• ×
الأحد 26 سبتمبر 2021 | 09-24-2021
ياسر بشير ابو ورقة

تابع الحصيلة

ياسر بشير ابو ورقة

 4  0  1703
ياسر بشير ابو ورقة


* بعد أن خسر المريخ من هلال الأبيض في الزمن الرسمي بخماسية مقابل هدف في الدوري الممتاز الشهر الماضي عاد للخسارة من ذات الفريق برسم بطولة كأس السودان وفي الدور نصف النهائي وهذه المرة بركلات الترجيح.
* أهدر لاعبو المريخ خمس ركلات من سبع كرقم قياسي سلبي لم تشهد مثله الملاعب السودانية في العشر سنوات الأخيرة.
* بالأمس استعرضنا حصيلة المعركة الوهمية التي أدارها بعض منسوبي مجلس المريخ ورجحنا كفة الخسائر على المكاسب هذا إن كانت هناك مكاسباً من الأساس.
* قلنا ان الخسائر متعددة ومتنوعة، إدارية، وقانونية، وفنية والحمد لله إنها لم تطل الأرواح.
* عندما يصر الكثير من صناع القرار وقادة الرأي العام في المريخ على البحث عن الذرائع لتبرير الهزائم بعيداً عن إجراء التقيم الفني على أداء اللاعبين والجهاز الفني فإنهم بلاشك يضعون أولى لبنات فقدان الروح القتالية لدى اللاعبين وعدم أداء المباريات بمسؤولية.
* عقب كل مباراة تقريباً خلال الموسم الحالي والذي شارف على الانتهاء أو الذي انتهى بالفعل بالنسبة للمريخ كان كثير من صحفيي المريخ وإداريوه يسارعون لتقييم أداء الحكام وفي أغلب الأحيان كانوا يشنون الحرب عليهم.
* والملاحظ ان الحرب لا تتوقف عند يومين أو إثنين بل تمتد حتى موعد المباراة القادمة.
* في كل مرة كان نصيب اللاعبين قليل من النقد بينما النصيب الوافر يكون في اتجاه التحكيم.
* هذه الظاهرة بدأت منذ الموسم السابق وقد أشرت إليها خلال المقالات التي كتبتها في صحيفة (ق سبورت) وانتقدت من خلالها طريقة غارزيتو في ادارة المباريات وكان الفرنسي ينجو دائماً من نقد بقية الزملاء لإنشغالهم مثلاً بركنية كوفي وهدف شيبوب في اتحاد العاصمة ردحاً من الزمن.
* ينسون أن غارزيتو وضع المريخ متخندقاً أكثر من سبعين دقيقة وسجن بلا سبب منطقي كوفي واوكرا قبل أن يدخلا بعد ذلك ويحدثا انقلاباً في الاداء، ورغم ذلك لا يحظى المدرب بأي قدر من النقد والمحاسبة.
* على ذات الوتيرة تواصل الأمر في هذا الموسم ورغم حالة التخاذل التي أظهرها عدد غير قليل من اللاعبين وافتقاهم للهمة وروح السمؤولية بسبب الانشغال بالتحكيم ووضع المبررات للهزائم ونزف النقاط.
* والمحصلة الخطيرة أن المريخ فقد الهيبة حتى بالنسبة للاعبيه.
* والمحصلة أيضاً- عجز خمسة لاعبين في التسجيل من نقطة الجزاء بسبب الاستهتار الناتج عن غياب الاحساس بالمسؤولية!.
* إذا كان المريخ فقد الدوري الممتاز بالتحكيم فكيف فقد الكأس.
* في أوربا إذا أخطأ الحكام فإن نقدهم من قبل اللاعبين أو المدرب يكون عقب المباراة مباشرة ثم ينتهي الأمر.
* عقب تأهل هلال الأبيض لنهائي كأس السودان لاح في خاطري سؤال مثير وربما يكون مدخلاً لجدل تشريعي يتعلق بلائحتي بطولتي الدوري والكأس.
* والسؤال هو: هل يحق لهلال الأبيض المشاركة في بطولة دوري أبطال أفريقيا في حال نجح في الفوز على الهلال في نهائي كأس السودان؟.
* بصيغة أخرى: أيهما أحق بالتمثيل بطل الكأس أم وصيف الدوري؟.


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ياسر بشير ابو ورقة
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سامي 10-26-2016 09:0
    لا شك أن وصيف الدوري هو الأحق بالتمثيل في الأبطال، بطولة الكئوس دائماً يتدخل الحظ في كثير من الأحيان في مبارياتها. لماذا سميت بطولات الدوري البطولة الكبرى ، لأن الفريق فيها يباري جميع فرق البطولة ذهاباً وإياباً بفرص متساوية - وعليه فالذي يستطيع أن يتقدم الصفوف هو الأقوى لا شك. أما في الكئوس فالمباريات تحسم بالنفض فلو التقى فريقا المريخ والهلال من بداية كأس السودان وكذلك الأهلي شندي وهلال الأبيض مثلاً لكان في نصف النهائي من هو أقل منهم في الدوري الفريق بيلعب 34 مباراة لينال كأس الدوري بينما في كاس السودان الفريق بيلعب 6 مباريات لينال الكاس لأنه حتى ما فيها ذهاب وإياب. وفي مشوار الدوري بتلاقي أقوى 17 فريق في السودان عشان تنال البطولة أو الوصافة أو المراكز الأربعة المتقدمة بينما في مباريات الكئوس لا تلتقي بالأقوياء إلا في دور الأربعة وأحيانا في نصف النهائي. عشان كدة خصصت الكونفيدرالية لأبطال الكئوس وحتى السنة الماضية كانت الكونفيدرالية تجري بنفس طريقة الكئوس بدون مجموعات ودوري - نفض إلى المباراة النهائية - وأخيراً قرروا يعملوها بطريقة المجموعات بتاعة الأبطال لخلق نوع من القوة والتنافس يجعل منها منافسة قوية لأن نظام الدوري دائماً يكون أصعب من المباريات بتاعة النفض.
  • #2
    الزيدابي - الجزيرة ام طرفة 10-26-2016 08:0
    الاخ كاتب المقال تحية واحتراما..

    أتمنى من القلب ان يشارك هلال الابيض في ابطال افريقيا هذا العام .. ويتكرم علينا عباقرة مايسمون انفسهم بهلال مريخ .. وينسحبوا من هذه البطولة والتي لم ولن يحرزونها حتى يشيب الفراب .

    برقم هلاليتي الصارخة احيي فيك روح القلم الصادق والهادف والذي تكتب به على الدوام ..

    واتمنى من الاعماق ان ينال هلال الابيض كأس السودان لأنه هو الاجدر بها من هؤلاء الذين صدعوا رأسنا من عرفنا كرة القدم (واقصد هنا الهلال والمريخ)

    لك التحية على ما يخطه قلمك المحترم .. في النقد الهادف والبناء
  • #3
    Adil 10-26-2016 07:0
    ده القدرت عليه من الذي يحق له التمثيل؟. الذي يحق له التمثيل هو الاقوي والمنتصر في اخر مباريات الدوري والكاس.. فريقك الكسيح الذي عجز عن تحقيق اي انتصار ولو من الضربات الترجيحية مكانه هو الحواري.... انتم ليست لكم مقومات التمثيل الخارجي وان كانت لكم مقومات التمثيل بنا. فهمت ولا ابسطها لك.
  • #4
    عباس عبدالرحمن بشير 10-26-2016 01:0
    اصحوا يا كتاب المريخ أليس بكم عاقل. . قفوا ضد البوق مزمز 14 سنة عراب للمريخ اوردكم الهلاك اصحوا اصحوا
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019