• ×
السبت 31 يوليو 2021 | 07-30-2021
معاذ ابو مؤيد

اعلام رياضي يصنع من الفسيخ شربات

معاذ ابو مؤيد

 0  0  924
معاذ ابو مؤيد

وعندنا محترفين مفروض يكونوا في المدرجات
=============== =====
يحظى الاعلام الرياضي في مختلف بلدان العالم وكذلك وطننا العربي بأهمية كبيرة واحترام في الشارع الرياضي لدعمة لرياضة البلدان ودعمه المناشط الرياضية لتحقيق بعض الانجازات للدول لكن اعلامنا الرياضي السوداني ابتعد عن دوره المؤثر والفعال في توجيه الرأي العام وكذلك في دعم وتطوير الأنشطة الرياضية والشبابية بمختلف مستوياته سواء كان ذلك العمل على المستوى المحلي ( الداخلي ) أو ( الخارجي ) مماكان له أكبر الأثر في عدم تحقيق النتائج الإيجابية للرياضة والشباب بصفة عامة وكذلك فئة المتابعين على المستوى الجماهيري بصفة خاصة في الفترة الاخيرة.... ابتعد اعلامنا عن دفع عجلة الرياضة والياتها في مجال الإعلام الرياضي ولم يقوم اعلامنا بالسياسات الواضحه والمعروفه لشغل الاعلام الرياضي ولم يكن له دور لتحقيق تلك الطموحات الجماهيرية
أصبح اعلامنا اسفاف وتهاتر وتراشق واصبح محصور في ناديين فقط ورياضه واااحدة كرة القدم !!!!
هل اعلامنا الرياضي بطريقتة الان يقودنا الي تحقيق انجازات ؟؟؟
هل اصبحت الاقلام الان احد اسباب انتكاسة الاندية داخليا وخارجيا ؟؟؟؟
من المسؤل عن كل التعصب الحاصل الان والعناوين التى لاترقى لعقول الجماهير!!!!
هل هذا هو الاعلام الرياضي وهل هذا دورة الحقيقي والمعروف في كل البلدان الاخرى!!!!!
اعلامنا الرياضي بما يملكه من إمكانات وقبول في الوسط الرياضي من المفروض ان يكون من أهم أدوات الضبط الاجتماعي لكن الحاصل العكس تماما
اصبح اعلامنا الرياضي يحتاج الي ضبط اجتماعي وضبط نفس !!!!
اعلامنا الرياضي كونه ذو طبيعة
جماهيرية اصبح يصطاد في عقول الناس ويزرع فكرة التعصب الاعمي واصبح يسوق لبضاعة الضرب تحت الحزام والمجاهرة بها في عناوين رئيسية تستخف بعقول الجماهير ؟؟؟؟
اعتماد الناس علي اعلامنا الرياضي وصحفنا الرياضية ( الكتيرة جدا) كمصدر اكبر خطاء اعتقادا من الجماهير ان يكون اعلامنا وصحفنا هي المصدر الوحيد للكثير من المعلومات!!!!
مع العلم ممكن الجمهور ياخد المعلومة بضغطة زر علي قوقل
لكن بعض صحافتنا اصبحت تاخد المعلومة من الاداريين مباشرة مقابل تلميعهم مستقبلا لذلك اصبحت المعلومة مبهمه في زمن العولمة الان !!!
نتيجه لسياسات خاطئة مسبقا ايام لابديل للصحف الورقية الا الصحف الورقية واستمرت العلاقات حتى الان ايام الشبكة العنكوبتية بين بعض الصحفين والاداريين الكاتمين علي انفاسنا كل تلك السنين !!!!
من المفترض ان يقوم الاعلام الرياضي عبر وسائله المختلفة بصياغة الواقع الرياضي ويقدمه للجمهور كما هو
لكن للاسف اعلامنا الرياضي حتى المعلومة الحقيقية تقدم بصيغه مختلفة وفيها من المبالغة الكثييييييير جدا
المفروض صياغة الواقع كما هو دون زيادة أو نقصان حتى لا يصيب الجمهور بالتمزق ويفقد الثقة في المجتمع الرياضي بصفة خاصة ومجتمعة الأصلي بصفة عامة
لكن وين مع الاعلام الذي يبيع لينا الترماي ويصور لنا كورتنا كالدوري الانجليزي والاسباني ويصدق الجمهور وعند اول محفل او لقاء يخرج جمهورنا وتسبقة الحسرة والندم والالم
لذلك منذ انطلاقة المنافسه عدد الجمهور في تناقص عشان كل مرة الجمهور يكتشف انو عايش في كنف اعلام رياضي مزيف لايمت لارض الواقع الرياضي السوداني
نصيحة للجميع كل مايكتب في صحافتنا الرياضية الان عبارة احلام في مخيلة بعض الكتاب الا القلة القليلة التي تعكس الواقع بتجرد اما الفئة الكبيرة فهي تبيع لينا احلام وصورة من كوكب اخر غير مجتمعنا الرياضي،،،،،
وللاسف لاتجديد حتى في
الدماء وسط صحافتنا واداري منظومة العمل الرياضي
نفس الوجوه موجودة منذ سنين وهم يكتبون ويبيعون ونحن نشترى الهواء من المكتبات ،،،،،،

لايوجد لدينا محترفين لكن يوجد لدينا مهاريين مركبين مكنة محترفين !!!
للاسف هذا هو الواقع
لاعبين هوى في بلدانهم ياتون الينا عبر سماسرة ويتم اطلاق لسم محترفين ونحن للاسف مصدقين
انو في انديتنا هناك محترفين
ماهو المحترف وماهو الهاوي!!!!
(هناك فرق شاسع بين الهواية والاحتراف هذا من الناحية النظرية أما من الناحية العملية وخاصة لدينا في كرة القدم فالأمر مختلف تماما والسبب التطبيق الارتجالي لمواد الاحتراف من كلا الأطراف فأدارت الانديه والمشرفين على الاحتراف أناس متطوعين ويشكرون على ذلك وعلي مجهوداتهم
أما المعني في عملية الاحتراف فهو اللاعب الموقع على عقد احتراف يلزم جميع الأطراف بتطبيقه، حاولت أن أضع مقارنة بسيطة بين اللاعب الهاوي والمحترف داخل انديتنا لعلي أجد فوارق تميز هذا اللاعب عن غيره فالحقيقة لم أقف بنفسي ولم أسأل المعنيين بالأمر وخاصة اللاعبين لكي تتضح الصورة كاملة لكن لا يمنع أن أتطرق عن الأشياء الظاهرة للعيان والجميع يدركها ويسمع عنها عبر وسائل الإعلام المختلفة ولكنها تمر مرور الكرام دون توقف لما فيه المصلحة العامة التي ينشدها الجميع وخاصة المسئولين عن الرياضة في بادئ الأمر حاولت أن اجري استطلاع عشوائي لبعض المهتمين بالحركة الرياضية حيال هذا الموضوع وأخيرا استقر بي الأمر على سؤال أحد المخضرمين ومن له باع طويل بالشأن الرياضي بادرته بالسؤال التالي: ما الفرق بين المحترف والهاوي من خلال تجربتنا الاحترافية ؟
أجاب ساخرا بكل بساطه هل فعلا عندنا احتراف حقيقي قلت له أجب بدون تهكم الموضوع بطريقه للنشر قال لا فرق بين المحترف والهاوي لدينا إلى بالاسم فقط أخذ نفسا عميقا ثم قال سجل عندك
ــ أنظر إلى لياقة اللاعب المحترف والهاوي وأنت الحكم
ــ تصرفات المحترف أفضل من اللاعب الهاوي داخل الملعب وخارجه
ــ تقييم المحترف بعد نهاية الموسم يدعو للشفقة خصومات تخفيض رواتب والأدهى انحدار بالمستوى الميزة التي ينفرد بها المحترف عن الهاوى(السهر) قاطعته فقلت له السهر لا يعتبر ميزة بل بالعكس قال: ضاحكا لماذا لا ينام في النادي رددت عليه بكل عفوية ممكن لمن كان أعزب أما المتزوج كيف
قال: لماذا لا يكون في النادي شقق للإيجار تخصم من بدل السكن الاحترافي ؟ وفي نهاية المطاف تركني وأنا أفكر بكل كلمة قالها ببساطة أود أن أضيف على كلام صديقي فالمجال متسع لتقييم الاحتراف داخل الأندية، والمثل يقول: ( الناقد بصير ) أما المعنيين بالأمر مسئولي الأندية يأتي الاهتمام باللاعب المحترف في الدرجة الأخيرة إذا ما رأيكم بمحترف قارب الموسم على الانتهاء ولم يأخذ فرصته !!!
إذا لماذا يحترف ؟ ؟؟
أما سعيد الحظ صاحب الشعبية الجارفة والمطلوب جماهيريا لا تتعدى لياقته لاعبي تنس الطاولة ويقال إنه محترف
برأيي لو طبق النظام الإحترافي على اللاعب مع تنفيذ طلباته من خلال العقد وأهمها الأمور الماديةو ساعات التدريب الصباحية والمسائية المقررة ونظام المعسكرات الصارم بعدها نشعر بالفوارق الفنية بين اللاعب المحترف والهاوي أما الآن فالوضع سيان ( وشمس تظهر خبر يبان)
ـ محترف يستحق مقدم عقد دسم وآخر يكفيه التثبيت في الكشوفات
ـ محترف يشترط مقدم يفوق امكاناته وإلى هذه اللحظة لا تعرف بأي قدم يلعب
ـ محترف الفريق بحاجته ولا يعرف إلى الآن مصيره
ـ يقولون عن اللاعب الأجنبي لن يحضر إلى قبل نهاية المدة المقررة للتسجيل بيوم يعني ( شختك بختك)
كل ماطرح فوق منقول لكن اراه حقيقة الان في محترفين او الهواه الذين يمارسون كرة القدم في انديتنا بوصفهم محترفين وينهلون من الدولار ابو ١٧ ج ماينهلون
( كوفي متغيب عن تدريب امس الصباح من غير اسباب ويسمى محترف)
ارحمونا يرحمكم الله

ونحن علي المدرج ندعم ونشجع ونتفرج
والحمد لله نحن ماشين في الطريق الصحيح وباذن الله نصل الي جمهور واعي وعارف دورو وواجباتو
وباذن الله ننهض بعقول الجماهير
دورنا الاساسي هو التشجيع
لكن اضفنا ليه الدعم والفرجة
وباذن الله الثلاثة نقاط تكون متوفرة في كل الجماهير قريبا
بس نصيحتنا لجمهور المريخ ماتنسي تحمل تطبيق المريخ في موبايلك ،،،،

خارج النص
وانا اتابع في مواقع التواصل رصدت صوره للاستاذ بابكر صديق والشاب الاسمر شول مانوت نجم نجوم الغد
تالمت جدا للحالة الصحية لمانوت
وتالمت جدا لوضعة الصحي
وانا اطالع في صورته لم يفارق اذني صوت مشاركته في نجوم الغد
الا يوجد من يتكفل بعلاج شول منوت خارج السودان
الا يوجد قلب رحيم يتكفل بهذا المسكين ،،،
اتمنى سماع تكفل احد الميسورين بعلاج الفتى الابنوسي شول مانوت ،،،
هذا هو حال (شول مانوت )الان طريح السرير بمستشفى ابوعنجة للصدر بامدرمان..
ويحتاج لرعاية خاصة
اسرع يافاعل الخير لانقاذ شول مانوت ،،،،،

هذه اراء التغريدة اقبل منها ماتشاء وارفض منها ماشئت..
التغريدة تنقل نبض المدرج والقروبات وتقف في مسافة واحدة من الاحداث ،،،،،
نحاول ان نلفت الانتباه لبعض الاحداث والنقاط بواقعية........
التغريدة لن تخرج خارج نطاق المجتمع المريخي نهائيا الا ماندر
ونقد الذات يوصلنا الي الامام والي المنصات باذن الله ،،،،،
ادعمونا بالنصح والارشاد وصححونا إن اخطأنا في يوم من الايام ،،،،،،،،
***تغريدتنا ونسة وحكاوي ونقاط بصوت مسموع***

للتواصل
واتس اب/ ٠٠٩٦٦٥٩٢٠١٦٨٤٨
تويتر abumoshtaha@
abumoshtaha77@gmail.com

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : معاذ ابو مؤيد
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019