• ×
الجمعة 26 فبراير 2021 | 02-24-2021
ياسر بشير ابو ورقة

انتخابات.. وشاي بالياسمين!!

ياسر بشير ابو ورقة

 8  0  1706
ياسر بشير ابو ورقة

* حازت الانتخابات التي أجريت بنادي الهلال للتربية البدينة والتي أسفرت عن فوز أشرف سيد أحمد الكاردينال على أعلى نسبة انتقادات توجّه ضد انتخابات الهيئات الرياضية في السودان!.
* أستعرت حمى هذه الانتخابات منذ عدة أشهر وتم التركيز بشكلٍ واضح على ميزانية النادي التي اشتملت على أرقامٍ فلكية مثيرة للتساؤلات!!.
* حتى مجلس إدارة نادي الهلال سعى لجعل المشاركة في العملية الانتخابية نخوبية حيث عمد إلى رفع قيمة الاشتراكات الشهرية بالنادي إلى ثلاثمائة ألف جنيه قبل أن يسقطها أحد الأعضاء بالطعن.
* الغريبة أن المفوضية كانت في طريقها لإعتماد قيمة الاشتراكات التعجيزية أو أنها استجابت بالفعل قبل أن تُحمل على نقضها وإلغائها.
* كما أن المفوضية أجبرت الراغبين في الترشح لمنصب الرئيس على سداد رسوم قيمتها خمسون مليوناً في قرار أثار الكثير من الجدل والمعارضة.
* مسألة زيادة قيمة الاشتراكات للأعضاء ورفع الرسوم إلى هذا الرقم تمت قراءتهما من قبل الكثير من المعارضين على أن هناك إتفاق مسبق بين المؤسستين مجلس الكاردينال والمفوضية- بما يعني أنه تكتيك مشترك يقود في نهايته لتعبيد طريق الكاردينال لرئاسة هلالية ثانية وجعل الطريق أكثر وعورة بالنسبة لآخرين!.
* هذه الملاحظات والإجراءات لو صحّت فإنها تُدلل على أن الكاردينال لم يكن واثقاً بالقدر الكافي في استمرار رئاسته لأربع سنوات أُخر عبر صناديق الإقتراع.
* كما أن مسألة رفع رسوم الإشتراك بالنسبة للإعضاء على نحو تعجيزي تُدلل على السعى نحو الإقصاء وهو إجراء يتنافى مع الديمقراطية.
* واحدة من مبادئ العمل الديمقراطي على مستوى أيّة مؤسسة أن تكون عملية المشاركة والاقتراع متاحة وميسورة حتى يتمكن من ذلك أكبر عدد من الجماهير.
* انعقاد الجميعة العمومية شهد فصولاً من الكر والفر كان بطلها الكاردينال وجماعته من جهة والمفوضية من جهة أخرى.
* استفاد الكاردينال من الهالة الإعلامية الكبيرة بالنسبة له كرئيس للهلال وعلى هذا النحو تمت معاملته في الاستقبال والتسهيلات الأخرى من قبل لجنة الانتخابات بشكل مختلف عن بقية المرشحين.
* من البداية اختل ميزان العدالة وانعدمت الثقة من بقية الأطراف.
* يمكننا التدليل على ذلك بإقتباس عدد من الفقرات من مقال للأستاذ معتصم محمود وهو المعروف بمتابعته الدقيقة لشأن الانتخابات الهلالية.
* كتب معتصم: ( غضب كردنة وركب سيارته لكنهم أقنعوه بالعودة ووعدوه باكمال النصاب فزادوا الزمن للساعة 3 ثم للساعة 5 والنصاب لم يكتمل)!!.
* وأضاف: ( بعدها دخل المفوض مع عماد الطيب لبضع دقائق وخرج المفوض ليدعي أن النصاب اكتمل)!!.
* تعليقنا: من جانبنا لا ندري إن كان دخول المفوض مع عماد كافياً ليشربا شاي بالياسمين أم لا؟.
* أغلب الظن أن اجتماع الثنائي المذكور كان لمزيد من التنسيق لانجاح الجمعية العمومية!.
* في اليوم التالي لنتائج الانتخابات- أمس- أكدت مجموعة صابر الخندقاوي تصعيدها للقضية برفع الأمر لفيفا.
* وتاني جابو سيرة الفيفا الما لفيفة!!.
* أولاً لا يمكن لأي نادٍ الاتصال بفيفا مباشرة وعلى النادي التوجّه فوراً للاتحاد الرياضي لكرة القدم بقيادة معتصم جعفر وليس سيف كلكول.
* سيهدر الخندقاوي كثيراً من الوقت قبل أن يأتيه أمر الفيفا بالتوجه لإتحاده الوطني.
* بالمناسبة إشراف المفوضية الولائية على انتخابات الأندية وبقية الهيئات الرياضية يعتبر باطلاً!.
* يعني انتخابات الهلال باطلة من الأساس ويمكن لصابر الخندقاوي الطعن فيها وعدم الإعتراف بنتائجها وتقديم مظلمته للاتحاد الرياضي السوداني لكرة القدم مباشرة والذي بدوره سيحسم القضية وإذا استعصت عليه سيطلب عون الاتحاد القاري كاف- ومن بعده الاتحاد الدولي فيفا.
* مفوضية هيئات الشباب والرياضة بولاية الخرطوم جهاز حكومي وإن شئت قل جسم حكومي ولا يحق لها الإشراف على انتخابات أي نادٍ.
* حتى انتخابات نادي المريخ القادمة يجب أن يشرف عليها الاتحاد الرياضي بتكوين لجنة انتخابات بقراره ووفقاً لسلطاته.
* المريخ والهلال رغم تأريخهما التليد يجهلان هذه الجزيئة وظلا أسيرين لوزارة الشباب والرياضة بولاية الخرطوم والمفوضية طوال عمرهما المديد.
* حتى أندية الولايات الأخرى يجب أن يشرف على انتخاباتها الاتحاد المحلي لكرة القدم والأخير باعتباره مفوضاً من الاتحاد الرياضي السوداني لكرة القدم أي أنه سيرفع نتائج الانتخابات للاتحاد الرياضي (العام) مثل نتائج نهاية الموسم.
* يعني الجمعية العمومية لنادي الاهلي مدني يجب أن يشرف عليها الاتحاد المحلي بمدني باعتباره مفوضاً من الاتحاد الرياضي ( العام)، ومن ثم يقوم الاتحاد المحلي برفع النتائج للاتحاد الرياضي.
* وعليه يجب أن يقوم الاتحاد الرياضي في دورته الجديدة بتكوين لجانه ذات الطبيعة القضائية لتكون من بينها لجنة انتخابات للهيئات الرياضية ترفع إليها نتائج الانتخابات والمظالم والشكاوى وفوقها محكمة أعلى تفصل في الاستئنافات لعلها لجنة الاستئنافات العليا أعلى سلطة رياضية في البلد.
* ما ذكرته في الفقرات السابقة سيجعل سلطات الاتحاد الرياضي تنفيذية، وتشريعية، قضائية- مكتملة ومنفصلة عن بعضها- مبدأ الفصل بين السلطات- وسأتحدث في هذا الأمر لاحقاً بتفصيل أكثر ومعلومات غاية في الدقة.



امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ياسر بشير ابو ورقة
 8  0
التعليقات ( 8 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #2
    abu goud 07-31-2017 01:0
    والله يانس العرضة جنوب نعلم علم اليقين كراهيتكم للرئيس الجميل الكردينال ومهما تقولوا عنه فهو خيار شعب الهﻻل باﻹجماع فالكردينال كما قال نحن القوى المالية الضاربة في الباد دي وطبعأ الكﻻم دا مابيعجبكم ياناس العرضة جنوب خليكم أحسن مع نسيبكم الارباب الفلسان
  • #3
    بكرى 07-31-2017 11:0
    ياسيادة ال د. لما نادى اهلى مدنى مرجعيته الاتحاد المحلى بمدنى ليه الدكتور الخندقاوى يذهب لاتحاد معتصم ويتجاهل اتحاد الخرطوم ولا هو كلام والسلام والله مافى حاجه مضيعانه غير التنظير الكثير ده بعدين لعلمك المفوضية ماهى المسؤلة على الانتخابات بل كانت جهه اشراف و رقابه وشاهد على صحة الانتخابات وبعدين كان يمكن للمجلس انتظار يوم ثانى ويكون التصويت بمن حضر وبرضه ح يفوز الكاردينال انتخابات الهلال شأن داخلى لايحق لكل من هب ودب التدخل فيها وانتوا لو حارقاكم انتخابات الهلال اعملو واحده ذيها ولو حضر ثلاثة اعضاء فقط بنعتبرها تم النصاب واذا تدخلنا نستحق منكم كل الاهانه لتدخلنا فى شانكم ولاكن انتم تعلمون ذلك من ضرب المستحيلات لذلك بتفرغوا فى مكنونكم فى مالايعنيكم .اما بخصوص المعارضة اقلاها كانت تقنعنا بجديتها وتحشد جيوش من الاعضاء حتى تتمكن من اقناعنا بان هنالك ظلم لحق بها ولاكنها كانت فاشله حتى فى طرح برامجها ناهيك عن الفوز لذلك اثرت الانسحاب لافشال الانتخابات وهذا اسلوب رخيص باختصار كل ما استطاعة المعارضة من جمعه من الاعضاء هو اقل من 334 عضو الذين انسحبوا عند علمهم باكنمال النصاب خوفا من الهزيمة .اتمنى من كل اعلام المريخ الاهتمام بجمعيتهم التي لم ولن تقام فى يوم ما ودعكم من جمعية الهلال التى تقوم وبشكل راتب مهما تخللها من سلبيات التى تروها انتم فقط والمثل بيقول ان تاتى متاخرا خير من ان لاتاتى .فدعونا بسلبياتنا واسعوا انتم لايجاد موطيء قدم للديمقراطيه ايا كان شكلها .سوال هل الديمقراطية فى امريكا بلد الديمقراطية كما يقولون ليس بها سلبيات وهل يمكن ان يترشح اى احد للرئاسة الامريكيا امريكا تحكمها الراسماليه ياهذا .باختصار صح عليكم المثل البقول فاقد الشيء لايعطيه .
  • #4
    Abdulbagi 07-31-2017 10:0
    مش احسن من رئيس طوالى مدى الحياة . بعض الاطفال الذين كانوا فى مراحل الاساس الان صاروا فى اعمار تسمح لهم بالترشيح والاقتراع, ولايعرفون غير جمال الوالى الرئيس طوالى . مهما قلتم عن ديمقراطية الهلال فهى احسن من رجل واحد يحكم المريخ لعقود مضت وعقود اتية
  • #5
    alisheikh mohamed 07-31-2017 09:0
    يا ربي البترشح مع الرئيس طوالي لانتخابات المريخ منو ؟

    ممكن ياسر ابو ورقة ده ولا متوكل ماعط الاسلاك
  • #6
    تاج السرعبداللطيف عثمان 07-31-2017 08:0
    حتى انتخابات نادي المريخ القادمة يجب أن يشرف عليها الاتحاد الرياضي بتكوين لجنة انتخابات بقراره ووفقاً لسلطاته
    بس بس بس خليك فى محطةالوصيييف أو حفرة الدخان الإسم الذى ربما لا تعرفه
    أما الهلالالال العظييييم وإنتخاباته فهى تخص الهلالاب كتاباً ومشجعييييين
    ببساطة مالك ومال الشاهى ؟؟ منعنع وكمان بجنزبيل !! الحشرك شنووو؟؟؟؟
    أكتب لينا عن أسرع هدف وعن أخلاق بكرى وتصريحات غارزيتو
  • #7
    عزالدين تنزانى 07-31-2017 07:0
    بخصوص الجزئية التى ذكرتها فى ان تكون الانتخابات باشراف الاتحاد العام.
    اولاً هل الاتحاد العام لا يعلم بان هنالك انتخابات لمجلس جديد للهلال ام
    انه عامل (طناش) ولماذا لا يتدخل فى عملية الانتخابات وهو يعلم بانه هو
    المسؤول عنها ولكن لضعفه ترك الامور لغيره
  • #8
    شمس الدين ريحان 07-31-2017 03:0
    انت يا زول مالك ومال انتخابات الهلال امشي شوف لجنة التسيير القادمة بتتكون من منو في نادي نجمة فيكتوريا
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019