• ×
الأحد 19 سبتمبر 2021 | 09-19-2021
خلف الله ابومنذر

أين نحن ؟

خلف الله ابومنذر

 2  0  1144
خلف الله ابومنذر

# خلال الأيام الماضية شاهدت أكثر من مباراة فى نهائيات الأمم الأفريقية التى تقام هذا الأيام فى ضيافة الجابون وذلك منذ انطلاقة البطولة ومباراة منتخبى غانا ويوغندا وقبل انطلاقة المباراة مددت بصرى على الملعب الذى لمسته من الداخل يضج بالجمال والفخامة والضخامة والوثارة والألوان الزاهية فى كل موقع اجالس داخل الاستاد وعندما نزل لاعبو المنتخبين الى أرضية الملعب أطلت الأرضية تتباهى بسندسها الأخضر.
# انطلقت المباراة وراهن الجميع بتفوق المنتخب الغاني صاحب الصيت والخبرات وعلو الكعب المدجج بنجوم الدوريات الأوربية بكل سهولة وبغلة وافرة من الاهداف الا ان المنتخب اليوغندى كانت له كلمة وبارى وجارى نظيره الغاني فى كل شئ بل تفوق عليه فى فترات من زمن المباراة وهدد مرماه فى أكثر من مناسبة وكانت الندية بين المنتخبين ظاهرة وباهرة وساحرة واستطاع الغاني خطف نقاط المباراة بهدف نتج من ضربة جزاء.
# أين ملاعبنا نحن من الملاعب الزاهية الفخيمة الباهية التى تسر الناظرين والتى أنشأتها الجابون وزكتها لاستضافة المونديال الأفريقي بل وأنشأتها العديد من البلدان فى القارة السمراء؟ أين مستوى منتخبنا الوطنى الذى يبارى ويقارع به المنتخبات الأفريقية التى لم تكن شيئا مذكورا عندما ساد وتسيد منتخبنا القاراة السمراء وقدل واثق الخطوة وتوج ملكا على عمومها؟
# أين نحن أحد مؤسسى الاتحاد الأفريقي للكرة من بين ثلاث دول وكان لنا شرف استضافة نهائى المونديل والفوز بالبطولة فى مطلع السبعينات من القرن الماضى ؟ لقد جاءت عشرات الدول فى القاراة السمراء وأزاحتنا وتبوأت مقاعد متقدمة ورزحنا نحن لسنوات طوال ولا زلنا نرزح فى المقاعد الأخيرة من حيث التصنيف ومستوى الملاعب ومستوى الاداراة ومستوى التحكيم ومستوى اللاعبين ولا نرى بارقة أمل فى التقدم خطوة.
# لقد شاركنا فى تأسيس الاتحاد الأفريقي فى عقد الخمسينات من القرن الماضى ما يعنى فكرنا الادارى النابه المنتبه المتطور، وفزنا بالبطولة فى نسختها الثالثة وقال الخبير الانجليزى الراحل دون ريفى عن لاعبينا ان اللاعب السوداني لا يجاريه ولا يباريه فى الموهبة والمهارة الا اللاعب البرازيلي وقال نجم االمنتخب البرازيلي السابق روماريو لراديو وتلفزيون العرب ان عدم وصول المنتخب السوداني لنهائيات كأس العالم فى العام 1994 شكل صدمة لى لأننى والكلام لروماريو شاهدت منتخب ناشئ السودان فى نهائيات كأس العالم للناشئين بمدينة أماسا الايطالية 1991وهم مؤهلون للمونديال العالمى بما قدموه من مستوى رفيع أدهش الجميع ما يعنى ان لاعبنا موهوب بشهادة الخبراء والسؤال أين منتخبنا وأين ملاعبنا؟
# لا نوصى بعقد ورشات وندوات ومؤتمرات لمناقشة خيبة وفشل وتراجع الكرة السودانية مئات السنين للوراء مقارنة بدول القاراة السمراء التى كانت ظلاما ضل سالكه عندما نهضت الخرطوم فى كل المجالات وأشاعت النور فى الأرجاء دارا فدارا. لا نوصى بشئ من هذا ولكن للأمانة والتاريخ نطالب مسؤولى الكرة بالبلاد ورحمة بالعباد مغادرة مواقعهم وكفى لأنهم اس وأساس ونبراس البلاء لأنهم جاءوا لتحقيق ما لا علاقة له بكرة القدم.
غيض
# الانهيار الذى لحق بالكرة السودانية لم تأت به الأمطار والأنواء مثله والكوارث الطبيعية وانما جاء به نفر على مستوى الوزارة والاتحادات لا علاقة لهم بكرة القدم وظلوا على كراسى ادارة الكرة لسنوات ولم يحققوا شيئا بل أقعدوها بالسقم وتباريح الألم وما زالوا يتشبثون بالمناصب لمزيد من الثراء وتوشيج العلاقات التجارية لمصالحهم الخاصة على حساب الكرة
# السؤال ماذا أضاف الاخوة قادة الاتحاد العام للكرة السودانية وقد ظلوا لسنوات يديرون الكرة حتى يفكروا فى البقاء فى مناصبهم لسنوات أخرى؟
# شئ مؤسف ومؤلم ومحزن ان نكون من مؤسسى الاتحاد الأفريقي ومن أوائل الدول التى ظفرت ببطولاته ولا يوجد لدينا ملاعب مؤهلة لاستضافة بطولة ولا نشكل ظهورا فى النهائيات واذا ظهرنا نتجرع الهزائم المخجلة.
# سعدت وغبطت والملايين من معجبى الفنان العبقرى الراحل عثمان حسين بالزيارة الكريمة التى قام بها السيد اشرف الكاردينال رئيس نادى هلال السودان لشاعر النظم الشفيف والغزل العفيف عوض أحمد خليفة بمنزله بأمدرمان الموردة ثم زيارته لمنزل اسرة صوت الحب والشباب الفنان الراحل محمود عبدالعزيز ببحرى والتى جاءت تكريما واهتماما بكل مبدعى بلادى ومواساة لاسرهم ( نسأل الله الرحمة والمغفرة للراحلين).
# اتصال هاتفى مطول تلقيته من قطب الهلال بدولة الامارات السيد صلاح مرتضى الذى يقود مساع بجهود مقدرة للم الشمل وجمع شعب الهلال على كلمة سواء وسأعود لما دار فى الاتصال ومعانيه ومضامينه فى القريب خاصة وان المبدأ والفكرة دعم رئيس الهلال المنتخب لمواصلة ما بدأه.
# قلت ليكم دفاع نجمة المسالمة الفيهو ناس عمو باسكال والضهبان صلاح نمر وبقية الدراويش ديل ما بنستر لو لعب مع شفع روضة نور الايمان
# يا أخونا جيبوتي دى ما فيها فريق كرة قدم بمعنى الكلمة ولقطوا ليهم كم شافع كده من مدرسة حى الأسرة الثانوية وجوا جهجهوا ناس نمر وباسكال
# معقول المباراة كلها أى لاعب يخلى الكورة ويشوت اللاعب القدامو.
# معقول ده فريق كان معسكر فى تركيا وبيأكل لحمة محمرة وسلطة فواكه
# غايتو كان مشيتوا تركيا جبتو حلل وكبابى ولعب أطفال كان أحسن ليكم
# بأمانة كورتكم ما ظاهر فيها تركيا ولا نكضب عليكم دى كورة جزيرة الموز عديل وفى جزيرة الموز كورة دورة مدرسية تحت الستطاشر سنة
# بى فريقكم الشفناهو ده اذا مشيتوا لى قدام وقابلتو الأهلى المصري أو أى فريق قوى فى البطولة الا ناس باسكال وضفر ديل ترجعوهم بى اسعاف

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : خلف الله ابومنذر
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    د حسين عز ال\ين 01-22-2017 11:0
    اها دي واحدة من تخلف معظم السودانيين وانت واحد منهم ، نسقت كلام في المقدمة بموضوعية في شكل مقارنة بين دولة مؤسسة للاتحاد الافريقي واصبحت لا تذكر الا من باب المجاملات والمناسبات وبين دول كانت لا تعرف وربما لم تسمع بكرة القدم تفوقت علينا في كل شئ والسبب يا شاطر هو النظرة الضيقة للعقلية السودانية في كل مناحي الحياة ، شخص في الاتحاد العام يهدد الكل بان حميدتي حاميه و محامي يظل في الاتحاد قرابة الثلاثين عاما دون ان يضيف شئ الا لنفسه و اتحاد منشق بين هلال مريخ ومدينة رياضية وعلي مدي 25 عاما كما كانت عليه وووو وكثير..
    وفجأة يا صحفي بدأت تسخر من المريخ لانه تعادل في جيبوتي ، لماذا لا نضيف جيبوبتي الا الدول التي لم تكن تعرف كرة القدم وبدأت تبحث عن موقع قدم لها بالقارة لماذا لا نحترمها كدولة ولها طموحها، .... المحصلة النهائية اننا سنظل هكذا طالما ننظر للدول الافريقية بنظرة الاحتقار والانا انا مريخابي ولكن احترم فريق الاتصالات ومن حقه ان ينتصر علي المريخ والهلال و النصر

    اتفق معك علي كل ما جاء بتنظيم الجابون للمنافسة التي لم نجد فيها علم السودان
  • #2
    عزالدين تنزانى 01-22-2017 10:0
    يا اخوى يا خلف الله حرام عليك ان تحبط همم ناس واوا والنمر وضفر
    ديل ناس مساكين عاوزين ياكلو عيش ومرة واحده ترهبهم بالاهلى المصرى
    والله لما جبت سيرة الاهلى انا رجفت خليك من ضفر وباسكال .خليهم عايشين
    على ناس جيبوتى مش مرة واحدة تهجمهم بالاهلى وهم فرحانين ومتعشمين
    بالاميرة العربية وتقوم تحبطهم كما حبطهم اخوك معتصم القال الكاف ظلم
    المريخ فى الدورة العربية ورماهم فى التمهيدى (الكاف ) ياراجل مرة
    واحدة .وياربى معتصم ضم الكاف للدورة العربية ونحنا ما عارفين ولا شنو
    ياربى وذى ما قال اخونا غايتو جنس غايتو.لله فى خلقه شئوون!
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019