• ×
الأربعاء 28 يوليو 2021 | 07-27-2021
سيف الدين خواجة

الارباب ...الكاردينال ....الشوت في الكشافات !!!

سيف الدين خواجة

 2  0  1863
سيف الدين خواجة

توطئه :ـ دعونا نقول ان انديتنا خاصة القمه تعيش فوضي كامله منذ عقود لذلك بدات المجالس المتعاقبه كانها جزر معزولة وليس لها تاريخ تراكمي يشهد علي ذلك التردي الاداري والمالي والذي يشهد عليه مستوانا الكروي الذي صرفنا عليه ما يقيم دولة الصومال من العدم ونحن في العدم !!! ومن ثم لا يوجد تسليم وتسلم بين المجالس بدقة متناهية وبمؤسسية وبشهادة براءه من قبل السلطات وما يشهد علي صحة ما نقول (بعاتي الديون ) وهي ديون فساد محض !!!
*ما قلناه اعلاه يؤكد علي عدم وجود نظم ادارية ومالية راسخه وثابته لا تتاثر بتغير الادارات او الظروف وهوما نعنيه بالعمل المؤسسي المنضبط الذي بدوره يؤدي الي اتساق المنظومه مما ينتفي معه اسباب الشجار (والغلاط ) وكاننا علي ارض زراعية مختلف علي حدودها مما يؤثر مباشرة في عدم الاستقرار وانقسام الراي بغير هدي ولا كتاب منير .
*ما قلته اعلاه لا ينطبق علي الارباب او الكاردينال فقط هما راس جبل الجليد فالهلال لم يعرف التسليم والتسلم والسلاسة منذ عودة الاندية بعد الرياضة الجماهيرية وانقضاء مجلس الراحل المقيم اللواء صديق حمد زميل محاسبين لندن ومدير الشئون المالية بالقوات المسلحة فكل المجالس التي تلته كانت تحبو تضئ فيها الشفافية ثم تخبو حتي عهد البابا واحد من افضل الاداريين في السودان ولكنه ادار الهلال علي طريقة الشيوخ والعمد وما استقالة المهندس عمر البكري ابو حراز وعمر النقي من امانة المال في مجلسين علي التوالي الا مصداق لما نقول فاذن الارباب والكاردينال ليس نشازا ولاشيئا نكر ولا فعلا اد هما من صميم (بيت العواسة ) لذلك لا ارضا قطعنا ولا ظهر ابقينا !!!
*لذلك كتبت هنا مطالبا بمدنا بالميزانية وملحقاتها من كشف الاصول والخصوم والمصروفات والايرادات واشرت هنا الي الموقف من بيت اللاعبين والبص والمنشآت القائمه هل هي مشروعات تحت التنفيذ او مصروفات انشائية راسمالية وتكلمت عن المقدمات والمستحقات واشرت الي كيفية معاملة ايجارات الدكاكين في حسابي الميزانية والايرادات !!!
*وغني عن القول اننا لم نطلع علي تقريري المراجع القانوني التقرير الملخص القصير والذي عادة ما يقول المراجع ( في راينا ان الميزانية تعبر عن المركز المالي في ضوء ما قدمت لنا الادارة من المعلومات والبيانات مع مراعاة ملاحظاتنا بالتقرير المرفق وهو التقرير المطول ) او ربما يقول المراجع (ما توفر من معلومات تقع مسئوليته علي الادارة ) ثم يبدي رايه الفني !!!
*لذلك كله طالبت ان تثبت كل المصروفات والمبالغ التي دفعها الكاردينال كاثبات حق اذا اردنا الشفافية طبعا بعد مراجعتها بدقه متناهية خوفا من(over bill) وهي مربط الفساد في ما يجري في السودان من ناحية ومن ناحية اخري ما راج من انطباع عن كيفية تكوين الكاردينال لثروته كانها نبات سلعلع لا جذور لها وقلنا يومها ان اعلان الكاردينال باعفاء هذه الاموال علي الهواء لا يجزي الا بسند قانوني حتي لا تصبح الحكاية مثل استجلاب (سماتا ) والمدرب الكرواتي !!!
*واضح ان الميزانية خلت من ديون الارباب وتاكيدا علي انها لم تثبت ان الارباب استشهد بعماد الطيب وهذا يعني انها غير مثبته دفتريا ومن حق الميزانية الاتظهرها وعلي الارباب الذهاب الي القضاء بشهادة عماد الطيب مع ملاحظات فرعية منها هل هذه الديون لها مستندات ولماذا لم تثبت في الدفاتر وهل هي من ضمن التسليم والتسلم بواسطة المجلس التالي مما يؤيد علي الاقل الاعتراف بها وهل نقلها مجلس البرير لمجلس عطا المنان وهل اثبتت في الميزانيات السابقه وازيلت في الاخيرة واخيرا هل تم اثبات اي ايرادات للفترة مقابل هذه المنصرفات مثل بيع قودوين للنصر الاماراتي والاهلي السعودي مع تحديد نوعية الصرف ما بين اصول ومصروفات !!!
*لاحظت لاحقا عبر الواتساب ان ديون الارباب مثبته في كشف الدائنين لعام 200/و2007 تبقي المصيبة اذا ازيلت لاحقا من غير انقضاء الفترة القانونية وهناك مسألة مهمه في مراجعة الدائنين والمدينين هل تم ارسال مصادقات تاكيد الارصدة مباشرة او حتي البريد المسجل بعلم الوصول او اي وسيلة حديثة وهل جاءت ردود عليها وما نسبتها كل هذه الاشياء ضرورية في الفصل هنا .
*هناك مسالة مهمه في ديون الارباب ما هي علاقته بشعار الهلال والمدعو عصمت وكم حقق من ارباح هل كان الارباب شريكا وكيف حصل عصمت علي شعار الهلال وكيف فات ذلك علي رجل في ذكاء وشخصية صلاح المالية حاصة ان في االكشف الذي ظهر في الواتساب ظهر عصمت مع الدائنين ما هي علاقة عصمت بالهلال هذا يفتح بابا اخر لا يغلق بسهولة لمحامي ذكي !!!
*قطعا ما كنا نحتاج لهذه الزوابع (والشوت طفاري في الكشافات ) لو ان المؤسسية والشفافية كانت منطلقا لكل الادارات والسبب معروف طبعا هو ان انديتنا مواخير للثراء اسما ومعني وان فساد الاداريين واستحلابهم لعاطفة الجماهير المغلوبه علي امرها لا يقل عن ما فعله الساسة ايضا لذلك نتاج ذلك من محنة النخب ما نراه في الوطن اليوم من البوار والخسران المبين !!!
*** اخيرا الي الاخ الرئيس اشرف الكاردينال ان كان اعلام الهلال مرتشي فانا اول المرتشين لانني دفعت من حر مالي ما يربو علي 60الف ريال ومنزلي الوحيد لم يكتمل واكبر دليل علي ذلك اول كمبيوتر يدخل نادي الهلال كان من حر مالي ودخلت عملية جراحية بسبب معسكر الهلال ولم انل من الهلال ومجالسه المتعاقبه ولا شهادة تقديرولا اريد لاني لا آكل من قلمي بل مرتشي بالقيم من ضميري !!!
***القاء الكلام علي عواهنه لا يصدر من اهل الحكمه والبصيره وانما من البراميل الفارغه !!! شيئان لا يشتريهما المال العقل والحكمة ومن اوتي الحكمة فقد اوتي فضلا عظيما !!!

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : سيف الدين خواجة
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #2
    الوليد ابراهيم عبدالقادر 12-13-2016 04:0
    رائع والله يا خواجة لقد اوفيت وكفيت..
    لو كان انصاف الصحفيين اللذين يجعجون ويكتبون-مجازا- ويملؤون الدنيا ضجيجا.. اقول لو كانوا يكتبون بربع عقليتك انت والاستاذ خالد عزالدين والاستاذ م. سعيد كامل لانصلح حال الرياضيين والرياضة .. لكييييين الحال من بعضه.. ســــــــــــــلام..
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019