• ×
الجمعة 18 يونيو 2021 | 06-16-2021
احمد الفكي

فرحتان بين هلالين

احمد الفكي

 0  0  1135
احمد الفكي


مساء الجمعة الثاني من مارس 2018 ومن داخل مفخرة إفريقيا الجوهرة الزرقاء كان للفرح عنوان حمل اسم الهلال حيث التقى هلال السودان الممثل للوطن في بطولة الأندية الإفريقية الأبطال مع هلال السودان الممثل للوطن في بطولة الاتحاد الإفريقي المعروفة بالكونفدرالية . أي هلال الملايين مع هلال التبلدي ضمن مباريات الدوري الممتاز موسم 2018 الاستثنائي الذي أخذ اسم المجوعات لحساب الجولة السادسة و التي لم يخض فيها هلال الملايين سوى مباراتين فقط الأولى أمام الأمل عطبرة و الثانية أمام هلال الأبيض وجمع من الستة نقاط أربع فقط . أي تعادل أمام الأمل و كسب أمام هلال التبلدي .
نحن نُكثر من ترديد عبارة بين قوسين بدلاً عن بين هلالين كما يُرددها معظم مُذيعي قناة الجزيرة في قطر . ( فكان قاب قوسين أو أدنى ) 9 النجم .
أما الفرحتان ففرحة فوز هلال الملايين و فرحة الإعداد للهلالين وهما يخوضا مباريتهما في منافسة الكاف الأندية الأبطال و الكونفدرالية .
وهنا وقفة مع فَرِحَ , فرحوا , تفرح , تفرحوا , تفرحون , يفرح , يفرحوا , يفرحون , لفرحٌ , فرحون , فرحين . كل هذه المفردات قد وردت في القرآن الكريم , منها ما ذُكرت خمس مرات و منها ثلاثة و منها مرتان و مرة واحدة .
التحية للهلالين الذين أدخلا الفرحة في قلوب الجماهير العاشقة للأداء الراقي و كانت المباراة خير إعداد لهما .
الهلال و توجو بورت
بعد أن تخطَّى هلال الملايين ليسكر الليبيري في مباراة الإياب بثلاثية نظيفة حجزت له مقعداً في دور ال32 أوقعته القرعة أمام بطل توجو الذي يحمل اسم الموانئ الذي بدوره تخطَّى ليوبار الكنغولي . و بما أنَّ الهلال هو سفير الكرة السودانية في بطولة الأندية الإفريقية الأبطال و هو سيشد الرحال صوب توجو اليوم الأحد 4 مارس 2018 لملاقاة توجو بورت في السابع من مارس بملعب كيغي في العاصمة لومي , علينا أن نُلقي بعض الضوء عن جمهورية توجو TOGO وهي في غرب إفريقيا يحدها من الغرب غانا و من الشرق بنين و شمالاً بوركينا فاسو و من ناحية الجنوب خليج غينيا و عاصمتها لومي . علم الدولة مستطيل الشكل فيه أربعة ألوان الأخضر , الأصفر , الأحمر , الأبيض . تصميم العلم عبارة عن خمسة خطوط مستطيلة تبدأ بالأخضر ثم الأصفر و ناحية الشمال مربع أحمر تتوسطه نجمة بيضاء .
توجو تُعتبر من أصغر الدول الإفريقية من ناحية المساحة وهي عضو في كل من الأمم المتحدة و الاتحاد الإفريقي , منظمة التعاون الإسلامي , منظمة جنوب المحيط الأطلسي للسلام و التعاون , الجماعة الفرنكونية , المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا .
في كرة القدم كان لدولة توجو شرف تمثيل القارة الإفريقية في كأس العالم 2006 . كما أن نجمها إيمانويل أديبايور قد سطع في الدوري الفرنسي حيث لعب في ميتز و موناكو , ثم كان نجماً يُشار إليه بالبنان في الدوري الإنجليزي و قد لعب لكل من الأرسنال , مانشستر ستي و توتنهام هوتسبر , ثم كان له شرف اللعب مع نادي ريال مدريد الأسباني .
لذا كرة القدم في توجو متقدمة و متطورة ولها عشاقها و الدليل على ذلك سعة الإستاد الذي تقام فيه مباراة الهلال مع توجو بورت حيث يسع لثلاثين ألف متفرج .
على الهلال أخذ مبدأ الحيطة و الحذر في مباراة الذهاب و أن يكون احترام المنافس حاضراً في الأذهان و العمل قدر المستطاع أن تخرج شباك مكسيم نظيفة و استحضار ثقافة الفوز خارج الديار .
آخر الأوتاد :
ما أروع و أجمل ما قاله شاعرنا التجاني يوسف بشير :
جنحت إلى مزهري فانتزعت
ملاحن فيها الهوى و الألم
شددت بكفيك أوتارها
و أودعت فيها شجى النغم








امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019