• ×
الثلاثاء 18 مايو 2021 | 05-18-2021
عوض حمزة الحسين

حالنا مائل وفضائحنا بجلاجل

عوض حمزة الحسين

 6  0  8067
عوض حمزة الحسين
* بالطبع للصحافة دورها الفعال والهام جدا فى تناول القضايا الاجتماعية التى تهم الافراد فى كل مناحي الحياة ويتمثل ذلك فى دورها الوطني بالتعبير عن رأي المواطن العادي وايصال صوته للمسئولين ولا يتوقف الامر عند هذا الحد بل لابد ان يتعداه الى طرح المقترحات وايجاد الحلول .
* لم تعد صحافتنا الرياضية بالتحديد تتمتع بالشفافية التى تجعل منها السلطة الرابعة بل اصبحت المعول الهدام وهي تمارس التضليل والكذب وتحريف الحقائق واستثارة مشاعر الحقد والكراهية بلا ضوابط مهنية قد تصل بالبعض ان يكتب وهو لا يعني مايقول حتى اصبحت اراء غالبية الكتاب لا تخلو من المهاترات والعداوة .
* الصحافة الرياضية فى بلادنا وبكل اسف اخذت منذ فترة ليست بالقصيرة تنحو منحى سلبيا فبدلا من ان تقوم بدورها فى تبصير الجماهير الرياضية والتعبير عن افكار تلك الجماهير باتت تنزلق الى هاوية سحيقة وتبث السموم والفتن بين تلك الجماهير مما ينذر بكارثة باتت قريبة .
* وبكل صراحة ووضوح اصبحت صحافتنا الرياضية منفلتة وغير ملتزمة ونحن لا نريدها ان تكون صحافة مأجورة ولا نريدها ان تعمل لحساب جهة ما شخصية كانت ام اعتبارية حتى لا تفقد استقلاليتها بالدفاع عن الباطل وتزييف الحقائق فهل لنا من مخرج من استمرار تكرار تلك السلبيات المدمرة ؟
* ما دفعني لكتابة هذا المقال رسالة مغتضبة وجريئة من احد القراء عبر فيها بشفافية عن ما يجيش بنفسه والرسالة وصلتني من الاخ مجدي الجلابي المقيم فى دوحة العرب وهو من القراء الغيورين وينتمي الى المعسكر الاحمر واسمحوا لى ان انقل اليكم تلك الرسالة كما وصلتني :

الي اخي الفاضل / الصحفي العزيز علي قلبي وقلوب الاخرين محمد الفاتح
تحية واحترام
اكتب اليك بعد ان ضاقت نفسي ونفس الكثيرين من القراء بما يكتبه البعض وبما ال اليه الحال الفاسد في الصحافه الرياضيه من مقالات واراء لا تشبع ولا تفيد اي من القراء او الرياضه عامه ..ولعلمي لصدق قلمك وطرحك لبعض الحقائق وان كانت لا تخلو من الاسلوب الجميل في مداعبة القراء الا اننا نفتقدك لغيابك وانزوائك بعيدا ويقيني بانك تراقب عن كثب و من وجهة نظري ان ما يظهر علي سطح الصحافه هذه الايام من مقالات تحمل في طياتها مكنونات مهوله من التراشق والاتهامات والمكاواه والترهات وكان الكل قد تناسي ان الصحافه بند من بنود المصداقيه والحقائق والفائده ...نعم (الفائده ) فما هي الفائده التي نجنيها من تلك المقالات سوي الفرقه وانقسام وطن ما بين هذا وذاك ..وانحدرت المقالات حتي اصبحت كجلسة ستات الشاي كلها قيل وقال واتهامات والغريب اصبحت الاتهامات الخطيره علنية كاتهام احدهم بموائد الكاردينال للصحفين وان كل من لم يجلس علي تلك الموائد سوف ياتي دوره ليجلس ويغير قلمه ..حتي مزمل ابو القاسم الذي نعتبره اكبر كاتب صحفي رياضي سوداني رغم انه اتي بعد عمالقه ىفي الصحافه و ركز قلمه لخدمة كيان واطلقنا عليه سيف المريخ البتار ..والان يوجه قلمه لفوارغ الامور ويكتب مقالات تتجه الي الهاويه لا تفيد المريخ في شيء ويحذو حذوه جميع صحفيو القمه فلم نقرأ مقال ذو فائده يتحدث عن معاناة الانديه او الرياضه في السودان سوي من الكاتب الاستاذ النعمان حسن وهو الوحيد الذي يتطرق الي مواضيع لا يرونها او يكترثو لها لانهم منشغلون بمقالات هذا وذاك وبتمجيد وتطبيل الكسكته او غيره
اخيرا اخي لا مريخ ولا هلال يستحق ان نكتب عنهم وهم دون المستوي والتواضع والانحدار الي الهاوية بسبب تولي الامور الي من لا يفقه وبسبب تولي الصحافه امور التطبيل والتكرار المتوالي لقلب الحقائق والفتن والمكاواه ...فقد اصبحت الصحافه منبر الاتهامات وتسير بنا الي هاوية سحيقه من الممكن ان تؤدي الي كارثة حتميه ولا احد يتدخل لاصلاح الحال حتي نري انفسنا ونحن نغرق في وطن نحاول ان نرتقي به الي مصاف الاخرين الذين سبقونا ..ولكن بعدم وجود اقلام جاده نيره تكتب عن الاوضاع سوف نتعمق بالمأساه يوما بعد يوم .

** خربشات :
-- تواضع منتخباتنا الوطنية وفرقنا ماهو الا دليل على نفخ الاعلام فى القربة المقدودة .
-- هشاشة اللاعب السوداني سبب للخماسية من منتخب الكاميرون .
-- الحال مائل والفضائح بجلاجل ...

** همسة الوداع :
من الاقوال المأثورة :
الصحافة رسالة والصحافة مسؤولة عن توجيه الرأي العام الذي يعد السلطة الفعالة في الدول الديمقراطية .
(احمد شوقي )

.. اقعدوا بالعافية hamza99h@hotmail.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عوض حمزة الحسين
 6  0
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو مازن 10-04-2016 11:0
    الاخ كتاحه لك التحايا.. بالنسبة للصحف الرياضية فهي السبب الاساسي لكل ما وصلنا اليه من احتقان وكراهية واحقاد خاصة بعد ان دخلها بعض الموتورين الذين ليس لهم اي علاقة بالصحافة والذين هم مشجعين في ثياب صحفيين يبثون احقادهم ويزرعون الفتنة بين الجماهير وبالذات صحف الاعلام السالب ومضللهم العام الواد سيد الطبال الذي منذ ان دخل هذا المجال ونحن نتجه الى كارثة لا يعلم الله الا مداها واذا لم يتدارك المسئولون سقطات هذه الصحف الرياضية وهذا المتصوحف فاننا موعودون بما هو اسوأ من كارثة بورسعيد فيجب على المسئولين التدخل الان وليس الغد لوقف هذا العبث ومنع الواد سيد الطبال من الكتابة مدى الحياة.
  • #2
    Hajjam 10-04-2016 10:0
    تاني جيت ناطي ياصاحب الدال المكذوب. لايعجبك العجب ولا الصيام في رجب. لقد أدمنت مخدرات المرشد.
  • #3
    د الشريف 10-04-2016 02:0
    (( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا , الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )) .. صدق الله العظيم .. الناس القيافة فاقدين الوصافة .. صهيب الموهوب والحلاوة الشخلوب والفهم المقلوووب .. حريق وعويل فى بيت الوصيف .. الواد سيد الطبال .. عناوين بارزة فى صحيفة يحاول احد مشرفيها لعب دور الواعظ .. المتأمل فى معانى هذه الأية ومقاصدها يدرك ومن ثم يجد تفسيرا لحالة السوء التى تعيشها بلادنا وفى كل المجالات .. الرجل المناسب فى المكان المناسب مفهوم غائب وغير معترف به .. الصحافة مهنة مقدسة و لاتحتمل الا التجويد .. المهنية تلزم ادارة كفر ووتر الا تتيح لكل من هب ودب ان يكتب كيفما شاء .. شوربجى وكتاحة ومعتصم محمود ويعقوب حاج ادم ومحمد سعيد كامل اقلام تنقص من مصداقية صحيفة تنشد الحياد وتبحق عن إحقاق الحق .. رسالتى الى الإخوة فى كفر ووتر - ان كان جادين فى ان يكون لهم دور اصلاحى - ان يعطو الفرصة لمن يستحقها .. لا ان يفسحوا المجال لهواة السب والقذف ويمنعوا الآخرين حتى من الرد عليهم !!!!
  • #4
    badr 10-04-2016 02:0
    الكرةعندنا الفوز فيها حظ خاصة بالنسبة للمنخبات اولا لان من يتولي امرها لا يستحق ان يجلس علي دكتها اكثر مما جلس اخص بها احمد بابكر ومازدا . تانيا مدرب فشل في المنخب الاول جري الي منخب الشباب ضيعة ولحق منتخب الناشئين امات طه ان هذا الرجل اناني بشكل غير عادي واعزي كل هذا الفشل لاتحاد اللقيمات الذي لا هم لهم الا الجري وراء اجتماعات وصرف علي انفسهم دون ادني احساس بالمسئولة وناس معتصم ومحدي واشباه الاداريين وصلوا بالكرة الي مرحة الانحدار والكرة عندنا بقت زي الجنية نزاله الي الحضيض ولا انفكاك الا بازالة هذه الشرزمة التي اضرت بالكرة كثيرا
  • #5
    وردة 10-04-2016 07:0
    سلام أستاذ الفاتح ,لا مخرج من استمرار تكرارالسلبيات لآنها خربانة من كباراتهاولن ينصلح الحال لانو أساسا ما في رغبة لتغيير الحال للاحسن ,فكل منشغل بمصلحته الشخصية والباقي يحرق ما مهم , كما قال الاخ جلابي ماتنزوي كتير,وأتحفنا من فينة لاخرى بمقالاتك الجادة خفيفة الظل لانو نحنا احيانا بنتهاتر في لا شي ,الله يصلح الحال .
  • #6
    جلابي - الدوحة قطر 10-04-2016 06:0
    الاخ محمد اشكر لك نشر رسالتي واهتمامك بها وانا لناسف لما ال اليه الحال وناسف ايضا عن بعض ردودنا التي لا ترضي اصحاب المقالات ولكن اندماجنا في سوق المقالات الرخيصه اجبر الكثيرين علي عدم الترفع ومجاراة تلك المقالات
    فلن ينصلح حالنا ما لم ينصلح القائمون علي هذا المنبر
    كما عهدناك دوما لم تخذل قارئك اي كان انتمائه ويسلم قلمك الذي يسطر ما يعجز عنه الاخرون
    تحياتي
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019