• ×
الجمعة 18 يونيو 2021 | 06-18-2021
ياسر بشير ابو ورقة

انتخابات الهلال باطلة!!

ياسر بشير ابو ورقة

 14  0  2058
ياسر بشير ابو ورقة

* قطعنا في مقال أمس أن انتخابات نادي الهلال للتربية البدنية التي جرت وقائعها في غضون الأيام الماضية وأُختتمت يوم السبت بأنها باطلة من الأساس؛ لأن صاحب الحق في الإشراف عليها هو الاتحاد الرياضي السوداني لكرة القدم.
* هذ الإدعاء ليس من بنات أفكارنا وإنما هو موجود ومُضمّن في أوراق "فيفا" الرسمية وفي نظامها الأساسي ناصع الحجة، وبالغ الأثر والمُلزم لكافة أسرة كرة القدم في العالم.
* في الحقيقة أنني أهتديت لمسألة أحقية الاتحاد الرياضي لكرة في الإشراف على انتخابات الأندية من خلال متابعتنا للصراعات العديدة التي دخل فيها المتنافسون في السابق في دورة 2004، و2007، و2010، و2013، و2016 من أجل الجلوس على مقاعد الاتحاد الرياضي والأخيرة إمتدت حتى الآن دون أن تسفر عن انتخاب مجلس جديد!.
* ومعروف أنه في كل صراع يظهر إسم الاتحاد الدولي "فيفا" ومسألة رفضه لتدخل الحكومة والسياسيين في الشأن الرياضي مع التذكير بأنه يُشدد على ضرورة انتخاب مجلس الإدارة تطبيقاً لمبدأ أهلية وديمقراطية الحركة الرياضية.
* وتعلمون جميعكم أن نادي المريخ على وجه التحديد ضرب الرقم القياسي خلال الأعوام المذكورة في التعيين الحكومي، وأنا واحد من الذين يرفضون التدخل الحكومي والسياسي في شأن الرياضة.
* يومها أعدت النظر كرّتين في المشهد الرياضي وطرحت على نفسي سؤال واحد ومفصلي، وقلت: طالما أن "فيفا" يشترط في التعامل مع الاتحادات الوطنية أن تكون مُنتخبة فهل هذا يُخص الاتحادات الوطنية فقط أم أنه يشمل الأندية أيضاً؟.
* تقليب هذ السؤال في الذهن سيقودك للوصول إلى عدد من الاستنتاجات منها: أن الاتحاد الدولي عندما يشترط انتخاب مجالس ادارات الاتحادات الوطنية فهو يعتقد أن هذه الاتحادات ستضع الشرط ذاته على إتحاداتها المحلية وأنديتها وتلتزم به كامل الالتزام.
* ويعني ذلك أن مثل ما يرفض الاتحاد الدولي "فيفا" التعامل مع الاتحادات غير المُنتخب مجالسها فمن الضروري جداً جداً أن ترفض هذه الاتحادات الوطنية- التعامل مع الأندية ذات المجالس غير المنتخبة وهذا بالضبط ما أشار إليه الدكتور كمال شداد رئيس الاتحاد الرياضي السابق في حواره بتلفزيون السودان قبل أيام.
* كما يجب على الاتحاد الرياضي عدم التعامل مع الاتحاد المحلي غير المنتخب مجلسه.
* هذه الشروط موجودة في الشعار الخالد للاتحاد الدولي أهلية وديمقراطية الحركة الرياضية- ومفهوم كلمة حركة رياضية يشمل نشاط جميع الهيئات من إتحادات دولي، وقارية، وإقليمية، ووطنية، ومحلية وأندية.
* هذه الأجسام الهيئات الرياضية في كل العالم- يجب أن تكون كُتلة واحدة ومُتماسكة وتعتنق مبادئ واحدة وتدين بالولاء للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".
* باختصار أن تكون مجالس إدارات جميع هذه الهيئات مُنتخبة ويجب أن تجري عملية الانتخابات وفقاً لموجهات وقرارات وقوانين فيفا سواء بإشرافها المباشر، أو بواسطة سلطاتها المُخوّلة للاتحادات القارية، والاتحادات الوطنية والتي تخول سلطاتها بدورها للاتحادات المحلية.
* وعلى خلفية نتائج الانتخابات الهلالية التي لم ترض المرشح الثاني الرئاسة الخندقاوي- فقد صرح بأنه سيلجأ ل"فيفا".
* وكتبنا أمس: لا يمكن لأي نادٍ أو شخص الاتصال بفيفا مباشرة وعلى الجهة الراغبة في رفع تظلمها التوجّه فوراً للاتحاد الرياضي لكرة القدم.
* ونصحنا الخندقاوي بعدم إهدار الوقت؛ لأن فيفا سيأمره بالتوجّه لإتحاده الوطني ومخاطبته.
* ونؤكد مُجدداً أن انتخابات الهلال باطلة من الأساس ويمكن لصابر الخندقاوي الطعن فيها وعدم الإعتراف بنتائجها وتقديم مظلمته للاتحاد الرياضي السوداني لكرة القدم مباشرة والذي بدوره سيحسم القضية وإذا استعصت عليه سيطلب عون الاتحاد القاري كاف- ومن بعده الاتحاد الدولي فيفا.
* ونكرر ما قلناه أمس: أن مفوضية هيئات الشباب والرياضة بولاية الخرطوم جهاز حكومي وإن شئت قل جسم حكومي ولا يحق لها الإشراف على انتخابات أي نادٍ.
* حتى انتخابات نادي المريخ القادمة يجب أن يشرف عليها الاتحاد الرياضي بتكوين لجنة انتخابات بقراره ووفقاً لسلطاته.
* المريخ والهلال رغم تاريخهما التليد يجهلان هذه الجزئية وظلا أسيرين لوزارة الشباب والرياضة بولاية الخرطوم والمفوضية طوال عمرهما المديد.
* حتى أندية الولايات الأخرى يجب أن يشرف على انتخاباتها الاتحاد المحلي لكرة القدم والأخير باعتباره مفوضاً من الاتحاد الرياضي السوداني لكرة القدم أي أنه سيرفع نتائج الانتخابات للاتحاد الرياضي (العام) مثل نتائج نهاية الموسم.
* انتخابات الهلال باطلة!، وحتى لا يغضب الهلالاب فإن انتخابات المريخ القادمة إن جرت دون إشراف الاتحاد الرياضي تعتبر باطلة.
* بل نذهب لأكثر من ذلك ونقول أن من حق الاتحاد الرياضي مخاطبة نادي المريخ ودعوته لتوفيق أوضاعه أو أن الاتحاد سيرفض التعامل معه.
* كما أن مجلس نادي المريخ الحالي يجب أن يستمد شرعيته بقرار صريح من الاتحاد الرياضي بالتمديد له كما فعل الاتحاد الدولي " فيفا" مع الاتحاد الرياضي نفسه.
* رجاء عزيزي القارئ فنحن نناقش قضية عامة وهامة وأتمنى ان يخرج الطرح من نطاق هلال مريخ الضيّق ومناكفاتهما التي قد تبعثر الأوراق وتشتت الذهن وتهدر الوقت فيما لا طائل منه.

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ياسر بشير ابو ورقة
 14  0
التعليقات ( 14 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    يوسف بقيره 08-02-2017 10:0
    ما تقوله هراء تتحدث وكان الاتحاد غير موجود مادام الاتحاد اثر الصمت لا اعتقد ضد انتخابات الهلال ولا اعتقد إدارة الهلال تجهل مثل هكذا اشياء
    لكن يبدو انك استحيت حكاية الرئيس طوالى ذهبت تبحث عت عيوب الهلال متى حلحلت مشاكل المريخ لتفرق لما يخص الهلال
    انت والخندقاوى شوفوا ليكم بحر وشربوا منه
  • #3
    Babikir Ibrahim Habib Ibrahim 08-01-2017 01:0
    الاندية السودانية ليست لكرة القدم
    كرة القدم نشاط ضمن مجموعة من الانشطةالرياضية الاخرى
  • #4
    abu goud 08-01-2017 12:0
    وكما قلت لك في مقالك السابق نخن شعب الهﻻل نعرف كراهيتكم لمعذبكم الكردينال ياحقاد رضيتم أو أبيتم الكريتال قاعد لكم في قلوبمكم المريضة وهو خيار شعب الهﻻل لﻻبد
  • #5
    بكرى 08-01-2017 11:0
    اخى ياسر لك الاحترام ولكن كلامك يقالط نفسه اتمنى ان اعرف ماهو الفرق بين الهلال والاهلى مدنى انت تقول يجب ان يشرف على انتخابات الهلال الاتحاد العام اى اتحاد معتصم والاهلى مدنى مرجعيته اتحاده المحلى اليس للهلال اتحاد ينتمى اليه اليس هو من اندية اتحاد الخرطوم .ثانيا من يملك حق التعيين للاندية اليس هو الوزير والمفوضية اذا لهم مايربطهم بلاندية .مشاركة المفوضية والوزارة وليس التدخل فى انتخابات الهلال لاغبار عليه وليس هنالك قوى من حقها ابطال ذلك لنتريث قبل فرض اراءنا حتي لانشوش على الاخرين .
  • #6
    الوليد ابراهيم عبدالقادر 08-01-2017 11:0
    "انتخابات الهلال باطلة!، وحتى لا يغضب الهلالاب فإن انتخابات المريخ القادمة إن جرت دون إشراف الاتحاد الرياضي تعتبر باطلة."..اقتباس
    لا تحاول تطعم الموضوع.. هو ياخي اتحادك ذاتو مش باطل.. والحق انه اي واحد "وصيفابي" مفروض ما يجيب سية الانتخابات دي.. انت يا سعادة الدكتور بالذات ألم تقرأ ردة الفعل علي عمودك السابف بخصوص هذا الموضوع !!؟؟؟.. عام ما تختشيش.. ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام..
  • #7
    الزيدابي الجزيرة ام ظرفة 08-01-2017 09:0
    كلام سليم ومنطقي وواضح من شخص عرفت عنه الشفافية في المنطق .. وعلى الجهات الحكومية عدم التدخل في الشأن الرياضي .. وترك انتخابات الاندية للاتحاد العام ... ونرجوا من الاخوة عدم التعليق بلغة هلال مريخ ذي ماذكر الدكتور لان المسالة عامة وليست خاصة بالهلال او المريخ .. تشمل هذه المسالة جميع اندية الممتاز ..
  • #8
    وطن الجمال 08-01-2017 09:0
    سيبك من الجهة صاحبة الحق وخلينا في المضمون والنتائج. لو عندك جائزة من شركة لانجاز مجتمعي شنو الفرق لو سلمك الجائزة مدير الشركة او وزير الرعاية الاجتماعية. يا زول الناس انتخبت الكاردينال وهذا هو الجوهر والمضمون ولو جا رئيس الفيفا واشرف على الانتخابات بنفسه النيجة واحدة. خلي تفكيرك على مستوي درجة العلامة Dr
  • #9
    فؤاد كدو 08-01-2017 08:0
    (تقليب هذ السؤال في الذهن سيقودك للوصول إلى عدد من الاستنتاجات منها: أن الاتحاد الدولي عندما يشترط انتخاب مجالس ادارات الاتحادات الوطنية فهو يعتقد أن هذه الاتحادات ستضع الشرط ذاته على إتحاداتها المحلية وأنديتها وتلتزم به كامل الالتزام). عزيزي الدكتور أنت تتحدث عن قانون والقانون لا يترك الحبل على الغارب بكلمة (فهو يعتقد أن) ويترك الأمر للاستنتاجات .إذا كانت هناك مادة صريحة في القانون تلزم الاتحادات الوطنية بالاشراف على انتخابات الأندية فأتنا بها وإن لم تكن هناك مادة صريحة غير (يعتقد أن) فمعنى ذلك أن هناك ثغرة في القانون لا يستطيع حتى فيفا الولوج من خلال هذه الثغرة. كلمة باطلة هذه يجب أن تكون مدعومة بالقانون وليس بالاجتهادات والاستنتاجات على شاكلة (يعتقد أن). أرجو عدم تأجيج الصراع وتأليب كل طرف على الآخر وفتح نافذة جديدة للفتنة إلا إذا كنت متأكداً مائة بالمائة من السند القانوني وفي النهاية لا يصح إلا الصحيح إذا كان رأيك أم رأي القانون. ولك التحية ...
  • #10
    صلاح الدين بشندى 08-01-2017 08:0
    خليك فى مريخك وناديك مستمر اعواما فى تعينات الحكومة واتكلم عن الديمقراطبة المفقودة فى نادى المريخ وليك جائزة الف دولار لو ذكرت تاريخ اخر جمعية عمومية فى ناديك
  • #13
    محمد مصطفى 08-01-2017 02:0
    د. ياسر لك كل التحايا، نعم يجب توعية القارئ لقضية عامة وهامة ومناقشتها بعقلانية بعيدا عن الانتماء.هناك الكثير يجب تصحيحه فى هياكل الحركة الرياضية لكى يستقيم الحال و ننشد التطور رياضيا.
  • #14
    سيد البلد 08-01-2017 12:0
    دمار وتجهيل ممنهج ما يجدث في السودان!

    ايام الازمة الاخيرة من حظر واعادة النشاط من جديد .. مافي واحد جاب خبر لعدم صحة قيام المفوضية بالتدخل في شان انتخابات ادارة الاندية.

    * كويس الموضوع العجيب ده بعزز عودة البروفيسور شداد. لكن هل المابستحوا ديل مستعدين لتلبية طلب شداد بالاعتذار له لكي يعود ام سينتهزونها فرصة لاستمرار الوضع الراهن الخرب؟
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019