• ×
السبت 6 مارس 2021 | 03-05-2021
محمد احمد سوقي

بري قيت وصمة في تاريخ اللعب النظيف والتنافس الشريف

محمد احمد سوقي

 21  0  4369
محمد احمد سوقي

المريخاب أصحاب أشهر قضية تواطؤ في تاريخ الكرة السودانية هم آخر من يتحدث عن التلاعب
لا حديث لجماهير المريخ واعلامه وبعض إدارييه بعد فوز فريقهم على الهلال في البطولة الأفريقية الا عن الإشاعة التي اطلقوها وصدقوها عن فتوح الهلال لفيرفيارو الموزمبيقي لاخراج المريخ من هذه المرحلة وحرمانه من التأهل لدور الثمانية بعد ان طار الأزرق من دور الستة عشر.
والحقيقة ان حديث المريخاب عن تواطؤ الهلال فيه الكثير من الاساءة والتجريح والحط من كرامة الأزرق كناد صاحب قيم وإخلاقيات ظل طوال تاريخه عنواناً للنزاهة والشرف واللعب النظيف البعيد عن كل أساليب التلاعب بنتائج المباريات والتي مورست ضده في أحيان كثيرة دون أن ينحدر يوماً لهذا الدرك السحيق وهو ابن الحركة الوطنية الذي انشأه الخريجين الأوائل ليواصل اللعب بشرف رافعاً شعاره الخالد النصر بجدارة أو الهزيمة بشرف.
واذا كان المريخ واثقاً من نفسه فان الفرصة أمامه متاحة لإحتلال المركز الأول في المجموعة بفوزه على النجم الساحلي والوصول برصيده إلى عشر نقاط وهو في هذه الحالة لا يحتاج لفوز الهلال على بطل موزمبيق ليتآهل عن جدارة بجهده وعرقه ودون إنتظار لمساعدة من أية جهة.
لا جدال في أن الهلال سيؤدي مباراته امام الموزمبيقي بجدية ومسئولية دفاعاً عن إسمه وسمعته وتاريخه رغم أنه ليس له فيها أي مصلحة ولكن اذا قدر له أن يخسر هذه المباراة فهو أمر طبيعي ليس فيه مجال للتشكيك في النزاهة لأن هذا الفريق المكافح قد إنتزع الفوز من المريخ عنوة وإقتداراً وتعادل مع الهلال على ارضه وكان متقدماً على النجم الساحلي وسط جماهيره بهدف حتى آخر ثانية والتي ادرك فيها التوانسة التعادل ولذلك فان بطل موزمبيق المجتهد ليس بالفريق الضعيف الذي يحتاج للمساعدة لتحقيق الفوز بعد أن اثبت وجوده واعلن عن نفسه بقوة أمام فرق المجموعة داخل وخارج وطنه.
يعتبر الأخ الصديق احمد محمد أحمد الصحفي المريخي هو أول من سطر تعبير (مابنطير برانا) بصحيفة المشاهد والذي اعلن خلاله صراحة أن المريخ لن يخرج من البطولة ويترك خلفه الهلال حتى لو اضطر لمنح نقاط المباراة للفريق المنافس وقد اثار هذا المقال ردود فعل عنيفة في الساحتين الرياضية والإعلامية بدعوته الصريحة للفتوح حتى لا يتأهل الهلال بعد طيران المريخ ولذلك فان النادي الأحمر هو آخر من يتحدث أهله عن التلاعب بنتائج المباريات وهو صاحب أشهر قضية تواطؤ في تاريخ الكرة السودانية عندما تم إتهام بري بالفتوح له ليفوز بثمانية أهداف ويحرز الأحمر بطولة الدوري بفارق هدف من الهلال الذي كان يتفوق عليه بسبعة أهداف وقد اصدر وزير الشباب والرياضة عمر صالح عيسى قراراً بالغاء بطولة الدوري بسبب هذه الحادثة الغريبة والدخيلة على المجتمع الرياضي والتي اطلقت عليها الصحافة (بري قيت) وظلت الأوساط الرياضية تتحدث عنها لفترة طويلة, كذلك هناك حادثة إتهام بالتواطؤ في احدى مباريات المريخ اثارتها جريدة المشاهد عندما كان رئيس تحريرها الاخ شجرابي ورُفعت ضده قضية استمرت في المحاكم لفترة طويلة وبرأ القاضي شجرابي لعدم وجود ادلة وبينات للقذف وإشانة السمعة.
ان الهلال العظيم لن يتواطأ ضد المريخ وسيلعب من أجل الفوز دفاعاً عن إسمه وسمعته وتاريخه الوطني العظيم واذا لم ينجح في ذلك فيكفيه شرف الإجتهاد والتمسك بتقاليد وأدبيات النادي الذي لم تلغ بطولة الدوري يوماً بسببه, ولم يتهم يوماً بالتلاعب في نتائج المباريات في ساحات القضاء أو دوائر إتحادات الكرة بالتواطؤات والفتوحات.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد احمد سوقي
 21  0
التعليقات ( 21 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    mario 07-05-2017 12:0
    السلام عليكم ومين قال الهلال طار للهلال اربعه نقاط وللمريخ سبعه وللموزمبيقي خمسه اذا خسر المريخ من التوانسه سيظل في نقاطه السبعه واذا فاز الهلال سيتساوي مع المريخ في النقاط وسيكون الحكم فهذة الحاله لفارق الاهداف اولا حتي ثانيا اللقات المباشرة والليك والعليك ومن الاهداف يعني للان بطاقه ثاني المجموعه لن تحسم ولو كنت في مكان الكاف للعبت هدة المباراة في توقيت واحد
  • #2
    قوقا على 07-05-2017 10:0
    يبدو ان زاكرة الكاتب قد هرمت
    الهلال ياسيد دسوقى اول فريق سودانى ادخل التواطؤ في كرة القدم بل هو رائد التواطؤ في السودان
    ليست المرة الأولى التي يمارسون فيها التواطؤ نكاية في المريخ فقد مارسوا التواطؤ فبل 60 عام في آخر مباراة في أول دوري سوداني عام 1957م في فضيحة يندى لها الجبين و لم يتم ردعهم فاستمرأوا قلة الأدب و البجاحة و الصفاقة و التمرد على الأخلاق و القوانين و الأعراف منذ ذلك الوقت إلى يومنا هذا.
    كانت آخر مباراة في الدوري بين الهلال و استاك و الذي يُعرف حالياً باسم التحرير البحراوي. وفوز الهلال أو تعادله يتوج المريخ بطلاً لأول دوري و فوز استاك يتوج استاك فقامت إدارة الهلال الجبانة بممارسة أسوأ و أبشع صور التواطؤ و انعدام الأخلاق و موت الضمير و انتهكت شرف المنافسة بتأخير فريق الهلال عن المباراة و دخلوا الملعب بعد نصف ساعة من الوقت المحدد و حينها كان الحكم قد أعلن صفارة البداية ومن ثَمَّ أعلن نهاية المباراة بتخلف الهلال عن الزمن القانوني و تم تتويج استاك
    دا تاريخ الهلال العفن نادى الشرف والنزاهه والامانه والأخلاق يا دسوقى
  • #3
    ابوبكر مختار 07-05-2017 09:0
    الهلال قديم في التواطؤ وماقصة فوزه علي الموردة بالدوري العام ببعيدة عن الاذهان
  • #5
    صالح نهيض 07-05-2017 09:0
    (يعتبر الأخ الصديق احمد محمد أحمد الصحفي المريخي هو أول من سطر تعبير (مابنطير برانا) بصحيفة المشاهد والذي اعلن خلاله صراحة أن المريخ لن يخرج من البطولة ويترك خلفه الهلال حتى لو اضطر لمنح نقاط المباراة للفريق المنافس)
    اتقي الله با رجل، العبارة أعلاه اطلقها الصحغي المذكور قبل المباراة الثانية للمريخ والهلال وحينها تأكد خروج المريخ لأنه يملك نقطتين فقط، والهلال يملك حينها سبعة نقاط وزيسكو 5 نقاط وفوزه على الهلال يبقيه على السبعة نقاط، وكانت نتيجة المباراة فوز الهلال وصعوده لدور الاربعة، أي ان مباراة المريخ والفريق الأفريقي التي ذكرتها (وكانو بيلارز النيجيري) لا تؤثر على ترقي الهلال لدور الاربعة لأن الهلال كان يملك 10 نقاط وكانو بيلارز 10 نقاط وزيسكو 5 نقاط وتبقت لكل فريق مباراة واحدة، علما بأن مباراة المريخ كانت مع كانو بيلارز الذي ضمن التأهل
  • #6
    احمد غثمان 07-05-2017 09:0
    عووووع قال نادي الوطنيه قال ززوين التحرير قيت ززيا اخي تاريخكم اسود ومنيل يا منيل انت
  • #8
    وطن الجمال 07-05-2017 08:0
    هذه المباراة لا تؤثر في موقف الهلال لذلك فان الهلال سوف يعلب مرتاحا لتجهيز البدلاء المظاليم من أجل الدوري الممتاز ولن يعرض لاعبيه للاصابة من اجل عيون من لا يستحق وهذا شأن كل الدنيا في كرة القدم وليس مطلوبا من الهلال أن يؤهل المريخ الذي فاز عليه بمساعدة صديق.

    ثم لماذا يفترض ان يهزم الهلال الفريق الموزمبيقي الذي هزم وتعادل مع المريخ الذي هزم الهلال. كل ما سبق لا يسنده منطق.

    لو رجال وعندهم جدارة يتأهلو بالفوز على النجم على ارضه مثلما قهرهم النجم على ارضهم ولا نقول مثلما قالوا: داخل أستادهم النجم أ....بهم.
  • #9
    عزالدين ابراهيم عبدالرحمن حاج موسي 07-05-2017 08:0
    عن أي اخلاق تتحدث يا هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟
    نسيت اظنك 2/12 الشهيره
    نسيت اظنك الحيمودي (بنيه )
    نسيت اظنك الاعارات الوهميه
    نسيت اظنك جنسيه سيسيه لمدة 6 شهور لاعب سوداني بدون جنسيه
    انتو ما عندكم شي واحد ماشي صاح
    صه صه صه صه صه
  • #10
    أبو راشد 07-05-2017 07:0
    هنالك فرق بين أن بكتب صحغي وجهة نظره وبين أن يكتب أويقرر إداري
    إذا كان ماكتبه الصحفي المريخي وجد الرفض التام ولم يتقبله الرأي
    العام الرياضي فهل يجوز أن نتخذه غدوة ونطالب بالشئ نفسه الذي رفضناه.
    مالكم كيف تفكرون الموضوع موضوع مبدأ والتاريخ لا يرحم 0
  • #11
    عماد سعيد 07-05-2017 07:0
    نحن مافزنا في الخمس مباريات السابقه طبيعي الا نفوز في السادسه وحتى لو عملنا كبري فلا دخل الوطنيه والأخلاق في ذلك الوطنيه للمنتخب فقط والدليل مدرب تونسي لعب ضد فريق تونسي ولاعبين مثلةسادومبا احرز ثلاث اهداف في فريق زمبابوي
  • #12
    نعمان عمر 07-05-2017 06:0
    تواطأ الهلال في دوري سيكافا يا سيد خليك راجل امين وانت بتكتب .. ولو لا مرور المريخ بتجربة تواطؤ الهلال من قبل لما تحدث المريخاب في هذا الامر . اما موضوع بري فينقصك الدليل ..
  • #13
    Hatim 07-05-2017 04:0
    كثير من مشجعي الهلال من الذين يلبسون رداء إعلاميين صرحوا برغبتهم ان يخسر الهلال ليخرج المريخ !!! اما موضوع النادي العريق دا فكنا منو !! مردود عليك !! التواطؤ وغيرو من مواقف لناديك تكفي لقطع لسانك ولسان غيرك فلا تتحدثوا عن الأخلاق ابدا !!! ايه رايكً تسال الحارس السابق للهلال والاسبق للخرطوم الوطني وقلب دفاعه في ذلك الوقت عمر بلمن ان لم أخطئ في الاسم !!! عن التوطؤ !! ويمكنك الاستعانة بإداري الخرطوم الوطني او بمجهود صحفي يمكن ان تتحقق من ما اتخذه النادي والخرطوم اعني في حق حارسه ومدافعه المتورطين في تواطؤ لصالح ناديك العظيم !!! عسي ولعل ان تكسر قلمك او تبحث عن نادي له اخلاق غير الهلال!!!!!!
  • #14
    محمد دياب 07-05-2017 02:0
    اولا لم يتألق خارج الأرض ثانيا الهلال فاتح كبري لفريق فيارو دي ما فيها أي كلام
  • #15
    Ahmed 07-05-2017 12:0
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وكل عام وانت بخير. أوافقك الرأي إن علي المريخ أن يعمل كل جهده في أن يفوز علي النجم ليؤكد جدارته. لكن أن تتشدق بان الهلال نادي الوطنية والتربية كغالبية الاعلام الأزرق ثم تذكر في عمودك بان الهلال غير معنى بنتيجة المباراة لانه خرج عن المنافسة وكل تدعي المنسقة الإعلامية للنادي بان المباراة بالنسبة للهلال هي استعداد لمباراته الدورية امام الخرطوم الوطني فعلي من تريدون أن تضحكوا وبالفهم البسيط لم يحصل ان لعب نادي مباراة ودية وفِي نيته الهزيمة او التراخي فما بالكم وهي مباراة تنافسية دولية. لقد سعى الهلال من قبل في مبارياته الدولية الودية الي النصر فما هو الجديد الأن. ولا نحتاج الي التفكير كثيرا في الإجابة علي هذا السؤال الي إن نتيجة هذه المباراة تخدم المريخ وإن كنت ابيض النية لتنفي التهمة عن ناديك برغم أن كل الاعلام الأزرق يتمنى ويدعو الي الهزيمة امام فيرو لما احتجت ذكر تاريخ المريخ في التواطؤ لا لشئ سوى لتبرير الهزيمة المرتقبة. كنت سأحترمك كأخرين قالوها بالفم المليان فلينهزم الهلال امام الموزمبيقي ليطير المريخ علي الأقل كانوا واضحين بغض النظر عن صحة او خطاء الأمنيات. وددت لو كنت أظهرت ما تتمناه بكل شجاعة لا محاولة التخفي حول الكلمات الانشائية الجميلة لتبييض وجهك ووصف ناديك المحبب بصفات وطنية واخلاقية ولكن تظهرون خلاف ما تبطنون. ليس عيب أن تعملوا علي هزيمة المريخ ليودع كما ودعتم لكن بشجاعة وتحمل تبعات اختياركم والخباثة ما حبابها. اما المريخ فعليه تحمل نتيجة تفريطه ومستواه المتذبذب والعمل علي اقتلاع الفوز من معقل النجم ليثبت قوته وجدارته بالصعود الي الدور المقبل من غير الاعتماد علي الحظ والفرق الاخرى ونسأل الله لهم التوفيق والسداد في سوسة ومقبل المنافسات
  • #16
    هشام 07-04-2017 10:0
    كذاب....
    الهلال صاحب أشهر قصة تؤاطو فى العالم 2 / 12
    شهد بها القاصى والدانى
  • #17
    OMER 07-04-2017 10:0
    عبارة احمد محمد احمد ( مابنطير برانا ) قالها قبل مباراتنا مع الهلال وكان وقتها المريخ يملك نقطتين فقط بالتعادل مع الهلال وزيسكو وخسر من زيسكو وكانو بيلارس وفقد المريخ الامل في التأهل , حكاية مابنطير برانا كان القصد منها ان نعطل الهلال بالفوز عليه او التعادل , يعني العبارة ليس لها علاقة بالتواطؤ من بعيد او من قريب .
    اما مايحدث الان من اعلام وجمهور الهلال هو دعوة للتواطؤ .
    الرجاء من الاعلام ان يبصر الجمهور ويقلل الاحتقان وحالة الكراهية المتبادلة بدلا من ان يزيدها .
    يجب علي الجمهور ان يكون اوعي من الاعلام ويفهم ان عبارة مابنطير برانا القالوها المريخاب تختلف عن تلك التي يلوكونها بدون فهم ويدعون للتواطؤ .
  • #18
    صلاح ابراهيم محمد 07-04-2017 09:0
    هذا الفريق الموزمبيقي لم يكسب او لم يجني نقطة واحدة خارج دياره فلم هذه المرة ولم لا تكسبون الرهان وقد راهنتم من قبل علي نتيجة هلال مريخ قبل تلعب ووصفتم المريخ كما ولو كان أحد فرق الدرجة الثالثة كذلك وصفتم الموزمبيقي بحصالة الفرق وقد عبتم علي الهلال بالافراط في نتيجة الذهاب . الآن بعد ماعلمتم نصركم علي الموزمبيقي هو نصر للمريخ قبل الهلال جعلتوا الموزمبيقي بعبع الدورة وأنتم بهذه الحالة قد كشفتم عن أنفسكم علي الملأ ، نريد أن نري مازمبي مرة أخري في المقبرة ولا يهمنا أن خرجنا من البطولة أو تأهلنا لأن جندلة الهلال وفي عقر دارة لها طعم ومزاق يبقي الذاكرة سنين .قالوا عنكم أصحاب خبرة is that true ?
  • #19
    glabi - doha - qatar 07-04-2017 09:0
    ياراجل اخجل اكثر كتاب الهلال كتبو وبالحرف مطالبين الفتح لفيارو وكل قروبات الهلال نفس الحال ولم يقل المريخ شيئا لم يقال وكلنا نعرف جيدا ان المباراة ستكون ملعوبه ومباعه وناهيك عن ضعف الهلتل اصلا ..ثانيا فكونا من حكاية نادي الوطنيه والاخلاق وهلم جرا تكذبو وتصدقو كذبتكم لا هلال لا مريخ ولا غيره عنده وطنيه ..بس انتو بدل تقعدو تطبلو لامن ودرتو هلالكم .حسنو علاقاتكم بربكم وادعو انه يظل في الساحه فريق اسمه الهلال
  • #20
    ابراهيم علي 07-04-2017 09:0
    مع احترامي للاستاذ دسوقي الهلال الان يداري اعلامي واعلامية وليس مجلس وانت ادرا الناس بذالك وكتبوا انو الهلال يلعب بي الصف الثاني كتمرين فقط وبعدين الهلال الذي تكتب عنهو انت وغيرك غير موجود وتبدل وليس النادي الذي عشت اغلب فتراتو انت والدليل بات كل اعضاء المجلس يطالعون القرارات من شطب واغالات وتسجيلات ومحترفين في صفحة مديرة قناة الهلال علي الفيس بوك عشان كده نقول ليك ياحليل الهلال
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019