• ×
الإثنين 27 سبتمبر 2021 | 09-26-2021
محمد كامل سعيد

التعصب وضياع حقيقة القمة..!!

محمد كامل سعيد

 25  0  3031
محمد كامل سعيد

* لأسباب خاصة غبت عن الكتابة في الايام الاربعة الماضية والظرف الذي منعني التواصل مع القراء الاعزاء يتمثل في وفاة الغالية عمتي حياة سعيد التي انتقلت الى دار الآخرة صباح السبت الماضي.. وايمانا بقضاء الله وقدره ندعو لها بالرحمة والمغفرة..
* الحقيقة لقد انعزلت تماماً خلال الايام الاربعة الماضية عن الاحداث بصورة عامة وما يدور في الرياضة وكرة القدم على وجه الخصوص.. وحتى بعدما عدت لم اجد الفرصة اللازمة لمتابعة أو معرفة ما حدث بالضبط في ظل حالة الغليان الحالية..!!
* لم اشاهد لقاء القمة الذي اقيم وخصص عائده لدعم الصندوق القومي للطلاب.. وعليه لابد من الابتعاد عن تناول ما جرى في تلك المقابلة لكنني أجد نفسي مجبوراُ على الاكتفاء بارسال التهاني للمريخاب بمناسبة الفوز على الهلال في البطولة الخاصة..!!
* وعقب العودة الى العمل حرصت على مطالعة عناوين الصحف الرياضية التي صدرت في الايام التي سبقت واعقبت مقابلة القمة وحقيقة لم اجد غير التعجب وعقد حاجب الدهشة من الحالة المتأخرة التي وصل اليها الحال خاصة في منشط كرة القدم..!
* لفت نظري الاهتمام المبالغ فيه بالتصرف الذي جاء به بكري المدينة والمتمثل في انه لم يحتفل بالهدف الذي سجله في الهلال وعلى الفور تابعنا الجميع ينتقلون بالقصص الى زاوية ضيقة ويسلطون عليها الأضواء في اشارة اكدت اتفاق معظمنا على السطحية..!!
* حمدت الله كثيرًا على ان اللقاء انتهى بخير وبعيداً عن الشغب الذي توفرت كل معطياته قبل المقابلة من واقع الشحن السلبي و(سياسة التحريش) التي تبنتها العديد من الاصدارات لدرجة جعلتنا لا نستبعد تكرار مأساة بورسعيد باستاد الخرطوم..!!
* لقد حاولت كثيراً الوقوف على حقيقة ما جرى من احداث داخل الملعب خلال لقاء القمة الاخير لكن كل محاولاتي باءت بالفشل ربما للتناول او السرد العاطفي المتعصب لكل من سألته عن ما جرى فالمريخاب سعداء والهلالاب يتبادلون عبارات الحزن..!!
* وبعد نقاشات حامية وتبادل للاتهامات بعبارات المكاواة عبر صفحات الصحف التي صدرت عقب اللقاء وطالعتها في مكاتب الصحيفة توصلت الى الخطوط العريضة والتي تختصر في ان المباراة لم تخرج عن اطار العك الكروي المعتاد من الجانبين..!!
* الجدل دار بكثافة حول الكرة التي اخطأ الحارس الهلالي فيها واستلمها حيث اختلف البعض حول هوية اللاعب الذي ارجعها الى مكسيم فمنهم من قال انها وصلته من لاعب المريخ ومنهم من اكد بان لاعب الهلال اب ستة هو الذي اعادها متعمداً الى الحارس..!!
* الهلالاب اكدوا ان الحظ عاندهم في العديد من الكرات التي كانت كفيلة بحسم النتيجة لصالحهم وباكثر من ثلاثة اهداف في الشوط الاول وقيل ان لاعب الوسط الهلالي ابو عاقلة سدد اكثر من كرة ارتدت من العارضة والاّ القائم لا ادري..!!
* المحصلة سادتي ان اعلامنا اثبت فشله في نقل الاحداث التي صاحبت مباراة القمة الاخيرة على كأس دعم الطلاب بعدما تناولتها الاصدارات الرياضية كلُ على هواها او انتمائها وبالتالي ضاعت الحقيقة وتوارت خلف عبارات التعصب والملاواة والمكاواة..!!
* حتى الفرحة المريخية لم تخرج عن اطار التقليدية والتكرار الممل لذات العبارات الابتهاجية المفتعلة والمغلفة بذات تفاصيل الافلاس الفكري وانعدام الابداع الحقيقي الذي اذا ما قارناه بما كان يحدث من الاساتذة في سبعينيات القرن الماضي لوجدناه قد تراجع..
* اما الحزن الهلالي فلم يخرج هو الاخر عن اطار تحميل مسئولية الخسارة للتحكيم وكالعادة اكتفى البعض بتوجيه بعض عبارات النقد الناعمة السطحية للاعبين في اشارة الى بقاء السلبيات على حالها على ان يتم اكتشافها في قادم المواعيد القارية..!!
* تخريمة أولى: لم اجد اي اختلاف بين ذلك الاشتباك اللفظي الذي دار داخل سرادق عزاء عمتي بين مشجع مريخي وآخر هلالي وما وجدته يدور من ملاسنات على صدر الصفحات الرياضية الزرقاء والحمراء عقب العودة الى العمل.. وحقيقة لا عجب..!!
* تخريمة ثانية: تساءلت في نفسي متى تعود رياضتنا عموماً وكرة القدم على وجه الخصوص الى جادة الطريق والذي بلا شك سيقرب فرقنا من منصات التتويج القارية التي تخاصمنا معها لاكثر من ربع قرن من الزمان.. متى يا عالم متى..؟!!
* تخريمة ثالثة: سيعجز قلمي ولن اجد عبارات مناسبة لاوجهها للاعزاء داخل السودان وخارجه لمشاركتهم لي الاحزان في وفاة الغالية عمتي والتي لا املك غير الدعاء لها والتضرع للمولى ان يسكنها فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا..!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 25  0
التعليقات ( 25 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابوراشد 04-14-2017 03:0
    انت حاقد وفاشل ولاتظهر الا مع هزيمه المريخ لا اراح الله لك بال
  • #2
    azraqatti 04-14-2017 01:0
    احسن الله عزاءكم وغفر للميتة واسكنها فسيح جناتهحقيقة افتقدنا قلم من الفلة التي تكتب بالحق
  • #3
    السما الأحمر 04-13-2017 06:0
    نسال الله ان يتقبلها ويجعل الجنة دارها ولكم والاسرة الكريمة صادق العزاء وما تشوفوا شر اخي محمد.
  • #4
    عمر البشير 04-13-2017 05:0
    لم نسمع هلاليا واحد حمل التحكيم النتيجه ثم ان الهلال لم يعك بل لعب ولم يحالفه التوفيق
  • #5
    أبوالخير 04-13-2017 02:0
    لها الرحمة .. والحقيقة إنك قرفان وحارقك إنتصار المريخ وبصراحة مافى حد إفتقدك عشان ماتصدق إنك مجرد كاتب تحت تحت التمرين مش صحفى فاشل وبس لأنو صحفى فاشل برضو درجة أعلى منك شوية أنت مشجع هليلابى حاقد على المريخ والقامة السامقة غصباً عنك مزمل أبوالقاسم ... مووووت بغيظك ... قال حزين على عمتى وماشفت الكورة ..اسى افتح اليوتيوب وشوفا كااامله وإنحرق
  • #6
    قوقا على 04-13-2017 01:0
    اولا للعمه الرحمه والمغفره
    اما بالنسبة لك انت فاتت متعود الا ترى فى المريخ شيئا جميلا
    اى مباراه ينتصر فيها المريخ تكوى قلبك وتجعلك تحتجب فى اليوم التالى
    هل هى مصادفه ؟؟؟
  • #7
    النقر جا 04-13-2017 01:0
    الف رحمة و نور من الله علي عمتك الغالية لا أقول ماتت في وقتها ولكن رحمك الله واراح عقلك وقلبك وبدنك واحسن عزاؤك.
  • #8
    عماد الصائغ 04-13-2017 12:0
    حقيقة افتقدناك خلال الفترة الماضية . نشأأل الله العلي القدير ان يرحمها ويغفر لها ويجعل قبرها روضة من رياض الجنة وانا لله وانا اليه راجعون .
  • #9
    عاشق الهلال 04-13-2017 12:0
    انا لله وانا اليه راجعون احسن الله عزاكم اخي محمد والعزاء موصول للاسره الكريمه وان يتغمد الله الفقيده بالرحمه والمغفره وان يسكنها فسيح جناته
  • #10
    sahir 04-13-2017 12:0
    طبعا حزنك على النتيجه اكبر من حزنك على عمتك نسال الله لها الرحمه كيف يفشل الاعلام يا رجل فى نقل مباراه نقلتها اربع قنوات تلفزيونيه ... بالله عليك الرجع الكوره عايزه ليها ناس يتغالطو فيها ؟؟؟ عموما احسن حاجه نلقاها من انتصارات المريخ هى اننا نفتك من وشك دا والله ربنا ينصر المريخ دايما
  • #11
    سيد الدلاقين 04-13-2017 12:0
    نسأل الله لها الرحمة والمغفرة وعوداً حميداً أستاذ محمد كامل
  • #12
    سيف الدين خواجه 04-13-2017 11:0
    اخي محمد احسن الله عزاءك والاسرة الممتدة ودعلها من اهل افردوس الاعلي فقد توفت في ظلال الجمعه نسال الله لها واسع الرحمه والمغفرة!!!والحمد لله لم تشاهد المباراة فهي علي الورق فقط ليس الا !!!ورق وانفرق!!!
  • #13
    البازووكا 04-13-2017 11:0
    الدوام لله صديقى وحبيبى الصحفى النزيه مكس
    واصل ابداعاتك في النقد البناء وكشف عورات الارزقيه ولانامت اعين الجبناء
  • #14
    منعم ابوناصر 04-13-2017 11:0
    الفسلام عليكم اخى محمد كامل اولا البركه فيكم فى وفاة العمه لها الرحمه والمغفره وان يجعل مثواها الجنه وان يبدلها دارا خيرا من دارها واهلا خيرا من اهلها وان يلزمكم الصبر على فراقها0000000وشكرا للطرح المفيد فى المقال وياريت الناس يستوعبو ذالك بدون عصبيه وبدون انتمأءت للمصلحه العامه 00وفقك الله وسدد خطاك
  • #15
    حسين محمد خير 04-13-2017 10:0
    الأخ العزيز محمد كامل سعيد
    تحية طيبة

    أشاطرك الأحزان في وفاة عمتك لها الرحمة والمغفرة.
    اللهم أرحمها وأغفر لها وأجعل الجنة مثواها.
  • #17
    عوض احمد خليفة 04-13-2017 10:0
    الله يرحم عمتك ويغر لها ويجعلها من أصحاب اليمين يارب والموت حق علينا وهذا حال الدنيا !! لكن لو الهلال هزم المريخ كان رجعت للعمل بعد الدفن مباشرة !!! هههههه قال عمتى ماتت قال وغبت عن العمل أربعة أيام ! طيب لمن خالتك تلد تغيب كم يوم يا حاقد يا غياظ
  • #18
    سيد البلد 04-13-2017 10:0
    تقبل الله عمتكم قبولا حسنا مع الصديقين والشهداء والهمكم الصبر وحسن العزاء.

    **********

    الاعلام الرياضي محتاج لغربلة شديدة .. والتشجيع يجب ان يعود كما كان تشجيع سوداني بقفشاته الظريفة. وليس كما نرى الان من مسميات مستوردة وعصبية مثل اولتراس وجوارح واسود ....... الخ.

    * السنة دي اذا توفق هلال مريخ في دوري المجموعات .. هناك في انتظارهما النظام القديم دور النفض في مرحلة يكون فيها فرق عاتية وقوية جدا. هلال مريخ كما هو واضح غير جاهزين حتى لدوري المجموعات.

    ** افضل فريق في الساحة هو هلال الابيض .. واذا ما توفق في تسجيل مهاجم آخر على مستوى مع موكورو فسيكون له كلام آخر.
  • #19
    Omer 04-13-2017 10:0
    احسن الله عزاءكم ياحمادة
    خذلتني والله , كنت متوقعك ترجع بنمرة 5 بس مقالك موزون شوية الليلة وبدون اساءات .
    يلا سخن ياحبيبنا لازم بكرة تعوض فترة الغياب وتدينا نحن معشر المخدرين كم اساءة كده عي شوية احباط وتشاؤم وممكن تعمل التخريمات 5 .
    طبعا ماح تنسي رئيس بعثة المريخ لشندي الهرم الاعلامي مزمل وكمان موضوع ال 14 سنة فترة الوالي .
  • #21
    ابومحمد 04-13-2017 10:0
    سلام استاذ والدوام لله وربنا يتقبل العمه القبول الحسن مع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا ويسكنها فسيح جناته ويجعل الجنه مثواها .... ماقدرنا نتواصل معك تلفونك ضاع مننا .. عوض الله ابومحمد الدويم
  • #22
    د الشريف 04-13-2017 09:0
    لكم حسن العزاء فى الفقيدة وتغمدها الله بواسع رحمته واطاب مرقدها مع الصديقين والشهداء .. اهل الصحافة يقولون انها مرآة تعكس واقع المجتمع .. فليس غريبا ان ماسمعته من نقاش بين المريخاب والهلالاب فى سرادق العزاء لا يختلف عن ما قرأته فى اعمدة الصحف .. انتصر المريخ وفرح اهله بطريقتهم وانهزم الهلال وحزنت جماهيره وتفنن اعلامه فى خلق المبررات .. هذا طبيعى ويحدث فى كل دول العالم .. صحافة ايطاليا لا زالت تتغنى بإنتصار اليوفى فى حين ان صحافة اسبانيا اختلفت بين شامت يبشر بالليمونادا واخر يبحث عن مبررات الهزيمة و يحث الجماهير وتهيئهم لريمونتاداأخرى .. هذه هى الساحرة المستديرة .. ما يحدث عندهم هو نفس ما يحدث عندنا .. الفرق فقط فى مستوى اللاعب !!!
  • #23
    د الشريف 04-13-2017 09:0
    لكم حسن العزاء فى الفقيدة وتغمدها الله بواسع رحمته واطاب مرقدها مع الصديقين والشهداء .. اهل الصحافة يقولون انها مرآة تعكس واقع المجتمع .. فليس غريبا ان ماسمعته من نقاش بين المريخاب والهلالاب فى سرادق العزاء لا يختلف عن ما قرأته فى اعمدة الصحف .. انتصر المريخ وفرح اهله بطريقتهم وانهزم الهلال وحزنت جماهيره وتفنن اعلامه فى خلق المبررات .. هذا طبيعى ويحدث فى كل دول العالم .. صحافة ايطاليا لا زالت تتغنى بإنتصار اليوفى فى حين ان صحافة اسبانيا اختلفت بين شامت يبشر بالليمونادا واخر يبحث عن مبررات الهزيمة و يحث الجماهير وتهيئهم لريمونتاداأخرى .. هذه هى الساحرة المستديرة .. ما يحدث عندهم هو نفس ما يحدث عندنا .. الفرق فقط فى مستوى اللاعب !!!
  • #24
    عماد الدين علي مكي 04-13-2017 09:0
    اللهم اغفر لها وارحمها واجعلها من اصحاب اليمين
    واحسن الله عزاءكم وجبر كسركم
  • #25
    عثمان جميل - الدوحه قطر 04-13-2017 09:0
    نسأل الله العزيز القدير أن يرحم عمتك وأن يجعلها من أصحاب اليمين وأن يجعل قبرها روضة من رياض الجنة أنا لله وإنا إليه راجعون.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019