• ×
الأربعاء 23 يونيو 2021 | 06-22-2021
محمد عثمان الجعلي

من المفكرة ... عشاء البايتات

محمد عثمان الجعلي

 8  0  3954
محمد عثمان الجعلي
نعود اليوم للمفكرة الإجتماعية ونبحر بعيداً عن السواحل الرياضية ، ويطيب لنا الكلام عن أهل العزة الكرام شعبنا الطيب المضياف الذي جاء لهذه الدنيا ليعطرها بكريم شمائله وتدينه الفطري الذي يتخلل كل مناحي حياته ، فهذا الشعب حياته كلها ذكر فتجده في البيع والشراء يقول ... يفتح الله ويستر الله ... وعندما يهدئ الغاضب يقول له ... أستهدي بالله وصلي على النبي ، وأرض الخير والطيبة منح الله أهلها القرآن والقناعة ( وأنعم بها من منحة ) أما صفات الصدق والأمانة والكرم ونصرة المظلوم فأسألوا عنها أين هندي أو باكستاني حايم في الشارع يقول لك ( سوداني 100% ) والإخوة المغتربين يعرفون ذلك جيداً ، وبما أن الكمال لله وحده لدينا سلبيات منها الإختلاف وعدم وجود ثقافة النهائيات وأقرب مثال مجاري الأمطار التي نحفرها ونضع التراب جمبها وتندفن ونجئ السنة الجاية نحفر نفس الخور ... أما الإختلاف فيكفي أننا نملك أكثر من 100 حزب سياسي وحركة ... رغم تشابه البرامج ، والدول المتقدمة أحزابها تعد على أصابع اليد ، ونتمنى أن تكون حكومة الوفاق الوطني القادمة حكومة برنامج يهتم برفع المعاناة عن كاهل هذا الشعب الصابر المصابر وبالطبع فإن ( قفة الملاح ) تأتي في مقدمة الأوليات الوطنية ، ونحمد الله بعد رفع الحظر الجائر إنهالت الإستثمارات على أرض النيلين ، لقد شاهدنا عودة الحياة لمصنع كريمة بواسطة مجموعة عبد الهادي القحطاني وقال مديره اللإقليمي محمد محجوب الحسن إن مصنع كريمة أصبح ينتج الصلصة والكاتشب وعصائر المانجو والقريب فروت وغيرها من الفواكه ، وهذا المصنع أنشئ أيام عبود بمنحة من الإتحاد السوفيتي ونتمني تأهيل كل المصانع خاصة وأن لدينا علاقات مميزة مع تركيا ودول الخليج وهذا من فضل الله علينا وعلى الناس ، وكما نعلم أنه بحلول عام 2023 سوف ينتهي العمل بإتفاقية لوزان التي كانت تمنع تركيا من التنقيب عن المعادن والبترول ... لذا كان الرئيس التركي رجب طيب أوردوغان يذكر قادة أوروبا بأن تركيا الجديدة سوف تبدأ عام 2023 حيث تمر 100 سنة على إتفاقية لوزان التي وقعها الحلفاء على دولة الخلفاء عام 1923 بعد إنتصارهم في الحرب العالمية الأولي ، والتعاون بين السودان وتركيا شمل الجوانب الزراعية والصناعية ويجب أن نستفيد من تركيا في الصناعات الجلدية ولدينا ثروة حيوانية هائلة ( والجلود رايحة ساكت ) نريد لوطن الضيفان أن ينهض في كل مكان ، وليت ساستنا تعلموا من أوردوغان موقفه مع الشركة اليابانية التي منحته مليون دولار هدية خاصة له عندما كان عمدة إستانبول وأراد توقيع إتفاقية لبعض الجسور ولكنه رفض وقال لهم لابد أن يخصم المبلغ من العقد لأني أنا خادم للشعب التركي وأن هذه الهدية جاءت لي لأني في منصب لخدمة أبناء بلدي وذكر لليابانيين حديث ( فهلا جلس أحدكم في بيت أبيه وأمه فينظر أيهدى له أم لا !! ) زمان الأتراك كانوا يتمنون موت المعاق للخسارة المالية والآن أصبح والد المعاق سعيداً لأن أوردوغان يصرف له راتب وراتب لمن يحركه بالكرسي وكذا الأرامل والأيتام ، نعم إنما تنصرون وترزقون بضعفائكم كما جاء في الأثر الشريف ... وأهلنا الغبش هم عشاء البايتات وقدح الضيفان ...وياهو دا السودان .
*** الغزو الثقافي المصري ليس على النيل الأزرق حصري
نتمني من دولة الكرماء أن تعين مجلس للحكماء من أجل الإستفادة منهم في حل النزاعات بين أبناء الوطن وبين الوطن والجيران لأن هؤلاء بخبرة السنين لديهم الحكمة أكثر من حماس الشباب وإندفاعهم ، وخيراً فعل ديوان الخدمة المدنية وهو يرفع سن التقاعد عن العمل لعمال الخدمة المدنية من سن 60 سنة لي سن 65 سنة ، وكما نعلم أن الزمن تطور وكذا العلاج وأصبحت الناس حتى سن 70 سنة تجزل العطاء ، وفي مصر هناك إتجاه لرفع سن التقاعد أيضاُ من سن 60 إلى 65 سنة ، وأعلى سن للتقاعد توجد في أستراليا حتى 70 سنة وفي أمريكا حتى 67 سنة وتركيا 65 سنة وكما نعلم أن صاحب التقاعد ينال فقط ( تلت المرتب ) يعني زول راتبه 600 ينال فقط 200 جنيه ، وهؤلاء ثروة قومية يجب الإهتمام بها في السياسة والإقتصاد والإجتماع وكل مناحي الحياة وحياة التقاعد هى مصير كل إنسان تقدم به العمر ، نتمني من قنواتنا الفضائية أن تفسح المجال لأصحاب التقاعد وأرباب المعاشات ولو في برامج رمضان فقط ، وبمناسبة برامج رمضان شاهدت في قناة النيل الأزرق وهي تروج لبرامج رمضان فقرة بعنوان ( على رأي المثل ) فذهب خيالي لأمثال مثل ( الحظ لما يأتي يخلي الأعمي ساعاتي ) ومثل ( شنب ماتحتو فلوس يحتاج له موس ) ولكن كانت المفاجأة أمثال زي ( الزراعة المافي زمنا مابتجيب تمنا ) ومثل ( الباب البجيب الريح سدو وأستريح ) طيب سؤال ياناس قناة النيل الأزرق نحن عارفين الغزو الثقافي المصري شمل كل نواحي الحياة حتى في الجرتق والزفاف فركة القرميص أصبحنا نسميها ( الزفاف البلدي ) ويكون للصورة التذكارية بس ، لكن قناة وتتحدث عن أمثالنا ويكون عنوانها ( على رأي المثل ) ليه مايكون عنوان البرنامج أمثال سودانية أو زي ماقال مثلنا وغيرها من العناوين ، نقول لمدير النيل الأزرق حسن فضل المولى أمسك زول برنامج ( على رأي المثل ) وألوي ليه أضانو !! وقول ليه دا كلام مصري ونحن دايرين كلام سوداني ، أما يا أبوعلى إذا إنت ماعارف البرنامج دا !! نجيب وزير الثقافة يلوي ليك أضانك إنت ، وإذا وزير الثقافة ماجايب خبر للبرنامج دا نجيب الرئيس عمر البشير يلوي ليه أضانو !! ولا شنو يافيصل الأقرع !! لحد هنا الفقرة دي إنتهت ، بالمناسبة عندنا مثل سوداني بقول ( الخواف ربى عياااااااااالو !! لذا لزم التنويه .
*** القرآن والحديث يسبق العلم الحديث
وقفت في رسالة أيام مجد أجدادنا الأوائل أرسلها عام 1028 م ملك بريطانيا جورج الثاني وهو يخاطب خليفة المسلمين في الأندلس هشام الثالث ويطلب منه الإذن بالسماح لبعض أميرات بريطانيا بقيادة إبنة شقيقته الأميرة ( دوبانت ) بالدراسة في جامعة قرطبة ويختم رسالته قائلاً ...أرجو التكرم بقبولها مع التعظيم والحب الخالص ...خادمكم المطيع جورج الثاني ملك إنجلترا ، وقارنت بين ذلك وبين دراسة قامت بها جامعة هارفارد الأمريكية وهي تبحث عن سر السعادة وطول العمر وشملت الدراسة متابعة 724 رجلاً من الأغنياء من جامعة هارفارد ومن الفقراء من أحياء مدينة بوسطن وإستمرت الدراسة لمدة سبعين سنة وتبين من الدراسة أن أسباب السعادة وطول العمر ليس الثروة ولا الشهرة وإنما العلاقات الجيدة بين الناس وصلة الأرحام وأن الأشخاص الذين يميلون للعزلة أقل سعادة وأكثر تعاسة وأقصر عمراً ، ولو نظر الأمريكان في الصحيحين البخاري ومسلم لمدة 5 دقائق لوفروا على أنفسهم مشقة 70 سنة وملايين الدولارات التي تم إنفاقها في المتابعات والفحوصات الطبية لأكثر من 700 شخص ، فقد روي البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه ) صدقت ياحبيبنا يامحمد صلوات ربي وسلامه عليك وعلى آل بيتك الطيبين وأزواجك الطاهرين وأصحابك الغر الميامين ومن تبعهم بإحسان إلي يوم الدين .
*** خاتمة قبل الوداع
من طرائف أهل المتمة أن أبو النسب ميرغني المنقوري كان عازمنا عشاء في الرياض وبدرية بت عمنا عمر ( الله يديها العافية ) كان عملت ليك شوربة تقطع يدك فيها وتعوس الكسرة الزي ( ورق السجاير ) وبدأت الونسة بتفسير بعد أيات الكتاب المجيد في إكرام الضيف وتطرق الحديث عن ضيوف سيدنا إبراهيم وسيدنا لوط عليهما السلام من الملائكة ... وكان معنا فاكهة المجلس بابكر سعد دياب ... الشهير ب( بابكر فقر ) ، فقلت للجماعة دي 50 ريال جائزة لمن يعرف المقصود بقول سيدنا لوط عندما جاء قومه يهرعون وحاولوا كسر الباب وقال لهم ( هؤلاء بناتي هن أطهر لكم... فأتقوا الله ولا تخزون في ضيفي ) وعلى الفور تعجل بابكر فقر وقال بعفويته المحببة ... الزول عارف الناس ( ..... ) قال لهم أمشوا كدي على بناتي !! فقال له منقوري ( يا لوح ) دا نبي !! كيف يقول لهم كدة !! ثم إلتفت لي منقوري وقال لي خلينا من كلام الزول دا !! التفسير الوقفت عليه شنو !! فقلت لهم ... كل نبي أب لقومه ونساء النبي أمهات المؤمنين وزوجاتهم بناته !! لذا قال لهم أذهبوا لزوجاتكم بالحلال والطهارة !! طبعاً لو كان الجماعة جاوبوا صاح !! صراحة كنت بكون ممغوس !! ماعشان ضياع الخمسين ( لا والله ) لكن مابرضي الهزيمة حتى لو في الكونكان ، إن شاء الله ربنا ينصرنا دنيا وآخرة بركة الجمعة الجامعة والكلمة السامعة!! قولوا آميييين ، وكما يقول الحبيب / محمد الفاتح (كتاحة ) أقعدوا بالعافية ...و نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ...وإلي اللقااااااااااء .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد عثمان الجعلي
 8  0
التعليقات ( 8 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    منعم ابوناصر 05-11-2017 08:0
    اخى الجعلى تحياتى ماعندنا شئ غير نقول ليك جزاك الله خيرا على هذه المفكره المفيده جدا والشامله لكل شئ فى الاقتصاد والشرع والتعامل وشوف وين كنا ايام الاندلس والرجاءات من ملك بريطانيا العظمى وايام غشتالا الاسبانيه والجنود يحجزون امرأتين مسلمات بدون علم حاكم قشتالا الذى كان بينه وبين الحاجب المنصور حاكم الاندلس اتفاقيه ومنها دفع الجزيه وعدم التعدى وماان سمع الحاجب المنصور بهذه الحادثه حرك الجيوش لانغاذ المسلمات ولما علم حاكم غشتالا بتحرك الحاجب المنصور تسأل لماذا فقيل له لان مسلملت محجوزات عندك فأمر بطلاق سراحهن واعتذر للحاجب المنصور قبل ان يصل الجيش المدينه 0 هكذا كنا 0 وفعلا صلة الرحم فوائدها لاتعد هو اكان ماصلت الرحم نحن ناس العارف عزو ديل بنتواضع ليهم 0نحن بعيدين من التقاعد لسه عمر الزهور شوف ناس جده والاحساء وقطر وخيبر 0مع تحياتنا الى اهلنا فى المتمه وفعلا لايقصد بناته خاصه انما بنات المنطقه او زوجاتهم
  • #2
    الكتاااااحة والتفااااحة 05-11-2017 07:0
    تبريرك يدل على انك خايف على الخمسين
    واذا تركتها بدون تبرير
    وحياتك كنا فهمناها
    وان كانت 100 كنا قلنا :
    جعلي تب
    بصراحة مفروض كانت تكون 100
    والخوف كانت 10 ريال
    لكن زدنا عليها 40 ريال نظام التحبيشات
    ما اظن تكون فاتت على اخونا فيصل الاقرع
    ذكي بجيبها وبكون ناقش الموضوع


  • #3
    فيصل الاقرع 05-11-2017 01:0
    يلام استاذنا وجعلينا دائما تتحفنا بالمفيد وتعلمنا ما لم نكن نعلم ونحن قصة قولة لوط عليه السلام كنا فاهمنا زي بابمر فقر لولا مفكرة اليوم اما ناس النيل الازرق ديل رايح لهن رأس الخيط ان قلعت اضنيهن ما بنعدلوا خليك من القرص وفي الخاتمه شيفك الضرس تاورك قال الجمعه الجامعه ونحن يا ود عقيده نحن يوم اربعاء ايه اقصد جعلينا؟
  • #5
    الامين عبدالقادر 05-10-2017 09:0
    التحية والسلام اخوى الجعلى وكلما اجد المفكرة ارجع للشيخ الجعلى الذى ينداح عن الرياضة ليغوص فى اعماق الدين ويفسر كانه الشعراوى ((. كل نبي أب لقومه ونساء النبي أمهات المؤمنين وزوجاتهم بناته !! لذا قال لهم أذهبوا لزوجاتكم بالحلال والطهارة !!))) رأيك يا كتاحة فى شيخ الجعلى ابوكرفتة حمراء ؟؟؟؟
    يعنى نحن وصلنا بعد كده سن المعاش وكويس تمديدها حتى 65 ولا مانع لدينا ان نكون ضمن هذا المجلس المقترح يا شيخنا الجليل
  • #6
    عزالدين ابراهيم عبدالرحمن 05-10-2017 08:0
    ومالك ما كلمت ولي الله ابو ناصر يديكم فاتحتا قووووووووووووووويه عشان تفوزو يوم الجمعه والله عارفين الفيها شنو وابو ناصر دا البجيب ليكم الكفوة
    احسن ليكم صلاح ادريس علي حد علمي الراجل شيخ كبير وشفتوه عمل ليكم شنو في كردنه وفطومه
    فطومه يا ابو ناصر
    وانت يا الجعلي انت ماك سوداني ما عارف الشعب السوداني له زاكرة سمكيه (وقتيه فقط) ودونك الحكومه عمرك شفت ليك في السودان حاجه ماشه لي قدام
  • #8
    ودعقيده خلف 05-10-2017 08:0
    حبيبنا واستاذنا الجعلي متعك الله بالصحه والعافيه مفكره والله تفتح النفس فيها مالا يحص ولا يعد من كلمات وتاريخ كفيت ووفيت ووفقك الله وسدد خطاياك يا ابو عثمان
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019