• ×
الجمعة 17 سبتمبر 2021 | 09-16-2021
ياسر بشير ابو ورقة

البحث عن زيادة التوزيع!

ياسر بشير ابو ورقة

 6  0  1356
ياسر بشير ابو ورقة

* ذرف الأستاذ محمد احمد دسوقي الصحفي المعتّق الدمع السخين على الحال الذي وصلت إليه الصحافة الرياضية وشكا من تراجع المهنية.
* استعرض أُستاذنا أمس عبر زاويته المقرؤة بعضاً من المانشتات التي وردت في إحدى الصحف وأظنها صحيفة (الزاوية).
* جاءت المانشتات التي ذكرها دسوقي كما يلي:
* ( شرفاء الهلال يطالبون الكاردينال بعدم شراء الحكام)، ثم علّق: هذا العنوان نُشر قبل عدة أيام من مباراة بورت لويس الموريشصيكان هدفه الإيحاء للجميع بأن الهلال يسعى للفوز بشراء الحكام وليس بجهده وعرقه وهي إساءة بالغة لنادي يلعب بإسم الوطن في بطولة خارجية.
* وأورد من مانشتات الصحيفة أيضاً: (باسكال يتحدى إعلام الضلال) و(التحكيم يطيح بودنوباوي من كأس السودان).. و(باسكال ولدنا.. يا مدعوم بلدنا)، (تحركات مكوكية لكشف المزوراتية في قضية الجنسية)، و(الكوكي الموجود والديبة المرفود يفتحان النار في جميع الإتجاهات)، و(المتكوك يطالب بشطب معظم عناصر الفرقة الزرقاء)، و(ياسيادة الرئيس انهم يمارسون أبشع صور الخيانة الوطنية)، و( بالوثائق باسكال سوداني ويامدعوم شوف موضوع تاني)، و(إتصال هاتفي مشبوه بين صحافي هلالي وريفرز النيجيري بشأن واوا)، و(تحريك بلاغات جنائية في مواجهة المزوراتية)، و(غضب مريخي عارم على المؤامرة المدبرة في ملف باسكال).
* إذا كان استاذنا دسوقي يقصد أن صحيفة (الزاوية) هي التي أوردت المانشتات آنفة الذكر فيمكننا أن نقدم قراءة تحليلية لسياستها التي انتهجتها في الفترة الأخيرة عقب ترجّل عرابها المتميّز الأستاذ سامر العمرابي.
* اغلب الظن أن عرّابها الجديد يعتقد أن العدائيات الشديدة ضد الهلال ستساهم في زيادة توزيع الصحيفة بحيث تُمكّنه من مزاحمة صحيفتي (الصدى)، و(الزعيم) الراسختين.
* يعني أن صاحبنا يعوّل كثيراً على الإثارة وخطب ود الجماهير بهذا الأسلوب، فهو يرى أنه أسلوباً مقنعاً وكافياً لالتفاف الكثير من الجماهير حول برنامج الصحيفة ودعم سياستها بمزيد من الاقبال عليها.
* لذلك نتوقع أن تتواصل هذه السياسة في الفترة المقبلة في محاولة لإيجاد موقع بين بقية الصحف في سوق التوزيع.
* حتى النقد الذي وجهه الأستاذ دسوقي ربما يسعد قادتها؛ لأنهم سيشعروا أنهم لفتوا الانتباه وبالتالي توقع المزيد من القرّاء ليكونوا في قلب المعارك المُستعرة التي تشنها الصحيفة في الأيام القادمة ومن ثم وقوداً لها على نائبات الدهر.
* لغياب الرقابة على الصحافة الرياضية لا نتوقع أن تكون هناك مطالبة من الجهات المناط بها الرقابة إبراز الوثائق والمستندات لما ينشر.
* لذلك نجد عبارات المزوراتية، واتهامات التلاعب في الأوراق الرسمية سائدة في المانشتات فلا أحد يسأل وحتى المتضرر من النشر يمارس الصمت المثير.
* كما أنه يمكن إقحام المؤسسات السيادية لمزيد من الإثارة وتحقيقاً للكسب!.
* يحدث ذلك مع وجود لجنتين في مجلس الصحافة الأولى خاصة برصد ما يرد في الصحف كل يوم لجنة الرّصد، والثانية تحمل إسم: لجنة ترقية مهنة الصحافة.
* قبل أيام طالبت بعقد مؤتمر جامع لإصلاح الصحافة الرياضية جنباً إلى جنب مع الندوات التي تعقدها الصحافة نفسها لإصلاح الوسط الرياضي.
* في رأيي أن الوضع خرج عن السيطرة، ومن الصعب تللقي كلمة حكيمة وتجد من يستمع لها في الصحافة الرياضية.
* الصحافة الرياضية تعاني في مدخلات الانتاج، ومن شح الاعلان التجاري، وارتفاع الأجور وهي ترى الطريق الوحيد الذي يقود لزيادة التوزيع والأرباح هو الإثارة، ومهاجمة النادي المنافس، وتوجيه الاتهامات غير المسنودة له.
* يظنون أنهم يرضون القارئ بذلك ليضمنوا متابعته للصحيفة خوف الكساد ولمقابلة المنصرفات الباهظة.
* في خضم ذلك ستضيع الكثير من القيم المهنية، ويظهر جيل جديد من رؤساء التحرير غير الفاعلين!.
* الآن في الصحافة الرياضية أصبحت تتردد عبارة: (إنت رئيس تحرير على الورق بس)!!، يعني فقط- من أجل مراعاة الوضع القانوني أمام مجلس الصحافة؛ ولتتحرك التروس الداخلية بكل الفاعلية!.

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ياسر بشير ابو ورقة
 6  0
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    بكرى 04-06-2017 03:0
    والله ماقلت الا الحق بلد مافيه كورة وفيها اكثر من عشر صحف رياضية ليه ماعارف .اكيد مثل هذا الكم الهائل من الصحف سوف يفرز تلك التجاوزات التى لايمكن السيطره عليها المشكلة مافى الصحف المشكلة فى القاريء والمتلقى الذى يدفع دم قلبه لمثل هذه السخافات.
  • #2
    ابو احمد 04-06-2017 12:0
    انت كنت وين ي فالح لما جريدة الاسياد شغالة بنفس الاسلوب ضد المريخ؟
    ومن القال ليك نحن محتاجين توجيه نقرا ياتو صحيفة؟
    وكلامك انو الصدى والزعيم راسختين بعكس الزاوية يطعن فى مهنيتك انت زاتك يا ابو المهنية.
    المهنية لا تتجزاء يا هذا
    كل الصحافة الرياضية والصحفيين شغالين على المصلحة والاثارة وليس الزاوية وحدها لكن باين كاتب مقالك دا بغرض معين ضد الزاوية وصاحبك اللى تحكى عليه.
    نحن بنحب الزاوية وكل ما هو مريخى .
    جماهير المريخ واعيه ولا تحتاج وصايه

    انتهى البيان
  • #3
    ابو احمد 04-06-2017 12:0
    انت كنت وين ي فالح لما جريدة الاسياد شغالة بنفس الاسلوب ضد المريخ؟
    ومن القال ليك نحن محتاجين توجيه نقرا ياتو صحيفة؟
    وكلامك انو الصدى والزعيم راسختين بعكس الزاوية يطعن فى مهنيتك انت زاتك يا ابو المهنية.
    المهنية لا تتجزاء يا هذا
    كل الصحافة الرياضية والصحفيين شغالين على المصلحة والاثارة وليس الزاوية وحدها لكن باين كاتب مقالك دا بغرض معين ضد الزاوية وصاحبك اللى تحكى عليه.
    نحن بنحب الزاوية وكل ما هو مريخى .
    جماهير المريخ واعيه ولا تحتاج وصايه

    انتهى البيان
  • #4
    Omer 04-06-2017 10:0
    والله فعلا اعلام سالب زي ما قال الوالي
    انا مريخابي لكن انبراشتكم وادعاء المثالية امام الاعلام الهلالي حاجة تقطع القلب .
    اصغر مشجع بيعرف انو الرد علي دسوقي وغيره واضح : الزاوية مقابل اسفاف الاسياد .
    لكن انتو يا سالبين يعملو ليكم شنو وانتو ببلاهة تدينو زملاءكم المريخاب وتؤيدوا كلام دسوقي .
    خليك من اسفاف ابتذال الاسياد , ورينو ياتو صحيفة هلالية مابتستهدف المريخ ؟؟
    دي المسكنة المطلعة عينا
    ليك حق تسأل وتقول مافي زول بسمع لكلامك ( كلام القصير ) , عارف ليه ؟؟ عشان تخاذلكم دا ومواقفكم الجبانة دي في الدفاع عن المريخ من هجمات واستهداف كتاب الهلال وعاملين فيها مثاليين وبتاعين مبادئ (لكن دي مسكنة ليس الا ).
    خلي المثالية والحيادية والعقلانية تنفعك وتبقيك كاتب مشهور وليك كلمتك ومكانتك وسط القراء وجهور المريخ .
  • #5
    ابوعلي 04-06-2017 07:0
    ولماذا تعليقك علي جريدة الزاوية فقط الا تقرأ الصحف الهلالية
  • #6
    alyyas 04-06-2017 04:0
    تعليقك يا د.ياسر هو الاقرب لى الصح ، الهدف هو الكسب المادي بسبب البوار وعدم تغطية المنصرفات ، وهذا يدل على اكل لحوم الناس بأي ثمن وأي استهداف . وهذا الانجراف من الزاوية يرتد عليها عاجلا أم آجلا . أين الهدف ؟ الكابتن ؟ الكورة ؟ الأهلة ....... ؟ وخاصة موضوع تناول التحكيم الأفريقي ح يضر بالهلال والمريخ معا والمنتخب اولا ..... كما حصل ظلم التحكيم للمنتخب امام السنقال في آخر مباراة بالسودان . هل هذا عبط صحفي ام دنائة خلق ؟ عشان هدف مادي ؟؟؟؟
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019