• ×
الجمعة 16 أبريل 2021 | 04-15-2021
محمد كامل سعيد

تجار الوهم.. ما بين التعصب وتراجع الوطنية..!!

محمد كامل سعيد

 2  0  1788
محمد كامل سعيد


* في الوقت الذي تعيش فيه الشعوب العربية حولنا سعادة كروية كبرى بحسم منتخباتها او اقترابها من حسم العبور الى نهائيات كأس العالم للكرة المقررة العام المقبل في روسيا نجد ان التخلف هو صاحب الكلمة الأعلى وعنوان التعامل في دوائر كرتنا السودانية..!!

* تابعنا كيف استرد منتخب السعودية الامل وعاد بقوة الى دائرة الأحداث وعبر بقوة وجسارة بعد غياب وتأهل للمرة الخامسة الى مسرح النهائيات بروسيا.. وفي ذات الوقت اقترب منتخب مصر بنسبة كبيرة من اعلان العبور بعد الفوز على يوغندا بهدف..!!

* منتخب تونس (نسور قرطاج) فرض منتخبها التعادل على الكنغو الدمقراطية وأمن صدارة المجموعة الأولى بعشر نقاط واقترب بنسبة كبيرة من اعلان العبور.. ولا تزال المغرب تحتفظ بفرصة المنافسة على التأهل بالمجموعة الثالثة مع ساحل العاج..!!

* وفي الوقت الذي تراجعت فيه حظوظ وفرص الجزائر وليبيا تابعنا المارد اليوغندي يقاتل ويحافظ على آماله في التأهل الى المونديال وبنهاية الجولة الرابعة اصبح هو الاقرب في المنافسة من غانا بكل تاريخها والمهدد الاول لحلم فراعنة مصر..!!

* وفي تصفيات قارة اسيا وعلى الرغم من صعوبة المهمة فقد اعلن الاخضر السعودي التاهل الى جوار اليابان بالمجموعة الثانية وعبر من المجموعة الاولى منتخبا ايران وكوريا الجنوبية ولا يزال منتخب سوريا ـ رغم الظروف ـ يتمسك بالامل في الملحق..!!

* ووسط كل هذا الزخم الكروي الكبير نجد اننا في السودان كمشجعين نكتفي بـ(الفرجة) والمتابعة وبس دون ادنى نظر او تفكير في الاسباب التي تتسبب في ابعادنا كل مرة من التصفيات النهائية لكل البطولات الكبيرة سواء المونديال او نهائيات الكان..!!

* واذا استعرضنا الاسباب الواهية والشماعات التي ظللنا نعلق عليها دوماً اسباب فشلنا والمتمثلة في الامكانيات سنجد ان التصفيات الحالية حملت معها دلائل عملية نؤكد ان العيب فينا وليس في الامكانيات بل في تراجع نسبة الوطنية او لنقل انعدامها..!!

* قولوا لي بربكم لماذا نتابع فريقاً مثل المنتخب الليبي ينافس بقوة وبلاده تعيش مأساة حقيقية وعدم استقرار وتوقف للدوري لسنوات طويلة.. وذات السؤال ينطبق على سوريا الذي تعيش بلاده واضاعاً مأسوية من تشرد وحروب وغياب للاستقرار..؟!!

* الحقيقة ان مأساتنا بالجد كبيرة وعميقة وعلاقتها مباشرة بالوضعية الادارية المتراجعة والمتخلفة عن الركب العالمي الى جانب اسلوب التعصب العميق الذي يتخذه الاعلام الرياضي او لنقل نسبة كبيرة منه في التعامل والتعاطي مع الواقع البائس الحالي.. !!

* الواقع يفرض على كل الاجهزة الاعلامية ـ بما فيها الاصدارات ـ فتح الملفات الساخنة ومناقشة اسباب التراجع والتواضع الذي اصاب كرتنا السودانية (الاندية والمنتخبات) والشروع في فتح الملفات الساخنة امام كل المسئولين املاً في العودة الى الصواب..!!

* وليكن العبور الغالي الذي حققه منتخبنا الوطني الاول الى نهائيات الشان مؤخراً هو المنطلق او النقطة التي نبدأ منها السير في الاتجاه الصحيح وبالصورة التي تجعلنا نواكب الشعارات البائسة خاصة تلك المتعلقة بـ(نحن الذين اسسنا الاتحاد الافريقي)..!!

* صدقوني السودان غني بالخامات في كل المناشط والتي لا تحتاج الا للعمل المدروس والمتعلق بكيفية الاستفادة من تلك المواهب بالصقل والتدريب والرعاية والمزيد من الاهتمام لتكوين منتخبات لا يشق لها غبار تكون قادرة على استعادة ماضينا التليد..!!

* ان اهتمام جل الاصدارات بالتطبيل لمجموعة الناشئين سواء في المريخ او الهلال لا ولن يفيد في شئ كما ان التعمق في سياسة التعصب والاجتهاد لبث سمومه سيزيد من جراحاتنا ولا ولن يفيد بل على العكس سيتسبب في تقهقرنا بسرعة الصاروخ للوراء..!!

* تخريمة أولى: في الجزائر مثلاً تعتبر صحيفة الهداف هي الاكثر انتشاراً وتوزيعاً مقارنة ببقية الاصدارات الورقية سواء الرياضية أو السياسية أو الاجتماعية وعلى الرغم من ذلك فانها تعطي المنتخب اولوية كبيرة في الاهتمام ومن بعده تأتي اخبار الاندية..!!

* تخريمة ثانية: في مصر وبخلاف اصدارات الاندية الكبيرة الاهلي والزمالك يجد المنتخب اهتماماً خرافياً من جانب كل الفئات خاصة الاجهزة الاعلامية سواء صحف او اذاعات او قنوات ولعل ما تابعناه أول امس خلال مباراته امام يوغنداً يؤكد ذلك..!!

* تخريمة ثالثة: ما قلناه ينطبق على تونس والمغرب والسعودية وسوريا وغيرها من البلدان مع الاشارة الى اننا نتفوق على الجميع بالعراقة ولكتتا في ذات الوقت نقتل اشياءنا الجميلة بانفسنا عندما نتفرد بالتعصب المتفشي بمساعدة تجار بيع الوهم..!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    BADA 09-07-2017 02:0
    مستوى الكرة السودانية في هبوط مستمر فكيف لنا المنافسة في التاهل للبطولات الخارجية ...
  • #2
    alyyas 09-07-2017 01:0
    كلامك صح ناس مزمز وناس أبوالهول والرشيد وباللضافة للاتحاد الأعرج هم السبب الاول في تدهور الكورة ثم ثانيا عقلية المؤتمر الوطنى فاسدة بالتالي الدمار متوفر.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019