• ×
السبت 10 أبريل 2021 | 04-09-2021
محمد احمد سوقي

روح التسامح في حفل عقد قران محمد صلاح ادريس

محمد احمد سوقي

 10  0  4082
محمد احمد سوقي

* احتفلت أسرة الاستاذ صلاح ادريس رئيس الهلال الأسبق بعقد قران محمد صلاح ادريس على كريمه خاله دكتور النعيم ابراهيم النعيم بمسجد السيد علي الميرغني ببحري وسط حضور كبير من السياسيين ورجال الأعمال والرياضيين بمختلف ألوان طيفهم ونجوم المجتمع والفنانين والصحفيين الذين خفوا لمشاركة الأرباب وأسرته الأفراح بعقد قران أصغر أبناء صلاح والذي كان عمه عبدالكريم ادريس عميد الأسرة في استقبال الحضور بترحابه وبشاشته وحفاوته المعهودة التي عطرت الجميع بأريج الصفاء والمحبة.
* وقد كان عقد القران بحق استفتاء على مكانة صلاح وأسرته العريقة التي كان لها دور في المجالات السياسية والرياضية والفنية والاجتماعية وتأكيد على ان الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية حيث شارك في الاحتفال عدد من الذين اختلف معهم صلاح في الشأن الهلالي والذي لم يمنعهم ذلك من الحضور لأن هلال الحرية والديمقراطية ظل عبر تاريخه ساحة للإخاء والمحبة والتسامح رغم حدة الخلافات وتباين الآراء التي لم تصل مرحلة الخصومة والعداء والمقاطعة ويكفي ان الطيب عبدالله زعيم أمة الهلال قد ذهب بنفسه لقسم أمدرمان الشمالي للافراج عن المشجعين الذين اعتدوا عليه بالضرب حتى سالت دماءه وعندما احتج بعض مؤيديه وأنصاره على هذا التصرف قال لهم ان رئيس الهلال لا يمكن ان يضع نقطة سوداء في تاريخه بادخال بعض أبناء النادي للسجن بسبب تصرف انفعالي عقب هزيمة الفريق الذي يحبونه أكثر من أنفسهم وهكذا ضرب زعيم الأمة المثل في التسامح حتى مع الذين جرحوه وأسالوا دمه.
* وما يحمد لصلاح انه كان شجاعاً وصريحاً وأميناً في كل حرف كتبه صباح يوم عقد قرآن ابنه محمد حيث قال لن أكون حضوراً في هذه المناسبة التي تاقت نفسي واشرأبت أعناقها للحضور رغم كل الجهد الذي بذلته لازالة الأسباب والمعوقات التي تحول بيني وبين المشاركة في هذه المناسبة الكبيرة والعظيمة وأشار الى انه لم يكل أو يمل أو يهن حتى اللحظات الأخيرة لازالة كل العوارض ولكنه لم يوفق لأن مشيئة الله فوق كل شئ ولا راد لمشيئته إلا هو.
* وقال صلاح انه لن يكون حضوراً في هذه المناسبة التي يتوقع كل من يهرع إليها ان يكون موجوداً فيها ولكن التوقع والأمل شئ مشروع ويبقى في النهاية رهناً بمشيئة الله.
* وأوضح صلاح انه كان يمكن أن يعتذر ويتحجج بما أصابه في الأيام الفائتة من عارض صحي ولكنه لم يلجأ لذلك الاعتذار الذي لايلجأ اليه الا من افتقر الحجة مشيراً الى انه كان من الممكن ان يسكت ولا يكتب وليس هناك من يسأله أو يلومه ولكنه كتب لأنه أمام مسئولية الشفافية المفترى عليها وقال انه قد فعل كل شئ في استطاعته للحضور ويشهد الله على ذلك ولكنه لم يوفق موضحاً ان الانشغال بتذليل العقبات قد حال دون دعوة من كان يريد دعوتهم ويأمل ان يقبل دعوته من لم يتمكن من دعوته وانه يجد العذر لكل من لا يقبل هذه الدعوة وختم مقاله بقوله ويبقى حضوري في حضور كل من يشارك في هذا الحفل وأنا معكم بالروح والخاطر وأدام الله الأفراح للجميع.
* واذا كان ماكتبه صلاح فيه قدر كبير من الوضوح والشفافية بالحديث عن الأسباب التي حالت دون حضوره لعقد قران ابنه فانه لا يخلو من روح التسامح بتوجيه دعوته للجميع لمشاركته أفراح ابنه وايجاده للعذر حتى للذين لم يقبلوا دعوته لأي سبب من الأسباب ولعل أبلغ دليل على شمولية دعوة صلاح للتسامح قوله بأن حضوره يتمثل في حضور كل الذين شاركوا في الحفل والذين يمثلونه شخصياً وهم بمثابة الأب للعريس.
* خلاصة القول اننا ومن خلال ماكتبه صلاح ادريس عن مناسبة عقد قران ابنه السعيدة وماتضمنته من حرص على مشاركة الناس له في هذه المناسبة نتمنى ان يكون هذا الاحتفال بداية لعهد جديد يلتزم فيه الجميع بموضوعية الخلاف وأدب الحوار وجدية الطرح بعيداً عن الشخصنة والتهاتر الذي يوغر الصدور ويملأ الدواخل بالغل والكراهية في نادي قام على الاخاء والمحبة والمودة وكانت العلاقات بين أبنائه أقوى من علاقة الدم وصلة الرحم ولذلك لابد من غسل النفوس من الرواسب والمرارات والتي لن تقود الا للمزيد من التمزق والتشتت والتراجع على كافة المستويات. والمؤكد ان الهلال الذي صنع تاريخه ومجده وشعبيته بالترابط والتكاتف لن يعود لسابق عهده الا بنبذ الخلافات والسمو فوق الصراعات واحترام الرأي الآخر وحق الاختلاف من أجل المصلحة العليا للنادي اضافة للايمان المطلق بأن الهلال للجميع وبالجميع ومن أجل الجميع بعيداً عن أي شكل من أشكال الاقصاء والتهميش والاستخفاف بالآخرين.
==
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد احمد سوقي
 10  0
التعليقات ( 10 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    صهيب 08-28-2017 11:0
    فليترك هو العداء فسيجد كل الايادي مبسوطة له ، فلا يعقل ان يعارض كل رؤساء الهلال فقط لانهم قبلوا ان يشيلوا الشيلة بدلا منه. و فجوره في خصومة رؤساء الهلال بسبب خوفه من ان يأتي الهلال بكأس و لم يشارك في احرازه. فليعالج قضيته بالسعودية و بعد ان يكون حرا طليقا ، فلئتي ليعارض معارضة بنلءة
  • #2
    بهاء الدين سعدالله محمد 08-28-2017 05:0
    يل ريت الفقرة الاخيرة اصلاح ادريس عله يفهمها ويقوم بما جاء فيها
  • #3
    بهاء الدين سعدالله محمد 08-28-2017 05:0
    يل ريت الفقرة الاخيرة اصلاح ادريس عله يفهمها ويقوم بما جاء فيها
  • #4
    الحسن ود الحسن 08-28-2017 03:0
    كان تنصحه يرجع الاموال والحقوق لاصحابها حتى يتمكن من الحضور
    دي دايره ليها حاولت وبطيخ
    وبعدين من هو الذي يوجج الصراع طالما كان هناك رئيس منتخب وشرعي
  • #5
    osama 08-28-2017 02:0
    وقد كان عقد القران بحق استفتاء على مكانة صلاح وقد كان عقد القران بحق استفتاء على مكانة صلاح
    يا رجل إحترم نفسك، واختشي على شيبك.
    صلاح ود إدريس إنتهى بالنسبة للأهلة ولا مكان له في النادي العريق.
    الله يفك اسره ويهنئ إبنه.
  • #6
    عزالدين وديدي 08-28-2017 11:0
    لماذا لم يؤجل المناسبة حتى تسمح له ظروفه بالحضور؟
  • #7
    فيصل الاقرع 08-28-2017 10:0
    للعروسين ويا حليلك يا استاذ داسوقي ضاع منا قلمك
  • #8
    طارق 08-28-2017 10:0
    لو سمحت و رجاء اكتب فيما يفيد القراء ومتى كان له و اسرتة دور فى المجالات السياسية و الاجتماعية و الرياضية و الفنية
    اجتماعية كل المصانع التى اشتراها قفلها و شرد العاملين بها
    ام عن الرياضة هو من هرب من رئاسة الهلال وهو يحارب فى الهلال بمهاحمة رأسائه و يضع العراقيل فى طريقهم
    وطريق الهلال حتى لا يتم انجاز يحسب لهم ولا يهمه الهلال الكيان حتى لو يتحرق
    انا ما عارف صحفى كبير مثلك يكتب موضوع هايف زى هذا... ما الغرض منه؟
  • #10
    عزالدين تنزانى 08-28-2017 08:0
    لا تعليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييق وكفى
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019