• ×
الجمعة 25 يونيو 2021 | 06-25-2021
سيف الدين خواجة

الارباب ... الكاردينال ....القانون ...والارادة !!!

سيف الدين خواجة

 11  0  2234
سيف الدين خواجة

*مبتدا اؤكد انني مع الكيان قلبا وقالبا وضد التحزب والشخصنة وان نعطي كل ذي حق حقه ما استطعنا الي ذلك سبيلا ودون ان نبخس الناس اشياءهم حتي لا نكون مثل قوم شعيب عليه وعلي نبينا ازكي الصلاة والسلام !!!
*لاشك ان بين الرجلين مفارقات كبيرة في المواصفات الفكرية والشخصية والادارية وان اتفقا علي القدرة المالية الهائله ولكن صار بينهما ما صنع الحداد وصناعة الحداد هذه ضحيتها لا شك الهلال !!!
*من مميزات الارباب الكبيرة والمقدره عندي انه صاحب خبرة وتجارب ثره مع ذكائه اكسبته قدر هائل من الامكانيات اضافة لتفرده في نواحي ابداعية معلومه للكافة وهذا ما جعلني اعشم عشما كبيرا ابتن رئاسته للهلال ان يضعنا علي الخطوة الاولي في الطريق الصحيح لمجد الهلال عطفا علي امكانياته التي اعرفها واتابعها عن كثب لكنه بكل تاكيد خذلني خذلانا مبينا كما بشرني قطب موردابي قائلا ( صلاح استلم الهلال ...ابقوا زي الباكستاني سووا دعاء ) !!!
*وبالامس كتب الارباب بطريقته المعهودة عن سلطة المفوض وعن المحكمه الدستورية وما دعاني للخوض في هذا الموضوع هو تعليقات المعلقين العاطفية وكثيرا ما اضاعتنا العاطفه في كثير من امورنا خاصة الرياضية !!!
*اجمع المعلقون علي غضبهم علي الارباب ورفضهم باسم الجماهير لعودته لرئاسة الهلال وقد يكون هذا صحيحا عطفا علي ما فعله الكاردينال بالبني التحيتية وجعل من استاد الهلال جوهره بحق وحقيقة وشئ يشرف السودان قاطبه ولعشرات العقود هذا شئ لا مراء فيه ويقف شاهدا للخلود علي الانجاز ولكن ما غاب عن المعلقين هو ان الارباب بحنكته وخبرته وصبره تمسك بالقانون واتبع القول العمل واخذ حكما من المحكمة القومية ببطلان رئاسة الكاردينال للهلال وتقع المفارقه مابين رفض الجماهير ان صح الزعم العائم دائما وابدا وما بين تنفيذ القانون وهذا ما لم يفطن له المعلقون !!!
*فالقانون قانون فيه درجات التقاضي المختلفه والقانون لا ياخذ براي الجماهير ورغبتها لانه يتاسس علي مواد ومستندات وحجج قانونية وسوابق قضائية والقاضي حين يحكم في قضية ما....لا يراعي الغضبة او الفرحة الجماهيرية او رايها سلبا او ايجابا وهو الشئ الاوحد الذي يوطن الارباب اركانه فيه وهو حاذق في هذا وصاحب منطق مرتب يذكرني بطريقة الشهيد محمود محمد طه في الفكر والكتابة مع المفارقة في نوعية الكتابة ونوعية الفكر !!!
*لهذا دائما في القضايا عموما والرياضية خصوصا علينا ان نثير حوارا بناء بمنطق وحجج وفلسفة اثراء وتثقيفا للقارئ الحصيف لنرفع من مستوي الوعي بين العامه مما تقتضيه امانة القلم دون ان نتحيز عاطفيا او قبليا او جهويا لجهة او لمنفعة ذاتية او علاقات شخصية لان هذه الاشياء ما ارزت بنا الي هذا الحضيض الذي نحن فيه الان !!!
*تبقي حالقة الارباب والكاردينال في حياض المحكمه الدستورية وهناك الصراع ....صراع قانوني بحت بين علماء فقه دستوري له ما بعده في الارث القضائي و الوعي والادراك الثقافي والسلوكي ودعونا ننتظر !!!
* وتبقي المفارقه لاحقا بين حكم المحكمه الدستورية وتنفيذ ما يصدر عنها وما قاله الكاردينال للارباب ( ان الارباب لا يعرف كيف تدار البلد ) وهي جمله وقف فيها الارباب كثيرا مدققا ومستفهما وربما هذا ما دعاه لهذا المسلك القانوني لاختبار تلك الجملة ليتبين له حال البلد من الخطين الابيض والاسود !!!
*وكأني بالارباب يغني مع عثمان حسين ربيع الدنيا لرئاسة الهلال ( ما قدرت اقرب من ضراك وما قدرت لفراقك اصل ) ويرد عليه الكاردينال من نفس الاغنية ( مع انو قدامك الطريق انا عارفو يا السمح انقفل ...ما في قسمه وحتي بصيص امل ) !!!
*عطفا علي اعلاه حين ظهرت ربيع الدنيا كنا بالثانوية العليا وكانت هوايتنا ترجمة الاغاني خليطا بين الانجليزية والعربية ونغنيها في طريقنا للدراسة ورحم الله ايام محمد حسين الثانوية والزملا ء علي سيداحمد السنجك الظريف وخير الله الرباطابي الطريف وشخصي الضعيف حين نغني بزهو الشباب ( AL THOUGK IN FRONT OF THE ROAD انا عارفو يا السمحة انقفل ) هذا ما بقي من الذاكرة من الايام الخوالي لايام المحكمة الدستورية التوالي !!!

هامش اخير :ـ زيارة السيد / جمال الوالي رئيس نادي المريخ مع كوكبه من اقطابة علي راسهم الاستاذ محمد الياس محجوب واخرين هو ما نطلبه علي الدوام لعودة الوئام للوسط الرياضي دفعا للشرور التي تحيط بنا ويرتزق منها خلق كثير زيارة تجدنا منا كل الترحيب والتقدير والاعزاز لعلها تصب الماء البارد علي جبل الاحتقان المردوم بعناية بين الفريقين الشقيقين وهم روح واحدة في جسدين ولا يفصل بينهما علي الارض الا شارع واحد جعل منه الاحتقان مساحات من الحزن والاسي تمددت بطول البلاد وعرضها انها خطوه علي الطريق الصحيح لردم الهوة المفتعلة!!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : سيف الدين خواجة
 11  0
التعليقات ( 11 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    Sudani 05-22-2017 06:0
    استاذنا الخواجة.... متعك الله بالصحة والعافية...... أطنان التقدير والاحترام لك من مريخي حد الثمالة
  • #2
    ابو مازن 05-21-2017 05:0
    الاخ سيف الدين متابعة لما ذكرته لك اعلاه فنحن نعرف ايضا أن هذا الحكم الصادر من المحكمة ليس حكما نهائيا فهنالك درجات مختلفه من التقاضي بعد اصدار الاحكام كالطعون والاستئنافات وخلافه ولكن ايا كان الحكم النهائي في هذه القضيه فموقفنا لن يتغير منها وهو ما ذكرته لك اعلاه وأنا لا اتحدث باسم شعب الهلال لانني لست مفوضا بذلك ولكن قرائن الاحوال وردود القراء على هذا الابليس لا تدع مجالا للشك بأن هذا ان لم يكن رأي كل الهلاليين فهو رأي الغالبية الغالبة منهم .. وارجو ان نسمع رأيك فيما طرحته عليك من تساؤل في ختام ردي السابق .
  • #3
    وطن الجمال 05-21-2017 01:0
    أستاذ سيف لك التحية وكلامك كله صاح بس القانون أيضا اعمي ولا يرى اين المصلحة فالارباب في عهده أبعد الجميع وأقصاهم وهرب تاركا ديونا مهولة كما يزعم ولكنها ديون غير مقيدة في الدفاتر ويطالب بها.

    واليوم نحن أمام فرصة تاريخية للهلال في ثورة المنشاءات والجيمع يدرك ان الارباب لم يلتفت الى شيء سوى فريق الكرة ولو التفت الكاردينال فقط لفريق الكرة ووظف امكاناته له لجلب ميسي ورونالدو ونيمار ولكسب كأس ابطال اوربا وليس ابطال افريقيا. نحن الان ننظر الى المصحلة الانية والفرصة التاريخية والتى يريد الارباب ايقافها هذا خلافا لانه أتي بما أتي في توقيت قاتل ولكن نحمد الله الجمهور واع. فالحقد واضح في دوافع الرجل وهذا واضح في كتاباته وافعاله ولو انه سعى بالقانون دون السعي للتخريب لما وقف ضده الجمهور. لذلك القانون اعمى واطرش وابكم ومتبلد الحس لا يقول الا كلاما واحدا ولا شأن له ان خربت الدنيا وان شاء الله ستخرب على الارباب مثلما يسعي للتخريب. نحن لا نكره الارباب ولكن هو من يكرهنا فيه بافعاله اكرر بافعاله قبل اقواله ضد الكيان قبل الكاردينال.

    يا جماعة الرجل يسعى بحقد لتدمير الكيان ولن يكون في مقدوره ان يقيمه مرة اخرى ولو كان القانون عاقلا وناطقا لقال لا للارباب.

    تحية لك مرة اخري
  • #4
    عماد سعيد 05-21-2017 01:0
    اولا التحيه لك اولا عايزين نعرف الفتره التي استحق فيها صلاح ابليس الرئاسه هل هي فتره على وشك النهايه وكم بقي منها اذا لم تنتهي ؟؟؟ وهو اصلا وين الان وهل ممكن ياتي لسدة الرئاسه فعلا ؟؟؟ واذا كان لايستطيع لاي سبب كان فمن نستطيع ملء الفراغ الاداري في الكيان؟ وعلى فكره الردود السالبه التي وردت المذكور ين اعلاه لم تكن عاطفيه ولكنها ممزوجه بالعقل وهي ان الجماهير حكمت صوت الحب والعقل معا تاني الذكاء الذي تتشدقون به لصلاح انا في وجهة نظري لا اساس له من الصحه والدليل رجل لم يستطع ان يجعل حب الجماهير هدف له بل استعدى الهلال في كل تفاصيله وهو يرعى اهلي شندي ويتعنت في اطلاق صراح اي لاعب للهلال ونحن لا محتاجين لهم واللعب بقوه وشده مع الهلال والتراخي مع نجمة المسالمه والموسم الماضي ليس ببعيد عندما انهزم بسهوله ليعطي الوصافه للنجمه واعتلى منصات الصحافه المريخيه نقاط انطلاق يبث بها سمومه الخبيثه للهلال والرئيس اذن لم يترك فرصه ليحبه واحد من الاهله اين الذكاء في ذلك ارجو ان ترد يالحبيب
  • #5
    موسى محمد عناد 05-21-2017 11:0
    السلام عليكم ورحمة الله
    يا أخي رأي الجماهير أهم من رأي المحكمة هذا نادي جماهيري وليس جهة حكومية ودونك الحكم الذي أصدره أوكامبو ضد الرئيس عمر البشير ورفضه الشعب السوداني .. فلا زال مكانك سر والبشير رئيساً للسودان بأمر الجماهير..
  • #6
    عبدالرحمن بابكر 05-21-2017 10:0
    بسم الله وما شاء الله وتبارك الله
    دائماً وكما عهدناك .. تتزين الكلمات في مقالاتك.. وتخفي بلطف دواخلها الحقائق واصل المواضيع بلا تزييف او انعطاف او حتي ميول شخصية وهنا تشير الحروف المزدانه بفكركم الراقي الأصيل.. وكانها تقول انا من تربي علي القيم الفاضلة .. تستمتد هذا الألق من صدر مباديء واهداف تأسيس الهلال الكيان حينها .. وتشير بعنف أن المباديء والقيم والاخلاق لن تختفي او تغبش او تزول لأننا هنا...
    اخي سيف
    بشأن صراع الأثنين .. واسمح لي ان اقول مخرب إبليس .. ولان هذه قناعتي فهو الذي يسعي للسلطة عبر رئاسة الكيان الذي هو من تخلي عنه وهو من سعي سعياً حثيثاً علي تدميره.. حارب كل رؤسائه منذ هروبه المعلوم.. وحارب نجومه بخبث .. واجتهد كثيراً ودفع كثيرا ليحرم الكيان من بعض النجوم وتحويل هويتهم .. دعم الند التقليدي .. بمعني يا أن اكون رئيساً للكيان أو يزول الكيان بهذا التفكير المقيت يتحرك مخرب ابليس .. وبلغ به الحقد والحسد والغل أن يزيد بعد ان قال الحبيب تكعيب ولا الهلال وزاد اليوم بقوله أن وجوده بصحيفة الزاوية اشرف اليه من رئاسةالهلال ..
    اذن ومع قناعتنا بحاكمية القانون واحترامه كما قال الكاردينال .. الا ان امة الهلال لن ترضي ان يرأس مجلس ادارته مثل صلاح ابليس داعم المريخ معنوياً وما دياً وخلاف ذلك ضرب الكيان تحت الحزام.. ونحمد الله ان فترة الكاردينال شارفت علي الانتهاء وسيعود مرة اخري رئيساً منتخباً وبأمر الجمعية العمومية كحال سر الختم ومجموعته اذن العاطفة ليست عاطفة هشه ولكنها حقائق كامنة دواخل امة الكيان العظيم تحترم القانون وتقاوم الحاقدين اهل الغل المقيت.
    اما عن الكاردينال وبالرغم عن عدم رضائنا التام عن نهجه في ادارة الشان الهلالي ولكن نعلم انه يجتهد ويبذل الغالي والنفيس بلا حدود .. ونحسب ان عشقه الكبير للكيان ما يدفعه لتقديم الكثير والكثير وبهذا الاندفاع فقد اخطا في جانب ونجح في جوانب كثيرة وكثير من الاخطاء كانت بفعل من حوله في عدم تحملهم المسؤلية او تقليب مصلحتهم الشخصية علي مصلحة الكيان..ومع هذا ما سيكون مع الكاردينال مستقبلاً أفضل للكيان .
    شكرا اخي سيف
    عبدالرحمن بابكر عبدالرحمن
    الدوحه سابقا - أربيل حاليا
  • #7
    الامين محمد نور 05-21-2017 10:0
    القانون مع الارباب نعم لكن تراكمات خلال السنوات التي اعقبت سقوطه بسبب معارضته و الاساءة لكل رئيس هلاليجعلتنا نكرهه بشدة . يريد ان يحكم الهلال (باي وسيلة ) .يا خي الارباب اصبح حاسدا حاقدا ولا يرى في اي رئيس للهلال غيره شيئا جميلا .اللهم باعد بيته وبين الهلال .
  • #8
    عزالدين تنزانى 05-21-2017 10:0
    كلامك يا استاذ خواجة على العين والراس ولكن ماهكذا تورد الابل .
    اذا كان الارباب قلبه على الهلال ما كان زرع الشوك والمطبات فى سكة
    الهلال فالهلال ليس ملكاً له ولا ملك الكاردينال .
    اذا كانت هنالك خلافات بينهم فهذا شئ يخصهم ولا دخل للهلال به ومكانه
    المحاكم وليس على الصحف والاعمدة ونشر الغسيل والتهم .
    لقد تمادى الارباب كثيراً فى ماضى الكاردينال ونبش ماضيه وقد كان
    الكاردينال عاقلاً فى عدم الرد عليه مع العلم ان الارباب ممنوع من مقادرة
    المملكة فى قضاية قانونية ولم يشر لها الكاردينال ابداً والكل يعلم
    بان الارباب لا يستطيع زيارة السودان بسبب القضاية التى تحتم عليه من
    مقادرة المملكة .فاذا كان الانسان بيته من زجاج لا يرمى الناس بالحجارة
    فالكل سواسية امام المحاكم ولكن مايحمد له ان الكاردينال حراً طليقاً
    ولكن الارباب صودرت حريته.
    وكما ذكرت فى عمود يا خواجة بان من مميزات الارباب الكبيرة والمقدرة
    انه صاحب خبرة وتجارب ثرة مع ذكائه! والله اضحكتنا ياخواجة بماذا استفاد
    الهلال من كل ماذكرته من اشادة بالارباب لقد طبقت المثل الذى يقول.
    (القلم مابزيل بلم) واذا كان كلامك بنطبق لما كان البرف كمال شداد نايم
    فى بيته واسامه عطاالمنان يبرطع يمناً وشمالاً وهو فى الاخر امين خزينة.
    شعب الهلال لايرد منظراتى يريد رجلاً يحمل هموم كيانه ويوفى بعهده ولايهمنا
    مؤهلاته التى لا تفيدنا فى شئ فما هى مؤهلات من يحكمون البلد ياخواااااجة
  • #9
    بكرى 05-21-2017 10:0
    شكرا الكاردينال صاحب الدعوة وشكرا جمال الوالى لتلبية الدعوه اتمنى ان تنتهى هذه المهزلة التى خلقها الاعلام والانقاذ بنا نحن شعب واحد ويجب هكذا ان نكون .ثانيا اخى سيف الجمعية هى من تقول من يغادر ومن يظل والجمعية هى الجمهور وليس القانون .كيف يحكم صلاح وهو مرفوض من الجمهور الذى يشكل الجمعية التى يمكنها سحب الثقه منه نحن قوم لانفهم القانون ولاكن نمتاز بتفسيره واكثر مانفهمه هو ادعاء فهم القانون ومعرفة مخارجه لا الانصياع له .
  • #10
    يوسف 05-21-2017 09:0
    لا فاهم لا عرف الفهم
    واحد يطلق على مرتد مات كافر (محمود محد طه)على انه شهيد
    بفهم شنو ده
  • #11
    عثمان ابوطالب 05-21-2017 09:0
    الاخ سيف الدين خواجه مقالك ينم على انك فاهم ويا ليت المتعجرفون يفهمون وبالله التوفيق
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019