• ×
الإثنين 1 مارس 2021 | 02-27-2021
محمد كامل سعيد

رياح التغيير وصلت متأخرة..!!

محمد كامل سعيد

 4  0  2712
محمد كامل سعيد

* وصلت رياح التغيير التي هبت قبل شهور في الفيفا الى القارة السمراء متأخرة بعض الشئ.. وكان من الطبيعي ان يدفع الكاميروني عيسى حياتو ـ الحليف الاستراتيجي للسويسري بلاتر ـ الثمن غالياً وسقط بالاغلبية امام الصاعد المدغشقري احمد احمد..
* ولم يكن غريباً ان نتابع بقايا (النظام القديم الذي كان مسنوداً) وقلاعه التي تصدعت بفعل الفساد والمحسوبية ولغة المصالح وهي تنهار واحدة تلو الأخرى في تناغم غريب وغادر كبار الشخصيات ـ اصحاب الصيت ـ مناصبهم بعدما اكل الزمان عليها وشرب..
* المتابع لوضع كرة القدم في العالم يتأكد بصورة عملية من حقيقة ان عمق فساد الفيفا وصل قبل سنوات الى حلفاء الرئيس السابق ولدرجة منحت الاتحادات السمراء فرصة القيام بدور السند الأول والحليف الاستراتيجي لتأمين استمرارية بلاتر واعوانه..
* الفساد الذي امتد الى الاتحادات القارية وصل بلا شك الى افريقيا وتغلغل في جسدها ووجد مستقراً له فيها على كل المستويات وشمل بطولات الاندية والمنتخبات وحقوق البث وتنظيم النهائيات ومشاريع الدعم المتعلقة بالبنيات التحتية لدول القارة الفقيرة..!!
* تحول كل شئ داخل الكاف الى سعلة تباع وتشترى بداية من تنظيم النهائيات ومروراً بالنقل التلفزيوني وانتهاء بمشاريع تشييد الملاعب والاستادات ووراء كل عملية مافيا ظهرت السمسرة واتقنت كل ما له علاقة بالبيع والشراء الذي وصل الى الذمم..!!
* نظام تصفيات صار مع التكرار الممل محفوظاً بحيث يكون الاجراء المتعلق بالقرعة والمجموعات من الشكليات في حين ان القادة هم الذين يحددون هوية المتأهلين والجهات المنظمة والمنتخبات صاحبة الألقاب وتلك التي سيتم وضعها في خانة الكومبارس..!!
* في الجانب المتعلق بالنقل التلفزيوني لم يكن غريباً ان نسمع عن احتكار النقل لسنوات طويلة كما اشارت القنوات المصرية الى تفاصيل الاتفاقات المشبوهة التي ابرمت بهذا الجانب وكتب على المشاهد العربي الحرمان في ظل سياسة النقل الحصري المشفّر..
* النقل المشفّر لبطولات الاندية بالقارة السمراء يقود الى التدخل في تحديد طريقة القرعة ـ بموافقة الكاف ـ ويفتح بالتالي الباب واسعاً امام الاندية الجماهيرية في المنطقة العربية حتى تصل للمكانة التي تجبر جماهيرها المنتشرة على الدفع مقابل المشاهدة..!!
* ولعل وقوع اكبر الاندية العربية في مواجهات قارية ووضعها في مجموعة واحدة يعتبر لعبة كشفتها الايام بعدما صارت من الثوابت حيث تم وضع الانداد العرب في مجموعات واحدة على اعتبار ان ذلك يضاعف من قيمة الارباح ويزيد المكاسب..!!
* كم مرة أوقعت القرعة المريخ والهلال ـ الاهلي والزمالك ـ النجم والترجي ـ وفاق سطيف واتحاد العاصمة في مجموعة واحدة..؟! وكم مرة فرضت الاندية العربية كلمتها على مرحلة الدور ربع النهائي (المجموعات) وهل يا ترى ان ذلك يحدث بالصدفة..؟!!
* التحكيم الافريقي وما ادراك ما حجم الفساد الذي وصل اليه خلال السنوات الاخيرة لدرجة صارت معها الرشاوى وبيع المباريات في الادوار الاولية للمسابقات والتصفيات سواء للاندية او المنتخبات من الثوابت الاساسية الملازمة لمنافسات وبطولات القارة..!!
* اننا ومن هنا نرحب برياح التغيير التي هبت واقتلعت الفساد من جذوره بداية من ما حدث في انتخابات الاتحاد الدولي لكرة القدم ومروراً بالاتحاد الاوروبي وانتهاء بالاتحاد الافريقي الذي يبدو ان الايام القادمة ستحمل معها الكثير المثير من الاسرار الخفية..!!
* كما اننا وبذات الطريقة التي انتقلت بها رياح التغيير من سويسرا الى افريقيا نتطلع الى ان تتواصل التغييرات وتشمل اتحاد الكرة السوداني الذي فيما يبدو انه شرع في دفع فاتورة ازاحة الديكتاتور الكاميروني عيسى حياتو واتباعه ومناصريه ومريديه..!!
* تخريمة أولى: لم اتعجب من (استهتار ناس الشمال) بكرتنا السودانية و(تريقتهم) عليها عبر القنوات وبطريقة ابسط ما يمكن وصفها به انها (مستفزة ومسيئة) ليس للهلال فحسب وانما لكل الاندية السودانية بما فيها المريخ وهلال التبلدي.. لكن ماذا نقول..؟!!
* تخريمة ثانية: الخلافات والاستقالات والمعارك الخفية التي ظهر على السطح خلال الساعات القليلة الماضية بين قادة اتحاد الكرة تشير وتؤكد الى اننا صرنا على مقربة من نهاية عهد الفوضى والمصالح وسياسة الكيل بمكيالين.. نعم ان لكل بداية نهاية..!!
* تخريمة ثالثة: لاسباب خارجة عن ارادتنا لم نتمكن من التعليق على لقاء المريخ وضيفه هلال الجبال مساء أمس مع الامنيات ان يكون الاحمر قد تجاوز حمى وآثار الفوز الافريقي واقترب من العودة لمكانه الصداري في الروليت.. ولنا عودة باذن الله.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    النقر جا 03-23-2017 09:0
    حتي الان للأسف لم تفهموا المصريين وما زلنا نتعامل معهم بسطحية مع انو نحن نعرف أنهم ازكياء وخبثاء فالرسالة كالاتي يتم استفزاز الهلال كما حدث من قبل في ٢٠٠٧ ليك ينال الهلال من الأهلي لأن االزمالكاوية يخافون الاهلي الإفريقي اكثر من اي فريق اخر ولم يخدث ان فازوا عليه أفريقيا ابدا ابدا هل وصلت او تقول تاني
  • #2
    سيد البلد 03-23-2017 09:0
    والله يا استاذ محمد كامل ناس الشمال في الكورة دي بالذات واكرر حصريا الكورة عندهم مليون حق يتريقوا ويستفزوا .. لانو ما عندنا كورة ولا بنحترم هذا القطاع كما يجب من خلال اتباع اعطي الخبز للخباز.

    * نتمنى ان يقود الهلال بقية الاندية للتغير من هذا الموسم. الان بدأ الهلال بالاستفادة من ابنائه في ادارة الكورة. هناك فوزي المرضى وعمر النقى والديبة وحمد كمال وفي قطاع الشباب هيثم البرنس واخرون.
  • #3
    sahir 03-23-2017 07:0
    ايش دخل المريخ فى الموضوع ؟؟ الاساءه الاستفزاز كان للهلال وحده ما تقعد تلخبط الكيمان ... المريخ ادوهو حقو ناس الشمال وادخل على موقع وفاق استطيف وشوف خوفهم ورجفتهم من المريخ يستفزك انت براك ياخوى
  • #4
    احمد الحاج 03-23-2017 07:0
    ومتى نصل رياح التغيير للاعلام
    اشان الزيك ده يتكتم ومرتاح منو
    ياخى الله يرحمك ريحنا منك
    يارب نريحنا منه ومن امثاله
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019