• ×
الأحد 28 فبراير 2021 | 02-27-2021
ياسر بشير ابو ورقة

قضية باسكال.. هذه مُرافعتي

ياسر بشير ابو ورقة

 15  0  1695
ياسر بشير ابو ورقة

* القُرّاء والقراطيس والقلم يعرفوني جيداً عندما أكتُب في القضايا الرياضية الشائكة خاصة المُتعلّقة بتكييف وقياس إجراءات تسجيل اللاعبين والشكاوى حول صحة مشاركة لاعب ما مع فريقه فإنني أنظر للقضية بمنتهى الحياد والتجرّد.
* أرمي مسألة الانتماء للأندية وراء ظهري فلا تظهر مريخيتي البتّة- وهنا تستبين القضية برمتها واضحةٍ جليةٍ أمامي وكثير من أنطق بقولٍ فصلٍ.
* حدث ذلك كثيراً ففي قضية محاولة تسجيل حارس الهلال جمعة جينارو قلت باستحالة تسجيله كلاعب وطني، وعندما تعلّق الأمر بمحاولة تسجيل اللاعب ألوك أكيج في كشوفات المريخ كلاعب وطني وفي ظروف متطابقة بين النجمين جينارو وأكيج- لم يتغيّر موقفي، وقلت أن تسجيل ألوك في كشوفات المريخ كلاعب وطني هو إجراء باطل وكان كلامي صحيحاً.. والأرشيف موجود.
* في قضية اللاعب شيبوب قلت أن المريخ ليست لديه قضية وأوردت نقاطاً محددة ثم جاء قرار (فيفا) مؤيداً لما ذهبت إليه.. والأرشيف أيضاً موجود.
* وقبل ذلك وفي قضية لاعب الأمل عطبرة عمر عثمان قلت أن قرار إعادة مباراة الأمل والمريخ في عطبرة قرار باطل وظالم ومازلت عند رأيي رغم قرار الإعادة و(برضو).. الأرشيف موجود.
* وعندما غازل نادي الهلال اللاعب النيجيري جابسون سالمون في أكتوبر الماضي رشحت بعض الأنباء التي تقول أن نادي المريخ بصدد سحب الجنسية السودانية من اللاعب جابسون، ووالله وللأمانة والتأريخ قلت أن نادي المريخ لا يحق له تقديم أي طلب لسحب جنسية سالمون أو أي لاعب أجنبي تم منحه الجنسية السودانية بالتجنّس وفقاً لقانون الجنسية السودانية.
* لدي فلسفتي الخاصة عندما أنظر للقضايا الرياضية وهي أن هذه القضايا متشابهة تماماً وإذا كان موقفك في قضية تخص ناديك اليوم بشكل معين ستدور الأيام وتجد نفسك مضطر لتغيير وجهة نظرك قناعاتك- في قضية مشابهة تخص النادي المنافس.
* وعليك عزيزي القارئ أن تعود للأرشيف وستجد أن موقف بعض الزملاء المريخاب والهلالاب في قضيتي جمعة جينارو وألوك أكيج متضارب تماماً.
* المريخاب قالوا أن تسجيل جمعة باطل للهلال وتسجيل ألوك للمريخ صحيح، والهلالاب قالوا أن تسجيل جمعة للهلال صحيح وألوك خطأ!، بالرغم من أن جينارو من الاستوائية وألوك من بحر الغزال يعني جنوبيان فما هي الأسباب الموضوعية التي تجعل تسجيل أحدهما صحيح والآخر خطأ؟.
* تفجّرت هذه الأيام قضية اللاعب باسكال واوا بعد الشكوى التي تقدم بها نادي الهلال كادُقلي في عدم مشاركته بزعم من الشاكي بأن اللاعب تم سحب جنسيته.
* في المساحة التالية أقدم مُرافعتي بكل الأمانة، وبعيداً عن مُعترك هلال مريخ.
* أولاً: وكما قلت في مسألة جنسية سالمون، لا يحق لأي نادٍ تقديم طلب بسحب جنسية مواطن سوداني حظي بالحقوق الدستورية بقرار من رئيس الجمهورية، وإن تم تقديم الطلب فعلى الجهات المقدم لها رفض الطلب.
* ثانياً: لا يجوز لأيّة جهة قبول مثل الطلب المشار إليه أعلاه، ويعتبر قرارها باطلاً إن هي وافقت عليه.
* ثالثاً: من الطبيعي أن يكون هناك ملف لدى الجهة التي وصلها طلب السحب وبالتالي رقم للملف، وتأريخ ورقم للقرار ومثل هذه الأشياء لا تصلح لتكون حجة تؤسس عليها قرارات أخرى؛ لأن قرار السحب يكون من الأساس باطل.
* رابعاً: الجنسية حق خاص للاعب (المواطن) وهو الوحيد الذي يحق له اخطار الجهات المُختصّة بالتنازل عن حقه الدستوري.
* خامساً: لا يحق لأيّة جهة سحب الجنسية من مواطن نالها بالتجنّس ما لم يقع تحت طائلة المادة (11) من قانون الجنسية، ويتم هذا الإجراء بواسطة المحّكمة حتى يحظى (المواطن) بفرصة الدفاع عن نفسه.
* سادساً: إذا ثبت أن نادي المريخ طلب سحب جنسية المواطن (باسكال واوا)، وقررت الجهة التي خاطبها المريخ بسحب الجنسية يعتبر هذا الإجراء الطلب، والسحب- باطل ويحق للمواطن باسكال واوا الطعن في القرار.
* سابعاً: إذا أكمل الإتحاد الرياضي السوداني إجراءات تسجيل اللاعب في كشوفات أحد أنديته المريخ مثلاً- في فترة ثانية بناء على إعتبارات قديمة لكونه مواطناً سودانياً يعتبر هذا الإجراء صحيح ويمكن للاتحاد استكمال مستندات اللاعب؛ لأن الحق المدني حق العمل- تم اكتسابه وإلغائه ستترتب عليه أضراراً أكبر.
* ثامناً: هناك سابقة رياضية تحترم مسألة حقوق المواطنة وقد كانت في حالة لاعبي الهلال سولي شريف وداريوكان.
* تاسعاً: هناك دليل على أن النادي لا يحق له حرمان أي مواطن من التّمتع بحقه الدستوري الجنسية- بدليل تسجيل جابسون في الهلال مستفيد من مجهودات المريخ في مساعدة لاعبه السابق في الحصول على الجنسية، وكذلك في حالة لاعب هلال الأبيض نيسلون لازقيلا وغيرهم.
* عاشراً: يحق للاعب باسكال واوا أو أي مُجنّس آخر بعد الاعتزال البقاء بالسودان كمواطن عادي، والمشاركة في كافة أوجه الحياة الاجتماعية والسياسية، يعني يحق له رئاسة اللجنة الشعبية في الحي الذي يقطنه؛ بل يحق له الترشح لرئاسة الجمهورية.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ياسر بشير ابو ورقة
 15  0
التعليقات ( 15 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    alyyas 03-29-2017 06:0
    نفرض جدلا صحة خرابيشك دي . بس الحكومة سحبت جنسية باسكال وعممت للكل . هنا باسكال أجنبي ولو ظلما من الحكومة .المهم النقاط تذهب هلال كادقلي وممكن ريفرز يتأهل ! ومنها ممكن كان باسكال يستأنف اولا لترجيع جنسيته ثم يتم تسجيله كدا معليش لماذا اصبح الخبر مبتدأ وانت قاعد تخط د.....على أي أساس . مثلا حكم ظلم لاعب عمدا فهل يجوز لللاعب كسر الأيقاف لأنه مظلوم دون الرجوع للجنة المسؤولة ، دي كيف يا دكتووووووور ؟
  • #2
    بهاء الدين سعدالله محمد 03-29-2017 03:0
    ارجع لمقالة سابقة لابو شيبة لكد فيها سحب الجنسية!!!!
    اوردت نمازج من طرحك القانونى لتثبت انك محايد ولكن جنسية باسكال سحبت ان كان بواسطة النادى او اللاعب!!!!!
  • #3
    ابايزيد علي الصديق 03-29-2017 02:0
    ماشاء الله عليك يا ابا ورقه
    والله انت نعم الصحفي
    وانت فعﻵ محلل محايد
    وخليك ماشي على هذا النهج
    باﻻمس عجبني مقالك واليوم كذلك
    واظنني سوف اكون مداومآ على عامودك اليومي
    نحن نريد صحافه تحلل بعيدآ عن التعصب اﻻعمى
    ونريد تحليليﻵ موضوعيآ
    باركزالله فيك وسدد خطاك
    ان شاء الله عامودك سوف يكون الرسيسي بالنسبه لي يوميآ
    دمت
    ابايزيد علي هﻻﻻبي
  • #4
    عبدالرحمن بابكر 03-29-2017 02:0
    كلام منطقي .. ولكن :
    1- الا يعلم اللاعب وقتها أنه تمت المخاطبة بسحب جنسيته. وكذلك الاتحاد وكل الاعلام الرياضي كما ورد في الصحف الحمراء.
    2- هل اعترض اللاعب أو طعن في عدم صحة هذا الإجراء. كما فعل اللاعب كلاتشي.علماً بأنه حضر للسودان لاعادة تسجيله بالجواز العاجي.
    3- ألا يعلم المريخ أنه تقدم بسحب الجنسية من اللاعب وهو في الأصل هو من تقدم لمنح اللاعب جنسية.
    4- الاتحاد يعلم أن المريخ تقدم بسحب الجنسية علي أساس تم تسجيله كوطني وهو لا يملك جنسية ولا رقم وطني .
    5- الا يتحمل المريخ وزر تقديم خطاب من رئاسة الجمهورية بتجنيس اللاعب سابق لخطاب النادي بسحب الجنسية.
    6- اين وزارة الداخليه من كل هذا..
    6- اليس هناك خطأ وتعقيد في هذا الاجراء من الأطراف جميعها.. ومن يتحمل هذه الأخطاء والتعقيدات ..
    7- اليس لهلال الجبال قضية .. ولا بد من انصافه
    ارجو الاجابة بذات الشفافية بالمنطق والقانون
    تقديري واحترامي
  • #5
    عبدالرحمن بابكر 03-29-2017 02:0
    كلام منطقي .. ولكن :
    1- الا يعلم اللاعب وقتها أنه تمت المخاطبة بسحب جنسيته. وكذلك الاتحاد وكل الاعلام الرياضي كما ورد في الصحف الحمراء.
    2- هل اعترض اللاعب أو طعن في عدم صحة هذا الإجراء. كما فعل اللاعب كلاتشي.علماً بأنه حضر للسودان لاعادة تسجيله بالجواز العاجي.
    3- ألا يعلم المريخ أنه تقدم بسحب الجنسية من اللاعب وهو في الأصل هو من تقدم لمنح اللاعب جنسية.
    4- الاتحاد يعلم أن المريخ تقدم بسحب الجنسية علي أساس تم تسجيله كوطني وهو لا يملك جنسية ولا رقم وطني .
    5- الا يتحمل المريخ وزر تقديم خطاب من رئاسة الجمهورية بتجنيس اللاعب سابق لخطاب النادي بسحب الجنسية.
    6- اين وزارة الداخليه من كل هذا..
    6- اليس هناك خطأ وتعقيد في هذا الاجراء من الأطراف جميعها.. ومن يتحمل هذه الأخطاء والتعقيدات ..
    7- اليس لهلال الجبال قضية .. ولا بد من انصافه
    ارجو الاجابة بذات الشفافية بالمنطق والقانون
    تقديري واحترامي
  • #6
    أبو ناهد 03-29-2017 01:0
    هذا كلام واضح وصريح لا لبث فيه ولا غموض. يعتبر مرافعة ضاحضة لكل الشكوك حول ملابسات قضية سحب جنسبة الواوا. ولكن إذا صدر قرار من وزارة الداخلية بسحب جنسية الواوا، فإن القرار لابد له ان يعمم على جميع مرافق الدولة ذات الصلة وبالتالي اتحاد كورة القدم يعتبر من اولى الجهات ذات الصلة والتي ينبغي تعميم خبر سحب الجنسية لها. فإذا تم اعلام الاتحاد بسحب جنسية الواوا، يصبح تسجيل الواوا مرة اخرى كلاعب وطني هو خطأ الاتحاد والذي لن يعفي المريخ من عواقب هذا الخطأ الشنيع. صحيح قد لا تترتب مسؤولية قانونية على نادي المريخ ولكن رياضيا سوف يتأثر المريخ بفقدان كل المباراريات التي شارك فيها الواوا داخليا وخارجيا. ومثل ما تبرع الصحفي المريخ رقم واحد بإرسال معلومات ضد الهلال سابقا فإن هناك من ينبرى لإيصال هذه المعلومة لنادي ريفرز النيجيري ويا مزيكا دقي.
  • #7
    خالد 03-29-2017 12:0
    ( مداخلة) ... المترشح لرئاسة الجمورية ينبغى أن يكون سودانياً بالميلاد أباً عن جد .
  • #8
    بكرى 03-29-2017 12:0
    الله يسامح صلاح ادريس والوالى دمروا البلد وبدى شداد الصحه والعافية كان معترض على التجنيس من اول لانه صاحب نظرة بعيدة وكان عارف ان اشكال ديل ح يعملوها لعبه ايه الاستفدناه من التجنيس والمجنسين غير المشاكل نحن بلد لايحمها القانون لذلك يجد اصحاب النفوس الضعيفه ضالتهم بفعل كل شىء .
  • #9
    مصطفى 03-29-2017 10:0
    شكرا د. ياسر ... فقط لدي سؤال قانوني بسيط: هل يحق للدولة الغاء جنسية الشخص المجنس أم لا؟
  • #10
    alyyas 03-29-2017 10:0
    سبحان الله باسكال رئيس لجنة شعبية ورئيس جهوري . امانتك دي شوف لها مكان ثان .نعم تحدثت بالأمانه بس دمك وعقلك بدورة دموية مريخابية وعاطفية . سبحان الله يوم ++ وآخر -- .باسكال أجنبي عاجي أفريقي .
  • #11
    معتصم حسن 03-29-2017 10:0
    السلا عليكم يا دكتور مراافعتك كان يمكن ان تكون سليمة مئة بالمئة في حالة ان طلب السحب تم عن طريق مجلس الادارة فقط ولكنك نسيت او تناسيت ان الادارة الزمت اللاعب بالتوقيع على اقرار سحب الجنية مقابل اخلاء سبيله
  • #12
    كمال الفكي 03-29-2017 09:0
    رغم هلاليتي أقول ربنا يكتر من أمثالك فقد كتبت بصورة علمية سليمة ودقيقة وبعيدة عن المهاترات
    حفظك الله
  • #13
    بشير الرفاعي 03-29-2017 09:0
    من أين اتيت بكل هذه الحقوق لصاحب الجنسيه الاستثنائية التي نالها لمهمة محدده و ما هي المواد التي تؤيد كلامك من الدستور او اللوائح والانظمه فكل ما قلته كلام مرسل
    هل لازال اللاعب اليمني علي النونو محتفظا بجنسيته السودانيه و يحق له القدوم للإقامة بالسودان بل و الترشح لرئاسة البلد إلهامه دي
    ان كنت ما تراه صحيحا لماذا لا تدعو المريخ لإشراك اللاعب في قادم المباريات
    أعطيت الجنسيه في ظروف استثنائية و يمكن ان تسحب كذلك بطريقة مشابهه فالمجنس أصلا لايملك الشروط المؤهلة لنيلها قانونا و إنما هي هبه او منحه
  • #14
    Omer 03-29-2017 09:0
    قلت لي : القُرّاء والقراطيس والقلم يعرفوني جيداً !!!!
    اها ياااااااااا المتنبئ
    ود امبارح دا داير يدي لنفسو اهمية , سبحان الله !!!
    ياخ انت البعرفك منو والبقرأ ليك منو عشان تحاول تخلق لنفسك بطولات وتشبكنا : القُرّاء والقراطيس والقلم يعرفوني جيداً **** لدي فلسفتي الخاصة عندما أنظر للقضايا الرياضية .
    ياجنا ها اقعد في الواطة دي
    علي الاقل يوجد مليون سوداني يحمل درجة الدكتوراة .
  • #15
    ابومحمد 03-29-2017 08:0
    سلام استاذ... اوفيت وكفيت... قبل اسبوع هنالك رساله من شاب سودانى تقدم بطلب سحب جنسيته لاسباب تخصه رفضت الداخليه الطلب وقالت ليس من حقها قبول الطلب وسوف ترفعه لرئاسة الجمهوريه.. لاحظ دا شخص سودانى بالميلاد وطلب بنفسه وقوبل بالرفض فمابالك تتقدم جهه بالنيابه عنه
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019