• ×
السبت 31 يوليو 2021 | 07-30-2021
سيف الدين خواجة

الكاردينال ... التمكين ... بين الحقيقة والخيال !!!

سيف الدين خواجة

 6  0  1545
سيف الدين خواجة

لا شك ان رئاسة نادي مثل الهلال في السودان توفر للرئيس شهره وتسهيلات غير محدوده خاصة لو كان رجل اعمال باي مستوي والكاردينال ليس الستثناء بل ظل ينوه لدوره القادم منذ رئاسة صلاح ادريس مرورا بالبرير حتي جاء دوره باعانات شعبية ورسمية غير خافية خاصة من تنظيم البرير .
في اول حوار له بالنيل الازرق بشر الكاردينال بعدة مشاريع تمثل احلام الجماهير منذ اماد بعيده حتي كاد ان يطويها النسيان ، مما اسعدنا حقا واثلج صدور الجماهير هذه المشاريع تمثلت في بناء الجوهره وبناء اندية اسرية للهلال بالخرطوم والخرطوم بحري وام درمان ثم وعد بانه سيصل لاي هلالي في اقصي اركان الدنيا بالعضوية والمشاركه ثم اعلن ان موسم 2017سيكون خاليا من الاجانب ثم جاءفي الاخبار انه اشتري بص للنادي وتم شراء بيت لسكن اللاعبين ثم فجر ام القنابل بالاكاديمية وارضها واعلن خلال ذلك اللقاء انه سيكون علي عرش الهلال لمدة 25سنة بما يعني للاخرين يا من تحلمون بحكم الهلال(اقنعوا من خيرا فيها ) ولا غضاضة لدي الناس لو ان الامور سارت باستراتيجية وخطط تفصيلية باماد زمنية وكل ما اعلنه الرئيس يكفل له التمكين في الهلال !!!
لكن الكاردينال يبدو انه فقد البوصلة التي تقوده في الطريق الصحيح ربما بسبب من الذين حوله قد وسوسوا له وقلبوا له الامور للتمكين العشسوائي ان صح التعبير حتي بدا الرجل في تصرفاته كانه مخطوف او انه لم يصدق انه رئيس للهلال فبدا من فرط فرحته فاقدا للهدوء والحكمه مشتتا سهامه وصوره في كل الاتجاهات وهو شئ غير معهود في كل الرؤساء السابقين لذلك كله كل ما اطلقه بدا وكانه صار علي قول الشاعر (اماني تذروها الرياح) ولم يظهر من كل القنابل الا مشروع الجوهره الذي يمشي الهوينا (لاريث ولا عجل ) والذي تمدد طيلة فترة الرئيس من سنة الي ثلاث سنوات ونصف ةلن يفتتح الا بعد الانتخبات القادمه الذي بتارجح الراي فيها مع ملاحظة تضخم تكلفتها من 40مليار الي 160مليار قائلا في الاحتفال (الدولار شات ) وكأنه موسي الزومه (شات في الكشافات ) علي راي السينارست محمد عبد الماجد وكان الدجولار وصل 40الف جنيه مستحلبا عاطفة الجماهير علي طريقة الساسة ناسيا ان خلف الشاشات عقول ليست عليها قنابير فعقود الانشاء في المقاولات تحسب فيها التكلفه بخطه حسب المراحل وليس دفعه واحده فاجمالي عقد المقاولة عند التوقيع (4ونصف مليون دولار ) اخذ المقاول دفعه مقدمه مليون ونصف وبقيت 3مليون دولار تدفع علي مراحل الانشاء بالعمله الحرة بمعني اخر مخير المقاول بعد ذلك مع ملاحظة ان تكلفة بناء قصر الرئيس بالمجاهدين محشور ضمن التكلفه وفي هذه الحالة ارتفاع الدولار لا يؤثر في التكلفه لان الدفع بالعملة الحرة ونسبة الزيادة في العملة والمواد طردية ولا تؤثر في اثبات التكلفه في الدفاترمن ناحية اخري هل اثبتت الميزانية قيمة عقد الثريا لرعاية الهلال وهو مبلغ 3مليون دولار بمعني ان الكاردينال في بناء الجوهرة لم يدفع شئ !!!
تمدد الجوهرة حتي الان سببه لا يفوت علي ذكاء المتابعين وهو مقصود لذاته كورقة ضغط في الانتخابات لو قامت اضف الي اراض الاندية بالمدن الثلاثه مع ارض الاكاديمية لا احد يعرف عنها شئ هل هي باسم الهلال او باسم الرئيس وهنا تكون المكاسب اكبر من تكلفة الجوهره بمراحل اذا تم التقييم تقييما صحيحا اضافة للبص وبيت اللاعبين كل هذه الاصول مبهمة المالك بشهادات بحث موثقه !!!
وها هو عام 2017يقبل علينا والفريق ما زال به محترفين بل ويبحث عن المزيد ولا شك ان الكاردينال دفع ولكن فرق بين الدفع والاثبات في الدفاتر هنا تقع المصيبة للتمكين بطريق غير سوي ويدخل الكيان لاحقا في متاهات وبالمناسبة هذا ما يخيف الاقطاب واصحاب العقول في الهلال لانهم يعرفون كيف كون الكاردينال ثروته من غير اصول ثابته وانما الاصول لاحقا وهي معظمها خارج السودان ولقد سالت مدير بنك صديق عن الرجل فاجاب ( لا تؤمن بوائقه وله تجربه معه في محزون سلعي مضروب ورط به بنك اخر) مع اننا من المؤيدين لاثبات الحقوق كاملة لكن الخلاف في الية الاثبات حيث يبدو ان ذمة الاثبات باوراق ثبوتية يجري فيها قطر علي راي اخوة الشمال !!!
اما بخصوص المنبع الحقيقي الذي بشرنا به الرئيس وهو العضوية وهي التي سيقع عليها عبء سداد الديون لاحقا فانها (فص ملح وداب) و( لاخبر منها ولا نظر) بل لا توجد اي الية حديثة لاستقطاب الجماهير لاخذ العضوية وهو الذي وعد بان يصل لاي هلالي في اي موقع وهو ما لم يحدث حتي الان بل ان الانباء ان العضوية حتي داخل السودان تعاني اشكاليات متعددة وليست متاحة لكل الناس بل فيها معاناه بالغة التعقيد !!!
يبدو ان تضخم طوحال الميزانية لدرجة الاستسقاء يحمل في طياته اسرارا دفينة مما يحمل الكيان علي كف عفريت وهو ما حذرني صديق ابن قطب هلالابي وسكرتير سابق قائلا (ان الكردينال لا يمشي عدل ولا يؤمن جانبه وانه يري نفسه اذكي واحد في السودان في العاب الهواء والبهلوان في جمع المال لاننا نقول للاستاذ عماد الطيب ان المقدرة المالية ليست كل شئ وانما ادارة المال هي اصعب من الحصول عليه وهنا يبرز دور الكفاءة والاخلاق لا المقدرة وحسب !!!
فقط ننوه للكاردينال الذي ايدناه وما زلنا نؤيده رغم انتقاداتنا لاستقامة العود انه لا اسكات برنامج الاجراس ولا ايقاف حسن فاروق ولا مقاطعة قوون وعالم النجوم وغيرهم من اعداء الوهم ولا الاساءات في كل اتجاه ستحجب نور الحقيقة فالهلال كيان لامه وليس باخرة تباع في عرض البحر باوراق مزورة ولا بيت تضرب فيه اجراس الدلالة اعلانا للافلاس نقول كل هذا حتي لا تذهب يا كاردينال الي حتفك بظفرك !!! وعليك الا تتكئ علي عصاة السلطه ترهب بها خصومك فدولة الحق الي قيام الساعة !!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : سيف الدين خواجة
 6  0
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سيف الدين خواجه 12-28-2016 09:0
    شكرا الاخ ابو ناهد وكلامك علي العين والراس وانت محق لكن تكلفة الجوهرة صارت مشاعة بل حتي جماعة الريس يكتبون انها تكلف160مليار ليصبح الرقم امرا واقعا واردت ان اوضح بعض الحقائق علها تحملنا الي المصداقية
  • #2
    عثمان جميل الدوحه قطر 12-22-2016 04:0
    اخي وصديقي الحبيب سيف الدين كفيت ووفيت وياليت كتاب الغفله لمن يطبلون للكاردينال ان يقرأوا مقالك هذا الجامع الشامل لعلة الهلال اليوم وللأرزقيه الذين يحيطون الكاردينال بسياج من حديد ان يعوا ماقلته في هذا المقال الرائع كروعتك ياأبا مختار .
  • #3
    أبو ناهد 12-22-2016 03:0
    يا استاذ خواجة، بارك الله فيك كلنا نرى ما ترى ونعلم ان للكاردينال، هنات وهنات ولكننا لا نريد نشرها في الصحف ليجد أصحاب المرض فيها مبتغاهم. فتأثر على الهلال الكيان.

    أنت صحفي مرموق وصاحب شخصية معروفة بالحياد وحب الهلال وأمثالك يؤثرون في القراء مما قد يلحق الضرر بالكيان. نرجو منك شاكرين ان توجه نقدك للكاردينال، بصورة شخصية برسالة خاصة بدلا من نشر النقد في الصحف.
  • #4
    البابا 12-22-2016 09:0
    كتبت فأصبت أيها الخواجة .....أما أنا فخوفي يصل درجة أن يأتي يوم وتنهار المدرجات فبعد أن أمست جوهرة تصبح (مقبرة) والله يكضب الشينة.....
  • #5
    البابا 12-22-2016 08:0
    كتبت فأصبت أيها الخواجة .....أما أنا فخوفي يصل درجة أن يأتي يوم وتنهار المدرجات فبعد أن أمست جوهرة تصبح (مقبرة) والله يكضب الشينة.....
  • #6
    باكمبا 12-22-2016 08:0
    رغم تأييد للمجلس المنتخب أي كان إال أنني مستغرب من موضوع ايقاف برنامج محمد الامين نور الدائم القوي من قبل وزير الاعلام، فبأي قانونو تم ذلك ، وغذا كانت الطغمة تتدخل في برنامج رياضي فماذا عنها في بقية المجالات، قمة لافساد ولاستبداد تظهر في كل مجالات الحياة بسوداننا الحبيب،
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019