• ×
الجمعة 26 فبراير 2021 | 02-26-2021
محمد كامل سعيد

(الوطنية.. بااانت)..!!

محمد كامل سعيد

 13  0  1912
محمد كامل سعيد

* كانت مباراة منتخبنا السوداني الشاب عصر أمس في استهلالية مشواره بالنهائيات القارية المؤهلة الى المونديال فرصة ذهبية كشفت لنا الواقع المرير الذي تعيشه صحافتنا الرياضية والتي ما كانت تحتاج لأي دليل على انها بعيدة كل البعد عن الوطنية..!!
* لقد كان من المؤسف والمضحك والمحبط والله على تلك الاصدارات التي تصف نفسها بالرياضية الشاملة ان تتجاهل الحدث المتعلق ببداية شبابنا لمسيرتهم في اكبر بطولة لفئة الشباب غاب منتخبنا عن نهائياتها لعشرات السنين وعاد اليها بعد غياب بجدارة..!!
* حقيقة ان (الوطنية بانت) كالشمس وظهرت بوضوح من خلال الاهتمام بالاندية واخبار النجوم الكبار (أوي) والاداريين اصحاب النفوذ والعطاء المباشر والذي لا يبتعد كثيراً عن دائرة الشوفونية ويظل اسيراً في دائرة محدودة لا يتجاوز (التلميع والتمييع)..!
* ان التجارب السابقة كشفت وبوضوح ملامح اصحاب المنافع و(الصفاقة) الذين لا هم لهم من عملهم في الصحافة غير زيادة الارباح والتكويش على المال.. ولم نكن نحتاج لاي برهان جديد لتثبيت تلك الحقيقة الاليمة التي لا تحدث الاّ عندنا في السودان..!!
* والظن ان فوز احد منتخباتنا بلقب قاري او صعود المنتخب الحالي للنهائيات العالمية ورغم روعة الحلم وغلاوة تحقيقة فانه واذا ما حدث فلن يبدل من الواقع بالبائس شيئاً وربما وجدنا المطبلاتية وهم يتعاملون مع الموضوع بصورة هامشية (ع الماشي)..!!
* ولأنهم رفعوا شعار (الرزق يحب الخفيّة) كان من الطبيعي ان لا نتابع اي زملاء او مناديب للصحف اياها (ناس الوطنية بانت) يرافقون بعثة منتخب الشباب.. مع العلم ان القصة لو ارتبطت بالمريخ او الهلال لهرول المهرولون ووصلوا قبل فرقنا ولا عجب..
* لم احزن لنتيجة التعادل التي انتهى عليه لقاء شبابنا أمس لا لشئ سوى لانه ـ اي التعادل ـ سيجبر الارزقية على التعامل مع النتيجة بصورة هامشية وينشروا الخبر في ركن بعيد.. وفي ذلك خير وفال حسن لشبابنا سيفتح لهم باب الفوز في اللقاء المقبل..!!
* نعم كان تعادلاً بطعم الهزيمة ونحن نتابع الفرص السهلة تتطاير من تحت اقدام لاعبينا امام المرمى السنغالي الذي ادى اكثر من ساعة وربع وهو بعشرة لاعبين بعد طرد المدافع مامادو الى جانب ان الهدف السنغالي جاء في الوقت القاتل للمقابلة والمثيرة..!!
* الفوز كان سيجبر الارزقية على التعامل مع النتيجة من زاوية الفرح الهستيري والذي لن يصب في اتجاه مصلحة صغار صقور الجديان وبالتالي يصبح من الجائز والممكن التأثر بذلك الاسلوب السطحي والذي سينعكس سلباً على المنتخب في قادم اللقاءات..!!
* على المطبلاتية والارزقية واصحاب المصالح ان يتفرغوا الى سوقهم وتجارتهم وابراز اخبار نجومهم الكبار والمحترفين اصحاب القدرات الخارقة مع التوسع في بيع الوهم وبث سموم التعصب لزيادة الارباح ورفع ارقام التوزيع وليتركوا المنتخب جانباً..
* نتمنى ان يحرص الجهاز الفني بقيادة مبارك سلمان وامير دامر على تصحيح الاخطاء خاصة تلك المتعلقة باهدار السوانح السهلة امام المرمى الى جانب تفعيل الادوار الدفاعية المرتبطة باللعب الضاغط على المنافس واستخلاص الكرة دون الوقوع في الاخطاء..!!
* ترتيب الصفوف واعداد افراد التشكيلة نفسياً خاصة بعد المستوى المميز الذي ظهر به شبابنا سيجبر بقية المنتخبات على التعامل بالحذر المطلوب مع لاعبينا الى جانب ان المباراتين القادمتين لن تأتيا على قالب السهولة على اعتبار انهما ستحددان المتاهلين..!!
* تقارب مواعيد مباريات النهائيات الافريقية سيضع منتخبنا في امتحان صعب ومعقد ولا نملك غير الدعاء لهم بالتوفيق في قادم المواجهات التي ينتظر ان تشهد عودة الهداف ولاء الدين بعد استيفاء عقوبة الايقاف في اللقاء الأول وغيابه أمس امام السنغال..!!
* تخريمة أولى: بعد انقطاع صوت الاذاعة السودانية ـ ولأنني كنت خارج المكتب ـ وجدت نفسي مجبوراً على متابعة اللقاء عبر اذاعة هوى السودان فازعجتني جداً طريقة المعلق وتمنيت ان اراه عقب نهاية اللقاء حتى اقدم له التهنئة بمناسبة تعادل السنغال..!!
* تخريمة ثانية: يا اخي ده بينسى انو بينقل للمستمعين احداث اللقاء عبر الاذاعة ووجدناه يصر على ترديد عبارة (شوفوا الكورة ضاعت كيف) بخلاف تأكيده المستمر على ان السنغال سيتمكن من ادراك التعادل منذ بداية الشوط الثاني وحتى نهاية المباراة..
* تخريمة ثالثة: ان ما يحدث من تهميش للوطن يندرج تحت بند الجريمة المنظمة التي تسبب فيها (بلطجية الكلمة) الذين لا يعرفون غير (النهب واستخدام عبارات الهدم وبيع السراب) لعشاق الاندية بمعزل عن المنتخبات الوطنية التي تبقى مكانة محرمة عليهم..!!

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 13  0
التعليقات ( 13 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عصام 02-28-2017 06:0
    لو كنت شاهدت المباراة كنت عرفت ليه كان المعلق موقن بأن منتخب مالي سوف يحرز هدف التعادل يا ابو مكتب
  • #2
    عصام 02-28-2017 06:0
    لو كنت شاهدت المباراة كنت عرفت ليه كان المعلق موقن بأن منتخب مالي سوف يحرز هدف التعادل يا ابو مكتب
  • #3
    sahir 02-28-2017 06:0
    رأوا اخوتي ماذا قال حبينا كامل الاوصاف :

    *** عشرات السنوات مرت ـ وامامنا عشرات السنوات قادمة ـ وسيناريو الفشل لا يزال يسكن ديارنا وفي كل عام نتابع التجار ـ تجار الكلمة ـ وهم يتفننون في تطوير سوق بيع الوهم وباحجام متعددة وعبوات مختلفة.. والناس لا تفكر في تجاوز مرحلة العاطفة..!!

    وعلى الجانب الثاني من المشهد ظهرت السمسرة في كل ما له علاقة باللعبة وصار التعاقد مع اللاعبين والمدربين يتم عبر وسطاء هم في الاصل دخلاء لا علاقة لهم بكرة القدم لكن وضعهم الجديد والمفاجئ جعلهم الأدرى والافضل في اختيار النجوم..!!

    تخريمة أولى: ادى المريخ خمس مباريات دولية خارجية رسمية منها ثلاث بالبطولة العربية ومبارتان في البطولة الافريقية الى جانب ثلاث مباريات في الدوري الممتاز المحلي ورغم ذلك غاب نجم نجوم التسجيلات (ميدو باشا) عن التسجيل ولا عجب.. دا كلام شوربجى عن سعيد بالله اتفرجو ههههه
  • #4
    سودانى 02-28-2017 12:0
    ولطالما انتقدنا اسلوبك فى الكتابة المستهدفة( بكسر الدال وفتح الفاء) نرفع لك القبعات لهذه الملاحظة الهامة وحقا افتقدن الاشارة فى صحف الامس لمباراة صغار صقور الجديان..الراى عندى:
    ((1)) يضمن فى ميثاق الشرف الصحفى تسمية امكونات الوسط الرياضى باسماءها بدلا من
    اطلاق الالفاظ مثل الوصيف والصفيراب والدلاقين والمدعوم وغيرها فهذه تشجع
    على التعصب.
    ((2))تقديم اخبار مباريات المنتخب على مباريات الاندية فى جميع الصحف
    ((3)) محاسبة كل صحيفة تحط من قدر اى لاعب فى المنتخب
  • #7
    شطة قبانيت حمراء 02-28-2017 12:0
    ياخ انت براك الوطني وانت بس الشفت والمنقطها ! ياخ ارحم نفسك وارحم خلق الله وجرب تقيف من الكتابة ونشر السواد دا , ديلاكا طبالين وانت حاقد وسوداوي معقولة لافي في نفس الدوامة وصحي الجمل مابشوف عوجة رقبته للاسف!
  • #8
    نعمان عمر 02-28-2017 08:0
    تتباكاى وكأنك لست بصحفي .. طيب انت ليه ما كتبت عن هذا التعادل موش ده برضو شغلك ولا فالح بس تكتب عن المريخ وتنتقد المريخ منتصرا او مهزوم .. كان الاجدر بك أن تكتب عن منتخب الشباب الذي لم نقرأ لك حرفا واحد يمدح او يقدح حوله كممثل السودان ..ولا انت متخص في انتقاد وليس النقد صحافة المريخ والهلال .. ثم انت ليه ما هرولت مع المنتخب يا وطني يا ابو الوطنية مابانت .. ( تأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم) اعجب لامرك حقيقة ..
  • #9
    sahir 02-28-2017 07:0
    الناس تكتب انت تقول هيصه وهيلمه وفرح هستيرى الى ذلك من شوية الكلمات الانت حافظها .... الناس تتجاهل او يقل اهتمامها تقول ماعندهم وطنيه وتعمل فيها المحجوب وكل مافى الموضوع انك بتحسد ناس مفروض هم يكونو زملاء لك قى الخدمه هذا واضح فى كل حرف كتبته فى مقالاتك واكده مقال مقال اليوم
  • #10
    حمزة ادم 02-28-2017 05:0
    الارزقية من ارزق ولا معني لها ولاعجب ان يصدر منك علي الاقل قول الارزاقية ..... سبحان الله ليس خطأك لكنه خطأمزمل .
  • #11
    الجاكومي 02-28-2017 03:0
    ياخي قديتنا بي مكتبي انت مفتكر نفسك هيكل ... بعدين ده ما منتخب السودان ده منتخب الكيزان ....تخريمة أولي لو العلامة مزمز قال شجعو المنتخب كلنا ح نقيف مع المتخب لكن الرجل قال كل السودان خلف سودان المريخ ..... قال أيه مكتبي ههههههههههههههه مكتب زي صالون الحلاقة ما فيهو نت
  • #12
    الجاكومي 02-28-2017 03:0
    ياخي قديتنا بي مكتبي انت مفتكر نفسك هيكل ... بعدين ده ما منتخب السودان ده منتخب الكيزان ....تخريمة أولي لو العلامة مزمز قال شجعو المنتخب كلنا ح نقيف مع المتخب لكن الرجل قال كل السودان خلف سودان المريخ
  • #13
    سيد الاسم 02-28-2017 12:0
    يا ود. يا ابو الوطنية. سوْال. بسيط. ممكن تجاوب. بصراحة وبشجاعة ما انو عارفينك انت والشجاعة ابعد من بين المشرق والمغرب المهم سوْالى ليك يا ابو التخريمات انت مع الوطن ولا الكردنة. ولا فطومة بت الصادق. اتحداك تقول الوطن باكر يقاعدوك فى الدكة مع كاريكا ولدنا.
    لعلمك سمعنا مزمل بفاوض كاريكا و الثعلب. مزمل جاهز لضربة الموجعة. أوعك تجى باكر تقول سمسار من الان حذرناك ربى يرد فريقك سالما من نبالا
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019