• ×
الأربعاء 27 أكتوبر 2021 | 10-26-2021
ياسر بشير ابو ورقة

مُراجعة التنظيم الدفاعي في المريخ

ياسر بشير ابو ورقة

 3  0  1476
ياسر بشير ابو ورقة

* اتفق معي كثير من القراء حول الملاحظات التي ذكرتها عن الأداء العام لخط دفاع فريق كرة القدم بنادي المريخ في مقال أمس.
* قلت أن دفاع المريخ سهل الإختراق، والوصول إلى شباكه ليس بالأمر العسير ودللت على ذلك بالسوانح العديدة التي وجدها هجوم الهلال في مباراة الديربي الأخيرة.
* كما أشرت لمشاكل الدفاع المريخي في مباريات عديدة وأمام فرق متواضعة حيث كان الوصول لشباك الأحمر سهلاً ميسوراً.
* وما ذكرته أمس أوردته في مرات كثيرة من قبل وقلت أصبح من الثابت اهتزاز شباك المريخ مرة على الأقل في كل مباراة.
* ومن الغرائب أن المريخ ودع بطولات قارية بالتعادلات فقط- بعد أن يستفيد الفريق المنافس من التسجيل في شباك المريخ في المباريات التي شهدتها القلعة الحمراء.
* حدث ذلك أمام وفاق سطيف الجزائري في ابطال أفريقيا العام السابق بعد التعادل بأم درمان 2/2، والتعادل بدون أهداف بالجزائر.
* ومن قبل ودع المريخ بسبب الهدف الذي يُسجل في أرضه.
* قصدت الإشارة لهذه الملاحظات لأنني أضع عيني على المواجهات المنتظرة في دوري المجموعات بدوري أبطال أفريقيا والذي ينطلق في مايو المقبل.
* صحيح أن نظام هذه المرحلة لا يقر مسألة أفضلية الهدف بالنسبة للخصم خارج أرضه ولكن تبقى المشكلة في حسابات التدارك والبحث عن التعديل ومن ثم الفوز.
* قبل مباراة المريخ أمام سوني الغيني تحديدا ًتمنيت لو أن الجهاز الفني بدأ في معالجة التنظيم الدفاعي في المريخ من خلال خوضه لهذه المباراة بطريقة دفاعية بحتة بزيادة عدد لاعبي الإرتكاز حيث أعتبره الأسلوب الأنجع لتحقيق الانتصارات.
* مرة أخرى أجدد أمنيتي بأن يُغيّر الجهاز الفني بالمريخ أسلوبه ويبدأ الإهتمام بالدفاع اعتباراً من مباراة الغد أمام الأهلي شندي في الدوري الممتاز.
* معروف عن غارزيتو الاهتمام أكثر بالهجوم وتجاهل الدفاع وهو أمر يجب مراجعته فوراً؛ لأن المريخ فشل فيه خاصة في المباريات الكبيرة على غرار ما حدث أمام مازيمبي الكنغولي قبل عامين.
* ما لحظته خلال الفترة الماضية أن الإدارة المريخية انتهجت أسلوباً جديداً مع المدرب غارزيتو بمناقشته حول الأمور الفنية أول بأول، وفي رأيي أنه أسلوب مقبول خاصة مع هذا المدرب - بالذات.
* متابعة الادارة لأداء الجهاز الفني وتنبيهه بأوجه القصور وتحذيره من التفريط أتى أُكله من قبل خاصة في مباراة المريخ أمام الهلال كادوقلي حيث حاول المدرب العودة لنظام المداورة عقب مباراة الفريق ريفرز النيجيري ولكن الإدارة رفضت وحذّرته من التفريط.
* طالما أن الإدارة تُدير فريقاً لكرة القدم فبالضرورة تستطيع قياس النجاح ويمكنها التقويم سريعاً ولا يعتبر تدخلها تعدياً على اختصاصات الجهاز الفني خاصة وأن التنافس الكروي لا يمهل حتى ينفذ الجهاز الفني خططه، وخشية أن تجد فريقك خارج دائرة المنافسة عند أي تهاون.
* إذاً مناشدتنا للإدارة المريخية بضرورة وضع غارزيتو تحت المراقبة المستمرة ومواصلة عقد الإجتماعات معه كما حدث قبل يومين.
* مباراة الغد أمام الأهلي شندي في غاية الصعوبة بالنسبة للفرقة الحمراء وأتمنى أن يهتم فيها المريخ بالجوانب الدفاعية حتى لا تهتز شباكه كما حدث أمام مريخ كوستي قبل أسبوع من الآن.
* لاغضاضة في مراقبة الجهاز الفني من قبل الإدارة ويمكن توقع أداء أفضل للفريق بالمتابعة المستمرة.
* المريخ يستحق أن يكون في نهائي أبطال أفريقيا هذا العام ويمكنه ذلك لو عمل بروح الفريق المتكامل.
* مسألة التنظيم الدفاعي يجب أن تشمل توجيهات مستمرة للحارس جمال سالم الذي يتعامل في بعض المرات بنوع من الاستهتار.
* بدون معالجة مشاكل الدفاع لن يحقق أي فريق انجازاً وسيعاني بإستمرار على نحو ما يحدث لبرشلونة هذا الموسم.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ياسر بشير ابو ورقة
 3  0
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    احمد بشير محمد 04-12-2017 04:0
    اتفق مع معظم طرحك اليوم والامس لكن ثمة ملاحظة وهي احيانا هنالك بطء في المحاور وهنالك تعقيد وعدم تركيز في اللعب.وجمال ليس حارس بطولات فهو لايعرف متي يخرج من مرماه.وطالما الحضري راغب وهو مجنس لماذا لا يتم الاستعانة به وهو يجيد توجية المدافعين. ابحث عن صانع العاب مكان توجو ومهاجم يف الرقابة علي بكري
  • #2
    ابو منذر 04-12-2017 09:0
    شـكراً الحبيب د. ياسر اللاعب السوداني متى ما تم مدحه من قبل الجميع، يعتبر نفسه فريد عصره ومن ثم لا يفكر في تطوير موهبته او طريقة لعبه. اما اذا قام الكل بذمه (في أدائه) يتحطم نفسياً بسرعة البرق ويفقد الثقة في نفسه (هذه هي نفسيات اللاعب السوداني).
    لذا يا دكتور سر في طريقه الذي رسمته لنفسه ودع المدح للآخرين، وكل ذلك لمصلحة اللاعب ومن ثم الزعيم... وفقك الله وسدد خطاك.
  • #3
    Omer 04-12-2017 09:0
    وهل تعتقد يافيلسوف زمانه انو في مدرب يحترم نفسه يرضي بأنو ادارة النادي تحاسبو وتوجهو كل يومين تلاتة ؟؟
    كيف تقول انو ذلك لايعتبر تدخل في الرأي الفني ؟؟
    مافي حاجة اسمها الزمن مابسعف الجهاز الفني لانجاز خططه , سياسة رزق اليوم باليوم دي ياها المغطسة حجرنا , مفروض نخلي المدرب ينفذ خطتو حتي لو محتاج 3 سنين .
    نصيحة ثابتة :
    1- اكتب اسمك بدون ان يسبقه حرف الدال ( اقعد في الواطة دي ) .
    2- غير صورتك دي واتصور ببدلة وكرفتة .
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019