• ×
الثلاثاء 20 أبريل 2021 | 04-19-2021
نجيب عبدالرحيم

رجيع الأندية .. مقبرة المواهب !

نجيب عبدالرحيم

 3  0  2624
نجيب عبدالرحيم




الحركة الرياضية السودانية ما زال تناميها متعثراً بسبب سوء إدارة القيادات التي تسير اللعبة وعدم قدرتهم على القيام بالمهام والوظائف الإدارية بالشكل الصحيح وفشلوا في تحقيق أي إنجاز علي مستوى الناشئين والشباب وآخر مشاركة لنا كانت عام 1990م في كأس العالم في إيطاليا والحركة الرياضية السودانية ما زال تناميها متعثراً بسبب سوء الإدارة في الإتحاد العام السوداني لكرة القدم وضعف القدرة على القيام بالمهام والوظائف الإدارية بالشكل الصحيح.

.

في حديث للسير أليكس فيرغسون المدير الفني لفريق مانشيستر يونايتد طالب المسؤولين عن الرياضة في الدول العربية الاهتمام بالناشئين والاستعانة بأفضل المدربين العالميين لصقل مواهبهم و حقيقة لأن هرم العمل الكروي في الدول العربية مقلوب؛ إذ يوجه الدعم بسخاء إلى الفريق الأول من دون إنتاج. أما البراعم والناشئين فالاهتمام بهم ودعمهم قليل على الرغم من أنهم يمثلون القاعدة الأساسية والشريان الرئيس لتغذية الأندية والمنتخبات الوطنية في المنافسات الدولي لكن أندية الممتاز والدرجة الأولي لم تمنحهم الفرصة وظلت تعتمد علي رجيع الأندية (المشاطيب) من لاعبي هلال مريخ؛ منهم فئة قليلة صغار تم شطبهم بقرار إداري بعيد عن المقاييس الفنية، والفئة الأكثر علي أعتاب أو فوق الثلاثين وتركض الأندية وراء تسجيلهم بمبالغ كبيرة وعلى الرغم من ذلك لا يزيد عطاؤهم أكثر من موسم، ولا يجني النادي من جراء تسجيلهم بطولة؛ لذا فهو ليس علاجاً؛ بل مسكن للألم واستثمار قصير المدى فضلاً عن أن عوائده ليست كبيرة؛ وينحصر في بقاء الفريق في موقع دافئ، أو يقاتل من أجل البقاء وكل ذلك خصم علي الناشئ الذي يستطيع أن يعطي لسنوات قادمة للنادي والمنتخب ويوفر علي النادي المبالغ الكبيرة التي تصرف علي مشاطيب الأندية من اللاعبين العواجيز.

اللاعب الكاميروني ايتو الذي يعد من أفضل المواهب الإفريقية والعالمية إشتراه الفريق الملكي ريال مدريد وزجه به في دكة البدلاء رغم صغر سنه وأخيراً تخلص منه بالبيع لنادي ماريوكا الأسباني وإستطاع أن يقدم معه عروض رائعة ومبهرة وبات المهاجم الأبرز في الدوري الإسباني وفي صدارة الهدافين وسجل في شباك برشلونة وريال مدريد ولفت أنظار الجميع وبذكاء وفطنة إدارة برشلونة سارعت بشراء عقده من نادي ماريوكا وقطع الطريق على ريال مدريد الفريق وأصبح مهاجم مرعب وخطير ودائماً يصنع الفارق للفريق وأكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف في الليغا وخاصة في شباك الفريق الملكي وأحرز مع فريق برشلونة عدة بطولات محلية وقارية ثم أنتقل إلى إنترميلان وساهم معه في إحراز بطولة الأندية الأوربية.



يجب على المسؤولين عن اللعبة إصدار قرار بمنع تسجيل اللاعب المشطوب الذي يتجاوز عمره الثمانية والعشرون وأن يعيد رسم خطة عمل الفئات السنية كجهة تنظيمية وتشريعية ويساعد بشكل أو آخر على عملية تسيير الأندية في صناعة إنتاج المواهب وتحديد المدارس التدريبية وآلياتها ومدة عملها في الأندية خصوصاً في العمل التنظيمي وحث وقيادات الأندية على إنتهاج الطرق الحديثة في إعادة هيكل بناء فرقها وأن تعتمد على الناشئة وتلغي فكرة الاستعانة بالمسكنات التي تقضي على المواهب.



لك الله يا وطني فغداً ستشرق شمسك

نجيب عبدالرحيم ابواحمد

najeebwm@hotmail.com


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : نجيب عبدالرحيم
 3  0
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    محي الدين 06-08-2017 10:0
    كلامك صاح بس المفروض ياخزو العبر من مصر يشفوها كيف تطورت كرويا ماذا فعلت وماذا تفعل حسن المصري عالم في كرة القدم ماقصر تكلم كثير عن سلبياتنا وكيف علاجها وهو موجود اسالوه يعطيكم الدواء وياريت لو يعملوه مستشار في الاتحاد
  • #2
    osama 06-08-2017 12:0
    ممكن اللاعب يكون عمرة 28 عاماً أو أكثر قليلاَ ولكنه موهوب وذات إمكنية عالية وبرغم ذلك يشطب بغباء من أحد الأندية كما يحصل الآن
    لماذا يُظلم ، وبالمناسبة ممكن النادي يستغني عن لاعب بسبب مشكلة صغيرة مع مدرب أو إداري ، لذلك لا إتفق معك والحلول كثيرة.
  • #3
    سيد البلد 06-08-2017 12:0
    ما قلت حاجة عن من يجب ان يشغل الادارات من الاتحاد الى الاندية.

    * راجع من يديرون النادي الاهلي القاهري .. كلهم لعيبة قدامى بالنادي نفسه .. حتى الاتحاد المصري لكرة القدم لديهم علاقة بكرة القدم. لذلك فهم شبعوا بطولات ليس الاهلي والزمالك فقط انما اندية اخرى فازت ببطولات افريقيا.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019