• ×
الخميس 22 أبريل 2021 | 04-21-2021
معاوية دفع الله

ورق .. طلق ..!

معاوية دفع الله

 17  0  2706
معاوية دفع الله



في لعبة الضمنة او (الدومينوز) الشهيرة يعتبر الشخص (كيشة) ولا يفقه شيئاً في فنون اللعب إذا (قفل) اللعبة دون أن يدري. والقفل هو الحالة التي يصبح اللعب بعدها غير ممكن ويتوجب على اللاعبين ساعتها أن يحسبوا ما لديهم من أعداد وبالطبع صاحب العدد الاقل هو الفائز أما في حالة اللعب الزوجي فيحسب ورق الزميلين معا.
من التكتيكات في الدومينوز الزوجي أن هناك بعض المصطلحات او الشفرات التي يتعارف عليها اللاعبون فتكشف لهم ما لدى زميلهم من اوراق والشفرة بكل تأكيد تعتبر وسيلة جبانة لتحقيق الفوز على الخصوم وهي نوع من الغش الصراح الذي يمارسه بعض اللاعبين لكسب خصومهم، غير أنه في بعض الأحوال يكون اللعب مفتوحا على آخره ويباح استخدام هكذا شفرات ومنها على سبيل المثال عبارة (ورق .. طلق).
قبل قفل الدومينوز من المفترض أن يقول اللاعب (ورق) ويعني انه يريد أن يرى عدد الأوراق لدى كل لاعب حتى يقرر هل يقفل اللعبة أم لا .. حتى لايقال انه قام بقفلها (عمياء) أي من غير أن يدري وفي بعض الأحوال تكون اللعبة قفلت (اتوماتيكيا) ولا مجال لأي لعب آخر.
قلت أن اللاعب عندما يقول (ورق) يمكن أن يرد زميله (طلق) والرد يعني أن الأوراق التي لدي من الفئات الصغيرة.
حاليا إن سألك احدهم كيف هو الحال في المريخ يمكنك أن ترد بالمصطلح (ورق .. طلق) أي أنه لا يسر عدو ولا صديق لدرجة أن اصدقاءنا الهلالاب شبعوا من الشماتة وصاروا لا يكترثون كثيراً لأمرنا عدا القلة الحاقدة بالطبع.
بحثت في معجم العامية السودانية عن معنى (طلق) بفتح الطاء واللام .. بخلاف تلك الحليفة (طلق) التي رمتها المنسقة وانسلت وهي تطلق العنان لبنات افكارها وتسرح مع خيالها الممهور بالتقليل من شأن الخصوم.
في العامية السودانية يقال للحقل في الزراعة أنه (طلق) أي اصبح مباحاً للانسان وبهيمة الأنعام بعد أن أخذ جل الحصاد وترك فتات الحشائش للغاش والماش وراعي الضان في المزرعة. وبهذا المعني فكلمة طلق تعني انه بلا رقيب وبور في نفس الوقت.
بالمقابل فإن آخر عهد شهد فيه المريخ عهد (الشبع) والكأسات (اللما خمج) كان ذلك في عام 1989م نفس العام الذي جاءت فيه الإنقاذ وبعد ذلك ورق... طلق.
التسيير (ون) وجدت المريخ بعبعا مخيفاً ولكن خوفها من الصرف وانعدام مداخل التمويل جعلها تستغني عن المدرب الذي صنع النجاح واثنين من أفضل المحترفين الذين افادوا المريخ وهما أيمن وديديه.
التسيير (تو) سارت على نهج رصيفتها واستبقت الثنائي برهان ومحسن فكانت النتيجة ورق .. طلق ..طلق .. طلق.
بعد الاستغناء عن أفضل المدربين ومن بعده أفضل المحترفين صار المريخ يترنح داخليا وساءت النتائج خارجيا في عهد التسيير (ون) ليتزامن سوء الأداء مع سوء السلوك ويشهد الفريق ايقافات افريقية واصابات وتمرد بالجملة .. ليتضعضع حال الفريق أكثر واكثر.
هل تستطيع التسيير (تو) ان تعيد الفريق مرة اخرى لوضعه الطبيعي بعد أن اصبح الحال يغني عن السؤال .. أم اننا نحلم وسيستمر البوار وتصبح (ورق .. طلق) هي الديدن والحالة الأدق لوصف مايحدث لهذا القريق الكبير؟
هـــــــات من جــوه
ورق .. طلق...إن عشنا على السليقة أو (المرق)، غارزيتو معانا فرق.
في الستينات فاز المريخ على الهلال بالمتوالية الهندسية ثماني مرات. كان فوز المريخ على الهلال في اغلب المباريات لدرجة أن الناس كانوا يسألون المريخ غالب كم؟
في السبعينات فاز المريخ بالدوري دون هزيمة او تعادل .. ثم طبق الجنة بتعادل واحد.
في الثمانينات كؤوس المريخ الخارجية سيكافا ومانديلا ودبي. ثم جاءت الانقاذ وعندها فقط تنفس الهلالاب الصعداء واصبحت حالة المريخ ورق .. طلق.
المريخ فريق الشعب وحاله ترتبط بحال البلد صعوداً وهبوطاً.
ورق .. طلق .. النفرات والزفرات والعبرات تقول أنا المريخ أنا تاريخك يا بلد.
هو المريخ .. أكبر الفرق السودانية وبالأرقام أكثرها جماهيرية وحاله من حال البلد.
ورق .. فرق.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : معاوية دفع الله
 17  0
التعليقات ( 17 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سيف الدين خواجه 08-31-2016 01:0
    حيا استاذ اتفقوا كلكم اولا هل انتم صفوة ام شعب هذه هي المفارقه ولا تقلب المعادلة ما وجده المريخ من الانقاذ لم يجده التعليم ولا الصحة ولا كمشة وزارات ما صرف علي المريخ في الانقاذ يعيد الصومال دولة من اللادولة وعلي لسان الرئيس وعلي رؤوس الاشهاد باستاد المريخ علي الهواء مباشرة (قلنا لجمال اعمل ونحنا بندفع ) !!!
  • #2
    انتنوف 08-31-2016 05:0
    المريخ نادي الشعب دي جديدة لنج علما بان نادي المريخ أسسه المستعمر عكس الهلال الذي أسسه الخريجين وعرف بنادي الحركة الوطنيه بعدين المريخ يجد الدعم من الحكومات المختلفة وهو نادي الحكومة علي مر التاريخ انظر نميري كان يدعم المريخ حادثة كاس الذهب والرياضة الجماهيرية ورؤساء المريخ أعضاء مجلس قيادة الثورة في عهد نميري - خالد حسن عباس - لهم الرحمة وفي عهد الإنقاذ حدث ولا حرج دعم بالمال والرجال تحديث الاستاد علي حساب بقية الانديه وعلي حساب المدينة الرياضية والرؤساء جمال الوالي ًو اسامة ونسي والفريق عبد الله ، فأذكر رؤساء الهلال الطيب عبد الله وطه علي البشير والبربر والكاردينال من منهم كان مع النميري او ولد الإنقاذ انهم من عامة الشعب ، اخيراً ليك الضمنة احسن ليك فلسنا جهلة او سذج حتي تكتب لنا هذا الغثاء
  • #3
    عماد عبدالخير عبدالله سعيد 08-30-2016 11:0
    اسقاطك وربط حالة البلد وحالة المريخ ده نوع من فش الغبينه والمريخ والله الان كويس لانو مفروض يكون خامس الدوري وممكن لقدام تتغير خارطة الدوري من التاني المهم تعودتم انتم الاعلام السالب ترك حالة فريقكم والتندر والغمز واللمز على سيد البلد كما الحريم زمااااان بمارسن تلك الصفه وهي صغة خساسه المهم افتحوا جرحكم ونظفوهو بدل تغطوهو بناس نمر وضفر وضلافين فكروا كيف تساعدوا مريخكم ماديا شوفوا اعلام الهلال متصدر وبفوز وبرضو بننتقده بهدوء انتوا تغلبو القوز تهيجوا وتصنعوا ابطال من ورق وانا اؤكد لك اي فريق منظم ياتعادل او هزيمه لاعبيكم عادييين بس نجوم من ورق
  • #4
    خالد مصطفى 08-30-2016 11:0
    أنت موهوم ، مريخ مين الأكثر جماهير ، تعداد سكان السودان يزيد على ثلاثين مليونا ، ثلالثون مليونا هو تعداد الأهلة فى السودان ، والباقون الكسر الذى فوق الثلاثين هو تعداد مشجعى باقى فرق السودان مجتمعة ، بضع عشرات الألوف هم مشجعوكم ويتنقلون مع فريقكم يطوفون كل بقاع السودان يشجعون .
  • #5
    azraqati 08-30-2016 09:0
    وقال أمين صندوق نادي المريخ، إنه من المفترض وحسب الاتفاق مع وزير الرياضة بولاية الخرطوم الذين عين مجلس الإدارة الجديد أن المجلس من المفترض أن يتحصل على دعم مالي من والي ولاية الخرطوم،
  • #7
    bushar 08-30-2016 04:0
    إنت جبت المفيد ولكن خانتك الشجاعة أن تسمي الأشياء بأسمائها كل ما ذكرته صحيح عن عهد المريخ القديم التليد ولكن مع قدوم الإنقاذ حال المريخ أصبح لا يسر عدو ولا صديق مع قدوم الأنقاذ ظهر جمال الوالي في المريخ ورغم الصرف البذخي الذي أقعد قامات المريخ من تولي المسئولية خوفاٌ من صرف البوبار الذي سنة الوالي إذن قدوم الإنقاذ وظهور الوالي سبب التدهور تعاين للفيل وطعن في ظله عجيبة
  • #8
    أبومتوكل 08-30-2016 03:0
    المشكلة يا حبيبنا الصحفى الظريق حال المريخ الآن ما فيه طريقة لورق بل قفلة إجبارية والدش مقتول فى يدكم
  • #9
    محمد الفاتح عيد 08-30-2016 02:0
    والله يأخى الكريم أخشى أن تكون يغبتك هى التى جعلتك ورق طلق واصبحت كالموظف وبالاحرى الضابط فى المعاش يجمع حوليه عيال الحاره فى ضل الضحى والعصرية مع عجاجة الدافورى وهو قاعد فى كرسى الخيزران ويحكى لهم أيام شبابه ولماكان فى عبور سيناء والجنوب والحدود الحبشية كذا انت تححكى عن أمجاد لورى البطيخ فى عام 1969 وعام سبعين وعام اقيف عندك عام النكسه 2016م. اذكرو محاسن موتاكم والفاااااتحه.
    لك كل الاحترام والتقدير،،
  • #10
    أبو الرجال 08-30-2016 02:0
    إن كانت الصدفة وبعض الاساليب الغير رياضية قد اتت بكأس ماندلا بيضة الديك التي تعتبرونها التاريخ التليد، فهذا لا يعطيك الحق في ان تتطلق على المريخ فريق الشعب!!!

    فريق الشعب هو من اسسته صفوة المجمتع -الخريجين والثوار الاماجد - فريق الشعب هو من حمل لواء الاستقلال ووقف بجانب الشعب لينال استقلاله وحريته، فريق الشعب هو من حمل سمة الوطنية والسيادة والريادة.

    لا يوجد فريق يحمل الصفات أعلاه، غير الهلال. فالهلال هو فريق الشعب لأنه من الشعب وإليه حتى وان عثر حظه في استجلاب كاس قارية فهو قد اسعد الشعب امام عمالقة الكورة العالمية قبل ان يعرف البعض التباري مع العمالقة وهو أول فريق ذهب خارج السودان يحمل علم السودان ويمثله سفيرا يحمل كل مقومات السيادة والرياده. وبعد ستة سنوات كاملة انضم له المريخ كممثل ثاني للوطن.

    الذين اسسوا المريخ لم يأتوا من صلب الشعب السوداني ذو السحنة الافريقية وذو الدماء الافريقية الممزوجة بالعنصرالعربي، بل كانوا نفرا من الاقباط والاغريق الذي كانوا اقرب تعاطفا مع المستعمر من العنصر الوطني.
  • #11
    omar 08-30-2016 12:0
    مين القالك اكثرها جماهيريه امسكها بالاحياء تلاقي الهلالاب اكثر من المريخان ماتجيب حاجه من عندك نحن في مجال العمل الهلالاب اكثر من المريخاب خليك من الاحياء السكنية ياخي قول كلام تاني ما عارف هلال الملايين
  • #12
    أبو أمجد 08-30-2016 12:0
    عزيزي معاوية

    للتاريخ، كان المريخ و ما زال حبيب الإنقاذ من يومها الأول و كانت أهازيجكم عند إستقبال كأس مانديلا " الكاس الكاس يا عمر الكاس هدية للإنقاذ" و هذا تاريخ كناشهوداً عليه فحالكم من حال الإنقاذ التي تدحرجت و دحرجت البلد للهاوية.
  • #13
    القدال 08-30-2016 12:0
    المريخ فريق الشعب!!!!! .... كلام مضحك، طيب جمال الوالي أكثر من 13 سنة بيصرف من وين؟؟؟
  • #14
    ياسر دنقلاوى 08-30-2016 11:0
    شكلك متعشى كمونية يا حبيب قلت لى اكبر الفرق السودانية والاكثر جماهيرية طيب
  • #15
    الزيدابي - الجزيرة ام طرفة 08-30-2016 11:0
    هات من جوه ... نحن اولاد اليوم ومالناش دخل بكؤوس الصفيح .. وانتصارات الوصيف في التسعينات .. الهلال اليوم صدارة وتربية .. والماعاجبو يشوف البرود بفتح الباء وتنوين الراء وكسر الواو . وكسره يا ابوعلى ..
    على فكره كلمة طلق تعادل كلمة برود عند الغبش في الارياف .. والله مش كده
  • #17
    Mamoun 08-30-2016 10:0
    خلاص قنعتوا من خيرا فيها يا شيخ معاوية وقلبتوا ضمنة ؟؟ خايف عليكم بعد الضمنة تقلبوا سيجة ، بتعرف السيجة ؟؟ ما تقراها سيحة ... سيجة سيجة
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019