• ×
السبت 12 يونيو 2021 | 06-11-2021
محمد كامل سعيد

ما بين النكسة المصرية ونظيرتها المريخية..!!

محمد كامل سعيد

 23  0  3169
محمد كامل سعيد

* تظل الدراما هي الناقل الأول والمرآة التي تعكس واقع اي مجتمع.. لكونها تقوم بكشف كل التفاصيل ـ كبيرها وصغيرها ـ خاصة تلك المتعلقة بمعاش الناس وقضاياهم عبر الحقب الزمنية المختلفة.. وتبقى ذاكرة الدراما هي المرجع لكل باحث عن حقيقة الشعوب
* قبل سنوات تابعت فيلم (ثرثرة فوق النيل) للكاتب العالمي نجيب محفوظ واعجبتني الفكرة ووصلت لي الرسالة بكل تفاصيلها حتى الدقيقة.. لكن وقبل ايام تابعت ذات الفيلم مرة اخرى وتوقفت كثيراً امام اشاراته العميقة ربما لانني وجدتها متطابقة مع الواقع..!!
* القصة تدور احدثها برمزية عميقة وهي مبنية على مجموعة ابطال جلهم (مساطيل).. يمثل كل واحد منهم فئة من فئات المجتمع.. يلتقون في مكان على النيل ايام (النكسة) و(الهزيمة) الكارثية التي تعرضت لها مصر في حربها مع اسرائيل عام 1967..!!
* القصة تحكي عن أنيس الموظف البسيط الغائب عن الوعي والذي يقضي وقته فى غرزة أبوسريع حيث قابل رجب الممثل الذى كان جاره فى المنيرة والذى اصطحبه إلى مملكته الخاصة وهى عوامة مطلة على النيل حيث عرفه بأعضاء المملكة...!!
* (شلة الأنس) تضم مجموعة من (المساطيل) منهم خالد وهو كاتب قصص فاقد للعقيدة ومنحل.. الى جانب الناقد الفني على السيد وهو (غير مسئول ولايكتب الاّ إذا قبض المعلوم).. والمثقفاتي مصطفى والذي رغم مظهره الانيق الاّ انه لا يفه شيئاً..!!
* تلك المجموعة وكما صورها العالمي نجيب محفوظ (انعزلت) عن الاحداث الدايرة حولها بسبب (المُخدّر).. وكم كان المشهد عميقاً عندما مر أنيس ورجب امام احدى المكتبات في طريقهما للعوامة وعناوين الصحف تشير الى اشتعال الحرب في الجبهة..!
* الفيلم يعتبر احد ابرز واهم افلام السينما المصرية والعربية خاصة بعدما جسد فيه المبدع نجيب محفوظ حالة (اللامبلاه والانكسار والاستسلام للهزيمة) في الفترة بعد (النكسة) ورمز لمصر بالفلاحة التي ماتت في حادثة بسبب مجموعة من المساطيل..!!
* نعم كان الواقع الذي حكاه الفيلم مطابقاً ومجسداً لما يمكن ان تفعله احاسيس اليأس وفقدان الأمل في النهوض وغياب الفكرة المتعلقة بالطريقة المثالية لتجاوز ما يلاقي الانسان من نكسات وكبوات وتراجع وانكسار وبطريقة متواصلة ومتتالية..!!
* ان ما حدث للشعب المصري بعد نكسة 67 يتطابق مع ما يحدث لشعب المريخ منذ اليوم الأول لتولي جمال الوالي رئاسة النادي.. ولعل وجه الشبه هنا علاقته مباشرة بالتكرار الممل للهزائم والانكسارات والتواضع والتراجع الذي اصاب الفريق..!!
* نعم يا سادة لقد تحول المريخ الى حقل للتجارب وصار على موعد مع ستة او سبعة اجانب كل ستة اشهر مقابل اموال طائلة سرعان ما يكتشف القادة فشلهم حتى نتابع مسلسل التبديل الكلي والذي يتم بواسطة السماسرة في ظل غياب تام للتخطيط..!!
* الان وتحديداً مع اقتراب موعد انطلاقة فترة التسجيلات التكميلية بدأت الآلة الاعلامية العزف على وتر العاطفة ولا يمر يوم الاّ والوعود تزداد وتتضاعف مساحتها بالاجانب اصحاب المقدرات الخرافية والعباقرة الذين لا شبيه لهم في كل انحاء العالم..!!
* ولا مانع من استخدام (الطبل والمزمار) وخلافه من الآت (النفخ) التي تحدث اصواتاً قوية بمقدورها ان تصم آذان المتابعين.. وهنا يتجلى العمل الكورالي حيث ينشط دور الصفاقة الذين تكون درجة استيعابهم لما هو مطلوب عالية في مثل هذه الايام..!!
* واذا كان نجيب محفوظ قد عكس حالة (اللا وعي) التي حدثت لشعب مصر قبل (40) عاماً فانه قد جسد بروايته تلك حال جل محبي المريخ على مدار الـ(14) سنة الاخيرة.. مع الاشارة الى ان ابطال الثرثرة استيقظوا في حين لا يزال شعب الاحمر (مخدراً)..!!
* تخريمة أولى: سافر عاشور بدون اذن.. وها هو يعود للخرطوم (على كيفو) ويطلب السماح.. ويعتذر.. ويعلن رغبته الاستمرار مع المريخ.. وللذين لا يعرفون فان اللاعب عاد لانه لم يجد ترحيباً لعودته الى ناديه الاتحاد السكندري مرة اخرى.. ولا تعليق..!!
* تخريمة ثانية: وبمناسبة الأجانب الجدد بالمريخ سمعنا عن تحركات حمراء لاستعادة باسيرو بمبا.. ولما سألنا عشان شنو بمبا..؟! قالوا لانو عندو جنسية.. تااااني جنسية يا عالم.. طيب ليييييه المريخ ده ما يفكر يعتمد على ثلاثة اجانب فقط بعيداً عن التجنيس..؟!
* تخريمة ثالثة: عاد المريخ الى سكة الانتصارات بعد غيبة.. وتفوق على أهلي عطبرة بهدفين نظيفيين.. لكن صدقوني وعلى الرغم من كل ما قيل عن النعسان وكلتشي فان المستوى العام لا يبشر باي خير في مرحلة المجموعات بابطال افريقيا..!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 23  0
التعليقات ( 23 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أبو احمد 05-05-2017 04:0
    حسن ابو اسماعيل ..تعجبك كتابات هذا الاخطل لانه يخدم خطك كما يبدو انك كاردينالي مخلوع...
  • #2
    مدمر 05-04-2017 08:0
    أنت لا علاقة لك بالمريخ أصلا.. مثلك مثل معتصم (سوداني) حقد على كل نجاح للمريخ .. ياريت تتفكفك مننا وتريحنا وتسيب الناس في حالها..
    سبيت الجماهير المريخية بما فيه الكفاية
    الله لا يوفقك ياحاقد
  • #3
    حسن ابو اسماعيل 05-04-2017 07:0
    لمن لا يعرف محمد كامل سعيد اخمر اللون بس زول نصيحة...والنصيحة حارة
    انتوا عايزين المخدر بس ماعندو شوفو ناس المخدر وين؟
  • #4
    أبو راشد 05-04-2017 07:0
    شخصيا لا اضيع وقتي قي قرأت ما يكتب هذا الحاقد التمخلف عقليا وأطلقت عليه
    اسم { محمد كامل الأشتتتتتتتتتتتتتتتتتتتر }.
  • #5
    أبو احمد 05-04-2017 03:0
    خليك دائما متشائم وتعيس ..متي تفرح انت لانتصار المريخ..ياخي الكورة دي لا تستحق هذا العناء ...هون علي نفسك شوية..والله حالتك يرثي لها..
  • #6
    osama 05-04-2017 02:0
    حديثك عن التسجيلات وصرف مبالغ كبيرة كل ستة اشهر ينطبق على فريقا الغمة وانا اقصد الكلمة.
  • #7
    Gaafar Hamad 05-04-2017 12:0
    تعليقاتك نوعا ما منطقية وعقلانية ولكن استشهادك دوما بالدراما المصرية يدل على ثقافة ضحلة واحساس بالدونية لمصر
  • #8
    Gaafar Hamad 05-04-2017 12:0
    تعليقاتك نوعا ما منطقية وعقلانية ولكن استشهادك دوما بالدراما المصرية يدل على ثقافة ضحلة واحساس بالدونية لمصر
  • #10
    sahir 05-04-2017 11:0
    عندك عقده فهم وعمق وكلام فارغ ذى دا لانك انت اكتر واحد سطحى ومسطح وما فاهم اى حاجه ومبلغ علمك انو الناس دى كلها دراويش وطاشه
  • #11
    إبراهيم محمد الحسن 05-04-2017 09:0
    قوم لف
    والله العظيم مافي نكسة غير أمثالك ..
    العملها فيك مزمز ماااا ساهلة خلتك تهضرب ..
  • #13
    د الشريف 05-04-2017 09:0
    يقول المولى عز وجل فى محكم التنزيل (( ومن الناس من يعجبك قوله فى الحياة الدنيا ويشهد الله على ما فى قلبه وهو ألد الخصام )) صدق الله العظيم .. تشبيه واقع المريخ الحالى بأحداث ووقائع فيلم ثرثرة فوق النيل فيه تجنى واساءة بالغة لهذا الكيان .. لو كان الأمر كذلك لما شاهدنا 66 الف محب فى قلعة المريخ فى مشهد اظنه لن يتكرر كثيرا .. شخص النقاد فيلم ثرثرة فوق النيل بأنه الهروب من الواقع الى عالم الهزيان بأسلوب فلسفى عرفوه بحالة الأستفزاز السلبى المؤدى لإستدامة الهزيمة .. الواقع كذب حالة الهزيان واعاد الجيش المصرى تنظيم نفسه ودخل حرب أخرى بعد ستة سنوات فقط من النكسة .. يقول اهل العلم أن الحقد امساك العداوة فى القلب والتربص لفرصتها .. انى ارى الفرحة والشماتة فى عينى هذا الكاتب كلما تعثر المريخ .. وتغيب ابتسامته ويتعطل قلمه كلما انتصر المريخ .. الحكماء يقولون من توهم الكمال فى نفسه رأى نفسه اكبر مما هو عليه .. لا املك الا ان اقول لكاتب المقال ربنا يشفيك ويعافيك !!!
  • #14
    ابو خالد الدمام 05-04-2017 08:0
    مرة اسمه نجيب محفوظ ومرة الواد سيد الطبال ومرة استشاري التخدير ...بالمناسبة كل الاسماء تليق بهذا الافاك
  • #16
    السما الأحمر 05-04-2017 08:0
    من انت حتى تصف ثلاثة ارباع شعب السودان بالمخدرين وانت عارف شعبية الهلال انحسرت منذ 1986 رغم ابدال الرقم 2 بالرغم 12 وبعدها جاءت الطامة الكبرى بكاس الندالة وطرد لاعبي اهلي مدني وهبوط النسور شوكة الحوت ... فوق يا محمد كامل من مخدر شوربة واعلام الضلال وهلالك ليس باحسن حالا من اب زرد بل المريخ على الاقل يقوده الوالي الرجل المهذب الذي لا يجرح احدا غصبا عنك وبه مزمل المصادم وعصام الحاج الشرس الذي نثق فيه وهو القوي الامين وابو شيبة الحكيم اامهذب وتيقو صاحب النجم للرجم وسلك الحارق حشاشة الجوف وكابو المرهف الله يحفظه اما ابوبكر عابدين وعماد الحسن وحسن بسبوسه وباقي العقد الفريد ونسال الله ان تفوق وترجع لصوابك فالوقت سيتجاوزك .
  • #17
    السما الأحمر 05-04-2017 07:0
    من انت حتى تصف ثلاثة ارباع شعب السودان بالمخدرين وانت عارف شعبية الهلال انحسرت منذ 1986 رغم ابدال الرقم 2 بالرغم 12 وبعدها جاءت الطامة الكبرى بكاس الندالة وطرد لاعبي اهلي مدني وهبوط النسور شوكة الحوت ... فوق يا محمد كامل من مخدر سوربة واعلام الصلال وهلالك ليس باحسن حالا من اب زرد بل المريخ على الاقل يقوده الوالي الرجل المهذب الءي لا يجرح احدا غصبا عنك وبه مزمل المصادم وعصام الحاج الشرس الذي نثق فيه وهو القوي الامين وابو شيبة الحكيم اامهذب وتيقو صاحب النجم للرجم وسلك الحارق حشاشة ااجوف وكابو المرهف الله بحفظه اما ابوبكر عابدين وعماد الحين وحسن بسبوسه وباقي العقد الفريد ونسال الله تفوق وتىجع لصوابك فالوقت سيتجاوزك .
  • #18
    جلابي الدوحه قطر 05-04-2017 07:0
    اليوم سوف اتفاعل مع مقالك بكل شفافية ...فيما يخص الادارة نجد ان السيد جمال الوالي عاشق للمريخ ولكن للاسف طوال فترة حكمه الادارة المريخ لم يكتسب الاحترافية في ادارة نادي كبير له وزنه واسمه وللاسف يتسلم البعض زمام الامور التي يجب عليه هو انجازها ويكمن الامر في عدم تفرغ الوالي التام للمريخ فيسند ادارة الامور لمن لا يستحق وثانيا اذعانه للمجلس وهو يدري ان هذا الاذعان من الخطورة بحيث يترك الفراغ في التواصل ما بين الادارة والرئيس والجهاز الفني واقربها تغير المدرب وذهاب المدرب الوطني بطريقه غير كريمه وغير مرضية من كل الجماهير وللاسف حتي الان لم يتم تعين مدرب وطني مع هذا السمسار واغلب الظن بعد التسجيلات سوف يتم تعين مدرب وطني عندها يكون السمسار قد اتي فعلته ..
    وبالنسبة للكرة والاعبين فقد انتكست الكرة بالمريخ وفقد اللاعبون حماسهم ورح القتال في المباريات وفقدنا الكثير من النقاط بسبب عدم الثبات بتشيكله تتجانس مع بعضها البعض مما جعل التوهان سببا في اداء الفريق
    وثالثا العشوائية في اتخاذ قرار جهاز الكرة الذي سمح لبعض اللعبين بالمغادرة في وقت احوج النادي لهم وبات من المقرر كل من يسافر يفعل ما يريد ويعود باعتذار خفيف وعفا الله عما سلف (وضاعت هيبة النادي )
    واؤيد تخريمتك الثالثه بان المريخ في كل مبارياته دون فرز لم يكن مقنعا مما يدل علي الجلوس باكرا في الافريقيه لنتفرج من خارج المنافسة
    نامل ان يعود المريخ بالتسجيلات القادمة وان تعي الادارة بان المريخ اكبر من ان تفعل به ما تفعل حاليا
    وشكرا لك
  • #20
    سيد الدلاقين 05-04-2017 05:0
    ياعم سيبهم نايمين علي أثر المخدر، عاوز تصحيهم ليه؟ هههههههههههه
  • #21
    الفيل 05-04-2017 04:0
    أولا اذا لم تتخلص من عقدة المصريين والابتعاد عن شخصنة كل قضاياك فى الاساءه للوالي لن تصبح كاتبا.
    ثانيا ماهى أمجاد المريخ قبل 14 عاما واتمني أن لا تحدثنا عن بطولة يتيمه
  • #22
    ياسر عبد الله محمد طه 05-04-2017 03:0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    المحترم : محمد كامل سعيد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله رب العالمين المريخ ماشى فى الطريق الصحيح
    وبمشئية الله تبارك وتعالى يظل المريخ رائد وزعيم كل اندية العالم
    من حيث الاخلاق النبيلة والسلوك الحميد سواء من جانب الادارة بزعامة الوالى او الاعلاميين المحترمين او الجماهير المحترمة الواعية
    ام تشبيهك لجماهير المريخ المحترمة بحثالة الشماسة من الممثلين ابناء الفراعنة الملاعين
    اتقى الله تبارك وتعالى فى جماهير المريخ وادارته واعلامه
    اذهب وهتم بناديك الهلال قبل ان يقع الفاس فى الراس
    الى متى تنهال على المريخ واهله بالسب والتبخيس والتشاؤم
    نحن اهل المريخ بفضل من الله تبارك وتعالى فى حالة :
    النصر نحمد الله تبارك وتعالى عليه
    وفى الهزيمة نقول : قدر الله تعالى وما شاء فعل
    ونحن راضين بان يكون جمال الوالى رئيس للمريخ
    فهو من ابناء النادى ولم نرى منه الا الخير والكلم الطيب
    اذهب الى ادارة ناديك (( الهلال )) وعلمهم احترام الناس وكف السنتهم الجارحة البذئية
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ياسر عبد الله محمد طه
    ليبيا
    بنغازى
  • #23
    تكتيفه 05-04-2017 01:0
    التبشير دا بيتم لي زول بالخير يعني زول عندو استعداد لعمل الخير و تقبل الخير و التفاؤل بالخير و من ثم التبشير بالخير...اما الذي نفسه بغير جمال لن يري في الوجود شئ جميلا..ليك 14 سنه بتعيد في اجترار حقدك علي جمال و مزمل و علي لعيبة المريخ...عاوز تصل لشنو؟ انك الوحيد المريخابي العاقل و الحادب علي مصلحة المريخ؟ و تشيل تنبذ كل يوم في جماهير المريخ بالمخدرين و ذاكرة السمك مع انو جمهور المريخ اسمه الصفوه يعني فيهو من المثقفين و الادباء و الفنانين و المتعلمين من هم اكبر من ان يقيمهم امثالك و يتحدوك علما و ثقافة و معرفه في الكوره و غيرها و اكتر من كدا انهم مريخاب بيحبوا المريخ و يتمنوا ليه الخير يفرحوا بانتصاراته و يحزنوا لهزائمه.. مش زيك..ما حصل قلت كلمة حق او كلمة خير في لاعب او اداري او صحفي...و جايب ليك قصه طويله عشان تعمل فيها كاتب بيقدر يربط مواضيع عامه و انك بتقدر تحلل رزاية نجيب محفوظ و تعلق علي عمق الدراما الممصريه!!! قوم لف شوف هلالك وين... المريخ اكبر من ان تهزه كتابات انصاف المتعلمين و مدعي الفهم و المصابين بعقد النقص و مجتري الهزائم الذاتيه و مطرودي الصحف الرياضيه الممتلئين حقدا علي كل ماهو مريخي...اما انجازات الوالي فتحدث عن نفسها و اهمها علي الاطلاق حب الناس
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019