• ×
السبت 12 يونيو 2021 | 06-11-2021
محمد احمد سوقي

الهلال هو أول نادٍ فاز بكأس محمول جواً في الستينيات

محمد احمد سوقي

 0  0  2370
محمد احمد سوقي
نجوم الهلال أدخلوا السجود في الملاعب في مباراة المحلة
الهلال السعودي تم تأسيسه بموافقة أزرق السودان
استاذ الأجيال/ محمد أحمد دسوقي
لك عاطر التحايا
لقد جاء عبر بابك الرائع والمقرءة (الشارع الرياضي) بتاريخ 18 اكتوبر الجاري تحت عنوان ) مبادرة لترسيخ قيم الوفاء الهلالي في أسمى صوره(.
أولاً لابد لي ان أتقدم بالشكر الجميل لاستاذي واستاذ الأجيال دسوقي الذي سطر لنا هذه الكلمات الجميلة عن عظمة الهلال وتاريخه الناصع ومحاربته للمستمعر وحديثه عن دور قدامى لاعبي الهلال على مر السنين منذ تأسيس نادي الهلال والى يومنا هذا والتحية لافذاذ قدامي الهلال الذين رفعوا اسم السودان عالياً على المستطيل الأخضر ولولا قدامى لاعبي الهلال لما عرفنا هذا الاسم الاعظم الهلال واقول ذلك شخصي الضعيف عندما شجع الهلال لم يشاهده ولكنه شجعه عبر المذياع والذي كان الاستاذ الكبير وسيادة الوزير علي شمو اطال الله عمره يطربنا بصوته القوي، واما اللاعب الفذ الذي جعلنا نعشق الهلال هو امير الكرة السودانية الراحل المقيم الامير صديق منزول واتذكر عام 57 كنت ازور مدينة الابيض واستمع في بيوت الاعراس لأغنية ترددها الفتيات القميص لون والبنطلون الامير جاب القون.. وعندما سألت من هو الامير؟ قالوا لي انه درة الملاعب السودانية الامير صديق منزول وبعد حضوري للعاصمة عام 58 كنت جاهزا لتشجيع هذا العشق الابدي بسبب الامير منزول ورفقاء دربه ومن بينهم أخي الاكبر سبت دودو دمور وزكي صالح وعثمان الديم ولاعبي المفضل الذي اطلقت اسمه على ابني الأكبر وهو امبراطور الملعب ونجم النجوم أمين زكي ومثل ماكان الامير منزول نغمة عذبة فقد ظهر في عام 63 عبقري الكرة السودانية الفذ نصر الدين عباس دي جكسا وايضا اطلقت على حفيدي وليد الفكي اسم دي جكسا والذي تغني جمهور الهلال كثيراً باسمه وخاصة بعد هدفه الشهير في مرمى المريخ عام 63 في شباك الحارس الدولي هاشم محمد عثمان وبعد نهاية المباراة تغنت جماهير الهلال الوفية بهذه الكلمات:-
شوته من شوتاتك ياجكسا
رجعت كاساتك ياجكسا
اما الكابتن والسفير والدكتور علي قاقارين فقد تسبب في حل الأندية عندما هتفنا امام الرئيس الراحل المقيم جعفر محمد نميري:
ابوكم مين قاقارين.. قائدكم مين قاقارين..
وبعد ذلك كان عزنا وحبنا الفذ عز الدين الدحيش وفي بداية السبعينيات أنجبت لنا كسلا درتها وأحرف لاعب عرفته الملاعب السودانية الدكتور محمد حسين كسلا وظهور كسلا صادف رائعة الفنان الكبير التاج مكي "حبيت عشانك كسلا "وبعد ذلك كانت نغمة ثنائي مدني" حمد والديبة حاجة عجيبة"..ثم ظهرت أغنية بسحروك يارشيد المهدية ،اما منصور بشير تنقا موسيقار الكرة السودانية تنقا تنقا.. أو.. تنقا وكان آخر الافذاذ الذي تغني له جمهور الهلال كثيرا وهو الملك هيثم مصطفى كرار.. دون دون هيثم سيدا وبس.. ربك يهون هيثم سيدا وبس.. هيثم فنان هيثم سيدا وبس. صانع الاقوان .. هيثم سيدا وبس.. جو الميدان هيثم سيدا وبس.
وكما قال استاذ الاجيال دسوقي بأن الهلال كان أول سفير للكرة السودانية بسفره إلى مصر لتوطيد العلائق واقول للاستاذ دسوقي نعم الهلال دائماً هو الأول في السودان فقد زار مصر عام 47 وبعد ذلك زار ارتيريا قبل دمجها مع اثيوبيا واول من زار المملكة العربية السعودية عام 57 عندما حضر عدد من الامراء السعوديين الى السودان في زيارة الى نادي الهلال وهم يحملون خطاباً يطلبون فيه من مجلس ادارة نادي الهلال السوداني الموافقة لهم باطلاق اسم الهلال على فريقهم بالرياض وفعلا كانت الموافقة الفورية لهؤلاء الامراء وهاهو هلال الرياض يسطع في سماء المملكة العربية السعودية بل كان الهلال هو اول فريق يمثل السودان في كبرى البطولات الافريقية للأندية ابطال الدوري عام 66 على كاس نكروما الرئيس الغاني الراحل كوامي وأول فريق يزور بلد المناضل الافريقي وزعيم الكنغو البلجيك باتريس لوممبا كما غني الدكتور الراحل وردي في رائعته افريقيا الحرة قائلا:
ارض جومو يا بلادي
ارض لوممبا العجيبة
والهلال أول من أتى بالكأس محمول جواً من تلك البقعة الكنغو كنشاسا عندما شارك شعب الكنغو افراحه مشاركا في دورة رباعية على شرف أعياد الاستقلال بل هو اول نادٍ يأتي بسفير أجنبي ليقدم أوراق اعتماده للزعيم اسماعيل الازهري وهو سفير الكنغو كنشاسا عام 66 ،والان يشاهد الشعب السوداني يشاهدوا على ملاعبنا لاعبي الاندية الأخرى وبعد احرازهم لاي هدف يسجدون داخل الملعب شاكرين لله ونقول لهذا الجيل ان اول لاعب أدخل السجود داخل الملعب وهو ابن الهلال الفذ والمعلم التربوي والكوتش الكبير الكابتن شوقي عبدالعزيز وقصة هذه السجود تعود الى عام 74 عندما كان الهلال يلاعب فريق المحلة المصري باستاد الهلال في مباراة الاياب في بطولة الاندية الافريقية أبطال الدوري وكانت نتيجة المباراة الأولى التي لعبت على استاد المحلة فوز المصري على الهلال 4/1 أحرز هدف الهلال قاقارين وفي مباراة الاياب استطاع الهلال ان يعادل نفس النتيجة ويحرز 4 اهداف مقابل هدف للمحلة وعندما احرز الهلال هدفه الرابع في المرمى الشمالي سجد الكابتن شوقي عبدالعزيز بناحية المرمى الجنوبي الناحية الشرقية شاكراً وحامداً لله انهم استطاعوا ان يعادلوا تلك النتيجة الكبيرة وخاصة بعدما تقدم المحلة بهدف السبق وبعد ذلك جاء الملك هيثم مصطفى بعد سنوات طوال ليجدد تلك السنة وهو ثاني لاعب هلالي وسوداني بعد شوقي يدخل السجود داخل الملعب والتحية لكباتن الهلال الذين رحلوا عن هذه الدنيا الفانية والصحة والعافية وطول العمر للاحياء.
الفكي بريمة "أبو أمين"
تعليق
شكراً للأخ الفكي على ما سطرناه عن تاريخ الهلال ودوره الوطني والرياضي والإجتماعي والذي هو واجب لا نستحق عليه جزاءً أو شكورا ونتفق معه أن الهلال هو الأول والقائد والرائد في كل المجالات بإنتصاراته وإنجازاته وشعبيته التي تمثل أكثر من ثلثي الشعب السوداني،ونتمنى أن تدرك الأجيال الشابة الجهد الكبير والتضحيات التي قدمها قدامى اللاعبين وأفذاذ الإداريين في بناء تاريخ الهلال العظيم.


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد احمد سوقي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019