• ×
الأربعاء 21 أبريل 2021 | 04-20-2021
يوسف حسين صنعاء

(الكوكي ،بشة ،الجريف ،الثعلب)

يوسف حسين صنعاء

 1  0  3432
يوسف حسين صنعاء



في موسم 2013 بعد إقالة الفرنسي ديغو غارزيتو من تدريب الهلال طرحت اسم المدرب التونسي نبيل الكوكي لإخوة إعزاء مقربين من مجلس الأمين البرير في ذلك الوقت كمدرب صاعد في تونس درب أربعة أندية كبيرة ذات شعبية جماهيرية في تونس ،مثل الإفريقي والصفاقسي والبنزرتي والملعب، و كلاعب لعب للإفريقي والمنتخب التونسي الأول لكن الأمر لم يجد الإهتمام ،في مارس 2015 تعاقد الهلال مع المدرب التونسي نبيل الكوكي أحد أبناء مدرسة شمال إفريقيا القريبة من المدرسة الأوربية خاصة المدرسة الفرنسية التي تتميز بالإنضباط التكتيكي .
تعرض التونسي نبيل الكوكي إنتقادات وهاجمته الصحافة الزرقاء وقالت أنه ليس في قامة الهلال فكيف يكون ليس في قامة وهو أشرف على تدريب أربعة أندية كبيرة كالصفاقسي والإفريقي والبنزرتي والملعب؟ وكلاعب لعب بفريق الإفريقي والمنتخب التونسي الأول.
الكوكي متعود على الضغوطات من ايام كان لاعبا لأنه لعب بفريق جماهيري ومع منتخب تونس وكمدرب درب أندية جماهيرية بالدوري التونسي.
قرار مجلس الهلال بعودة التونسي كان موفقا لأن الكوكي حقق نجاح كبير مع الهلال في فترته الأولى مع الهلال محليا وإفريقيا.
الكوكي لعب دور كبيرا في إنتصار الهلال عشية الأحد الماضي بالذات في تحضير اللاعبين ذهنيا ونفسيا لمباراة الذهاب أمام بورت لويس المورشيصي التي كسبها الهلال بثلاثية بيضاء وإن شاء الله يكمل المشوار ويكرر الهلال فوزه على بطل جزيرة مرشيوص يوم الأحد القادم .
الكوكي لم يخسر أي مباراة خارج الديار في بطولة دوري أبطال إفريقيا رفقة الهلال في موسم 2015 ، لعب خمسة مباريات كسب سانغا بليندي الكنغولي بهدف مساوي في ذهاب دور ال16بكنشاسا وتعادل امام مازيمبي سلبيا بلوممباشي وأمام المغرب التطواني بتطوان بهدف لكل فريق وبنفس النتيجة تعادل امام سموحة المصري بالإسكندرية في دور المجموعتين (دورال8) ، وفي إياب دور ال4 تعادل أمام إتحاد العاصمة بدون أهداف بالعاصمة الجزائرية الجزائر.
نبيل الكوكي مدرب وليس ساحر يمكن يخسر الهلال معه او يتعادل إفريقيا ومحليا ،أتمنى لأول مرة أن يصبر مجلس الكاردينال على الكوكي ويقيم تجربته في نهاية الموسم بدل محاسبته بالقطعة .

محمد احمد بشة

في موسم 2007 لفت نظري لاعب نحيف في وسط فريق الهلب (الموردة) أعجبتي طريقة إحرازه للأهداف وقلت بيني وبين نفسي هذا اللاعب إذا إنتقل للهلال سيتطور بدنيا وفنيا حيث يتميز بالذكاء الخارق إن كان يعاني من مشاكل بدنيه ، لم يكن لي تواصل مباشر مع مجلس الهلال لكن من خلال منتدى الهلال الإلكتروني فتحت خط وناقشت موضوع تسجيل اللاعب بشة بصورة سرية مع الأخ محمد عبد الله وهو احد مشرفي رواد الداخل بمنتدى الهلال وأحد رواد نادي الهلال وكان مقتنع بقدراتي على إكتشاف المواهب كلمته عن بشة ذكر لي أن هناك لجنة فنية مكونة من مدربين يستعين بها الأرباب لرصد بعض المواهب للهلال بكلمهم عن بشة بعد إسبوع رد على بأنه تواصل مع أحد أعضائها وهو مدرب وناقش معه تسجيل بشة لكن رد عليه وقال له بشة ليس من ضمن المرصودين للتسجيل في الهلال طعبا احزنني هذا الرد وقلت إن شاء الله أعين المريخاب ما ترصده ، بعد انتهاء موسم 2007 علمت للأسف ان اللاعب بشة دخل غرفة تسجيلات المريخ ووقع إقرار للعب للمريخ .طبعا الإقرار ملزم للاعب وغير ملزم للنادي،وكان قد تم إختيار اللاعب للمنتخب الأولمبي للمشاركة في البطولة العربية للمنتخبات الأولمبية بالقاهرة ولم يظهر بشة بالمستوى المأمول فتراجع المريخ عن تسجيله فرحت جدا لقرار المريخ وتمنيت أن يتحرك الهلال لكسب توقيعه لكن الهلال لن يفعل لأن أصلا لم يضعه ضمن إهتماماته.
جدد بشة توقيعه للموردة لعامين بعد نهاية عقده مع الموردة رشح الديبة اللاعب بشة ومعه خليفة للأرباب ووقع اللاعب في كشوفات الهلال في ديسمبر 2009.
في حوار اللاعب بشة مع أحد القنوات الفضائية انه وقع في كشوفات الهلال ولم يتفق مع الارباب على مبلغ التسجيل وأنه وقع في كشوفات الهلال بالإتحاد العام وطوالي مشى البيت وفي الطريق إتصل عليه الأرباب قال له انت وين قال له في طريقي للبيت رد عليه الارباب قال له معقول تدخل على أفراد أسرتك ويدك فاضية وأنت وقعت للهلال في التو، تعال راجع خذ جزء من مبلغ تسجيلك.
معظم اهداف اللاعب بشة كانت تنم عن ذكاء خارق من حيث التحرك والتمركز الصحيح وإختيار الزوايا هناك العديد من الاهداف الجميلة الملعوبة للاعب بشة لكن هناك هدفين ما زالا في ذاكرتي ، الغريبة الهدفين في شباك المريخ ، الهدف الأول كان في مرمى الحارس الفلسطيني رمزي صالح في الدورة الثانية للممتاز في موسم 2010، الكورة بحوزة اللاعب مدثر كاريكا خارج منطقة جزاء المريخ وكان لاعب إرتكاز المريخ التونسي هيثم المرابط يحاول منع كاريكا من الإختراق بالكرة لداخل المنطقة المحرمة، فجأة توقف كاريكا وأحسب والله أعلم أن سمع بشة ينادي عليه وكان بشة خلف كاريكا بثلاثة أمتار على الأقل بعد ثواني وصل بشة بموازات كاريكا فمرر له كاريكا الكرة في عمق دفاع المريخ
تقدم لها بشة و أودعها شباك الحارس رمزي صالح هدف أول للهلال.
في بداية موسم 2012 قبل الانتقال للوحدة السعودي معارا كان الفرنسي غارزيتو يشرك بشة كظهير ايمن ،في مباراته أمام المريخ من هجمة شرسة للمريخ تنتهي عند الحارس المعز الذي مرر بسرعة لمهند الذي مرر بدوره الكرة لكاريكا الذي لعب باص لسادومبا كان بشة بدأ التحرك من منطقة جزاء الهلال ،إنسل خلف موسى الزومة الذي لم يحس به إلا عندما لف سادومبا ودار بمدافع المريخ باسكال واوا ومرر الكرة للقادم من الخلف للرجل الخفي ( بشة ) الذي إستقبل الكرة بطريقة جميلة وينخرط بها داخل منطقة جزاء المريخ ويسكنها شباك أكرم الهادي سليم هدف جميل وملعوب إنتهت عليه المباراة.
الموسم الماضي نال بشة إشادة مدربيه الروماني إيلي بلاتشي والسوداني مبارك سليمان حيث ذكرا أن بشة نجم الموسم بدون منازع من جانب فريق الهلال حيث حسم نتائج ستة مباريات دورية .
هذا الموسم أقدر اقول أن مدرب الهلال الفرنسي دينس لافاني لم يكن محظوظا لأنه افتقد جهود القناص بشة في الستة جولات التي أشرف عليها، إذا كان بشه موجودا لإختلف الوضع .
ليس غريبا ان يحرز بشة هدفين في أول مشاركة رسمية له هذا الموسم لأن بشة لا يعتمد على القوة البدنية أو اللياقة بل يعتمد على مخه في المقام الأول.

حسين الجريف

مدافع منتخب الشباب والجريف الخرطومي الذي نال ثقة مدرب الهلال الروماني إيلي بلاتشي الذي دفع به بدون مقدمات حيث لم يلعب الجريف اي مباراة إعدادية مع الهلال وجد نفسه فجأة أساسي في ثلاثة مباريات صعبة ومتتالية أمام مريخ البحير بنيالا وسيد الأتيام بمدني والأهلي بشندي بعد أن ابعد بلاتشي ثنائي متوسط الدفاع سيف مساوي وأتير توماس بعد الخسارة من هلال الأبيض ،حيث جاور عمار الدمازين في متوسط الدفاع ...إستطاع حسين الجريف إجتياز الإمتحان بجدارة وأثبت وجوده كمدافع صاعد لم يخسر الهلال في وجوده إلا في مباراة واحدة كانت أمام مريخ الفاشر بالنقعة بهدف.
في معسكر الدفاع الجوي بالقاهرة بدأ الفرنسي دينس لافاني يعتمد على حسين الجريف في الثلاثة المباريات الأولى لكن فجأة ابعده عن حساباته نهائيا واصبح يعتمد على اللاعب عماد الصيني بجوار عبد اللطيف بوي في محور الدفاع ورغم أن اللاعب حسين الجريف قدم مردود طيب أمام قورماهيا إعداديا بعد ان حل بديلا عن الصيني المصاب وظل اللاعب بعيدا عن المشاركة في الدوري الممتاز وحتى بعد ذهاب دينس لافاني أسقطه الديبة عن حساباته امام مريخ والوادي نيالا وتواصل إبعاده عن معسكر الهلال مع نبيل الكوكي عن مباراة بطل المرشيوص، لا أعلم الغيب لكن قطع شك إبعادالمدافع حسين الجريف في ظل النقص الحاد الذي يعاني منه متوسط دفاع الهلال لن ولم يكن لأسباب فنية وكفى.

صهيب الثعلب

لاعب موهوب وصاحب لمحات فنيه وله مستقبل لكن حسب وجهة نظري كان على المسئوولين عن الشأن الفني بالهلال إعارة اللاعب لأحد فرق الممتاز حتى يقوى عوده ويعود أكثر قوة .
عندما أبعده الفرنسي لافاني عن كشف الهلال الإفريقي لأسباب بدنية حسب وجهة نظره تعرض لهجوم شديد من الإعلام الهلالي وبسبب الضجة الإعلامية التي أثارها الإعلام الأزرق وصل للاعب عرض إعارة من فريق الفيحاء أحد أندية الدرجة الأولي بالسعودية بإعتبارة من مواليد المملكة (مواطن).
من خمسة مباريات لعب صهيب (69) دقيقة فقط وغاب في آخر مباراتين ولم يكن حتى في دكة البدلاء.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : يوسف حسين صنعاء
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أبو عبد الرحمن 03-15-2017 12:0
    بشه لاعب خطير جداً ويكفي أنه شطب 3 حراس للمريخ أكرم صالح واكرم الهادي والحضري ، أما حسين والثعلب يحتاجان لمزيد من الخبرات والتجارب
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019