• ×
الخميس 22 أبريل 2021 | 04-20-2021
ياسر بشير ابو ورقة

نهاية المُغامرة

ياسر بشير ابو ورقة

 0  0  1086
ياسر بشير ابو ورقة

لم يخبرنا تأريخ بطولات أندية أفريقيا القريب عن أن الفريق الغيني سوني إيلانغيما الذي سيواجه مريخ السودان اليوم قد تخطى الادوار التمهيدية أو الأولى في البطولتين معاً- أبطال، وإتحاد.
مغامرات عديدة خاضها فريق سوني الذي يواجه الشياطين الحمر اليوم ولكنه لم يفلح في أن يلعب دوراً ملموساً في بطولات الأندية الأفريقية رغم تحقيقه لأرقام قياسية في بلده على مستوى البطولات المحلية.
حصيلة بائسة لهذا الفريق من خلال مشاركاته الافريقية حسب الرصد الذي قدمته صحيفة (الصدى) في الأيام الماضية.
ذكرت (الصدى) أن سوني ايلانغيما الغيني ظل يخرج من الأدوار التمهيدية في كل البطولات التي شارك فيها سواء في الأبطال أو الكونفدرالية، وكانت مشاركته الأولى في عام 2005 في البطولة الكونفدرالية وخرج من دور الـ32 على يد رينجرز النيجيري وشارك في عام 2010 في دوري الأبطال وخرج من الدور التمهيدي على يد بيترو اتلتيكو الانغولي.
وأضافت: شارك سوني في عام 2011 في الكونفدرالية وخرج على يد فولاه التشادي وشارك في دوري أبطال أفريقيا عام 2012 وخرج على يد دولفين النيجيري بالخسارة أمامه ذهاباً واياباً من الدور التمهيدي، ثم في عام 2013 في دوري الابطال خرج على يد الاشانتي الغاني حيث تعرض لخسارة كبيرة أمامه بسبعة اهداف نظيفة في جولة الذهاب وخسر في الاياب بملعبه بهدف.
وكذلك في عام 2015 شارك في دوري الأبطال أمام سيمامي التوجولي في الدور التمهيدي وودع على يده بعد التعادل في غينيا بهدف لكل والخسارة في توجو بهدف.
هذه الحصيلة تقول أن مشاركات فريق سوني في البطولات الأفريقية عبارة عن مغامرات في كرة القدم وبالتالي فإنه لن يُشكّل تهديداً اليوم لمسيرة المريخ عندما يقابله بالقلعة الحمراء في أياب الدور التمهيدي.
المريخ مرشح فوق العادة لإنهاء مغامرات فريق سوني الجديدة في هذا العام والصعود إلى الدور الاول في بطولة دوري أبطال أفريقيا.
رغم سهولة الجولة الحاسمة فإننا نطالب لاعبو المريخ بمزيد من الصرامة والبعد عن الاستهتار.
كما نجدد مطالبتنا للجهاز الفني بضرورة الاعتماد على الطريقة الدفاعية وجعل تأمين المرمى قبل التسجيل هدف استراتيجي لقادم المواعيد.
أتمنى أن يعتمد الجهاز الفني على ثلاثة إرتكازات في مباراة اليوم والاستمرار على هذا النهج في بقية مراحل المنافسة الافريقية، بل وبقية المنافسات.
الهجمات المنظمة تجاه مرامي الخصوم يقودها لاعبو الارتكاز ومن هنا يمكننا القول أن وظيفة لاعب الارتكاز لا تتوقف على النواحي الدفاعية بل تتعداها إلى صناعة اللعب والمشاركة في تسجيل الأهداف.
حتى ايقاع اللعب ارتفاعاً وهبوطاً يتحكّم فيه لاعبو الإرتكاز بشكل كبير، ومتى ما نجح الفريق أي فريق- في التحكُّم في إيقاع المباراة يمكنه أن يفرض أجندته الفنية بكل يسرٍ وسهولة.
أجعلوها تجريبية لقياس استراتيجية الدفاع أفضل وسيلة لضمان الانتصارات.
يمكن أن يلعب المريخ مباراة اليوم هجومية ويمتع الجماهير ولكن ذلك سيغريه باتباع ذات النهج في الجولات القادمة.
والغريق قدّام!.
لابد من الاعتراف بأن الوصول إلى شباك المريخ يعد من أسهل الأمور وقد حدث ذلك كثيراً وحتى أمام فريق تيلكوم الجيبوتي وعلينا تعلّم سد هذه الثغرة من الآن.
واحدة من الأمور التي يجب أن يتفطّن لها الجهاز الفني للمريخ هي طريقة وقوف الحارس جمال سالم بين خشبات المرمى.
سالم يقف في تقديري بطريقة لا تخلو من استهتار وهو يتعمد الوقوف خارج مرماه مما يسهل عميلة غزو شباكه عن طريق الاسقاط من مسافات بعيدة.
يمكنني إحصاء أكثر من هدف ولج شباك سالم بسبب وقوفه خارج المرمى.
هدفان من فريق العلمة الجزائري، وهدف عنكبة مع هلال الابيض، وهدف وفاق سطيف العام الماضي بعد خطأ مشترك مع أمير كمال وغير ذلك كثير.
جمال.. لا تهزم خطتنا، مع الأمنيات بالنصر المؤزر للمريخ.
***** آخر القول
دور جماهيري كبير منتظر في ملحمة اليوم امام فريق سوني الغيني.
الساعات الاخيرة من يوم أمس الاول شهدت إنهيار الاتفاق بين قناة الملاعب والاتحاد الرياضي السوداني لكرة القدم.
أغرب أسباب إنهيار الاتفاق جاء من القناة نفسها حول عدم حصرية البث.
الغرابة في موقف القناة التي كانت تطالب في البداية بعدم حصرية البث وما ان دخل المريخ بفكرة تسويق مبارياته لقنوات أخرى حتى أعلن القائمون على أمر القناة رفضهم ذلك.
رغم تحفظنا إلا أن قضية بث الدوري الممتاز لن تُحل إلا بتدخل سياسي.
سعيد كل السعادة بالانضمام لطاقم صحيفة (قوون)، وشكري الجزيل لكل الزملاء وفي مقدمتهم أستاذي الكبير ياسر عائس رئيس التحرير، والشكر للأستاذ عاطف الجمصي، ولحبيبنا وأستاذنا أحمد الحاج مكي ولبقية الأخوة في هيئة التحرير والمكتب الفني والجهاز الإداري الذين وجدت منهم كل الترحيب.

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ياسر بشير ابو ورقة
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019