانت تستوجب حسم المباراة بعدد كبير من الأهداف لتفادي تفوق اكوا ومغادرة بطولتين افريقيتين خلال عدة أسابيع.
واعتقد ان المدرب محمد الطيب هو الذي سيتحمل مسئولية عدم فوز الهلال بالعدد المطلوب من الأهداف بتشكيلته الخاطئة التي استبعد منها أفول وكابو في الاطراف والتي تعتبر مفاتيح النصر في ظل التكتل الدفاعي داخل المنطقة بالانطلاقات السريعة والعكسيات والعرضيات التي تفتح الثغرات وتتيح للمهاجمين فرص احراز الأهداف والغريب ان محمد الطيب قد استبعد من التشكيلة ايضاً لاعب الوسط المتألق دراج الذي قاد الهلال للفوز في آخر مباراتين بقدراته الكبيرة في اداء الدور الدفاعي والانطلاق للأمام لبناء الهجمات وخلق الفرص وهو الدور الذي كان يفتقده الهلال في مباراة بطل نيجيريا، كما استبعد ود الطيب شيبوب كصانع العاب وهداف والفريق يحتاج لفوز كبير يبعده عن مخاطر الخروج من البطولة.
ولم تتوقف أخطاء محمد الطيب في التشكيلة بل تواصل فشله في ادارة المباراة في الشوط الثاني باللعب بمهاجم واحد داخل الصندوق في الوقت الذي يفترض ان يواصل ضغطه لاحراز مزيد من الأهداف بوجود شلش وجوفياني كرأسي حربة وتفعيل الأطراف وإدخال شيبوب وليس كاريكا لدعم الوسط بخلق المزيد من الفرص والاستفادة من ميزة شيبوب في الاختراق المباشر والوصول لشباك اكوا كما فعل في المباريات السابقة كذلك زاد المدرب محمد الطيب الطين بلة بإدخال سادومبا المدافع بديلا لبشة الذي يستطيع ان يخلق فرصة أو يحرز هدفاً في أي لحظة وكأنه يريد ان يحافظ على فارق الهدفين رغم خطورة ذلك على الفريق في مباراة الاياب، وفي آخر خمس دقائق اخرج جوفياني ودفع بشيبوب الذي خلق نوعا من الحركة في المقدمة الهجومية التي كان الفريق في حاجة لها لانهاء المباراة برباعية تريحه في لقاء نيجيريا الذي يحتاج فيه للمحافظة على نظافة شباكه واحراز هدف يجعل مهمة أكوا في منتهى الصعوبة.
عموماً فالبكاء على اللبن المسكوب لن يفيد ولابد من عمل مكثف لمعالجة الأسباب التي لم تمكن الهلال من حسم المباراة وفي مقدمتها تراجع الاداء في الشوط الثاني بسبب هبوط اللياقة وعدم قيام الاطراف بدورها في عمل العكسيات وضعف فعالية الوسط والتدريب المكثف لاستراتيجية الدفاع القوي والصلب عند فقدان الكرة والانطلاق للأمام عند الاستحواذ مع ضرورة استبعاد المدافع اوتارا الذي كنا اول من انتقده بعد تسجيله ومشاركته في بعض المباريات بمقال عنوانه تسجيل اوتارا أكبر خسارة لافتقاده لمقومات المدافع من اجادة للتمركز والتغطية والمراقبة وحسن التصرف في الاوقات الحرجة ولارتكابه لاخطاء قاتلة بمحاولة المراوغة داخل المنطقة او بالتمريرات العرضية والتي ادت لخسارة الهلال لعدة مباريات داخلية وخارجية ولذلك فان وجوده في مباراة نسعى فيها للمحافظة على نظافة الشباك يعتبر مغامرة غير محسوبة النتائج، فلا وقت يا محمد الطيب للحديث المكرر والمعاد ولابد من العمل الجاد لاعداد الفريق ومعالجة الاخطاء حتى يتخطى بطل نيجيريا وينافس بقوة في دور المجموعات معتمدا على مواهبه وكوادره الشابة التي تحتاج للثقة بعد ان فشلت الاسماء الكبيرة في تحقيق النتائج التي تليق بمكانة وشعبية هذا النادي العظيم.
الهلال يتحفظ على المشاركة بالبطولة العربية خوفا من الهزائم
بين ظهرانينا هذه الايام وفد الإتحاد العربي بقيادة طلال آل الشيخ مستشار رئيس الإتحاد العربي ومدير البطولات ومبارك الفبيان نائب الامين العام للإتحاد العربي ومحمد خير الشيخ مدير المسابقات الذين جاءوا للبلاد لحضور توقيع الاندية السودانية للمشاركة في البطولة العربية بشكلها الجديد وحوافزها الكبيرة التي تصل الى 6 مليون دولار للفائز بالبطولة، ورغم حضور ممثل الهلال للإتحاد الا انه رفض التوقيع على المشاركة وطلب مهلة الى الخميس لإعلان موقفه دون اي مبررات مقنعة فيما وقع المريخ على المشاركة وتم إعتماده ضمن الأندية التي وافقت على خوض المنافسة.
واذا كان الهلال قد تحفظ على المشاركة لزيادة مبلغ الـ 25 الف دولار المحدد لكل فريق في مباراتي الذهاب والإياب في المرحلة الاولى فانه أمر مخجل ولا يليق بأكبر قوة ضاربة في افريقيا كما قال الكاردينال،اما اذا كان الهلال قد تعلل بالمسائل المالية للانسحاب خوفاً من الهزائم في البطولة العربية التي كان له فيها صولات وجولات ولازال الناس يذكرون هدف صبحي التاريخي في شباك الزمالك في بطولة جدة ووصول الهلال لنهائي البطولة العربية امام الملعب التونسي فإن شمس هلال التحديات والبطولات قد شارفت على الغروب في ظل تخبط المجلس الذي ظل الفريق في عهده يواصل التراجع والتدهور بفقدانه لشكله واسلوبه وروحه القتالية وخروجه المتواصل من أربع بطولات افريقية في سابقة ليس لها مثيل في تاريخ النادي منذ الستينيات.
ان الحل لمشاكل الفريق واستعادته لمستواه وهيبته لا يحتاج لاكثر من اسناد قطاعه الرياضي وجهازه الاداري لأصحاب الكفاءة والخبرة والتجربة الطويلة في هذا المجال،وبدون هذا لن يخرج الفريق من دائرة الفشل وتدني المستوى الذي سيدفع الجماهير للثورة لأن الهلال بالنسبة لها هو فريق الكرة الذي تعشقه وتدين له بالولاء وتريد ان تراه دائماً قوياً ومنتصراً ولن تجامل اي مجلس لا يؤدي دوره نحوه بالمستوى الذي يمكنه من تحقيق آمال وطموحات الجماهير.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد احمد سوقي
 5  0
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    بشير الرفاعي 04-12-2018 07:0
    التقييم الذي قيمّت به الأندية السودانيه غاية في الإجحاف و الاستفزاز فلا يمكن ان يكون الهلال او المريخ في مستوي ربع او خمس النادي الاهلي المصري او الصفاقي التونسي .
    لماذا لم ترسل العقود مسبقا عن طريق الاميل او الفاكس قبل مده للاتحاد العام وللأندية المعنيه لدراستها و ابداء ما تراه من ملاحظات وإذا تم الاتفاق حضروا للتوقيع .
    هل هو نوع من الاستخفاف لأنهم تعودوا منا القبول بك ما يعرضونه علينا .
    يا استاذ دسوقي يجب الا يبعدك موقف إدارة نادي الهلال من جريده قوون عن المهنيه و قول الحق .
  • #2
    عزالدين تنزانى 04-11-2018 09:0
    استاذ /دسوقى لك التحية والاجلال
    بخصوص رفض الهلال للتوقيع له مبرراته وانت الاستاذ العلامة والخبير الذى
    عاركت الرياضة سنوات طوال .
    اولاً لقد اتى وفد الاتحاد العربى بقيادة طلال ال الشيخ للسودان ضيوفاً عزاز
    حاملين عقود مشاركة فريقى الهلال والمريخ فى البطولة العربية ونسختها الجديدة كما تفضلت .
    لقد اتى الوفد الى السودان يحمل عقوداته جاهزة للتوقيع والبصمة فقط
    لا غير .فهل يعقل وانت العارف ان توقع العقود دون مراجعة بنودها بند
    بند ام تريد ان توقع ادارة الهلال على العقد مغمضة العينين والسلام
    الا يحق لادارة الهلال ان تطلع على عقد المشاركة لتعلم محتوياته كاملة؟
    دعوة الهلال والمريخ بهذه الصورة المهينة وكانهم تمامة عدد تقلل من
    مكانتنا ونحن من علمنا العرب ابجديات كرة القدم .فى تصورك ان فريق
    الاهلى القاهرى وقع على عقد المشاركة دون ان يطلع ويدرس عقد المشاركة
    كما وقع المريخ مغمض العينين او الهلال السعودى لا يمكن لاندية مثل
    الاهلى المصرى والهلال السعودى توقيع اى عقود مهما كانت دون اى دراسة
    فلماذا ترضى لنفسك لفريق فى قامة الهلال ان يبصم على عقد لا يعلم بما
    فى داخله . فى اعتقادنا ان هذه حقارة لنا كشعب ولا تشرفنا مشاركة فى
    ان نكون تمامة جرتق او تمامة عدد .ارجو ان تراجع نفسك وهل كان عدم
    توقيع الهلال للعقد صاح ام خطأ. ولك الشكر والتقدير
  • #3
    مجدى حسن 04-11-2018 09:0
    توقع بدون مراجعة لبنود العقد . انت ما عارف كيف يدعم رئيس الاتحاد العربي نادى الأهلي القاهري لانهم كانوا مقاطعين المشاركة في البطولة مابتذكر السنة الماضية السودان كان مشارك بفريق واحد ومصر والسعودية وتونس مشاركة بفريقين
  • #4
    الوليد ابراهيم عبدالقادر 04-11-2018 09:0
    "واذا كان الهلال قد تحفظ على المشاركة لزيادة مبلغ الـ 25 الف دولار المحدد لكل فريق في مباراتي الذهاب والإياب في المرحلة الاولى فانه أمر مخجل ولا يليق بأكبر قوة ضاربة في افريقيا كما قال الكاردينال،اما اذا كان الهلال قد تعلل بالمسائل المالية للانسحاب خوفاً من الهزائم في البطولة العربية التي كان له فيها صولات وجولات ولازال الناس يذكرون هدف صبحي التاريخي في شباك الزمالك في بطولة جدة ووصول الهلال لنهائي البطولة العربية امام الملعب التونسي فإن شمس هلال التحديات والبطولات قد شارفت على الغروب في ظل تخبط المجلس الذي ظل الفريق في عهده يواصل "..التراجع والتدهور بفقدانه لشكله واسلوبه وروحه القتالية وخروجه المتواصل من أربع بطولات افريقية في سابقة ليس لها مثيل في تاريخ النادي ".. اقتباس..

    تحياتي استاذ دسوقي.. أولا انا احد اللذين يتابعونك
    عمودك "الشارع الرياضي" منذ امد بعيد.. غالبا ما يتصف عمودك بالموضوعية والحيادية..لكن اليوم اراك قد حدت عن جادة الطريق..
    يااستاذ من يكون ال الشيخ الذي اراك منبهرا به..فليكن هو مستشار الاتحاد الدولي لكرة القدم.. فجاء متأبطا عقدا مسيئا يكرس العنصرية والقياس بمعيارين في ابغض معانيه.. والاستخفاف الذي عهدناه في "بني قحطان" علي مر الدهور والاجيال..فكيف بالله عليك ان يكون -مثلا- حافز نادي الزمالك 200الف دولار ونادي الهلال 25 ألف دولار علي المباراة الواحدة ..!!؟؟
    هل هذا يشرفك او يرضيك.. لا سيما وان عمرك في النقد الرياضي يفوق عمر "الدعي" المدعو "ال الشيخ".. هل هذا يشرف اي سوداني حتي ولو كان صبيا لم يبلغ الحلم.. مالكم كيف تحكمون..!؟..اماتري أن تبريرك الفطير بأن نادي الهلال يتهرب من المنافسة بداعي الخوف من الهزائم هو تبرير مخجل ومخزئ لا يتناسب مع عملرك المهني المديد!؟؟..
    استاذ دسوقي ارجو منك ان تراجع عمود الاستاذ شجرابي اليوم في ذات الموقع..وأرجو بعدها ان تتصالح مع نفسك.. وتعتذر لنفسك ولقرائك ولتاريخ كتاباتك المليئ بالاشراقات والمواقف النبيلة.. عفوا استاذ دسوقي ان كنت قد قسوت عليك بعض الشيئ ..لكن هذه هي ردة فعل طبيعية لأي قارئ قلبه علي ما تبقي من ماء وجه وطن ليس له بواكي.. ســـــــــــلام..
  • #5
    EzzSudan 04-11-2018 09:0
    الاخ دسوقي,اختلف معك فيما ذهبت اليه, الهلال فريق كبير. مجلس الهلال وضح سبب عدم توقيعه علي عقد البطولة. الفرق المصرية و التونسية تعطي 250 ألف دولار عن كل مباراة بينما السودانية 25 ألف دولار, هذا امر غير مقبول في اعتقادي, مجلس أدارة الهلال أتخذ القرار الصحيح.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019