• ×
الثلاثاء 22 يونيو 2021 | 06-21-2021
ياسر بشير ابو ورقة

ضميرك يا حكم

ياسر بشير ابو ورقة

 9  0  1405
ياسر بشير ابو ورقة


* قدم لنا أحد الفرنجة يوم أمس الأول درساً جديداً في الأخلاق عندما اعترف أولفيه ثوال حكم مباراة نيس وضيفه لوريان في الجولة الثامنة من الدوري الفرنسي بكل شجاعة- بخطأ إشهاره للبطاقة الصفراء الثانية في وجه لاعب نيس ماريو بالوتيلي والتي خرج على إثرها من الملعب مطروداً.
* وأعلن الحكم المذكور أنه مستعد للإدلاء بأقواله أمام القاضي الرياضي من أجل سحب البطاقة عن بالوتيلي ومن أجل أن يرتاح ضمير هذا (الحكم) الشجاع من أوزار الحُكم الظالم.
* لابد من ملاحظة أنه في حالة الخطأ في اتخاذ القرارات من جانب الحكام فإن الأمر عادة لا يتطلب كل الذي قام به الحكم الاعتراف- على إعتبار ان الأخطاء واردة في اللعبة ولا تقلل من شأن الحكم نفسه ولكنه الضمير اليقظ والروح العالية من أجل إرساء القيم وسيادة العدالة وروح القانون.
* في دولة أخرى من دول العالم الثالث يمكن أن يكابر الحكم ويرفض الاعتراف ومن الممكن أن يدّعي أن قراراه صحيحاً.
* وما فعله الحكم الفرنسي يمكن أن يفعله آخر في مجال خلاف كرة القدم خاصة إذا تعلّق بمعاش الناس واستقرارهم.
* وما يمكن أن يفعله حكم من دول العالم الثالث من مكابرة ونكران وإصرار على لي عنق الحقيقة يمكن أن يفعله آخر في مجال خلاف كرة القدم حتى وإن تعلّق بمعاش الناس واستقرارهم.
* كل المسألة متعلقة بالضمير.
* هناك في حالة يقظة وهنا في حالة سبات عميق.
* طالعت بالأمس عبارات في زاوية الزميل مأمون أبو شيبة أدهشتني غاية الدهشة أوردها في يلي ثم أعلّق.
* كتب قائلاً: (إذا لم يرغب المريخ في التجديد لسالمون.. فليتقدم بطلب لرئاسة الجمهورية لسحب الجنسية(.
* ثم أضاف: (أصلاً طلب التجنيس جاء من نادي المريخ لرئاسة الجمهورية للاستفادة الفنية من اللاعب في التنافس الأفريقي - جنسية لأداء مهام محددة- ومتى ما انتفت الحاجة للاعب فمن حق النادي أن يلغي طلب التجنيس الذي قدمه).
* وقال أيضاً: (إذا حدث أي تسويف وحاول الاتحاد ضم اللاعب لمدعوم الحكام بجنسية المريخ.. فليجمد نادي المريخ نشاطه فوراً وعدم المشاركة في أي منافسة ينظمها الاتحاد.. وعلى الباغي تدور الدوائر).
* أولاً نبدأ بتفنيد ما ورد في الجملة الأولى ونقول أن رئاسة الجمهورية ليس من حقها سحب الجنسية رغم أنها صاحبة الحق في المنح إبتداء.
* سحب الجنسية من أي مواطن نالها بالتجنُّس يكون بموجب القانون الذي يُطبق بواسطة المحاكم أي القضاة- وله شروط.
* الشروط التي يحق بموجبها سحب الجنسية من المُجنس تتمثل في: إهانة العلم السوداني، أو الدولة السودانية، او الجيش، أو خيانة الدولة بالتخابر مع دولة معادية أو خلافها وعلى من يطلب سحب الجنسية أن يثبت إدعائه أولاً لتقرر المحكمة بعدها سحب الجنسية وليس رئاسة الجمهورية.
* ثانياً: لا توجد حاجة أسمها منح الجنسية لأداء مهام محددة فهي ليست تصديق لإقامة حفلة أو رخصة لممارسة الصيد داخل الحدود السودانية، وإذا كان الأمر كذلك فإننا نُهين إحدى رموز دولتنا الجنسية- بمنحها لأغراض لعب كرة القدم.
* ثالثاً: لا توجد حاجة أسمها ( جنسية المريخ) فالجنسية أصبحت ملكاً للاعب حقوق وواجبات- وهو الوحيد الذي يحق له التنازل عنها أما إذا تمسّك بها فلا توجد جهة يحق لها سحبها عدا المحاكم كما أسلفت في دولة القانون.
* وطالب مأمون: إذا سجل الاتحاد اللاعب للهلال فلينسحب المريخ!!، من هذا الفهم الخاطئ تنطلق الأزمات.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ياسر بشير ابو ورقة
 9  0
التعليقات ( 9 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    alyyas 10-05-2016 05:0
    طيب كيف ابو شيبة يقول هو رجل قانون ومحاماة ومهندسو.... صار العالم الأيطالي دافنشي وحسب ردك هذا الاخ ياسر طلع صفر باليسار . رد ي ابو شيبة على ياسر لو تستطع ...
  • #2
    الامين محمد نور 10-05-2016 02:0
    تسلم يا رائع . ونتمنى ان يحذو حذوك الاخرين من صحفي القمة . الله يبارك فيك . يا الكبار تعلموا منه ويا الصغار اقتدوا به . مع اني هلالابي لكن احترم الافكار التي تبني وتساهم في تقدم الكرة السودانية .
  • #3
    منعم ابوناصر 10-05-2016 11:0
    ياريت يفهم ويرعوى ويرجع الى صوابه المدعو ابوخيبه وامثاله من صحفى الموائد الدسمه وحاريقى البخور والمطبلاتيه ابوخيبه وبقية الجوقه ناس مزمزو سلك العريان وكابو راقصات وهلم جرا
  • #4
    ابو بشير 10-05-2016 09:0
    ضربة قاضية لابو شيبة اذا تفكيره و فهمه لهذه الامور بهذه السطحية فالله يعين الصحافة الرياضية،
  • #5
    النعيم 10-05-2016 09:0
    لله درك يا هذا ،،،، وما أكثر هذه الترهات وسط كتاب الأعمدة الرياضية .
  • #6
    صهيب 10-05-2016 08:0
    احييك على شجاعتك ، مامون ابو شيبة كل كتاباته مثل هذه تحريض بدون اي فهم و اخيرا وجد احد تلامذته من يقول له انت عريان كما قيل لغفرعون.
  • #7
    كمال الهدي 10-05-2016 07:0
    تقديري أخي ياسر.. والله لو وجد المريخ عشرة من أمثالك لانطلق وعاد مارداً عملاقاً.. لكن ماذا نقول في السعي الحثيث لكسب ود الجماهير ولو عبر تجهيلها..دمت
  • #8
    Awad 10-05-2016 07:0
    اكثر الله من امثالك
    صراحة هل ابو شيبة عقله سليم ام يعاني من خلل ما
  • #9
    النعيم 10-05-2016 07:0
    لله درك يا هذا ،،،، وما أكثر هذه الترهات وسط كتاب الأعمدة الرياضية .
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019