• ×
الأحد 28 فبراير 2021 | 02-27-2021
سيف الدين خواجة

الوان المدربين الاحتراف... مع السلامه يا غالي الحروف !!!

سيف الدين خواجة

 0  0  3885
سيف الدين خواجة

*ما ان اعلن مجلس الهلال التعاقد مع المدرب محمد الطيب الشهير بمورينهو حتي ثارت ثائرة قدامي لاعبي الهلال ولاحقا كتابه !!!
*يحدث هذا في زمن الاحتراف وبلادنا تسير عكس اتجاه كل الدنيا وهذا محض تخلف لا يعرف الاحسان في الفكر ثم العمل وحالنا يؤكد ذلك !!!
*هذه قضية من ارث قديم ليس لها افق في المستقبل طالما هناك عقود واحتراف ومحاسبة علي العمل !!!
*اذا وجدنا العذر لقدامي اللاعبين خاصة المدربين منهم فكيف تجد العذر لحملة الفكر والاقلام ام هو تسويد صحائف وحسب مقابل اجر دون دراسة تاريخية !!!
*اول من قام بمثل هذه التجربه هو مدرب المريخ منصور رمضان في سبعينات القرن الذي هلك حين استعان بالمدرب علي سيد احمد لاعب الموردة العملاق والفريق القومي لكنها فكرة ماتت في مهدهالثورة الجماهير عليها!!!
* حاول الهلال تكرار التجربه في ثمانينات القرن الماضي وفي عهد الزعيم الطيب عبد الله حيث تم الاتفاق مع المدرب القومي ولاعب المريخ ومدربه اكثر من مرة سيد سليم وتم الاتفاق ولم يتبقي غير الاحتفال وتوقيع العقود علي حفل شاي بدار النادي مشهود وتناقلته وسائل الاعلام يومها للذين لا يقراون التاريخ ويكتبون بالعاطفه التي ضبعتنا طويلا لكن ابو السيد رحمه الله لاسباب يضيق المجال عن ذكرها اخلف وعده بالحضور وايضا ماتت الفكرة في مهدها !!!
*عربيا في مصر تولي هرم التدريب العربي محمود الجوهري لاعب الاهلي ومدربه تدريب الزمالك ونجح معه بل وفاز علي الاهلي بالسوبر الافريقي بجنوب افريقيا ورغم غضب الاهلي عاطفيا الا انه لم يتخذ من الاجراءات ما اتخذ المريخ مع ابو السيد !!!
*عربيا ايضا في السعودية تولي لاعب الهلال ومدربه سامي الجابر تدريب الشباب ولم يغضب الهلال ولم تثور الجماهير في وجهه بل كانت تحييه وتشد من ازره ولم اشهد كاتبا هاجمه في ذلك ببساطه لانه الاحتراف في بلد ذهب لكاس العالم للمرة الرابعه منها ثلاث مرات تواليا !!!اليس لهذا مع عوامل اخري تطوروا !!!
* قدامي لاعبي الهلال هم ايضا من حقهم ان يدربوا ما شاءوا من الاندية ولم يستاذنوا الهلال في ذلك انه سوق الاحتراف والعرض والطلب ولعلها خطوه في صالح هؤلاء اللاعبين من حيث توقيع عقد مع محمد الطيب حتي يكون اعترافا من الادارة بكينونة المدرب العام واتمني ان تستدام هذه السابقه حتي لا تتلاعب ادارات هلاريخ بقدامي اللاعبين كما هو معتاد تتم الموافقه والاقاله دون (احم ولا دستور ) !!!
*وكنت من قبل فكرت في مازدا لماذا لا يدرب الهلال وهو قد درب معظم لاعبي الهلال بالفريق القومي وكنت اراه الانسب في فترة من الفترات ودعونا نتفاءل ونعطي مورينيو فرصة بعيدا عن عواطفنا الجوفاء التي ارزلتنا كثيرا وفي كل مناحي الحياة دعوا الواقعية والمصلحة تعمل عملها عسي ولعل تسبق العرجاء !!!
*لاغبار في تقديري في التعاقد مع من تشاء ادراة الهلال طالما رات ان المسالة تقتضي ذلك وان كان من مسالة مهمه في هذا الاطار كان لابد من استمرار الشاب النابه محمد الفاتح حجازي ضمن المنظومه لسببين اولهما افادته للمدرب الجديد من حيث المعلومات مما يختصر كثيرا من الوقت والجهد للتعرف علي مقدرات اللاعبين وثانيهما تراكم خبرة معرفية متنوعة تراكم ما لديه من معلومات تفيده مستقبلا واتفق في ذلك مع الزميل العزيز يوسف حسين !!!
* يبقي الامل ان يتفهم محمد الطيب حدود اختصاصه ويندمج في المنظومه بسرعة للمصلحه العامه وان يعطي كل ما لدية للمدرب الجديد عن اللاعب السوداني وكيفية التعامل معه في ظل ظروفنا الراهنه من خلال اسلوب سلس وبهدوء ويكون حلقة وصل مهمه لتوصيل المعلومات واداء المهام ودعونا نتفاءل خيرا حتي نفارق بالتدرج محطة عواطفنا النبيله !!!
***هوامش **
هامش اول *** اتمني ان تقبل اداراة الهلال دعوة الخندقاوي لاقامة معسكر بالدوحة كما جرت العادة في السنوات السابقه وهذا بسبب ان تعود المياه بين الخندقاوي وادارة الهلال لمجاريها بعد منافسة الانتخابات المشروعه وان تكون بداية لصفاء شامل بين كل الاقطاب وعودة للوحدة المطلوبة !!!
هامش ثان *** وان مقترح عبد الله القاضي باشراف رابطة الهلال علي المعسكر مقترح طبيعي جدا وهذا داب داب عليه كل الاقطاب الذين قاموا بدعوة الهلال للمعسكر طبيعيا يدعون الرابطة للمساعدة في اعمال المعسكر وتقسيم الاعمال بين منسوبيها فكثيرون يستسهلون الامر وهو غير ذلك تماما من ناحية ومن ناحية اخري لايعني الرابطه مفلسة ولم تكن في يوم من الايام مفلسة ولكن لخبرتها الكبيرة في اداراة المعسكرات والتنظيم ولمعرفتهم بالدوحة اما من ناحية الفلوس فلربما كسب الداعي اكثر مما انفق ولنا تجارب في ذلك !!!
هامش ثالث *** رابطه الهلال ويراسها الاخ علي بتري وان تميزوا بالتواضع وعدم الظهور الاعلامي فان لهم والحمد لله مرابط الخيل مال وسمعه وهم دائما في مقدمة الصفوف وان رئيسها ينفق بيمينه ما لا تعلم يساره من غير اعلام او تبجح او ظهور لا يعني اللبته الفقر وان كان الفقر ليس عيبا لكنه لا يوجد فعلي الناس ان تعرف اقدار الرجال ان لا تذم وهي لاتعرف فذلك من الاحسان الي النفس قبل الناس !!!
***وداعا يا غالي الحروف روعت وفجعت فجيعة ام بابنها وانت في ريعانك وريحانك سهلا وحديقة وابتسامه يألفها الطير في السما خفة ورشاقة وانس لا يمل وادهاش حد الثماله للحياة بكل جميل رحلت فهل بقي للمحبة غير الذي تركت فينا من عطرك الفواح وا حر قلبي علي القراء فيصل الاقرع والامين عبد القادر واخرين وحمران علي الطرف الاغر كنت هودج الاماني لهم وتباريح الهوي بينهم وصناجة ارب كما قال المحجوب في الامام عبد الرحمن (بكي جبين المصلي حين فارقه الصناجة الارب ) كنا علي وعد اللقاء وانت تودع المملكه قافلا للوطن الذي جعلته ثاني احسانك (الله الوطن الهلال ) لا غرو ان دخل الاحبة والاهله والحمران (بيت الحد ) ولباس سواد ولهفي علي (ام در ) من يؤانسها في ليل وحشتها وهي في (العده )....كيف رحلت وانا شاطئ الانتظار عليلا ومعلولا اتوكا علي عصا الانتظار فاذا انت تضع عصا التسيار تزيدني عصفا وقصفا بكل حروف العله ويواسيني عثمان جميل بدمع سخين وكلمات من ذهب علها تزيل غشاوة الدمع من البصر لنري دنيا غبت عنها كيف تكون ....
اخي محمد عثمان الاخ الذي لم تلده امي ولم نلتقي ابدا وكنا توام روح علي موعد في رحم الاسافير والحبيبة كفر ووتر اليوم لبست ثوب حدادها رحمك الله رحمة واسعه وجعل قبرك روضة من رياض الجنة بقدر ما اضحكت واسعدت وخففت من وطاة الحياة علينا مع السلامه يا محمد المحمود !!!

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : سيف الدين خواجة
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019