• ×
الأحد 26 سبتمبر 2021 | 09-24-2021
محمد عثمان الجعلي

من المفكرة ... النغم مباري الزي

محمد عثمان الجعلي

 9  0  3010
محمد عثمان الجعلي

نعود اليوم للمفكرة الإجتماعية ونبحر بعيداً عن سواحل الرياضة ، سألني أحد الإخوة عندما كتبت المفكرة السابقة أهملت العلاج والدواء وقلت يجب على الحكومة القادمة الإهتمام بالإنتاج والقرآن والزواج فقلت للأخ القرآن هو العلاج لكل مشاكل حياتنا ، وكتاب الله لاتنقضي عجائبه فقد إهتم بالإنتاج والزراعة وحتى قص الأشجار ، وفي لغة العرب قص الأشجار وقطع بعض فروعها يسمى ( القضب ) ... وأثبت العلم الحديث أن القص لشجرة العنب بالذات مهم وله فوائد عديدة منها ...إطالة عمر الشجرة ...والحصول على أكبر قدر من الإنتاج ... وسهولة العمليات الزراعية ومكافحة الحشرات ... ونضج الصنف مبكراً ، ولقد أشار القرآن لذلك قبل أكثر من 1400 سنة في الآية 28 من سورة عبس في قوله تعالى ( وعنباً وقضبا ) ... فسبحان من علم الحبيب محمد ( صلوات ربي وسلامه عليه ) علم البستنة الحديث وهو الذي عاش في صحراء العرب ، لقد أثلج صدرونا قرار رفع الحظر الأمريكي عن سودان الشموخ وكذلك الإتفاق السياسي بين أبناء الوطن الواحد على منهج حكم السودان لأن الخلاف لا يشبه هذا الشعب الطيب المضياف ، ولقد إجتمع 60 حزب سياسي و24 حركة بالسيد / بكري حسن صالح نائب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الجديد للإتفاق على تكوين الحكومة الجديدة ، أول حاجة يا أخوان 60 حزب مش كتيرة !! وكمان معاها 24 حركة !! هسه لو عايزين يسلموا أى حزب وزارة معناها عايزين لينا فوق التسعين وزارة بما فيها وزارات المؤتمر الوطني ، ومن الطرائف في هذا الموضوع أن الرئيس عمر البشير قال للأحزاب ( الكيكة صغيرة واليدين كتار ) فأجابه واحد من ناس المعارضة ( الحكومة قالت لينا الباب حديد والحيطة طويلة والكلبة والدة جوة ) نعم أن الإجماع ضد سنن الكون ولكن لابد من إيجاد أكبر قدر من التوافق من أجل ( قفة الملاح ) وأمن هذا الشعب الصابر المصابر ويجب عدم تجاهل أي خصم سياسي مهما كان حجمه ضئيلاً لأن ضرره سوف يكون كبيراً ، ولله در القائل
*** لاتحقرن كيد الضعيف فربما ...تموت الأفاعي بسم العقارب
*** وقد هد قدماً عرش بلقيس هدهد ... وخرب حفر فأر سد مأرب
ياترى هل إسناد منصب رئيس الوزراء لبكري حسن صالح مع إحتفاظه بمنصب نائب الرئيس هو بمثابة ( دبل وظيفة ) أم منصب مؤقت حتى تتفق الحكومة والمعارضة على شخصية قومية لشغل هذا المنصب ، ويجب على الحكومة الجديدة الإهتمام بالأمن الغذائي والأمن الإجتماعى لأنها من ضروريات الحياة ( الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف ) فلا خير في عيش بلا أمن وإستقرار .
*** مهرجان تسوق الجزيرة والمكاسب الكبيرة
كنا مع مجموعة من الأعمام نشاهد في قناة الجزيرة الخضراء ( السودانية ) وهي تنقل فعاليات مهرجان التسوق بمدني والرئيس البشير ومعه الوالي مع طاهر إيلا وهم يخاطبون الجمع الكبير وفي نهاية الإحتفال كانت هناك بعض الأغاني وتجاوب الحضور مع موجة الطرب القادمة من مدني الجميلة ، فقال بعض الإخوة الذين كانوا معنا ... بالله الخواجات ديل مامجانين !! معقول الشعب دا يكون إرهابي !! ودار الحديث عن تميز هذا الشعب الذي قد يقع في بعض المحظورات لكنه يرفض الظلم والغش والكذب ودارت قصص كثيرة في هذا المجال فقال أحدهم كنا زمن البلد فوضي ونكون قاعدين في الشراب ... لو في زول ( سبَ الدين ) نقوم عليه نجلده !! فقلت له يعني تقيموا عليه الحد !! ففهم قصدي وأجابني ضاحكاَ ( أيوة أيوة ) وذكر أحدهم أن أهل القمار لو فيهم واحد حاول( يغمت الظهر ويغش ) الجماعة يقولوا ليه ( أكل حلال !! ) ولم أملك نفسي من الضحك وأن أسمع قصة ( ست الإنداية ) التي إتهموها الزبائن بأنها تزيد ( الإنتاج ) موية !! فضربت صدرها بيدها وقالت ( أنا دي !! معقول أوكل أولادي حرام !! ) ...بيني وبينكم لدي قناعة أن هذا الشعب الطيب المسامح كله خير ( التقي فيه وغير التقي ) وهذا بشهادة كل شعوب الدنيا ...ونشكر مهرجان تسوق الجزيرة الذي حقق مكاسب كبيرة ، نتمني أن يكون كل الولاة لهم بصمتهم زي محمد طاهر إيلا ومولانا أحمد هارون .
*** حذيفة بن اليمان رمز الأمن والأمان
الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان العبسي رضي الله عنهما ولد بمكة وعاش بالمدينة المنورة ومات بالمدائن عام 36 هجرية والمدائن تبعد 25 ميل جنوب شرق بغداد ، ووالده الصحابي الجليل حسيل بن جابر وسبب تسميته باليمان لأنه قتل في الجاهلية رجلاً بمكة وهرب للمدينة وتزوج من الأنصار وكان أهل قريش يطلقون على الأنصار لقب اليمان نسبة لأصلهم اليمني ، ومنح الحبيب المصطفي حذيفة وسامين من الطبقة الأولي عندما سأله حذيفة يارسول الله ... أنا من المهاجرين أم من الأنصار !! فأجابه صاحب الرسالة العصماء ( أنت ياحذيفة من المهاجرين ومن الأنصار ) وشهد أحد واليرموك وكان يلقب بكاتم سر رسول الله حيث أخبره الحبيب المصطفى بأسماء كل المنافقين ، وكانت لديه فراسة يمكن أن يقيم أي إنسان لو جلس معه دقائق معدودة ، وكما قال الشيخ عبد الحميد كشك ( حذيفة بن اليمان مدير المخابرات الإسلامية ) سأله الفاروق عمر يوماُ ... أنشدك بالله ياحذيفة أذكرني رسول الله من المنافقين !! فقال حذيفة لا !! ولا أزكي أحداّ بعدك ، فقال له في الفاروق ...في عمالي هل يوجد منافق !! قال واحد ... قال من هو ... قال لا أخبرك ، يقول حذيفة والله لم يمر العام حتى وفقه الله وعزله ، ومن مواقف حذيفة البطولية موقفة في غزوة الخندق ...بعد أن دام حصار التحالف مدة شهر على معسكر الإسلام ... قال حذيفة صلى بنا رسول الله وقال ... من رجل يقوم فينظر مايفعل القوم ثم يرجع ... أسأل الله أن يكون رفيقي في الجنة !! فما قام رجل من شدة الخوف والجوع والبرد !! تخيلوا رغم هذا الحافز الكبير ماقام رجل من الصحابة !! فقال أبوبكر ( حذيفة يارسول الله ) فقال الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام ... ياحذيفة أذهب فأدخل في القوم فأنظر ماذا يفعلون ولا تحدثن شيئاً حتى تأتينا ... قال فذهبت ودخلت فيهم فقال أبوسفيان لقد رأيتم مافعلت بنا الريح وأخشى أن يبعث محمد عيوناً فلينظر أمرؤ من جليسه !! هذه لحظة حياة أو موت !! ولكن حذيفة تصرف بسرعة وقبض على يد جاره وقال له من أنت ؟ فأجابه عمرو بن العاص !! وعاد حذيفة للمسلمين ببشرى رحيل القوم وعندما أسلم عمرو بن العاص كان يضحك في هذه الطرفة ويقول والله ياحذيفة لم يخدعني أحد غيرك ... رضي الله عن صحابة رسول الله أجمعين ... وحذيفة من عبس قبيلة عنترة بن شداد ونقول للأخ أبايزيد على الصديق الذي علق على الرحيق السابق وقال عنترة من جنوب المملكة منطقة محايل نقول له عنترة من قبيلة عبس وعبس فرع من قبيلة قطفان وموطن القبيلة القصيم ، ونشكر لك ردك الجميل ومقصدك النبيل ، وأم عنترة هى زبيبة الحبشية وكانت ملكة جمال وفي رواية أخرى إنها سودانية !! ( فراسة وضكارة عنترة جبدوه أخواله السودانيين ) بالمناسبة الجنا خال !! لذا لزم التنويه .
*** خاتمة قبل الوداع
بمناسبة زواج الشباب من طرائف أهلنا في قبيلة القريات ( يسكنون شمال أم درمان ومنطقة ودحامد ) وقد إشتهروا بسرعة البديهة وخفة الدم ، كان العم عبدالله ود الشين فيه غتاتة عامل لي الناس فيها أضانو تقيلة وكان يقول لبعض أصدقائه ( فلان داك البارح ناداني لكن أنا ماسمعته !! ) وصادف واحدة من بنات القبيلة إسمها ( فاطنة الصيد ) فاتها قطر الزواج وخلوها تساعد حبوبتها ( والرد عندها حاضر ) قام ود الشين سألها ...( إنتى يا فاطنة البارح الهبوب كانت جاية من وين !! ) فأجابته ... إنت بتسأل من الهبوب البارح كنت داخل في بئر !! فأجابها والله حقيقة يابتي ( النغم مباري الزي) ... فصاحت في نفسها ... سجم خشمي ما قالوا أطرش !! ... ( يا آل حنكوش خليكم مسطحين كدة )... وإلى اللقاء في مفكرة قادمة نترككم في حفظ الله ورعايته وكما ويقول الحبيب محمد الفاتح ( كتاحة ) أقعدوا بالعافية .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد عثمان الجعلي
 9  0
التعليقات ( 9 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #3
    ابو عمار 03-12-2017 07:0
    والله كالعادة مفكرة حلوة ودسمة بمختلف انواع الطيبات تشكر الجعلي عليها كثيرا وعلى اعادتنا للقرية قريتنا الجباراب بدامر المجذوب زراعتهم اعراسهم اتراحهم وحياتهم البسيطة الحلوة .
    ساعود للتعليق على المفكرة لاحقا باذن الله تعالى
  • #4
    ابوحسن 03-12-2017 02:0
    لك التحية استاذنا محمد عثمان والله الجعلي التوافق كويس لكن في السودان ستون حزب ديل يوافقوهم كيف الله يستر والسؤال بكل
    صراحة لو انقلبت الانقاظ البيحصل شنو في السودان دا المجهول احسن يكون الجيش قوي وموحد كل ضابط في ولاية احسن من
    زرع القبلية ويكون في تنمية متوازية بين الولايات وعندنا تجربة في الجنوب المنفصل والدليل علي ذلك من الذي فصل جنوب السودان القبلية والساسة
  • #5
    الكتاااااحة والتفاااااحة 03-12-2017 11:0
    رائع كالعادة
    واحد قالوا مشى بلاد الفرنجة ودخل احد امكنة الانس ونزل امامه مانزل من المحرمات يعنى تأبط شرا وبدأ يستأنس مع من عن يمينه وعن يساره من المزز الحسان واثناء البهجة احضروا له بعض المأكولات التى تسمى فى قاموس المستأنسين بالمزة وبدأ يسأل ماهذا وما ذاك حتى وصل به الامر الى احد الصحون فقالوا له هذا لحم خنزير ومع انه غائب بعد ان لعبت الخمرة برأسه فقال لهم : اعوذ بالله شيلوا شيلوا لحم الخنزير حرام .
    مفكرتك مع روعتها ولكن فيها ظلم للحناكيش فبدلا من استفزازهم مفروض توضح ليهم او تكلم فيصل الاقرع يقوم باللازم دى واحدة
    التانية الهلال لما يكون لاعب ماتجقلب بس عليك بوصية عمنا سيف خواجة عرفتها ؟ الــ ...... ( 1900 ) والـــ .... ( 313 ) ..
    اهاااا خلى الحناكيش يخموا ويصروا







  • #6
    فيصل الاقرع 03-12-2017 11:0
    سلام جعلينا كل مفكره ونعلم ما لم نكن نغلم ونبدا من سد مأرب الذي هده الفار اذا كدا ناس الانقاذ ملمين بالتاريخ ةبسغلوه خير استقلال واللبيب بالاشاره يفهم اما النغم مباري الزي معناعا فاطنه بت الصيد نغمتها من انكر الاصوات
    اما الكيكه والحوش العالي ةالكلبه الوالده دي المشكله وانا شخصا حكومات الترضيات لا تضع الرجل المناسب في مكانه وتدي الكيكه الصغيره دي لغير خبازها
    اما موضوع ست المريسه وناس القمار فدا اسمه فقه حلال الحرام لا تزيد المريسه مويه ولا تسرق في القمار فالغش والرقه حرام الحرام
  • #7
    فيصل الاقرع 03-12-2017 11:0
    سلام جعلينا كل مفكره ونعلم ما لم نكن نغلم ونبدا من سد مأرب الذي هده الفار اذا كدا ناس الانقاذ ملمين بالتاريخ ةبسغلوه خير استقلال واللبيب بالاشاره يفهم اما النغم مباري الزي معناعا فاطنه بت الصيد نغمتها من انكر الاصوات
    اما الكيكه والحوش العالي ةالكلبه الوالده دي المشكله وانا شخصا حكومات الترضيات لا تضع الرجل المناسب في مكانه وتدي الكيكه الصغيره دي لغير خبازها
    اما موضوع ست المريسه وناس القمار فدا اسمه فقه حلال الحرام لا تزيد المريسه مويه ولا تسرق في القمار فالغش والرقه حرام الحرام
  • #8
    منعم ابوناصر 03-12-2017 09:0
    سلمت اباعثمان ماقصرت وياها المحريه فيك تقول لى ناس تفرق زينه كلام جميل ومفيد (لكن شيل شيلتك مع الحناكيش ) بس انا مابخلى كورتهم جايطه بوجهم للزعيم ودالاقرع
  • #9
    ودعقيده خلف 03-11-2017 05:0
    استاذ الجعلي لك التحيه اولا اشكرك كل الشكر علي هذه المفكره بما فيها من معلومات مفيده لكل المسلمين وثانيا نساءل الله ان يجعلها لك في ميدان حسانتك
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019