• ×
الجمعة 26 فبراير 2021 | 02-26-2021
اكرم حماد

نتائج ونوعية المباريات الإعدادية لا تصنعان فريقا قويا

اكرم حماد

 0  0  6365
اكرم حماد

عندما خاض المريخ قبل ثلاث سنوات مباريات ودية كبيرة في معسكره بالعاصمة القطرية الدوحة تحدث الإعلام الأحمر عن زلزال مريخي قادم سيزلزل عروش الأندية القوية في دوري أبطال أفريقيا مثل الأهلي القاهري ومازيمبي الكونجولي.. المريخ لعب في تلك الفترة مباراة شهيرة أمام بايرن ميونخ الألماني ولعب ايضا أمام الفريق الروسي المعروف زينيت سان بيترسبيرج.. مباريات نوعية رفعت من سقف توقعات الإعلام والجماهير وجعلت لقب (المريخ العالمي) يتصدر المشهد.
ماذا حدث بعد ذلك؟.. خاض المريخ غمار الدور (التمهيدي) من دوري أبطال أفريقيا بإحساس الفريق العالمي ليتلقى صدمة كبيرة تمثلت في الخسارة في أم درمان بهدفين نظيفين أمام كمبالا سيتي اليوغندي ثم الفشل في التعويض إيابا ليخرج الفريق الأحمر من تمهيدي الأبطال.. إنهارت احلام المريخاب الهلامية مبكرا بنفس الطريقة التي كسر بها جحا جرة العسل.
في الموسم الماضي وفي سياق متعلق بالمباريات الودية ايضا خاض الهلال خمس مباريات في معسكره بمدينة سوسة التونسية فاز فيها على أندية امل حمام سوسة والملعب سوسة وهرقلة والإتحاد الليبي وتعادل مع الصفاقسي.. أربعة إنتصارات للهلال وتعادل وحيد.. إنتصارات صاحبها أحاديث عن عروض قوية قدمها الهلال في تلك المباريات.
وعندما عاد الهلال إلى السودان إنكشف المستور ووضح حجم التضخيم الذي صاحب تغطية معسكر الهلال.. فقد خاض الفريق مباراة ودية أمام قورماهيا الكيني في مدينة بورتسودان وخرج خاسرا.. والمشكلة لم تكن في الخسارة في حد ذاتها وإنما في المستوى المتواضع الذي قدمه الفريق في تلك المباراة.. مع التأكيد على أن المستوى المواضع ايضا ليس مشكلة بمعايير أن الموسم في ذلك الوقت كان في بداياته.. ولكنه مشكلة بمعايير الصورة التي نقلها الإعلام عن أداء الهلال في المباريات الودية في مدينة سوسة والتي جعلت الجمهور يتوقع أداءً قوياً مليء باللمحات التكتيكية.. ثم حدث الاسوأ بعد ذلك كما هو معروف بخروج الهلال من الدور الأول من البطولة الأفريقية على يد اهلي طرابلس الليبي في سيناريو مفاجيء للكثيرين.. سيناريو لم يتناسب مع النجاح المزعوم لمعسكر سوسة.
سقتُ هذه المقدمة الطويلة لاؤكد ان الحديث عن نوعية الأندية التي يواجهها الهلال في معسكره الحالي في القاهرة والنتائج التي يحققها ليست مقياس لأي شيء.. الهلال واجه حتى الآن ناديين مغمورين من أندية الدرجات الدنيا في مصر وهما شيكو وكوكا كولا وقد تعادل الفريق الأزرق في المباراتين.. وعدم تحقيق الفوز في المباراتين لم يرضِ الأنصار وقبل ذلك لم يرضيهم مواجهة أندية صغيرة ومغمورة مثل الثنائي (شيكو كولا).. وهو تفكير عاطفي لا أكثر.. فعندما واجه نادي بايرن ميونخ فريق المريخ قبل سنوات كانت الفوارق الفنية كبيرة جدا بين الناديين وأكبر من الفوارق بين الهلال والثنائي (شيكو كولا).. ولكن الجهاز الفني للفريق الألماني كانت لديه خطط وإستراتيجيات تكتيكية يريد أن ينفذها بغض النظر عن نوعية المنافس.. إسم المنافس غير مهم.. المهم هو ان يكون هناك تدرج في نوعية المباريات لتحقيق الفائدة المرجوة.
والنتائج ايضا في المباريات الودية غير مهمة أو بمعنى أدق غير مؤثرة.. وقد ضربنا مثلا بالإنتصارات المتتالية التي حققها الهلال في معسكر سوسة قبل إنطلاقة الموسم الماضي.. إنتصارات لم تقدم لنا هلالا ناجحا فقد خرج الفريق كما قلنا من الدور الأول من دوري الأبطال.. وهذا يعني أن النتائج الإيجابية في المباريات الإعدادية لا تصنع فريقا قويا.. ونوعية المباريات ايضا لا تعني بشكل قاطع تطور الأداء.. خصوصا عندما يكون هناك مشاكل في نوعية اللاعبين في قائمة الفريق!.. وعندما يكون هناك تغيير متكرر وضار في الأجهزة الفنية.
هناك مؤشرات سلبية فعلا بخصوص حظوظ الهلال في الموسم القادم ولكن هذه المؤشرات لا تستند على المباريات الودية في القاهرة وإنما على العقلية الإدارية التي تدير الفريق والتي تكرر نفس الأخطاء في كل موسم.. المؤشرات تتعلق ايضا بالمدرب الذي لم تسند إليه مهمة التعاقد مع اللاعبين لأن المدرب تم التعاقد معه من الأساس بعد إنتهاء فترة التسجيلات.. وكلنا يعلم أن أي مدرب له طريقة لعب معينة وهذه الطريقة تحتاج إلى نوعية خاصة من اللاعبين هو أدرى بها.. ولا ننسى قائمة الفريق التي تعاني من مشاكل دفاعية واضحة.. ومشاكل هجومية (مستترة).
وهذه المشاكل كان يمكن معالجتها إذا تم التعاطي مع فترة التسجيلات الرئيسية السابقة بصورة علمية.. ولكن تسجيلات الهلال تمت بالطريقة المعتادة (رزق اليوم باليوم).. المريخ شطب إبراهومة؟... هلموا يا جماهير الهلال إلى مكاتب الإتحاد لمشاهدة ابراهومة متوشحا بشعار الهلال.. المريخ صرف النظر عن اوكرا؟.. اوكرا لعاب يا هلالاب.. وهكذا وهكذا.. والمحصلة النهائية دفاع بلا عمق إستراتيجي.. وهجوم غامض (قد) يتوقف نجاحه على بركة دعاء الوالدين!


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اكرم حماد
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019