• ×
السبت 15 مايو 2021 | 05-14-2021
سيف الدين خواجة

هلاريخ ...المريخ ارجح ...والميزانية !!!

سيف الدين خواجة

 2  0  1094
سيف الدين خواجة

بعيدا عن العاطفه وقريبا من الواقع اذا تأهل المريخ للنهائي فكفته ارجح بفارق كبير بعيدا عن جنون المجنونه !!!
اقول هذا عطفا علي اداء الهلال امام النمور فهو اداء اقرب الي الارتجال منه الي فريق منظم في حين كان اهلي شدني منظما وينقل الكرة حتي الثلث الاخير ببراعه وواضح جدا بصمة البرازيلي ريكاردو !!!
ما زال الهلال يفتقد لاسلوبه المميز كما قال رودر مدرب المريخ وهو الكرة الممرحلة والسبب ان الفريق ما زال في مرحلة تجريب تثبت التشكيلة اما الناحية الاخري هي ان الدفاع بحكم قلة الخبرة وقلة الانسجام وخوفا من الفشل يتخلصون من الكره كيفما اتفق (يا رقبه خلص) والسبب الثالث ان لاعبي الوسط ايضا غير متجانسين والمهام غير محددة لذلك كله يفقد الهلال الكرة بسرعة لا ينقل تمريرة او تمريرتين حتي تقطع الكره اتري السبب تبديل المدربين !!!
عطفا علي اعلاه المريخ اكثر تجانسا واكثر نقلا للكرة الممرحله وهو ما يخالف اسلوبه المعتاد والاسباب هي اسباب الهلال اعلاه لكنها معكوسة للايجاب فالاضافات تمت بهدوء وفي تقديري كانت مشكلة المريخ ادارية وما زالت اكثر منها داخل الملعب فاضافات المريخ في الدفاع صلاح نمر فقط وفي الوسط ابراهيم جعفر ومحمد الرشيد تبادليا وبقية عظم الفريق ثابت وهنا تكمن خطورته علي الهلال !!!
بالامس لم يحرق الهلال النمور بل كاد النمورأن يفعلها اكثر من مرة في متاهة الدفاع لو احسن رماته التصرف فدفاع الهلال كله يجري وراء الكرة ويسرح مع العيب الاساسي في دفاعات السودان كلها هو عدم النظرلغير حامل الكرة وكشف ارجاء الملعب لللاعبي الظل امثال ضفر وبشه الذي لم يسترد عافيته تماما حتي الان !!!
عطفا علي اعلاه ان الهلال لن يحرق المريخ الا اذا كان للمجنونه فقط راي اخر فخانت كما قال الشاعر لغانية في الحي شيمتها الغدر وعلينا ان نتقبل احكامها لسبب بسيط وجوهري لاننا مهما ثرنا او انفعلنا فلن نغير شيئا !!! الله يكضب الشينة!!!
*** هوامش ***
** هامش اول :ـ اشكر الاخ ابو راشد علي جداله المهني حول الميزانية خاصة قيمة الجوهره حيث خالفني في اثبات قيمة الجوهره واعتبرها ايرادات (DONATION) وهذا وضع جائز في حال ما اودع قيمتها في حساب الهلال بالبنك ساعتها يكون الصرف بين الاصل وحساب البنك ولكن التبرع هكذا له تعقيدات قانونية اخري من حيث الضرائب فما هو الحد المسوح به من التبرعات الذي لا يؤخذ عليه ضرائب ثم هل الاندية عليها ضرائب ارباح اعمال ام لا وهل يؤخذ علي مثل هذا المبلغ زكاة ام لا حيث سابقا ما كان يعتد بالزكاة كمصروف وتعاد لوعاء الضريبة لاخذ الضرائب عليها!!! الناحية الاخري لايمكن اخذ كلام الرئيس مسلما به وان صدق لاحقا لان المشروع لم يكتمل ويكون في الاصول المتداوله (مشروعات تحت التنفيذ) لاحقا عند الانتهاء تحول لاصول ثابته ولكي يزال جانب الالتزامات لابد من اشهاد قانوني موثق بالتنازل عن الالتزام ساعتها يحول الالتزام الي دعم الميزانية بتحويله لاحتياطيات ارتفاع وانخفاض اصول مثلا او ما تراه الجمعية العمومية باستشارة مهنية حسب المعايير الدولية للمحاسبة وهذا فيه فايده مستقبلا للرهن للتمويل الذاتي من المصارف ويمكن يكون احد الوسائل للتخلص من جيبوب رجال الاعمال ومفيد ايضا اذا تحول الهلال لشركة مساهمة وهو شئ اقرب للاستحالة منه للواقع للتعقيدات القانونية ومن ناحية اخري هل يطالب الرئيس لاحقا ان تكون المديونية مقابل اسهم في الشركه !!! فقط انوه للاخ ابو راشد ان الايرادات والمصروفات لا تظهر طبعا بالميزانية وانما يظهر حاصلها ربح او خسارة او فائض او عجزكما في حالة الاندية هو المكمل لتوازن الميزانية !!!
هامش ثان :ـ شكرا الاخ الاستاذ كمال الهدي وفعلا نقصد المهنية والمؤسسية لكن البعض لا يري الا بمنظار الشخصنة وتلك افة هذا الزمان وما لم يوقع الرئيس علي اشهاد قانوني موثق بتنازله عن الالتزامات يصبح كلام في كلام كما قلت وشخصيا لو كنت من الذين حول الرئيس لجعلته يتكلم دبلوماسيا !!!
تنويه :ـ ارجو من يحصل علي الميزانية ان يمدني بصورة منها مع ملحقاتها لو امكن علي بريدي khawaga.seif @gmail.com او واتساب علي 0097455010404 من خارج قطرلمزيد من القراءة والايضاح لعموم الفائدة والوعي!!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : سيف الدين خواجة
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #2
    محمد السيد 10-24-2016 10:0
    صحيح الهلال موووو هلالنا البنعرفو بس الجماعة اسوا واضل
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019