• ×
السبت 6 مارس 2021 | 03-05-2021
ياسر بشير ابو ورقة

الاستقرار الفني.. حقيقة المصطلح!

ياسر بشير ابو ورقة

 0  0  6477
ياسر بشير ابو ورقة

* لاشك أن إيجاد تعريفاً للمصلحات العلمية مسألة ضرورية جداً في أي مضمار بغية الوصول إلى قراءة سليمة للواقع المُحدد ومن ثم الوصول الى أدق النتائج المفضية إلى التوصيات ذات الجدوى العالية.
* ورغم ذلك فإن الكثيرين يتجاهلون ذلك حيث يعمدون الى إيراد عدد كبير من المصطلحات خلال تداولهم إن كان بشكلٍ رسمي من خلال الاجتماعات واللقاءات والحوارات الصحفية صحافية، إذاعية، وتلفزيونية- أو حتى خلال (الونسة) العادية وتجاذب أطراف الحديث.
* في عالم كرة القدم كثيراً ما نسمع البعض يتحدثون عن ضرورة توفر عُنصر (الاستقرار الفني) كشرطٍ أساسي للانجازات وبلوغ منصات التتويج.
* يطرقون بشدة على المصطلح الوارد أعلاه - المكتوب بين قوسين- ويكتفون بتعريف مقتضب لا يشفي الغليل ولا يتكبدون مشقة البحث في المعاجم والكتب الرصينة في محاولة للوصول لحقيقة المصطلح.
* في كرة القدم عندنا: فإن مصطلح الاستقرار الفني يعني استمرارية مدير الجهاز الفني المدرب- لأطول فترة ممكنة وأيّة محاولة أو قرار بإبعاد المدير الفني قبل قضائه ثلاث سنوات على أقل تقدير فإن تبريرات الفشل اللاحقة جميعها تؤكد أن السبب هو الإطاحة بالمدير الفني رغم أن هذا الوصف غير دقيق بالمرة لنؤسس عليه فكرة وأسباب الهزائم والفشل.
* إن كان استمرار المدير الفني يعني الاستقرار الفني فلدي تعريفات أخرى وتوصيفات ربما تكون أكثر دقة من فرية استمرارية المدير الفني هذه!.
* وعلاوة على ذلك لدى أمثلة من الميادين من شأنها أن تُعضد فكرتي وترسخ تعريفي وتؤكد جدوى بحثي ومعقوليته.
* تعريفي هو: ( الاستقرار الفني لفريق كرة القدم أي فريق- هو أن يتجاوز عدد من اللاعبين الجاهزين للمشاركة مع الفريق بشكلٍ رسمي ثمانية عشر لاعباً على الأقل، ويعني ذلك أن يكونوا بلا إصابات مع مراعاة أن يكون هناك لاعبين احتياط في كل خانة خلاف التشكيلة الأساسية، أما إذا وصل عدد اللاعبين الجاهزون لأكثر من 22 لاعباً فإن الفريق يعتبر في أحسن حالات استقراره الفني، كما أن توفر الفريق على عناصر الخبرة والشباب في ذات الوقت وبتوازنٍ فإن ذلك يعتبر هو الأنموذج للجهوزية الفنية ولا يشترط لتحقيق الانجازات أن يكون هناك مديراً فنياً لعام أو أكثر حيث أن التجارب العملية والعلمية أثبتت أن هناك مدربين حديثو عهد مع فرقٍ ثم نجحوا في الوصول إلى أفضل الغايات) انتهى.
* ويمكن ايراد اضافة مهمة للتعريف أعلاه تتعلق بالمدير الفني (القائد) حيث يُعتبر هذا العنصر جزء من الاستقرار الفني وبنسبة أقل من عنصر اللاعبين.
* ويمكن تعريفه ب: ( المدير الفني الناجح هو الذي تتوفر له كل صفات القيادة، من روح وثّابة، واستعداد للتعاون مع اللاعبين، مع توفر خاصية الاستعداد الفطري، وقراءة أحداث المباراة بشكل جيد مع امكانية تحويل أجندته الشخصية إلى أهدافٍ تُصب في خدمة المجموعة وتُساعد في بلوغ الغايات ولا يشترط مكوثه السنوات الطوال حتى يقود الفريق للبطولات بل أن يكون فعالاً في الاستفادة من الرصيد البشري عندما يجد العناصر الواردة في تعريف الاستقرار الفني.
* التعريفين المذكورين تم استخلاصهما من تجارب ماثلة وشاخصة في حاضرنا الكروي.
* لنأخذ مثالاً: يُحظى فريق هلال التبلدي باستقرار فني ملحوظ قاده لتحقيق نتائج باهرة على الصعيدين الداخلي والخارجي وهذا الاستقرار لا يعتبر المدرب ابراهومة هو عنصره الأساسي.
* قبل أن يتقلد ابراهومة الامور الفنية نجح الفريق ذاته في تحقيق نتائج باهرة في الممتاز تحت قيادة مدربين كُثر منهم شرف الدين احمد موسى ولكن توفرت لهذا الفريق أهم عناصر الاستقرار الفني وهو توليفة من اللاعبين جمعت بين الخبرة والشباب كما أن انتدابات هذا الفريق كانت تتم دائماً في فترة انتقالات اللاعبين حسب الحاجة.
* عندما بلغ عمر المدرب أبراهومة أشهر معلومات في قيادة التبلدياب نجح في تحقيق الانتصارات ونستطيع أن نجزم بأن ابراهومة إن خرج الساعة فلن يتأثر الفريق إلا إذا عمد خليفته لتخريب و(بعزقة) الاستقرار الفني بالأجندة الشخصية أو لفقدانه الخواص المطلوبة في المدير الفني الناجح والواردة في التعريف الثاني.
* سؤال: إذا مكث مدرب في فريق ما أربع سنوات وكان أن حدث في عامه الثالث مع الفريق مجزرة في الشطب وتمت التسجيلات الجديدة على عجلٍ فهل يبقى من استقراره الفني شئ؟.
* المدرب آرنست رودر حقق مع المريخ بطولة الكؤوس الأفريقية مفخرة المريخاب- فهل كان معمراً بالفريق لما يزيد عن عام؟.
* ماحدث أن هذا المدرب انطبق عليه التعريف الثاني مع توفر العنصر المهم الوارد في التعريف الأول وهو أن هناك قائمة من اللاعبين الجاهزين عددهم فقط 18 لاعباً.
* الاستقرار الفني.. التعريف المذكور ليست كل الحقيقة فمازال في البحث مُتّسع!!.



امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ياسر بشير ابو ورقة
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019