• ×
الأربعاء 28 يوليو 2021 | 07-27-2021
ياسر بشير ابو ورقة

المريخ.. شباك في مرمى النيران

ياسر بشير ابو ورقة

 13  0  1909
ياسر بشير ابو ورقة

* عقب مباراة المريخ والاهلي القطري خلال المعسكر الإعدادي لفريق كرة القدم بنادي المريخ والتي فاز فيها المريخ برباعية نظيفة احتفل كثيرون بالأداء الذي قدمه الأحمر وقالوا أنه الأنموذج الساطع للجهوزية.
* شخصياً وليس من باب خالف تُذكر- قلت أن رأيي مختلف بل رأيت عيوباً وثغوباً كثيرة خاصة على مستوى خط الدفاع.
* وفي أول اختبار حقيقي للمريخ أمام فريق تيليكوم الجيبوتي لحساب بطولة كأس العالم العربي عانى المريخ أشد المعاناة وخرج متعادلاً في جولة الذهاب بجيبوتي بشق الأنفس بعد أن وجد الفريق المضيف العديد من السوانح والفرص.
* ثم تواصل مسلسل معاناة المريخ في مستهل مبارياته في بطولة الدوري الممتاز أمام الوافد الجديد الشرطة القضارف- ليخسر المريخ بهدف تجرّعته الجماهير بصعوبة.
* بعد ذلك تجاوز المريخ فخ الفريق الجيبوتي بأداء دون المستوى في جولة أم درمان، ولكن الأداء السالب تواصل أمام تفرغ زينة الموريتاني في الجولة التالية في البطولة العربية ذاتها.
* لايختلف أثنان حول تراتيبية الفريقين المذكورين مقارنة مع المريخ الذي يفوقهما في كل شئ ومع ذلك نجحا في تسبيب المشاكل له.
* يومها قلنا أن الجهاز الفني بقيادة غارزيتو حديث عهد بالمريخ الجديد ويُمكن تحسين الأداء وارتفاع نسق التجانس مع تقادم الأيام.
* من خلال قمة (الطلبة) أمام الند التقليدي الهلال والتي كسبها المريخ بهدفين نظيفين لحظنا وجود عدد كبير من النواقص والهفوات في أداء المريخ بشكل عام وعلى مستوى خط الدفاع بشكل خاص.
* أعرف أن كثيرين يرفضون هذا النوع من الكتابة ويفضلون أسلوب المناكفات والحديث عن الأفضلية المريخية مع كثير من (التريقة) على الند، وليس بعيداً أن توصف بالحاقد، أو صاحب الأجندة، ولكن السؤال الذي يفرض نفسه: هل من الأفضل كشف الثغرات خاصة وأن المريخ مقبل على معترك أفريقي وافر القوة، أم التفرغ لإغاظة الند التقليدي؟.
* وفي رأيي طالما أن هناك عدد كبير من الزملاء يتحدثون عن الجوانب المعنوية للانتصار فمن الأفضل أن تجد قلماً يحاول قدر جهده تنبيه الناس لبعض الجوانب السالبة حتى تتكامل الأدوار معنوية وناقدة- فكلنا نرجو مصلحة المريخ.
* الإفراط في الفرحة ما حبابو ومن الضرورة التعامل مع مخرجات مباراة القمة على أنها وفّرت أفضل اختبار للمريخ قبل المعترك الأفريقي.
* المريخ مقبل بعد شهر فقط- من الآن على خوض جولات ساخنة في بطولة دوري أبطال أفريقيا ومن المفيد في تقديري أن نقول أن ذات الثغرات التي ظهرت في لقاء المريخ الودي أمام الأهلي القطري قبل نحو شهرين ظهرت مُجدداً أو بالأحرى مازالت موجودة حتى الآن من خلال ما رصدناه وشاهده الجميع في مباراة الفريق أمام الهلال.
* توفرت لفريق الهلال أكثر من ست فرص في الشوط الأول فقط- مواجهة مرمى المريخ ومن زوايا مختلفة حول منطقة الجزاء من اليمين والشمال والعمق وأقصى الشمال وأقصى اليمين وحتى من داخل منطقة الجزاء ومواجهات مباشرة مع حارس المرمى.
* هذا يعني ببساطة أن المريخ سهل الاختراق من العمق ويمكن تجاوز طرفيه بالباصات البينية بسهولة.
* وبالتالي لابد من مراجعة العناصر الموجودة في المناطق المذكورة.
* أول المراجعات أن أسلوب التجريب المستمر الذي ظل ينتهجه الجهاز الفني في هذه الوظائف الحساسة خطأ يجب أن يوقف فوراً ولو بقرار إداري من لجنة التسيير المريخية.
* لا يوجد حتى الآن أطراف ثابتة بالنسبة للمريخ بل جد جديد بتحويل أصحاب القدم اليسرى ليلعبوا في اليمين والعكس.
* والتجريب ذاته طال متوسطي الميدان فلا يوجد حتى الآن لاعبي ارتكاز يلعبان مع بعضهما لمباراتين متتاليتين!!.
* والحال ذاته ينطبق على متوسطي الدفاع والثابت فقط هو كونلي حيث لعب بجواره أكثر من ثلاثة لاعبين منذ انطلاقة الموسم مثل: أمير كمال، وضفر، وصلاح نمر.
* ضفر نفسه تجول في أكثر من خانة منها الطرف الأيمن، ثم عمق الدفاع، وعمق الوسط، والوسط المتقدم، والحال ينطبق على السماني ورمضان عجب، وباسكال، والتكت والتاج ابراهيم والغربال.
* لذلك من الطبيعي أن يظفر الهلال أو أي فريق آخر على هذا الكم من الفرص.
* وإذا كان تيتيه وأوكرا قد فشلا لقلة المهارة فمهاجمو دوري أبطال أفريقيا لا يرحمون.
* شباك المريخ في مرمى النيران وأسلوبه الدفاعي غير مطمئن ويجب الانتباه.
* إذا كان الهلال بكل ما يعانيه من مشاكل فنية قد وجد هذا العدد من الفرص فما بالكم بفرق أبطال أفريقيا؟.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ياسر بشير ابو ورقة
 13  0
التعليقات ( 13 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    OMER 04-11-2017 04:0
    يا الجمصي
    صحبك دا متفلسف ومدعي ووهو في سنة اولي صحافة وعايز يحل ويربط ويريد ان تكون له كلمة وله جمهور .
    انت عارف حملة الدكتوراة في السودان عددهم كم ؟؟ الدكتوراة بقت زي شهادة الثانوي زمان وانا احمل هذه الدرجة منذ 2005 , الحسد والحقد ماوارد نهائي ,هي دعوة للتواضع لانو ظاهر انو نالها قريبا و فرحان بيها شديد وانا متأكد انها من جامعة النيلين او الاسلامية او القرآن الكريم .
    عدد كبير جدا من كبار الكتاب والصحفيين من حملة الدكتوراة والاستاذية يكتبون اسمهم مجردا من هذه الصفة ( الفاتح جبرا علي سبيل المثال ).المستجدين فقط والفرحانين هم من يكتبوها .
    واحد صحفي و( دكتور) يعني مفترض يكون من قادة الرأي , مش مفروض يكون مهندم اكتر من كده ويختار احسن الصور ؟؟؟
    علي كل حال شكرا للنصيحة وحاشا لله ان يكون عندي اعتراض علي تصوير الخالق .
    الشيطان استغل حكاية انو انا مغيوظ من فلسفتو وقرضمتو دي ولعب بي وخلاني اتكلم عن صورتي بطريقة يمكن ان تفهم خطأ .
    ارجو من الكاتب العفو واسأل الله ان يغفر لي .
  • #2
    االجمصي 04-11-2017 02:0
    اﻷخ عمر تعليقك غريب ومريب !!! اوﻻ : لماذا تطالب بسلب حق الرجل كونه دكتور !؟ هل هو حقد ام ماذا !!؟؟ ثانيا ﻻيجوز ان تعلق علي صورة انسان بهذه الطريقه وانا ﻻ اري شيئا معيبا وﻻتنسي اننا سودانيين وهذا هو تصوير الخالق وﻻ ماعاجبك !!!؟؟؟
    نشكرك يادكتور علي الكتابه بالمنطق والعقل والتبصير بمواضع الخلل
  • #3
    يف الدين خواجه 04-11-2017 11:0
    كرا يا د/ ياسر ايضا ما اشرته انا في مقالي بالامس من ان الهلال وجد فرصا من المريخ امام وفي دفاع خبرة من كل النواحي ورغم ذلك هاجمني من الاحمر من هاجمني في حين كنت ابصر الفريق الفائز بعيوبه خاصة في الدفاع ويعني ثلث هذه كافي للتعادل او للفوز في حال ما حسب الحكم ضربه حره علي الحارس الذي لم يخطئ لكن اهل التوزيع وبيع الوهم يريدون عكس ما نقول حتي تقع الكارثه كما يحدث سنويا شكرا لك كلامك عين الحقيقة مع فرصتين في القائم والعارضة!!!لكن لمن تقرع الاجراس!!!!
  • #4
    ابو صديق 04-11-2017 11:0
    كلام سليييييييييييييييم يرجع امير المتفلسف للدفاع او يتم تثبيت ضفر وطبعا كونلي ثابت ثابت - علي طرف شمال ورمضان يمين - عاشور وعلاء يثبتو مع بعض والبدائل متوفره بكثره ممكن يلعبو مباريات الدوري بس لازم تشكيله ثابته لي دور المجموعات وحتي التغيير يكون ثابت ومعروف منو مكان منو ومتين يلعب منو
    غارزيتو اكيد عندو نفس النظره ويعي ضرورة ثبات التشكيله
    باسكال ونمر ومحمد حقار باي باي بشرط توفير البديل الاحسن ويفضل اجنبي وياريت جوز مصريين زي عاشور مهاجم وطرف شمال
  • #5
    ابواليزيد 04-11-2017 10:0
    كلام صحيح 100% لا يحتاج لايل اضافة فقط اسمعوا يا ادارة المريخ فالامر خطييييير جدا والنتيجة العادلة لمباراة الهلال هي 2/5 لصالح الهلال انا مريخابي حتى النخاع والحق ابلج الحقو المريخ - الحقو غارزيتو لا وقت للخمج
    انتهى الكلام
  • #7
    Omer 04-11-2017 09:0
    * وفي أول اختبار حقيقي للمريخ أمام فريق تيليكوم الجيبوتي لحساب بطولة كأس العالم العربي , هههههههههههه لحساب ؟؟ عامل فيها الولد زلمة !!!بكرة ح تشبكنا ( هكذا ) مباراة , ياخ قوم لف وبطل فلسفة .
    يا ابو العريف غارزيتو قال ادوهو شهرين حتي يصل الفريق لمرحلة الجاهزية ( الجهوزية ) , بعد مباراة اهلي شندي بكون كمل الشهرين , بعد كده تعال اتفلسف عامل خشيمك دا .
    نصيحة ثابتة :
    1- اكتب اسمك بدون ان يسبقه حرف الدال ( اقعد في الواطة دي ) .
    2- غير صورتك دي لانها ماسياحية .
  • #8
    القدال 04-11-2017 09:0
    مقال رائع من شخص رزين. شكراً يا دكتور ولا عزاء لأعمدة الردحي.
  • #9
    ابونصر 04-11-2017 09:0
    كلامك عين العقل فعلا دفاع المريخ غير مطمن ولولا وجود كونلي لكان الوضع أسوء . وانا مستغرب من غارزيتو لماذا يضمع بكري في الشمال والسماني في اليمين مما يودي لسهولة مراقبته والحدة من تحركاته ولماذا لايكون طرف شمال ثابت والاستفادة من عجب في وظيفة اخري داخل الملعب
  • #10
    alaa 04-11-2017 09:0
    والله يادكتور كلامك في الصميم وفي السليم المشكلة الناس في غفلة من هذا الكلام والخوف من الندم فلا بد من ثبات التشكيلة حتى يحدث التجانس والتناغم والتفاهم ياريت مجلس المريخ يلتفت للحتة دي قبل فوات الأوان وربنا ينصر المريخ
  • #11
    أوياط ناويلا 04-11-2017 08:0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيراً على هذه الحقائق . وصدقني رغم فوزنا بالمباراة لكن الهلال كان أكثر تنظيماً وخطورة من المريخ . والهلال هو أكثر المستفيدين من المباراة لأنه سيقوم بتصحيح الأخطاء ، ودعم الفريق حسب الحوجة . أما نحن سننوم على العسل والخداع والتريقة حتى تقع الفأس على الرأس . وخربانا من كبارا . أصحوا ياناس أصحوا وبطلوا شغل العيال ده وجهزوا مريخكم .
  • #12
    أوياط ناويلا 04-11-2017 08:0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيراً على هذه الحقائق . وصدقني رغم فوزنا بالمباراة لكن الهلال كان أكثر تنظيماً وخطورة من المريخ . والهلال هو أكثر المستفيدين من المباراة لأنه سيقوم بتصحيح الأخطاء ، ودعم الفريق حسب الحوجة . أما نحن سننوم على العسل والخداع والتريقة حتى تقع الفأس على الرأس . وخربانا من كبارا . أصحوا ياناس أصحوا وبطلوا شغل العيال ده وجهزوا مريخكم .
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019