• ×
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 | 09-21-2020
عوض عباس

ابطال المنتخب

عوض عباس

 0  0  2527
عوض عباس


* نسوق التهاني لفتية منتخب صقور الجديان الأشاوس على سلسلة الانتصارات التي يوالونها في بطولة أفريقيا للمحليين وهم ينثرون
الأبداع في ملعب مركب محمد الخامس بالدار البيضاء ومراكش !

*انتصارات المنتخب جاءت برداً وسلاماً والكرة السودانية في أشد الحاجة للانتصارات بعد التدهور المريع والذي قذف بمنتخبنا في الترتيب 136 قبيل نهاية العام الماضي وفي حقبة الاتحاد السابق!!

*انتصار الصقور على منتخب زامبيا تأكيد حقيقي على نوايا المنتخب الذي يريد المضي بعيداً في هذه المنافسة والتي كان الكثيرين يتوقعون تواجد المنتخب فيها لأداء الواجب والقاء السلام على الجماهير المغربية !

*وبالعودة للوراء تحتشد ذاكرة الجمهور السوداني المتابع لمسيرة المنتخب بمباريات عالقة أمام المنتخب الزامبي، وأولها مباراة المنتخب الشهيرة بتصفيات كأس الأمم الأفريقية في عام 1983.

*يومها فاز الصقور في الخرطوم بهدفي مصطفى النقر وعثمان الله جابو مهاجم الأهلي مدني مقابل هدف لزامبيا، وتعادلا سلبيا في لوساكا في مباراة كان بطلها الحارس السوداني الأسطوري حامد بريمة لصده ركلة جزاء من صاحب القدم اليسارية أليكس.

*عاد السودانوكرر فوزه على زامبيا في نهائي 2006 حين حصل على بطولة (سيكافا ) بإثيوبيا ويومها شاركت زامبيا كفريق ضيف بعد أن ودعت منطقة (سيكافا) وانتقلت لـ(كوسافا) مع منتخبات الجنوب الأفريقي!!

*كما تحتشد الذاكرة بخسارة الصقور المذلة من منتخب زامبيا في المجموعة الثالثة ببطولة أمم أفريقيا 2008 بغانا، حيث فاز (3-0) بمدينة (كوماسي)، وهي أول مباراة للمنتخب السوداني بتلك النهائيات بعد غياب دام 32 عامًا.

*لكن السودان ثأر من زامبيا في الدور الأول من بطولة (سيكافا 2009) بأوغندا، وفاز بهدفين دون رد أحرزهما عبد الحميد السعودي.
*وقهر السودان نظيره الزامبي كثيرا حيث أنزل به أول خسارة وهو منتشٍ بفوزه بأول لقب في تاريخه ببطولة كأس الأفريقية بغينيا

الإستوائية-الجابون 2012، وقد فاز في تصفيات مونديال البرازيل بهدفي مهند الطاهر وسيف مساوي، وذلك في يونيو 2013بالخرطوم.
*لكن المنتخب الزامبي امتص الخسارة بسرعة حيث تحولت له النقاط لأن السودان أشرك اللاعب سيف مساوي وهو محظور من المشاركة منذ بطولة أمم أفريقيا 2012 لنيله بطاقات صفراء.

*وفي منتصف يونيو 2015 فرض التعادل (1-1) نفسه على اللقاء بمدينة أندولا، حيث تقدم جاكوب مولينقا لزامبيا في الدقيقة 70، وأدرك سيف مساوي التعادل للسودان في الدقيقة 72.

*وعاد المنتخبان للمواجهات من جديد ببطولة سيكافا نهاية عام 2013 حيث أقصى السودان زامبيا من الدور قبل النهائي وصعد للنهائي بعدما فاز (2-1) في مدينة مومباسا الساحلية، في مباراة تاريخية للسودان.

*ودخل الفريقان الشوط الثاني الإضافي وفيه تقدم رونالد كامبامبا لزامبيا، لكن معاذ القوز أدرك التعادل للسودان في الدقيقة 118، وبعدها بدقيقة أحرز صلاح الجزولي هدف الفوز بطريقة بارعة ومدهشة !!.

*ثأر المنتخب الزامبي من السودان بالفوز عليه (3-1) في أغسطس 2014 في افتتاح ملعب هيرووز بالعاصمة الزامبية لوساكا.

*ويصب انتصار المنتخب في مراكش المغربية بهدف سيف تيري لمصلحة الكرة السودانية أذ يعود الصقور للواجهة وفي انتظار المتأهل من نيجيريا وانغولا لمعرفة طرف النهائي!

*صحوة المنتخب بادرة تفائل للاتحاد الجديد الذي يقودة الدكتور كمال شداد والآمال كبيرة بأن يحقق المنتخب الأنجاز ويعود باللقب ولم لا طالما العزيمة حاضرة ورفاق أكرم الهادي وتيري في قمة المعنويات.

*وأذاق منتخب زامبيا السودان خسارتين مريرتين وأطاح به من تصفيات مونديال 2018 الروسي، حيث فاز في مدينة كريمة يوم 11 نوفمبر 2016، بهدف وحيد أحرزه وينستونكالينجو في الدقيقة 28.

وبعدها بـ4 أيام فاز المنتخب الزامبي بمباراة العودة (2-0) أحرزهما لوبامبوموسوندا في الدقيقة 60 ووينستونكالينجو في الدقيقة 81.
* تأهل المنتخب للمربع الذهبي اجل فعلياً انطلاقة الممتاز من الأول من فبراير إلى وقت لاحق !!

مدار
* مدرب الصقور الصربي زدرافكولوغاروشيتش ومعاونه الشاطر الوطني برهان تحية استحقا الاحترام على الاسلوب الجديد للمنتخب والذي يتماشى مع امكانيات اللاعب السوداني وذلك باتباع اسلوب الضغط على الخصم والعنف القانوني وتقفيل المنطقة الدفاعية وانتهاج الهجمات الخاطفة وهو ذات اسلوب الخبير مازدا الذي اوصل به المنتخب للنهائيات!!

*التكت استحق نجومية مباراة زامبيا كما استحق اكرم نجومية مواجهة المغرب سيف تيرى التتويج بجائزة اللاعب الأفضل أمام غينيا وعمر صولون نال جائزة مباراة موريتانيا بفضل صلابته وقوته في الالتحامات واستخلاص الكرات.. احتكار لاعبي المنتخب لجوائز المباريات الأربعة الماضية يؤكد علو كعبهم .

* ونجدد مبرووك للصقور واتحاد الكرة وشداد قائد الانضباط وللجماهير السودانية وقبال التتويج باللقب!


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عوض عباس
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:0 الثلاثاء 22 سبتمبر 2020.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019