• ×
الثلاثاء 19 مارس 2024 | 03-18-2024
ياسر بشير ابو ورقة

غارزيتو لم يخرسني بعد!

ياسر بشير ابو ورقة

 6  0  3473
ياسر بشير ابو ورقة

* ما زلت أُصر ألحاحاً وألح إصراراً على أن الكتابة في الشأن الرياضي هي من أصعب الكتابات الصحفية!.
* في عالم الكتابة في شأن الرياضة وكرة القدم على وجه التحديد عليك أن تعلم أنك في مرصد القُرّاء لتحديد أمر يعتبرونه أساسي وهو: مع من أنت؟، إن كانت الكتابة حول صراع أشخاص يمموا وجوههم شطر الاتحاد الرياضي يستهدفون مصلحتهم الشخصية، أو أي الأندية تُشجّع؟، أو هل أنت مع الوالي أم ضده؟.
* هذه المعيارية تعتبر مُخلّة وتقود القارئ لاتخاذ موقف مضاد في مواجهة الكاتب إن بدا له أن الأخير الكاتب- ضد شخص أو كيان يحبه يسعى هو القارئ- للدفاع عنه، أو ضد فكرة يعتنقها ذلك القارئ.
* وفي كثير من الأحيان تكون ردة فعل القارئ قاسية جداً وما على الكاتب إلا تحمُّلها والرد عليها إن تسنى له ذلك أو تجاهلها تماماً.
* شخصياً أفضل التواصل مع القُرّاء سواء بتوجيه ردودي لهم مباشرة أو في ثنايا مقال لاحق ولو لم أذكر إسم القارئ.
* قبل يومين كتبنا مقالاً نُذكّر فيه التبلدياب هلال التبلدي- بقوة الفريق الكنغولي تي بي مازيمبي ووسمنا المقال ب: ( مازيمبي.. هذا الفريق خطيرٌ جداً).
* يبدو أن المقال لم يرق للمدوّن المأمون عبد العزيز فخاطبنا بردٍ قاسٍ عبر صحيفة الراكوبة الإلكترونية تقبلناه بروح رياضية.
* لم ينحصر تعليق المأمون على مقالنا فيما يتعلق بهلال التبلدي ومواجهته المُرتقبة امام المازيمبي بل تجاوزه إلى مقالات كُثر كتبناها في السابق عن المدرب غريب الأطوار دييغو غرزيتو المدير الفني لفريق كرة القدم بنادي المريخ!.
* اجتزأنا من تعليق المأمون ما يلي: ( مع كل الاحترام والتقدير لك، لكنك ليس بالمُحلل الحصيف والرائد بل وبكل أسف هاوي كتابة، لقد سبق أن كتبت عن غارزيتو وسلبياته وبتركيز شديد حتى أخرسك المدرب العجوز بحنكته ودهائه في أدغال أفريقيا، الذي أريد أن قوله أنك دائماً ترى الجانب المُظلم وتحاول أن تزيده ظلاماً ولا ترى عينيك أي نور يمكن أن تُبصّر به الآخرين).
* ثم أضاف: (المُحلل الوطني عليه أن يبحث عن نقاط ضعف الفريق المُنافس والمحاولة في الكشف عنها وتشجيع الفريق الوطني وبث الحماس فيه بطريقة علمية ورفع الاحباط والخوف من اللعيبة في الفريق بشرح نقاط القوة وطريقة التّغلب عليها واستغلال نقاط ضعف الخصم).. انتهى.
* أولاً نشكر المأمون على التقدير والإحترام مع تقبلنا الكامل للهجته الساخنة.
* ثانياً ما أوردناه من معلومات وافرة عن قوة الفريق الكنغولي مازيمبي- تصب في خانة التحذير والتنوير بهذا الفريق عالي الهمة وحاصد البطولات والألقاب.
* لست في مقام المُحلل الفني وأعتقد أن إشارتي لبطولات هذا الفريق مازيمبي- وتميّزه في اللفات الحاسمة والأدوار الإقصائية في البطولات تكفي للإحتياط منه، ووضعه في الاعتبار؛ بل أعتبر أن مهمتي قد انتهت بذلك وعلى الوجه الأفضل.
* وليعلم عزيزي القارئ أن ما دعاني لكتابة المقال من الأساس هو حالة الزهو والفخار التي انتظمت الديار الهلالية في عروس الرمال واعتقادهم أن المرحلة القادمة كسابقتها.
* مسألة التنبيه في حد ذاتها تعتبر بمثابة الكشف عن مكامن الضعف والقوة في هذا الفريق وإن شئت قل لفت نظر للجهاز الفني بهلال الأبيض للإهتمام بأمر الغربان النبيهه.
* أما ما يتعلّق ببث الحماس في الفريق الوطني فقد أوردناه في المقال المذكور في آخر فقرتين.
* الفقرة الأولى كانت: (على هلال التبلدي أن يؤمن بحظوظه ويُقاتل من أجلها حتى الرمق الأخير أمام المازيمبي).
* أما الثانية فهي: (وليعلم لاعبوه وجماهيره أن التصفيق المُدوي من أجلهم مازال مستمراً).
* بالنسبة لغارزيتو فهو لم يخرسني بعد.
* شخصياً أعتبر هذا المُدرب محظوظ جداً ففي العام 2015 وعندما خاض دييغو تجربته الأولى مع المريخ تعرض الرجل لانتقادات حادة من رئيس النادي جمال الوالي بسبب سوء النتائج في الدوري الممتاز.
* أما عن مشوار المريخ في دوري الأبطال في الموسم المذكور فقد خدمت المريخ الظروف والقرعة ليقع في مجموعة ضمت المتواضعين اتحاد العاصمة وشباب العلمة والجريح فريق وفاق سطيف.
* كما أن الحظ وقف إلى جانب دييغو عندما سحب الكاردينال فريقه من بطولة الدوري الممتاز رغم تقدمه على المريخ بفارق سبع نقاط إن لم تخن الذاكرة.
* لو استمرت بطولة الممتاز في ذلك الموسم حتى نهايتها لكان المأمون من المطالبين بإقالة هذا المحظوظ.
* احياناً أجد نفسي إلى جانب أولئك النفر الذين يزعمون أن الكاردينال أفاد المريخ كثيراً سواء برفده بألمع النجوم الناضجين أو بقرار سحب الهلال رغم تقدمه في ممتاز 2015.
* في 2017 الحالي يعيد التأريخ نفسه، فقبل أن ينكشف هذا الغارزيتو أمام النجم الساحلي فإذا بالساحة تشتعل التجميد- وتتسبب في إلغاء مباراة المريخ مع التونسي.
* وعلى الذين يروا في غارزيتو التّميّز ويروا فينا الجنوح إلى ماهو غير مقنع في التحليل إعادة الذاكرة إلى الوراء كرتين ليعيدوا قراءة الاجتماعات العديدة التي ظل يعقدها الرئيس (المُفدّى) جمال الوالي مع غارزيتو بُعيد كل تواضع فني للفريق مع التذكير بأن جمال ما كان يعرف التدخل ولا مناقشة المسائل الفنية مع المدربين خاصة المتعلقة بالأداء في المباريات.
* الآن الامتحان عربي وعليه إثبات جدارته من ناحية وبعدي عن التحليل السليم من ناحية ثانية.
* أما اتهامك لنا أيها المأمون بأننا لا نرى سوى الجانب المُظلم....إلخ، سأعتبر هذا التجنّي هو ضريبة مهنة المتاعب.

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ياسر بشير ابو ورقة
 6  0
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    Hatim 07-25-2017 02:0
    استدلالك بانتقادات جمال الوالي غريب !!! فببساطة شديدة لو أردت ان تستعمل كلمة الحظ !! عليك ان تلصقها بالسيد جمال الوالي !!! فهو رجل متواضع اداريا علي رؤوس الأشهاد ولي اكثر من قرن من الزمان !! اما ان يكون بتواضعه الاداري هذا مشهود له فنيا فهذه عجيبة من عجائبنا التي لا تتوفر لغيرنا !!!
  • #2
    سيد البلد 07-25-2017 11:0
    هل يتعظ اتحاد الكورة السوداني من درس شباب الهلال السعودي الممتع ويعيد منافسات الاشبال؟؟؟.

    شباب انديتنا يهملون في دكة الاحتياط والرديف " لانهم صغار لسه" حتى تموت احلامهم .. وشباب اعمار 18 سنه تنافس في بطولة كبيرة يتحدون الكبار ويبدعون.

    * اخطر مهاجم في نفط الوسط العراقي عمره 17 سنة.

    فريق زاناكو الزامبي معظمه من منتخب شباب زامبيا.

    - على هلال مريخ فك احتكار اللعيبة الشباب واعارتهم للاندية المنافسة.

    المزيع المصري ما جاب سيرة لخالد النعسان ومشاركته في امم افريقيا للشباب.
  • #3
    abojeddo 07-25-2017 09:0
    برضو رفضتو نشر تعليقي؟؟؟ هههههههههههههههههههههه
    في ناس عاملة فيها نزيهة ومحترمة وهم أبعد ما يكون.. زي اهل العوض المسمي نفسو الزيدابي ام صفقا عراض وللا شنو ما عارف هههههههههههههههه
    أما طراش الصحفي الصباحي اليومي دة فعلا ما بستاهل اي مكان غير هنا..
    اذا انتو يا ادارة الصحيفة سمحتو لأمثال الجهلول شوربة وايفوسا الاجلح يعقوب ادم ابكر والجلفوطي كامل سعيد تاني الباقي شنو عليك الله؟؟ اذا ما قدرتوا تجاوبوا معناها
    ضروري تنشروا تعليقي..
  • #4
    تكتيفه 07-25-2017 09:0
    هو انت ذاتك منو عشان غارزيتو يخرسك؟ تفتكر غارزيتو فاضي لكل متصوحف او اي صاحب خالف تعرف او اي واحد بيقول هااااي شوفوني انا بنبذ المريخ؟.. قوم لف يا توم محمد كامل
  • #5
    الزيدابي الجزيرة ام ظرفة 07-25-2017 08:0
    بكل اسف يادكتور هؤلاء النفر من المشجعين البسطاء تربوا وتعلموا على نصب كتاب الصحافة الارزقية والذين لا يهمهم النقد الموضوعي على الاطلاق وانما همهم الوحيد الربحية فقط في اصداراتهم البائرة .. ولذلك المشجع البسيط تعود وترعرع على نصب وكذب وفتل وشتل هؤلاء العواطلية من كتاب الشان الصحفي .. وبالتالي المشجع البسيط لن يتقبل أي نقد مهما كان ..
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019