• ×
الأحد 19 سبتمبر 2021 | 09-19-2021
سيف الدين خواجة

من شيبوب الي جكسا ....والميزانية !!!

سيف الدين خواجة

 7  0  2387
سيف الدين خواجة

*المتابع لتاريخ الكرة السودانية ما من لاعب اثار ضجه في تسجيله او انتقاله بين هلاريخ والا وفشل !!!
*من عهد صلاح مشكله وما قبله وما بعده من الراحل المقيم قاسم احمد عثمان احرف جناح شمال في فترته وكان اقرب للمريخ لكنه وقع للهلال بضجه لاسباب استاذه امين زكي ومدربه شاويش ولكن قاسم فشل كمهاجم و تحول لظهير ايسر ولم يحرز في حياته غير هدفين واحد في التحرير وواحد في المحلة الي اسامة ام دوم الي صلاح الامير وغيرهم كثير !!!
*الي الان شيبوب لم يقدم شيئا وحتي المباريات التي خاضها لم يكن فيها بارزا وما زال مصابا بين تونس والقاهره والله يكضب الشينه رغم انه تسبب في ازمة الموسم !!!
*شيبوب تسبب في ازمة الموسم وهو لم يلعب مباراة كاملة حتي الان لنعرف اننا ندور في حلقة مفرغه لذلك كل عام تصنيفنا الي الخلف دور!!!
*رغم ان قضية شيبوب اثارت جدلا وغبارا كثيفا دون ان تمس جوهر القضية ودون ان ترسي حوارا خلاقا وبناء واثراء فكري والسب هو ان الغبار كان حول صراع المصالح الاني والصراع علي المصالح مثل نار الغيرة تعمي العقول عن نور الحقيقة كما الشاعر والمغني !!!
*اما محمد عبد الرحمن الملقب بجكسا ولست ادري من الذي لقبه وكبير الظن انه لم يشاهد لا صورة ولا فيديو لجكسا سيد الاسم ولا علاقة له من قريب او بعيد بجكسا خليفة الامير منزول لا في الموهبة ولا طريقة اللعب ولا الامكانيات ولا الجسم ولا المبني ولا المعني وهذا كله لا ينفي انه موهوب علي طريقته وما اضاعه الا لقب ليس في مكانه !!!
*محمد عبد الرحمن اصاباته كثيره وحجمه لا يساعده علي اللعب الافريقي اضافة لقصره ولم يحرز اي هدف راسي حتي الان ووا ثار في تجديد عقده حتي الان مشاكل وحكايات وهذا يؤكد عدم المؤسسية في الادارة وفي كيفية تحديد القيمه الفنية ومن ثم المالية ومسالة 2مليار له في السنة تؤكد ان العيب ربما لا يكون فيه وانما في الجينه السوداني كما قال كيشو (الجنيه ايام جكسا كان له عضلات ومقانص اما الان فهو في غرفة الانعاش)طبعا الان الله يرحم الجنيه !!!
*اما الميزانية فعلي الرغم من عدم الحصول عليها حتي الان مع حصولي علي بعض المعلومات من مقال الاخ الصديق دسوقي نلاحظ الاتي :ـ
1/ارتفاع اجمالي الميزانية والسبب تكلفة الجوهره التي تضخمت الي 4اضعاف ولا نعلم اذا كان هناك اضافات علي المخطط الاساسي وتعديلات تمت لاحقا وهل يشمل المبلغ مبني النادي وملحقاته ونامل ان يكون المراجع تحقق من فواتير البناء ودون ملاحظته عليها .
2/لا احد يعرف كيفية التعامل المهني مع وضع الجوهرة بالميزانية هل ضمن الاصول المتداولة اي مشروعات تحت النفيذ ام لا !!!
3/تشير بعض الانباء ان قيمة الجوهرة ديون وليس في هذا ما يعيب مهنيا لانه لابد من وجود طرف دائن (جانب الالتزامات )مقابل قيمة الاصول في الجانب المدينوهذا من ناحية مهنية صحيح تماما حتي لو لم اسم الكاردينال مكتوبا او كما قال الورثه الاذكياء لسيدنا عمر (هب ابانا حجرا ) وان كان خوف البعض من ان تكون الديون حاجز كفاءة للاخرين في تولي الرئاسة قريبا وهو شك قد يكون في محله لكنه لا يغني عن الاثبات !!!
4/ماذا عن بيت اللاعبين والبص هل ظهرت ضمن الاصول الثابتة وكيفية التعامل في الجانب الاخر هل هو ايضا ديون ام ماذا !!!
5/لا احد يعرف كيفية التعامل المهني مع ايجارات الدكاكين التي تم استلامها مقدما هل ظهرت مقدمات الايراد في الميزانية ام لا !!! وما هو تحفظ المراجع هنا !!!
6/هل هناك مصروفات مستحقة ومدفوعات مقدما ظهرت في الميزانية وهل تم التحقق منها وما هي تحفظات المراجع عليها !!!
7/ لابد من الاطلاع علي تقريري المراجع (القصير الملخص /والطويل حول البنود ) حتي نتعرف علي حجم التحفظات من ناحية ومن ناحية اخري هل علي الميزانية تحفظات مذكوره علي وجه لميزانية بما يعرف (بالالتزامات العرضية ام لا ) !!!
8/اخيرا انوه للاخ معتصم محمود ان اي مكتب مراجعه له ترخيص مسئول مسئولية مباشرة علي ما قام به شانه في ذلك شان الطبيب والمهندس والمحامي فيما يعرف بالمهن الحرة ويتعرض لعقوبات تصل حد نزع الترخيص ونزع شهادة الزماله التي بموجبها نال الترخيص فاليطمئن الي ذلك وهناك تجربة مماثلة حدثت لمكتب مراجعه وخرج براءه فهذه المكاتب لها ضوابط صعبه جدا !!!

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : سيف الدين خواجة
 7  0
التعليقات ( 7 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سيف الدين حواجه 10-24-2016 08:0
    الاخ الكريم ابو راشد مهنيا حتي لو تبرع بها اي قيمتها لايمكن ان تكون ايرادات لان الايراد ليس له اصل يقابله وانما الاصل ينتج الايراد وحين قلنا الاثبات في جانب الالتزامات لصحة القيد المحاسبي ولا يشترط ان يكون اسم الكاردينال لذلك اوردنا حكاية الورثه (هب ابانا حجرا ) والتبرع لا يكون الان وانما عند انتهاء المشروع وتسليم المفاتيح ساعتها تحرر شهادة من الدائن بملكية نادي الهلال لهذه الاصول فيتحول بند الاصول من مشروعات تحت التنفيذ الي اصول ثابته والجانب الدائن يحول للاحتياطيات كارتفاع وانخفاض اصول وهذا افيد في الميزانية للتمويل اما ان تذهب قيمتها ايرادات هذا حسب علمي خطأ كبير وغير مهني ومضر من عدة نواحي مالية ومخالف للمعايير المحاسبية العالمية ولا يوجد مراجع يوافق علي ذلك او يكتب تحفظه المشدد علي الميزانية وشكرا
  • #4
    كمال الهدي 10-23-2016 08:0
    " ولمعلومتك شعب الهلال اختار الكارينال رئيس طوالى حتتى الموت او ان يتنازل هو بمحض ارادته ويدعم من يشاء اليست هذه ديموقراطية . من لا يشكر الناس لا يشكر الله ."
    وين الديمقراطية في عبارتك أعلاه يا أخ أبو محمد!! وكيف تم تحديد ( شعب الهلال) هذه وأين اتفقوا جميعاً على أن يكون فلان أو علان رئيس طوالي حتى الموت!!! هذه عبارات انشائية لا علاقة لها بأي ممارسة ناضجة للديمقراطية ولن يحدث في الهلال مطلقاً أن يكون لدينا رئيس طوالي مهما صرف وأنفق.. أسئلة أخونا الأستاذ سيف خواجة مشروعة جداً لأنها تؤسس لوضع مهني حتى لا يكون الكلام هكذا على عواهنه سواءً مع الكاردينال أو ضده.. ولا يغرنكم حديث الكاردينال عن الهدايا والكلام الشفهي الما جايب همه ده، فكل الرؤساء قبل الانتخابات يقدمون معسول الكلام ولهذا عندما طُلب من الكاردينال أن يكتب تنازله عن الجوهرة الزرقاء قال لم طالبه بذلك، ألا يعتبر حديثي أمام كل هذه الناس تنازلاً!! شفت كيف أن الحكاية كلام في كلام!! هل الأهلة هم الـ300 شخص الذين حضروا يومها!! ومن يضمن أن يعيش هؤلاء حتى يشهدوا يوم أن تكون هناك حاجة للشهادة!! ولماذا لا يُكتب التنازل إذا كان صاحبه جاداً فيه فعلاً!! يفترض أن نتساءل دوماً إن كنا نبحث عن عملية ديمقراطية واعية وناضجة..
  • #5
    سيف الدين حواجه 10-23-2016 08:0
    الاخ ابو محمد ارجو اعادة القراءة يبدو انك لم تفهم فكلامي ليس انتقاصا من الرجل ولكني اتكلم عن المهنية في الميزانية واثبات حق الرجل نريد للمؤسسية شانها حتي ينضبط العمل ونتكلم عن الكيان لا عن الافراد اما مسالة دفعنا فانت لا تعرف ما دفعته من حر فقري المدقع للهلال يجعلني ضمن اعضاء الشرف لو نريد المناصب لتوليناها من السبعينات ولو سمع الناس ما اقترحناه لكان الهلال شيئا اخر وارجو قراءة المقال وليستمر الكاردينال الي يوم القيامه فليس بضارنا بشئ المهم مهنية العمل التي نسعي لها دوما
  • #6
    أبو راشد 10-23-2016 07:0
    الموضوع في المجمل جيد ويمتاز بالطرح العقلاني والمهني بعيدا عن النظرة الضيقة وعدم الموضوعية.
    فقط هنالك ملاحظة حول المدفوعات المتعلقة بالجوهرة.. تحدث الكاتب عن وجوب دائن .. التعامل المهني فيما يخص ما دفعه الكاردينال لتشييد الجوهرة ليس دينا بناء على ما أقر به في الجمعية العمومية .. في هذه الحالة يتم التعامل معه على أساس أنه { ايرادات } تحتلا مسمى تبرعات مثله مثل بند الاشيراكات وتبرعات مجموعات القروبات وخلافه من الأفراد الذين يدفعون تبرعات..
    وتعرف التبرعات ب { Donations } مما يعني ليس هنالك دائن يظهر اسمه في الحسابات.ويكون مستحقا لا سترداد دينه.
    هنالك حديث عن ان الاداري الدائن يمكنه ان يسيطر على على النادي بسبب انه دائن .. هذا المفهوم غير صحيح يظل الدين مستحق لصاحب الدين دون المساس بمسار بعرقلة انتخاب شخص .. الدين يظل على النادي كشخصية اعتبارية ولصاحب الدين اختيار الطريق الذي يراه الاسترداد دينه عن طريق القضاء.
  • #7
    ابومحمد وعبدالرحمن 10-23-2016 06:0
    عجبت للهلالاب الوالى كان عامل ليهم نفسيات وبعد ان من الله عليهم بالكاردينال بدل من ان نحمد الله اصبح بعض الناس على طريقة خالف تذكر عباقرة فى التنظير ياخى سميها ماشئت فى حد قال ليك تعال ادفعها ولمعلومتك شعب الهلال اختار الكارينال رئيس طوالى حتتى الموت او ان يتنازل هو بمحض ارادته ويدعم من يشاء اليست هذه ديموقراطية . من لا يشكر الناس لا يشكر الله .
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019