• ×
الإثنين 17 مايو 2021 | 05-16-2021
محمد احمد سوقي

سقطة قانونية لمجلس الهلال

محمد احمد سوقي

 5  0  3361
محمد احمد سوقي

* أوردت احدى الزميلات خبراً في صفحتها الاولى جاء فيه ان مولانا الفاتح حسين مفوض ولاية الخرطوم قد كشف ان مجلس الهلال قد سلمه خطابا يطالب فيه بأن تكون دورة مجلس الادارة اربع سنوات بدلا من ثلاث كما طالب في خطابه باجراء تعديلات على النظام الأساسي وقد أكد المفوض ان المطالب التي تقدم بها مجلس الهلال ستعرض على لجنة الاشراف بالمفوضية لمناقشتها قبل إجازتها في صورتها النهائية لعرضها على الجمعية (انتهى الخبر)!!
* يعتبر الطلب الذي تقدم به مجلس ادارة الهلال للمفوضية لزيادة فترة ولاية المجلس وتعديل النظام الاساسي في الجمعية العمومية العادية في التاسع عشر من هذا الشهر مخالف للنظام الاساسي للنادي وسقطة قانونية لا تقع فيها ادارات الاندية الصغرى ناهيك عن نادي قائد ورائد وصاحب خبرة وتجربة كبيرة كالهلال ذلك لأنه من علم العموم ان الجمعية العمومية العادية تختص بمناقشة واجازة خطاب الدورة والميزانية وليس من حقها زيادة قترة ولاية المجلس او تعديل النظام الاساسي الذي هو من مهام واختصاصات الجمعية العمومية غير العادية التي تجيز اي التعديل بثلثي الاعضاء المسددين لاشتراكاتهم، واذا اجازت الجمعية غير العادية زيادة قترة المجلس الى أربع سنوات فانها تطبق على المجلس المنتخب بعد انتهاء فترة ولايته المحددة بثلاث سنوات حسب مبدأ سريان النصوص المعدلة ولذلك فان هذا المجلس لن يستطيع زيادة فترة الثلاث سنوات ليوم واحد كما انه من حق ثلثي الاعضاء المسددين لاشتراكاتهم عقد جمعية عمومية غير عادية لسحب الثقة من المجلس بأغلبية الثلثين . أما الجمعية العمومية التي تعقد في نهاية فترة المجلس فتناقش خطاب الدورة والميزانية واي اشياء اخرى وتقوم بانتخاب مجلس ادارة جديد للفترة التي حددها النظام الاساسي. ومن هنا يتضح بأن هناك ثلاثة انواع من الجمعيات وهي الجمعية العادية التي تعقد خلال فترة ولاية المجلس والجمعية غير العادية لاجراء التعديلات او اسقاط المجلس وجمعية نهاية الفترة لانتخاب مجلس ادارة جديد.
* والمؤكد ان تطبيق زيادة فترة المجلس لأربع سنوات لا تتم الا بعد نهاية الدورة التي تلي انتخاب المجلس الجديد لأنه لو أتيح لأي مجلس ان يعدل النظام الأساسي لزيادة فترة حكمه قبل انتهاء ولايته فان المجالس الحاكمة تستطيع ان تبقى للابد بزيادة أي عدد من السنين لفترتها اذا أحست بوجود قوى منافسة تستطيع اسقاطها في الجمعية العمومية.
*واذا كان الهدف من تعديل النظام الاساسي للهلال هو تحويله الى شركة فان هذا الامر لا يتم بجمعية طارئة بل بجمعية تأسيسية يتطلب قيامها اجراءات لفترة طويلة لأن الهدف تغيير نادي الهلال من نادي يقوم على الولاء والانتماء والعشق للشعار الى شركة مساهمة يحق لأي شخص ان يحصل فيها على اسهم حتى لو كان مريخيا بعد أن أصبح الامر استثمارا وبنفس القدر فان أي عدد من الأهلة يمكن ان يشتروا الاسهم ويتحكموا في مصير المريخ دون ان تتمكن أي جهة من منعهم, وحتى قرار الفيفا بتحويل الاندية لشركات هناك خلاف حوله فالفيفا تطالب بتحويل فريق كرة القدم الى شركة وليس النادي صاحب أنشطة ثقافية واجتماعية وفنية ومناشط أخرى لا علاقة لها بكرة القدم عموما فهذا الامر يحتاج لنقاش طويل ولايمكن تحقيقه بين يوم وليلة.
* واذا كان مجلس الهلال صاحب انجازات كبرى في مجال المنشآت وفريق كرة القدم ومسنود ومدعوم بالاغلبية الغالبة من اعضاء الجمعية العمومية فلماذا الخوف والهلع من نتائج الجمعية العمومية في نهاية فترته بالهرولة لزيادة ولاية المجلس لاربع سنوات لتفادي السقوط في المعركة الانتخابية في رمضان القادم.
* لقد فشل مجلس الهلال في توفير اجواء الاستقرار لاثني عشر مدرباً تمت اقالتهم وكان آخرهم بلاتشي الذي وجه اتهامات خطيرة للمجلس بالتدخل في شئونه.. كما فشل في اختيار محترفين يصنعون الفارق ويعتبرون اضافة حقيقية للفريق أو حتى بالمحافظة على محترفين يحملون سمات النجاح والتفوق كموكورو وابيكو فتم شطبهما لعدم القدرة على التقييم الفني السليم لمستواهما, مثل هذا المجلس الذي يدار بفردية ولا علاقة له بالمؤسسية رغم انه جاء بالديمقراطية طبيعي جداً ان يرتكب هذه الفضيحة الادارية بالسعي لزيادة فترة المجلس وتعديل النظام الأساسي في جمعية عمومية عادية وكأن القانون والنظام الأساسي قد تم الغاؤهما أو كأن المجلس يعتقد ان النادي قد تحول لملكية خاصة وانه صاحب الحق في اجراء أي تعديلات دون ان تملك أي جهة الحق في الغاء قراراته أو محاسبته.
* خلاصة القول ان مجالس الهلال التي ظلت عبر تاريخها الطويل حجة ومرجعا في القوانين والدفاع المستميت عن حقوقه في مواجهة مختلف الجهات لا يمكن ان يكون بعض مسؤوليه الذين ادخلوه في هذه الورطة بهذا الجهل الفاضح بالقوانين والنظام الاساسي والذي سيجعلهم مثار السخرية والتندر في حين كان من الممكن تفادي هذا الموقف باستشارة القانونيين قبل المطالبة بزيادة عمر المجلس و تعديل النظام الاساسي في جمعية عمومية عادية وروتينية يفترض ان تعقد مرتين خلال دورة المجلس.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد احمد سوقي
 5  0
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ناس معزتنا 10-13-2016 11:0
    سقطة صحفية منك يا أستاذ

    لا تتسرع وتدخل في القوانين دون علم ودراية

    الجمعيات العمومية لا تستطيع تغيير القانون

    قانون الشباب والرياضة حدد ثلاثة سنوات لمجالس إدارات الهيئات الشبابة
    يعني لا جمعية ولا يحزنون يغيروا في القانون


    معليش اعتذر بشجاعة لمجلس الهلال وللقراء ايضا
  • #2
    وطن الجمال 10-13-2016 08:0
    أولا مافي شي. ولا نادي ماشي بالقانون. عاوزك يا أستاذ تشير لاي شيء ماشي حسب القانون. وبعدينك وينو النادي اللي نجح يجيب محترفين والاجواء العامة في السودان اصلا مابشجع على قدوم لاعبين كبار بمعنى كبار الا يستأجرو رونالدو ونيمار لمدة سنة يتدربو في اسبانيا ويجونا يوم الكورة عشان نشيل بطولة افريقيا. وياخي الاولاد الصغار ديل مالهم ما نعتمد عليهم ونصبر للسنة الجاية لامن يكونو خبرة ويجيبوا لينا الكاس. بعدين يا أستاذ دسوقي انت بصراحة جواك تناقضات ومتناقضات بخصوص كتاباتك. الكلام التقولو اليوم تنقضو تاني يوم انتو الاداريين ديل يرضوكم كيف. انتو مشكلة وبراكم عاوزين ليكم حلال.
  • #3
    عزالدين تنزانى 10-13-2016 07:0
    .يا استاذ دوسوقى الى ماذا ترمى من وراء حديثك هذا كان الاجدر بك ان تكون واضحاً وتفصح بان هذا المجلس والذى اتى بالانتخاب بانه فاشل وغير
    جدير بقيادة الهلال . ولست انت من تقيم انجازاته لان بالهلال جماهير
    واعية واختارت مجلسها بعد ان هرب من هرب وتوارى من توارى وترك الهلال فى محنة و مثغل بالديون .نعم بالمجلس هفوات واخطأ لا ننكرها واجابياته
    اكثر من سلبياته .فلماذا حينما كان الارباب رئيساً للهلال وكانت سلبياته وهفواته لا حصر لها وكان صاحب كل قرار منفرداً به وبالمعنى الاصح كان دكتاتورياً ولم تكتب او تنتقد يوماً عن تصرفاته العنجهية واليوم ظهر
    جلياً الانتماء لحكيم الهلال .
    واذا كانت جماهير الهلال هى التى تقرر من يقودها فهناك انتخابات تحدد
    الجماهير من تريد قيادتها ان كان الحكيم او الارباب او الكاردينال او البرير وندع ميولنا للاشخاص لاجل مصلحة اللكيان فجميعهم لا ننكر انجازاتهم والصناديق هى الفيصل بينهم !!!
  • #4
    محمد 10-12-2016 10:0
    أنت ومعتصم مطبلاتية صلاح إدرايس - العملوا الكاردينال صلاح إدريس عشرين سنة ما يعملوا - ما تظلموا الرجال - الظاهر عليكم ناس مصالح وليست مصلحة الهلال
  • #5
    محمد 10-12-2016 10:0
    أنت ومعتصم مطبلاتية صلاح إدرايس - العملوا الكاردينال صلاح إدريس عشرين سنة ما يعملوا - ما تظلموا الرجال - الظاهر عليكم ناس مصالح وليست مصلحة الهلال
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019