• ×
السبت 27 فبراير 2021 | 02-27-2021
محمد كامل سعيد

وقفة تأمل امام كلمات غارزيتو..!!

محمد كامل سعيد

 5  0  2845
محمد كامل سعيد

* وقفت متأملاً للكلمات التي قالها غارزيتو المدير الفني للمريخ عقب نهاية مباراة فريقه امام هلال كادوقلي والتي لخصها في عبارة واحدة (الأهم فزنا بالنتيجة واحرزنا الثلاث نقاط) في اشارة للتراجع المخيف للمستوى العام للفريق والذي تهرب منه الجميع..!!
* وفيما يبدو ان جل المريخاب تعاملوا بنظرية الفرنسي ورددوا في تناغم غريب ذات العبارة وحمدوا الله على الفوز الذي اذا رجعنا الى تفاصيله سنجده جاء باهتاً غابت عنه الجماليات وتوارت الجماعية في الاداء وفرضت الفردية نفسها على جميع اللاعبين..!!
* قبل الاشارة الى تفاصيل ما حدث في المباراة لابد من الوقوف ولو للحظات امام ما قاله الخواجة الخبير الذي فيما يبدو انه اُجبر على التخلي عن فهمه الذي جاء به الى السودان والمتعلق باتاحة الفرصة للاعبين البدلاء في مباريات الدوري الممتاز..!!
* نعم لقد ظهر ذلك من خلال اللقاء الاخير والذي دفع فيه الفرنسي بالاساسيين الذين شاركوا يوم السبت امام ريفرز النيجيري على عكس ما ظهر في مباراة الاحمر امام مريخ الفاشر والتي انتهت بالتعادل السلبي ومن خلالها تعالت (اصوات الاحتجاج)..!!
* لقد اثبت الخواجة عملياً رجاحة فكره وعمق نظرته المتعلقة بالدفع بالبدلاء في اللقاءات الدورية الأقل اهمية اذا ما قارناها مع بطولة افريقيا او نظيرتها العربية فبجانب انها تفتح الباب امام (ناس الكنبة) لاثبات جدارتهم فانها تمنح الراحة للاساسيين..!!
* ثم ان الفوز الذي تحقق على هلال الجبال بهدف يتيم هو الذي غطى على كل السلبيات التي ظهرت على الاداء بداية من العشوائية والارتجال والاعتماد على المهارات الفردية الخاصة للاعبين وتحديداً في الجانب المتعلق ببناء الهجمات بالصورة المطلوبة..!!
* الاساسيين ـ ولأنهم بشر ـ تأثروا بالمجهودات الكبيرة والخرافية سواء من الناحية النفسية او البدنية التي سبقت وصاحبت واعقبت مواجهة العبور للمجموعات امام ريفرز يونايتد النيجيري وكان من الطبيعي ان يتراجع الاداء الى تلك الدرجة ويهتز المستوى..!
* ثم ان الاختلاف في الطريقة التي قرر الفرنسي غارزيتو التعامل بها لتخفيف ضغط المباريات وتلافي اثاره السالبة وفتح باب للوقوف على حقيقة مستوى اللاعبين الذين لم يجدوا فرصة المشاركة رسمياً مع الاحمر لم ولن يصب في صالح الفريق وسيضر به..!
* المتابع لمسيرة علي جعفر مثلاً يجد انه تعرض لحرب علنية من جانب الجمهور شبيه للحرب الحالية التي يتعرض لها المدافع صلاح نمر والذي خرج من التشكيلة بقرار عاطفي بمعزل عن الجوانب الفنية على الرغم من اقتناع غرزة بامكانياته..!!
* ولا ندري متى يأتي الوقت المناسب للدفع بنمر مثلاً..؟ وهل يا ترى من الافضل والمنطق ان يخطئ اللاعب محلياً وبالصورة التي تمنح الجهاز الفني فرصة تصحيحه ام ننتظر حتى يتورط الفريق ويجد غارزينو نفسه مجبوراً على الدفع به افريقياً..؟!!
* سادتي.. مسابقة الدوري لا تزال في بداياتها وفي ظل الضغظ المتواصل للمباريات سواء في الدوري او الكأس او بطولة افريقيا التي سيظهر المريخ في مجموعاتها تحتاج بالجد لزخيرة وافرة من العناصر حتى لا يتأثر الفريق سلباً في الاوقات الحرجة..!!
* امام المريخ العديد من الاوقات الصعبة والحرجة والتي لا ولن تقل في خطورتها عن تلك التي نتذكرها جميعاً قبل المواجهة الدورية في عام 2015 امام اهلي مدني والهزيمة الثلاثية التي تجرعها الاحمر جراء نقص الصفوف لاسباب كان الاجهاد ابرزها..!!
* بالمنطق يجب على الجميع الابتعاد وترك الامور الفنية للخبير غارزيتو لانه هو الجهة المسئولة عن الجوانب الفنية وعلينا جميعاً ان نتبعه ونتابعه ونؤيد قراراته وليدفع بمن يريد من باب منحه حرية الاختيار وليكن الحساب في آخر الدورة الأولى مثلاً..!!
* تخريمة أولى: اعتمد المريخ في طلعاته الهجومية على مهارات الصاوي وسرعة بكري وتسديدات عاشور وهرولة التكت ولم يفكر احد في الاشارة لغياب اللعب الجماعي واختفاء الاسلوب الجميل الذي اشتهر به الاحمر عندما يكون في أفضل حالاته..!!
* تخريمة ثانية: وكما اشرنا فان الانتصار والحصول على النقاط الثلاث فرض نفسه وغطى على كل السلبيات لكن ذلك يجب ان لا يوهمنا او يجبرنا على ممارسة الغزل الاشتر خاصة وان هنالك الكثير من المباريات الدورية الأقوى والاخطر..!!
* تخريمة ثالثة: التحية للمدرب القدير شرف الدين احمد موسى المدير الفني لهلال كادوقلي والذي نجح في صناعة وتكوين فريق قوي ومحترم له هيبته وشخصيته لا يشق لها غبار رغم الظروف والمعاناة التي تحصر فرق الممتاز الموجودة في الولايات..!!


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 5  0
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    هجو الأقرع 03-24-2017 11:0
    يا اخى الكريم الله يرضى عليك خلى المريخ فى حالو و اترك اطنان الضغائن التى تحملها ضد بعض قيادات المريخ . الفريق فعلا كان مرهق لدرجة المووووووووووووووت . الله يهديك بس.
  • #2
    أبو احمد 03-24-2017 02:0
    رجعت حليمة للموال المكرر..الغريب في الامر لم يذكر كلمات الارزقية والمطبلاتية ومجلس الوالي ومزمل ابو القاسم..الله يشفيك..
  • #3
    سيد البلد 03-24-2017 01:0
    فرق الاقاليم اذا التفت جماهير تلك الولايات ودعمت فرقها ماليا بقدر المستطاع .. سيعاني الهلال والمريخ كثيرا في الفوز بمقعد المشاركة الافريقية. وقد ظهر هذا الموسم شيئ من تلك المعاناة والدوري لسه والغريق قدام.

    * هلال مريخ تكدس المواهب وتقتلها معنويا.

    ** هلال كادوقلي افضل من هلال مريخ بكثير. فقد اظهر شخصية قوية طوال زمن المباراة تنظيم، لعب جماعي مركز بدون استعجال ورجفة وعدم ثقة ولياقة بدنية عالية .. وانتشار سريع دفاعا وهجوما.

    حتى عندما ظلمهم الحكم كثيرا ومن ضمنها الهدف الذي سبقه فاول واضح ضد دفاع الهلال. تعاملوا باحترافية عالية وضبط نفس يدل على عظمة هذا المدرب القدير الكابتن شرف الدين احمد موسى جوهرة خط وسط المنتخب القومي في زمنه الجميل.

    *** الى الامام يا اسود الجبال ليس هناك فريق افضل منكم وانتم الاجدر بتمثيل السودان بهذا المستوى الراقي رغم فارق الامكانات المادية بينكم وبين هلال مريخ وهلال الابيض واهلي شندي.
  • #4
    تكتيفه 03-24-2017 11:0
    اها يا ابو العريف و ملك الفهم الذي لا يخدعه المطبلاتيه و الذي يحدد معايير الفرح و الحزن للجماهير.. و المواضيع التي يمكن او لا يمكن الكتابه فيها للصحفيين... و اامداوره او عدمهت لامدرب و تحديد اولويات المجلس.... قوم لف عليك الله شوف هلالك وين
  • #5
    جاغوم 03-24-2017 10:0
    طيب نحن قبلانين انو مافي صحفي او اداري يتدخل في الشأن الفني وبالتالي انت مطالب كذلك بعدم التدخل (اتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019