• ×
الإثنين 17 مايو 2021 | 05-16-2021
احمد الفكي

الأنهار المتحدة النيجيرية

احمد الفكي

 2  0  1696
احمد الفكي


وردت كلمة الأنهار في القرآن الكريم في عدة آيات و اقتصر وضعها في معظم الآيات أنها تجري . (تجري من تحتها الأنهار أو تجري من تحتهم الأنهار. ) إلا في سورة محمد جاء الوصف لهذه الأنهار مفصلاً ( ماء , لبن , خمر , عسل ) يقول الحق عزَّ و جلَّ : (( مثلُ الجنةِ التي وُعِدَ المُتَّقونَ فيها أنهارٌ من ماءٍ غيرِ آسنٍ و أنهارٌ من لبنٍ لم يتغير طعمُهُ و أنهارٌ من خمرٍ لذةٍ للشاربينَ و أنهارٌ من عسلٍ مُصَفَّى ... ) 15 محمد .
لفت الأنظار نادي الأنهار المتحدة النيجيري Nigerian Rivers United لكرة القدم إثر تخطيه نادي ريال باماكو المالي برباعية نظيفة في تمهيدي بطولة الأندية الإفريقية الأبطال و تأهله لدور ال32 و ملاقاة نادي المريخ في مباراة الذهاب التي جرت في الثاني عشر من مارس 2017 بمدينة بورت هاركوت لولاية حكومة الأنهار النيجيرية و انتهت بهزيمة المريخ بثلاثية نظيفة .
قبل الخوض في تداعيات ما تناقلته و سائل الإعلام المختلفة في عدم تلفزة مباراة إياب المريخ مع ريفرز يونايتد هنا وقفة بسيطة مع جزء من أنهار نيجيريا .
في البدء من أين أتى اسم نيجيريا .؟ اسم نيجيريا اشتُق من نهر النيجر الذي يقع في منتصف الدولة و منه اتخذت نيجيريا تسميتها .
نهر النيجر يتدفق جنوباً خلال المنطقة الغربية الوسطى من نيجيريا و يمر عبر سهول خصبة و غابات مدارية و مستنقعات ليصب في خليج غينيا .
توجد أنهار الكونجولا و السكوتو و الكواندا .
أما نادي الأنهار المتحدة لكرة القدم فهو حديث التكوين لم يكمل عامه الثالث بعد , حيث تأسس في العام 2015 جراء دمج فريقي أسماك القرش و الدولفين ( فريق دولفين كان يلعب له كل من كلتشي و الراحل إيداهور قبل أن ينتقل منه للعب لنادي المريخ . )
* أين الفكر التسويقي يا إدارة المريخ ؟
إذا هبت رياحك فاغتنمها .. بارك الله فيمن أفاد و استفاد .... حِكَم يتم تداولها بين بني آدم , وهي قد تكون غائبة عن مجلس إدارة المريخ , حيث طالعتنا بعض وسائل الإعلام أنَّ مجلس إدارة المريخ صرَّح بعدم تلفزة مباراته القادمة - الإياب السبت 18 مارس 2017أمام ريفرز يونايتد النيجيري بحُجة استنفار الحضور الجماهيري .
قرار عدم تلفزة المباراة على الهواء مباشرة قرار خاطئ لا ينم عن فكر تسويقي استثماري حيث تتيح التلفزة العائد المادي للنادي إضافة لتفعيل الطاقة الإيجابية لدى اللاعبين ليظهروا مهاراتهم و حسن الأداء الذي عبر التلفزة ربما يجدون فرصة الاحتراف خارج الوطن في أندية مرموقة .
عدم تلفزة المباراة يحرم جمهور المريخ داخل و خارج الوطن من مشاهدة المستوى الحقيقي لنجومهم .
* لقطة شجرابي الشهيرة
عندما خسر هلال الملايين مباراة الذهاب في بطولة الأندية الإفريقية أمام نساروا النيجيري في نيجيريا عام 2007 بثلاثة أهداف نظيفة . لم تتخذ إدارة الهلال وقتها قراراً بعدم تلفزة مباراة الإياب . بل كان المشهد أكثر من رائع و كاميرا التلفزيون تنقل على الهواء مباشرة مباراة الإياب و الكل شاهد كثافة الجمهور الذي غطى كل شبر في إستاد الهلال ووقتها كانت لقطة الصحفي الأستاذ عبد المنعم شجرابي قد نافست نجوم الهلال في الروعة وهو يحتفل بإحراز الهلال للهدف الثالث الذي عادل به نتيجة مباراة الذهاب وقد كتب الله النصر للهلال من واقع ركلات الجزاء الترجيحية و عندها لم تتوقف محطة الهلال إلا بعد أن كان أحد أضلاع المربع الذهبي في ذلك العام .
آخر الأوتاد :
نحن في عصر العولمة وعدم التلفزة سير عكس عقارب الساعة و رجوع للخلف عشرات السنين .



امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    abdulwahid ibrahim 03-16-2017 03:0
    ده تخلف من مجلس المريخ في حرمان جماهيره من مشاهدة المستوي الحقيقي لفريقهم يريدون طمس الحقيقه لمستوي فريقم المتدهور يوما بعد يوم بهذا الفريق المتهالك الذي يعج بلعيبه اكل عليهم الدهر وشرب
  • #2
    أبوعثمان 03-16-2017 02:0
    مشكووور أستاذنا ود الفكى وأنت تكتب للتأصيل وتعميد على القرآن وتجد القبول عند الناس والثواب عند الله مثل أم موسى ترضع وليدها وتأخذ أجرها وكويس شرحت لنا إتحاد القرش والدولفين يعني ناس المريخ باي باي مادام جابت لها أسماك قرش أما مباراة الهلال مع نساورا وفوزه بثلاثية فالهلال حاجة تانية يا أستاذ وناس المريخ عاقلين ماعاوزين يضحوا نجومهم عارفين الفيهم يقوم الحكم يديهم ضربة جزاء ويعمل ماشايف تسلل بكري المدينة وبعدين مافي طريقة للإدانة إلا بتقرير المراقب ومفروض الوالي يشوف موضوع المراقب من بدري الحكم ورجال الخطوط أمرهم على ناس رمرم وعصام الحاج
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019