• ×
السبت 27 فبراير 2021 | 02-27-2021
خلف الله ابومنذر

الفشل من معدنه لا يستغرب

خلف الله ابومنذر

 1  0  882
خلف الله ابومنذر

# حقيقة كنت أود تناول الشأن الفنى بنادى هلال السودان وذلك ما بعد التعاقد مع المدير الفنى التونسي الكوكى وقد تبقت ساعات للقاء الافريقي الذى يجمع الأزرق العاتى بضيفه نادى بورت لويس الموريشصى ولكن بعض الاخوة الزملاء دفعونى دفعا للدفاع عن اللاعب السوداني وهم ينتاشون بالتقريع لاعبى منتخبنا للشباب ويطالبون بتسريح عناصره وذلك عقب الهزيمة الطبيعية المقرؤة المتوقعة التى تجرعها منتخبنا للشباب أمام منتخب جنوب أفريقيا بثلاثة أهداف لهدف عصر يوم السبت الماضى فى نهائيات البطولة الأفريقية (تحت سن العشرين) المقامة بزامبيا هذه الأيام.
# لا يوجد ما يسند أو يبرر تقريع وتقزيم لاعبى منتخبنا وتحمليهم مسؤولية الهزائم التى نزلت عليهم بالأربعة أمام الكاميرون وبالثلاثة أمام جنوب أفريقيا ومغادرة البطولة بل ولا يسأل عن الهزائم المذلة المتواصلة لأكثر من عقدين من الزمان والتى ظلت تلازم منتخباتنا فى كل المشاركات لأن اللاعب لا يسأل عن عدم وجود منافسات منتظمة لهذه الفئة من السن تكسبها الجاهزية المبكرة للتنافس التى اكتسبها لاعبو المنتخبات التى تغلبت علينا ولا يسأل عن ضعف وهوان الأجهزة الفنية بأسمائها المعروفة المحفوظة التى ظلت تشرف على منتخباتنا لسنوات دون ان تحقق شيئا بل ظلت تحصد الهزائم المخجلة ولازمها الفشل المريع وبالرغم من ذلك ظلت حاضرة فى مواقعها ومناصبها، ولا يتحمل لاعب المنتخب مسؤولية عدم التخطيط والفهم وعدم الوعى الذى اصبح ملازما لكل خطوات واسهامات الاتحاد العام ، ولا يتحمل اللاعب نتائج عشوائية ومجاملات وجهل وأنانية وعنتريات قادة الاتحاد الذين يمنحون الأولية للمكاسب المادية التى تذهب لجيوب البعض من السفريات الخارجية قبل احراز نتائج مشرفة للبلاد.
# اذا اطلعنا على سيرة ومسيرة لاعبى المنتخبات التى تلاعبت بنا وجرعتنا الهزائم المذلة فى بطولة الشباب الحالية نجد ان لاعبيها وجدوا الاهتمام والرعاية منذ وقت مبكر داخل أكاديميات كرة القدم ونشطوا مبكرا فى منافسات منتظمة وعلى مستوى فى بلدانهم ونجد أيضا أجهزة فنية مقتدرة خبيرة ومستقرة أشرفت على اختيار العناصر وظلت تشرف عليها لسنوات وهذا ما يفتقده اللاعب السوداني الذى يعانى الاهمال منذ الصغر ويعانى من الأجهزة الفنية المتحنطة والادارية التى تدير الكرة بالمجاملات والترضيات.
غيض
# حكاية ان لاعب المنتخب تنقصه الغيرة على الشعار أو تنقصه حرارة القلب التى تدفعه للاستجاشة ضراوة ليحقق الانتصارات وخلافها من خزعبلات لا مكان لها فى عالم كرة القدم اليوم التى أصبحت علم وتخطيط وصرف أموال يلازم اللاعب منذ النشأة الأولى ويلازم اللعبة خطوة خطوة.
# اللاعب السوداني الذى طرق باب الاحتراف الخارجى بموهبته كأول لاعب فى العالمين والعربي والأفريقي يطرق باب الاحتراف والذى أشاد بموهبته الخبراء وكبار اللاعبين على مستوى العالم(المدرب الصربي يانكو والخبير الانجليزي دون ريفى والنجم البرازيلي روماريو) وغيرهم من التى # اللاعب السوداني موهوب ولا تنقصه الغيرة على الشعار وقادر على تحقيق الانتصارات والانجازات ولكن ينقصه ينقصه الاهتمام والرعاية مبكرا والكوادر الواعية الفاهمة الملمة المتمرسة على العمل الادارى التى تكتشف المواهب وتوليها الاهتمام والرعاية مبكرا وتأتى بالأجهزة الفنية الخبيرة وتخطط بطموح ووعى وفهم وعلمية وواقعية لتحقيق الانجازات .
# فى زمن مضى عندما كانت كرة القدم تعتمد على موهبة اللاعب وحرارة قلبه وحبه للشعار على أيام ناس المحينة وترنة والأمير صديق منزول وخوجلى أبوالجاز(رحمهم الله) وغيرهم وحتى على أيام العبقرى جكسا وحسبو ونجم الدين والدحيش وقاقرين وغيرهم تلاعبنا بأندية ومنتخبات عربية وأفريقية بل وعالمية وهزمناها وظفرنا ببطولة الأمم الأفريقية.
# الآن كرة القدم علم وادارة واعية متمرسة تخطط بعلم وواقعية وتصرف الأموال وأجهزة فنية طموحة مواكبة وهذه للأسف حظ السودان منها معدوم
# حظ السودان معدوم لأن الذين يديرون الكرة لا علاقة لهم بكرة القدم ولا بادارتها ولا بعلمها ولا التخطيط لتقدمها وانما جاءوا لادارتها بنفوذ السلطة
# بمقاطعتها للمؤتمر الصحفى للاتحاد العربي بالخرطوم وجهت الصحف الهلالية رسالة واضحة باسلوب حضارى ولم تنتاش أو تقرع الاتحاد العربي وقد رحبت به فى بلاد ملتقى النيلين ولا عليها ان لم تفهم البقر
# بالمناسبة بعثة منتخبنا تحت سن العشرين رافقها الى زامبيا من لا علاقة لهم بكرة القدم ولا يحملون صفة ومنهم من هو فى العقد الثامن من العمر.
# معقول هى بعثة منتخب شباب ويرافقها كهول لا يمثلون جهة رياضية؟
# برضو ناس صلاح نمر وعبدالله ضفر وأمير كمال وبقية دروايش نجمة المسالمة مفروض بعد مباراة زينة وعجبانى الموريتانى يشوف ليهم شغلة
# بأمانة شوف ليكم شغلة تانية يا شباب لأنو بالطريقة دى بتفقدوا سوائل
# بالمناسبة دى يا عبدالله ضفر أخوى أمبارح بالليل ضرب لى من تنقسى السوق أخونا المهندس اسامة مبارك وقال كورتك لقوها جنب دكان الجعلى.
# غايتو اذا طلعت ما هى كورتك الا بعد ده نسأل ناس حرس الحدود
# الدنيا ما مضمونة يا ضفر فى احتمال تكون الكورة وقعت عند الحوثيين
# انتو يا مزمل أبوالقاسم أخوى سألتوا ناس الاحتياطى المركزى والمباحث
# أقول ليكم حاجة يا مأمون أبوشيبة كونوا ليكم لجنة برلمانية من الأجهزة الأمنية وخبراء مفرقعات وعلماء آثار ودول الكوميسا يشوفوا كورة ضفر دى طشت وين عشان ما تقع فى حتة وتبوظ علاقة السودان مع الفاتيكان
# بعيدا عن الرياضة وتتأثر به بلا شك الرياضة .. قدمت قناة الجزيرة القطرية عبر برنامج الاقتصاد والناس حلقة من اثيوبيا بالأرقام وعلى أرض الواقع واستطلاع شمل شرائح من المواطنين ، فاثيوبيا التى كانت من أفقر دول العالم ويبلغ عدد سكانها100 مليون نسمة ويعتمد 80% من سكانها على الزراعة ، أثيوبيا خطت بل قفزت قفزا لتصبح فى مقدمة الدول الأفريقية بنمو اقتصادى هو الأول على مستوى العالم وتصبح الجاذب والمشجع الأول للمستثمرين فى القارة السمراء فقد عبدت الطرق وربطت المدن بشبكة مواصلات مختلفة (قطارات وعربات ) وتحسن مستوى الخدمات خاصة فى الجانبين الصحى والتعليمى وأنشأت آلاف المصانع للصناعات الخفيفة والثقيلة (شاحنات..آليات..أدوية..ملابس.. أحذية..مواد غذائية) وخلافها ووفرت مئات الآلآف من الوظائف لمواطنيها ليقفز ناتجها القومى من 16 مليار دولار عام 1996 الى 61 مليار عام 2016 ويرتفع متوسط دخل الفرد من 100 دولار الى 600 دولار خلال ذات الفترة وهذا ما شجع الآف الأثيوبين العودة من دول المهجر واستمثار مدخراتهم فى بلدنهم وتحدث للبرنامج عدد من المواطنين من مختلف المهن وأكدوا انهم لمسوا هذا النمو الاقتصادى والطفرة فى حياتهم اليومية كما تحدث وزير المالية الأثيوبي الذى أكد ان خططهم الطموحة للنمو لن يتوقف تنفيذها
# هذه أثيوبيا فى طريقها لتصبح قوة اقتصادية كبرى فى القارة كما قال مقدم البرنامج الأستاذ نديم الملاح، قوة اقتصادية رغم انها لا تملك منفذا بحريا وتعتمد كليا فى حركتها ونشاطها البحرى على موانئ جيبوتى التى نهضت أيضا واستفادت كثيرا كمنفذ بحرى لصادردات وواردات أثيوبيا .
# هذه أثيوبيا أما نحن وبعد قرابة الثلاثين عاما ما زلنا نتفئ ونتقئ المشروع الحضارى الذى لم يبارح محطة التصريحات الخنفشارية والشعارات الجوفاء والتحديات الرعناء والحوار الوطنى والمجتمعى لتوزيع كعكة السلطة بين حملة السلاح وحملة شهادة الدكتوراة فى (لبس المرأة فى الجزيرة ) و(المائيات فى شعر البحترى )، ولا زلنا نفتى فى زواج المرأة من غير ولى ومحاربة الفساد وتحسين علاقتنا الخارجية مع أمريكا رغم انها لم تتوضأ ولم تيمم وجهها شطر القبلة ... لا حول ولا قوة الا بالله... لك الله يا سودان وهو نعم المولى ونعم النصير... والحمدلله رب العالمين.
# قال رسول الله صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: (اذا جاءكم من ترضون دينه فزوجوه) صدق رسول الله الكريم المبعوث رحمة للعالمين.. هذا حديث صحيح واضح وصريح لا يحتاج لاجتهاد فى التفسير...اذا جاءكم فمن الذى جاء ؟ طبعا العريس .. ولمن جاء؟ جاء لولى العروسة.


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : خلف الله ابومنذر
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    باكمبا 03-08-2017 01:0
    هههه ورئيسنا قال الألمان يجوا اتعالجوا في أمبدة.... والله بالجد قال كده ومأمون حميدة كبر وهلل وعبد الرحيم محمد حسين رريل بابتسامة بلهاء،،،، ههههه راعي الفساد ولااستهبال ده جن ولا بواصل في ضحكو على لاشعب الفضل،،
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019